السلاسل

 

أوراق لم تعد بيضاء

اوراق

صدر حديثاً عن دار الشؤون الثقافية العامة كتاب بعنوان (اوراق لم تعد بيضاء) / الجزء الثالث للقاصة المبدعة رجاء خضير العبيدي وهو مجموعة قصصية حقيقية ومسروده من واقع مجتمعنا وما مرت بها المرأة العراقية من ظروف قسرية التي وضعتها في هذا الجانب المؤلم.

من تلك القصص المسرودة في الكتاب (رحيل فبل الاوان، الثمن الباهض، القاتل الحقيقي... لم يعرف بعد، اشد من القتل، وتحققت عدالة السماء، امي... وبركان مرتقب، صمت العشق، المصير المرتق، بسكينة تعذيبيه... قتلته، تراتيل حب وخيانة لا تقتصر، صمت الوداع، في غفلة من الزمن... كان ابي ... وغيرها من القصص.

والقاصة بدأت مشوارها الصحفي طالبة في كلية الأداب / جامعة بغداد قسم الدين،  عملت في مجلة المرأة بعد التخرج مباشرة، كتبت التحقيقات الاجتماعية الهادفة، ولا سيما الظواهر والحالات السلبية المنتشرة آنذاك، ثم كتبت عن قضايا المرأة وتخصصت بها، قدمت قصص تحت عنوان ((أوراق لم تعد بيضاء)) في نهاية العام 1979 وما زالت تكتب بنفس الموضوع تطرح مقالات للجرائد تعالج من خلاله قضية من قضايا المرأة سواء كانت ظالمة او مظلومة وهي قصص حقيقية واقعية وعلى مدى هذه السنين تبلورت فكرتها ومادتها بحيث اصدرت كتاب بنفس العنوان ثلاثة اجزاء منه طبعته في دار الشؤون الثقافية العامة، ولها قيد الطباعة مجموعة قصصية (قصص قصيرة جداً، وأخرى قيد الانجاز.

وما تزال القاصة مستمرة في عطاءها ومسيرتها المبدعة ترفد الساحة العراقية الثقافية بقصص هادفة ترن جرسها في رحاب القراء علهم يغمدون منها الصبر.

رواية نساء

محمد رسن

نساء

بعد ان اصدرت الروائية العراقية الهام عبد الكريم رواية الماء والنار عام 2001،و رواية الصمت عام 2006 ومجموعات قصصية منها "منحى خطر" و"وتحب الورد"و"انزلاق".صدرت لها مؤخرا عند دار الشؤون الثقافية ضمن سلسلة سرد رواية حملت عنوان "نساء"تمحورت رواية "نساء"حول خمس فتيات بصريات كن طالبات في المدرسة الثانوية ولكن صداقتهن كانت اكبر،والفتيات الخمس منهن أرمنية اعتمادا على الاسماء التالية:"ساغيك"و"برتيون"الكاثوليكية.يومها كان للأرمن حضور وللمسيحيين بشكل عام في البصرة وبغداد هناك حي كامل أسمه كامب الارمن أي مخيم الأرمن  وهو حي واسع تسكنه العوائل الارمينية التي حملتها هجرتها الطويلة نحو عدد من بلدان الشرق العربي مثل لبنان حيث لهم الان حضور اقتصادي وسياسي واضح وسوريا والاردن.هناك رواية تسرد الاحداث لم تفصح عن اسمها ولامرة لكنها وصفت نفسها بضمير المتكلم "أنا"هذه الرواية هي التي سردت كل ماجرى سنوات الطفولة البيضاء مع "ساغيك" و"برتيون"ومع زهراء ثم "موجة" التي التحقت بالمجموعة سنوات الدراسة الجامعية .ولكن التركيز سيكون على شخصيتي "زهراء"ابنة العائلة المتدينة ذات الملامح المختلفة ببياض البشرة والشعر الاصفر والعيون الملونة وهذه تتزوج قبل اتمام دراستها من ابن عمها "محمود"بناء على رغبة عائلتها وكان من الطبيعي ان تترك دراستها لتتفرغ لحياتها الجديدة الا ان زوجها لم يجعل زواجهما حائلا دون مواصلتها دراستها او علاقتها بصديقات الطفولة.لكن مأساة زهراء كانت اكبر منها فزوجها المجند في الحرب تركها مع بناتها الثلاث الصغيرات وهي كأمرأة ملأى بالرغبة والحاجة للرجل كانت تتجمل لزوجها الذي لايأتي الا قليلا تتحمم تتعطر تتمدد في فراشها وهي في اوج اغتلامها ،يدخل عليها لص فينسى أنه جاء ليسرق ويذهب لمعاشرتها تتقبله ظنا منها أنه زوجها ثم يسرقها ويمضي ولكن أثره بقي فيها رمى بذرته في احشائها لتنجب بعد ذلك ولدا كم كان زوجها "محمود" يتمناه وقد تعلق به عندما ولد رغم ان ملامح الطفل غريبة على ملامح الأسرة المتميزة بالوسامة.

القصص الفائزة بجائزة دار الشؤون الثقافية العامة

الجائزة الاولى

اخرالنهايات

الجائزة الثانية

ضفاف اخرى

الجائزة الثالثة

اوراق سيدة الشجر

الموازن

s 0001

صدرَ عن دار الشؤون الثقافية العامة ضمن سلسلة (أبداع مسرحي) مسرحية ا (الموازن) للكاتب شوقي كريم حسن، يمتد عدد صفاحته على مساحة واسعة  تجاوزة أكثر من (115) صفحة من القطع الصغير.

تحدث الكاتب عن القمر الهاشمي أبا الفضل العباس حيث تناول شخصية لم يك مقاتبً علوياً ولا أخاً عادياً كان يقف بين يدي الامام علي "ع" لينصب الى وصاياه وضرورات مناصرة الحسين "ع" ساعة تحين المحنة ولاساقي عطاش تدفعه شجاعته وغيرته العلوية الى أن يذهب الى الفرات متحدياً ليجلب الماء وكانت مهامه جليلة وكبيرة .

وقد تحدث الكاتب عن شخصيات التجسيد المسرحي عن الحسين بن علي والسيدة زينب والعباس بن علي وجعفر بن علي عليهم السلام، وشمر بن بن ذي جوشن والحارث الكلابي وجبلة الكلابي وقد صورهم في صور مسرحية من الصور الاولى الى الصورة الحادية عشر.

مشيراً الى رفع الظلم والمظالم في جميع الازمنة والالتزام بالقيم الحسينية التي تضئ دروب البشرية.

وأوصى الكاتب بأن لاتظل المشاهد الحسينية أسيرة ذاك المكان لانها نتاج الدعوة المحمدية وهي دعوة لا تقتصر على ارض ولا زمان.

وفي خاتمة المسرحية تحدث الكاتب أي نفس عباس قرأت هذا وعطش ليس رغبات الرمات لا يغرنك الماء ولك أخوه وعبال هناك أخوه وعيال هناك أيعقل أن تشرب ؟ ونفس سيدك الحسين تلوب عطشاً؟

ماذا ان عدت وعرف انك اتنوبت؟

قبل ان يرتوي.؟

كفي يارغبات النفس..

 

كفي!!

شرق بعيد

001

شرق بعيد

في يوم ما بدى بلا نهاية تصاعد  غبار اصفر وغطى الافق الضيق الذي يتيحه النافذة الصغيرة امامها كانت تقف قبالتها في محاولة الامتصاص ما يتيحه الزجاج المغبر من الضوء ضوء يشبه القدر ابتسمت للفكرة ورددتها مرات بايقاعات متنوعة قدر يشبه الضوء وضوء يشبه القدر قدر وضوء يتشابهان مسحت عن وجهها ظلال داكنة وتنهدت  قبل ان تغلق النافذة كانت الصالة الكبيرة المكتظة بالاثاث القديم تطبق على صدرها اريكة وسريران كبيران يشغلان زوايا الصالة السرير الاول مركون بعناية في زواية حادة كان يعود الى امها التي ماتت في لحظة صماء انفجرت بهوساً لم يعرف حدوده الا الله وقررت بأصرار مع ذاتها ومع كل من قال غير ما ارادت انها ستبقي السرير في مكانه مهما كانت الظروف اما الثاني فكان سريرها الذي باتت لا تفارقه الا قليلاً احست بما لا يقبل الشك انها تثير الكثير من كوابيس الموت ومشاعر غريبة تؤكد بلا لبس فيه شعوراً بمثل هذه اللغة والاسلوب يشتغل القاص محمد علوان جبر في مجموعة القصصية الجديدة التي جاءت تحت عنوان (شرق بعيد) المجموعة ضمت سبعة عشر قصةً من عناوينها (شرق بعيد ورعب الحاضر) (نجمة) (نزهة) (مدينة الماء الازرق) (المحطة) (شرق بعيد) (انكسارات هشه) (يوم خاص) (لغة) (وقائع موت معلن) (مقامة العاشق ابراهيم) (غابة الاسمنت) (بورتريه) (احتراق الكتب) (الموت الجميل) .

 صدرت المجموعة عن دار الشؤون الثقافية بواقع 120 صفحة من القطع المتوسط ضمن سلسلة سرد التي تعنى بالفنون السردية (رواية قصة) تهدف الى تقديم صورة واضحة للسرد العراقي ضمن سياق نثري واحد يتيح للباحثين والنقاد فرصة دراسته ومتابعته بيسر وتأشير اتجاهاته الفنية وتطوراته وصولاً الى تحديد هوية عراقية لجنس ابداعي طالما عده النقاد من الفنون الاديبة الوافدة على الثقافة العربية.

اللوحة بأكملها

 002

                      اللوحة باكملها

شعر / محفوظ داود  سلمان

عرض/ كريم العماري

دأبت دار الشؤون الثقافية  العامة على مواكبة الابداع العراقي وتوثيقه بالصياغة التي تكفل حضورا معرفيا للجميع عبر قنوات هذه الدار ومكانتها الرئويوية والاجرائية في هذا المجال.

واذ تقدم اليوم متون الاعمال الابداعية من خلال سلسلتها (شعراء) فأنما تسعى الى تعزيز الصلة الثقافية  بين البنية المعرفية ومبناها العام على نحو مائز.

وتؤكد التضافر مع المبتكرات الجمالية على وجه التخصيص في ظل التحولات الديمقراطية وفضاءاتها المستقبلية في بلاد المعرفة والشعر والجمال.

صدرت المجموعة الشعرية للشاعر محفوظ دلود سلمان عن سلسلة (شعر) بـ175 صفحة من الحجم المتوسط حملت تلك الصفحات المطرزة بالابداع 40 قصيدة واكبت وبدقة الاصدارات  التي جرت بعد عام 2003 وصورتها بشكل يستحق الثناء. فقد كانت اغلب القصائد تحمل الصبر والثبات والايمان في بناء مستقبل جديد تسوده المحبة والاخاء.

وقد كان الشاعر موفقا في اختيار مواضيع قصائده التي ترجمت ماكان يروم ايصاله الى القارىء الكريم مما جعل تلك القصائد ان تكون  اضافة رائعة لما كتبه الشاعر في مجاميعه الشعرية السابقة وما تشر له في صفحات اهم المجلات المرموقة  في العراق والوطن العربي ومن قصائده في هذه المجموعة قصيدة بعنوان (مقهى الشابندر) يقول فيها:

هل يمكن ان تشرب كوبين

 من الشاي

او الليمون بمقهى الشابندر

مغلفة يوم الجمعة والمثنين

لايقرا

مافي الصحف اليومية

لاجدوى

من تقرأ راس المال

الطبقات الرثة

لاتفهم فائض انتاج القيمة

والحرس

الوطني يسد الشارع

يالخوذ المغشوشة

 يالطين ـ  اذن دعنا نبحث عن

المثقف والسلطة في العراق

800x600

fdr3

Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA MicrosoftInternetExplorer4 أن صعوبة الدراسة تكمن في طرح طبيعة العلاقة بين المثقف والسلطة بمسميات واقعية بعيدة عن الدراسات الكثيرة التي تناولت العلاقة من الوجهة النظرية فقط،

فعلى الرغم من كثرة الدراسات العربية منذ عقد الثمانينات من القرن الماضي، وعقد الندوات وإفراد محاور كثيرة في المجلات المتخصصة إلا أن جميع الدراسات كانت تدور في اطار (ماينبغي على العلاقة أن تكون) فلم تحظَ العلاقة بين المثقف والسلطة بدراسة نماذج عملية، خصوصاً أن معظم الدراسات ركزت على طبيعة العلاقة في ظل الأ نظمة الشمولية بعد الاستقلال، لا تختلف أسباب تناولنا لهذا الموضوع عن أسباب تناولنا للدراسات التي تتخلص في عدم تناول الموضوع في الدراسات الاكاديمية أو الدراسات الخاصة بصورة مفصلة، تقوم فرضية الدراسة على أن المثقفين أدواراً كثيرة في العهد الملكي جاءت على خلفية التنوع في فئاتهم، فقد أسهم الانحدار الطبقي والمعيار التعليمي أسهاماً كبيراً في التنوع الفئوي للمثقفين فخلقت لنا مثقفاً تنحصر رغبته بالسلطة من خلال أتباع الوسائل المختلفة للاستحواذ عليها ومثقف ترجم علاقته بالسلطة من خلال أنماط صراعية، فقد إتخذت هذه العلاقة صوراً مختلفة نتعرف عليها خلال تصحفنا لكتاب (المثقف والسلطة في العراق) (1921-1958) دراسة أجتماعية-سياسية  للدكتورة رهبة أسودي حسين الصادرة عن سلسلة (دراسات) السلسلة التي تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة ضمن أصدارات بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013، ومن مقدمتها أن طبيعة المنهج الذي أعتمد في الدراسة هو منهج يحاول أن يجمع بين المنهجين التأريخي والمقارن من خلال تقصي نقاط التشابه والاختلاف، ألا أن كلا المنهجين يقف موقفاً حذراً من الدراسة، لاننا نحاول أن ننظر الى طبيعة العلاقة بين المثقف والسلطة نظرة نسبية، تسعى الى أن تستوعب واقع المرحلة والظروف التي أملت على المثقف تأطير علاقته بالسلطة.وبقدر تعلق الامر بمحتويات الدراسة، فأن الاهتمام كان على الموضوعات الاتية:

أقراء المزيد

أزمات الكساد العالمي

dfd1

كما هو ديدنهم دائماً، يختلف الاقتصاديون في التعاريف والمفاهيم والاسباب والنتائج لاي ظاهرة أقتصادية تطفو على السطح، الا أن المساحة الاكبر من الظواهر التي تكررت عبر الزمن وحددت أسبابها ونتائجها صارت ترسل أرسال المسلمات الى أن تتصدع الادوار التي تعالج بها الظاهرة أو تبدو ظروفها مختلفة، أو تعجر قوى السوق عن أستعادة التوازن التلقائي فيها، عندما تحصل الازمات الاقتصادية  في الواقع وتبرز المعاناة من بطالة وفقر، ثم تلحقها الازمات الفكرية في المنطق الاقتصادي تحاول تلمس أدوات وآليات جديدة.

أقراء المزيد

ملامح في الادب الروسي في القرن العشرين

Picture 040

صدرَ عن دار الشؤون الثقافية العامة كتاب جديد عنوانهُ (ملامح من الادب الروسي في القرن العشرين) للدكتور تحسين، ضمن سلسلة دراسات وهي سلسلة تعنى بمناقشة ظواهر مختلفة ونشاطات في أنساق الثقافات المتنوعة.

أمتدت عدد صفحاته أكثر من (100) صفحة من القطع المتوسط، تنوعت فيه عدد من الفصول والمواضيع المختلفة  منها (الحداثة والعصر الفضي للادب الروسي في القرن العشرين) تطرق المؤلف الى التاريخ الروسي كونهُ مليئ بالاحداث الاجتماعية والسياسية والثقافية، وهذه الفترة سميت بـ (العصر الفضي) مقارنة بـ (العصر الذهبي) عصر الازدهار للأدب والفن الروسي. حيثُ أرتقى الشعر الروسي كثيراً في القرن التاسع عشر أذ سادَ فيه الاسلوب الحديث تماشياً مع الفنون الاخرى كالرسم والعمارة وفن التصميم وتمثلت الحداثة في الشعر بالرمزية وكان عدد من الشعراء في تلك الحقبة كبيراً جداً ففي موسكو وبطرسبورغ  وحدها شاع صيت العشرات من أساطين الشعر وعباقرته الذين ليس لهم مثيل الا في روسيا وحدها بل في العالم أجمع أمثال (أنسكي، بلوك، غوميليف، بونين، يسينين، ماياكوفسكي، باسترناك، خليبنيكوف، كلويف، سيفريانين، بيلي، سولوغوب)

 لم يأخذ تيار الحداثة شكله النهائي في تسعينيات القرن التاسع عشر بل كان يظهر على شكل قصائد متفرقة لبعض الشعراء إذ إن الإحباط أخذ يصب الانتليجينتسيا الروسية قبل هزيمة روسيا في الحرب الروسية- اليابانية.

 

المدرسة المستنصرية

Picture 037

عن سلسلة علم وآثر التي تعنى بنشر كتب الاثار التي تعد اثراً ثقافياً مميزاً من اعلام الثقافة العراقية وقد صدر الكتاب بعنوان المدرسة المستنصرية (عن تاريخ التربية والتعليم في الاسلام) للدكتور حسين أمين وجاء الكاتب ببحثه مقصوراً على الميدان الثقافي والعمراني وهو الرصيد الوحيد المتبقي من العصر العباسي ممثلاً بهذا الآثر الجليل الرابض على دجلة، الأثر المعروف المحافظ على وجودهِ وهو (المدرسة المستنصرية) التي شيدها الخليفة المنتصر بالله العباسي. وتعتبر هذه المدرسة بحق خطوة جريئة من الناحية العلمية.

وكانت المدرسة موثلاً للعلماء والادباء ومحط انظار العلم في جميع انحاء العالم الاسلامي وقد ادت هذه المدرسة رسالتها الثقافية والعلمية خير أداء إذ كان لها كبير الأثر في توسيع العلاقات الثقافية بين مختلف البلدان الاسلامية.

وفي تقدم طريقة البحث والدراسة هذا بالاضافة الى انها هي التي شجعت عن دراسة موضوعات جديدة كالطب والفلك والحساب والهندسة وغيرها من العلوم.

وجاء الكتاب في اربعة فصول تضمن الفصل الاول عن تأسيس المدرسة المستنصرية، اما الفصل الثاني المعالم والمنشأت الملحقة بالمدرسة، وتضمن الفصل الثالث عن نظام المدرسة بينما كان الفصل الرابع تطور المدرسة منذ نشأتها حتى الوقت الحاضر الفصل الخامس والاخير قد تناول أثر المستنصرية الثقافي في عموم العراق والبلدان العربية المحيطة به.

 

الصفحة 12 من 13

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار

 

social media 1    social media    youtube    pngtree white linkedin icon png png image 3562068

logo white