السلاسل

 

الجواهري

الجواهري شاعر وناثر النهائي

صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة وضمن سلسلة نقد كتاب الجواهري (شاعر وناثر) للكاتب مهدي شاكر العبيدي وقد عمدت هذه الدراسة الى احياء شاعر يعد النموذج الاروع للشعر العبقري الأصيل الذي التقت عنده الروافد الثقافية للعصور الماضية، فضلا عن موهبته وقدرته الفائقة على الخلق والابداع وتشرب روح عصره ورفضه موقف المتفرج من مجرياته وحوادثه وبدافع حرصه على بيان تمثيل الشعر للحياة العامة، فقد عمد لتوسيع دراسته للشعر مابين الحربين في أبواب وفصول منها مايشير الى الطرفة والتفكه.
جائت هذه الدراسة لتستعرض حياة الجواهري وتطوره الشعري وكيفية انخراطه في سلك التعليم خلال السنوات 1932 ـ 1936 من القرن الماضي وما لذلك من دلالة على نفسيته وموقفه من مجريات الأحوال وشؤون الحكم فخلال هذه السنوات الخمس نظم الجواهري من الشعر الوجداني والسياسي والاجتماعي تناول فيه مساوىء الحكم الفاسد ومخازيه بالاستنكار والشجب وضرورة تداركه بالإصلاح الجذري واسناد الوظائف الى الاكفاء القادرين لا بالترقيع وارتجال القرارات، كما شملت الدراسة اراء العديد من النقاد والكتاب العراقيين لقصائد الجواهري.
والكتاب الذي بين أيدينا هو مجموعة من المقالات التي تناولت الجواهري باقلام نخبة من الكتاب العراقيين عمد المؤلف على جمعها في كتابه الموسوم بـ (الجواهري) شاعر وناثر وهو كتاب يستحق القراءة.

التشكيل الموسيقي في الخطاب الشعري العربي

التشكيل الموسيقي في الخطاب الشعري العربي

صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة كتاب (التشكيل الموسيقي في الخطاب الشعري العربي) لـ أ.د. فليح الركابي ضمن سلسلة نقد، يقع الكتاب في 199 صفحة من الحجم المتوسط، احتوى الكتاب على مقدمة وخمسة فصول مع الخاتمة يقول المؤلف في مقدمة الكتاب: ان النظام المتناظر للبيت في القصيدة العربية كان مهيمناً رئيسا حتى القرن العشرين، وهو قالب شعري موسيقي فيه التزام صارم بالقالب على الرغم من بعض الخروقات التجديدية التي حدثت في المضمون منذ عنترة بن شداد، او الشعراء الغربان وصولا الى العصر الاندلسي وظهور فن الموشح ثم تجديد الشاعر ابي نؤاس فضلا عن المحاولات التجريبية التي اجراها الشاعر في العصر العباس، وهي قلب البحور وتغيير مسمياتها الا انها لم تكن ذات اثر بارز في شكل القصيدة العربية، اذ بقي الشعراء يدورون في فلك الخليل بن احمد الفراهيدي حتى في قصيدة التفعيلة في العصر الحديث.
احتوى الفصل الاول من الكتاب على عنوان التشكيل الموسيقي في الخطاب الشعري العربي في العصر الجاهلي، يتناول هذا الفصل مباحث عديدة بالتشكيل الموسيقي في الخطاب الشعري العربي قبل الاسلام ليسلط الضوء على المراحل الاولى لنشأة القصيدة وتطور موسيقاها حتى النضج والاكتمال والمباحث هي:ـ
1ـ البناء الموسيقي في طفولة القصيدة العربية 2ـ تشكيلات صوتية في شعر منسوب الى امرىء القيس 3ـ البناء الموسيقي في معلقة عنترة بن شداد 4ـ البحر الخفيف بين الخفة والليونة.
اما الفصل الثاني فقد تضمن موضوع التشكيل الموسيقي في الخطاب الشعري العربي في العصرين الاسلامي والاموي. اما الفصل الثالث المعنون بــ(التشكيل الموسيقي في الخطاب الشعري في العصرين العباسي والاندلسي) وقد تناولت هذه الدراسة فن اللزوميات عند المعري وفن الموشح في العصر الاندلسي عند الشاعر ابن سهل وقع في ثلاثة مباحث 1ـ البناء الشعري الموسيقي في لزومية أعيا المقاييس امرنا 2ـ تحولات الشكل ولادة الموشح ترنيمة الاسى وسلطة التفعيلة فاعلان في القصيدة. وضم الفصل الرابع التشكيل الموسيقي في الخطاب الشعري العربي الكلاسيكي الحديث، يتناول هذا الفصل التشكيل الموسيقي في الشعر العربي الكلاسيكي الحديث ويركز على قراءة اسلوبية لالواح الجواهري المتدفقة وقد وقع في مبحثين. 1ـ التشكيل الايقاعي في (مرحبا ايها الارق، ويانديمي) لقد جاء بناء هذين النصين على وفق الواح شعرية مستوحات من المجتمع العراقي، وقد كانت الموسيقى سندا للصورة يكمل بعضهما الاخر. 2ـ نظام القافية، وهو مبحث يميز بين القافية في الشعر المقفى وبين التقفية في الشعر الحر. وقد احتوى الفصل الخامس على (التشكيل الايقاعي في الخطاب الشعري العربي الحديث)، يتناول هذا الفصل التطور الشكلي الشعري في القرن العشرين الذي كانت فيه مدارس شعرية مختلفة وقد تنوع فيها الايقاع. وقع الفصل في ثلاثة مباحث:ـ
1ـ البناء الايقاعي والصوتي في انشودة المطر
2ـ البنية الايقاعية في القصيدة العربية المعاصرة
3ـ شعرية المعنى.

ألعب في الحديقة وأفكر

العب في الحديقة وافكر للفرزززز

صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة وضمن سلسلة شعر المجموعة الشعرية الموسومة (ألعب في الحديقة وأفكر) للشاعر حميد قاسم، وقد احتوت على ثمانية عشر قصيدة كتبت على نمطين اثنين: الاول بأسلوب قصيدة الشعر الحر والثاني بأسلوب قصيدة النثر، تمحورت المجموعة بين مكانين هما دبي وبغداد وقد كانت معظم القصائد تتحدث عن الغربة والوطن:
الغريب الذي مر بنا ذات يوم
ليتنا لم نره
ليتنا لم نصغِ إليه، ولم نقع في شر غوايته...!
وهو يحدثنا عن الابراج التي تلمع تحت ضراوة الشمس
ليتنا لم نغادر خرائبنا التي اولعنا بجمالها الوحشي المريع
الجمال الذي أدمنا تنشق روائحه الفاعمة...
الجمال الذي احترق بعدنا...!
قدم الشاعر حميد قاسم في هذه المجموعة نصوص شعريةً حافلةً، امتازت بشفافيتها ورشاقة لغتها وحسن بنيانها وتميزت قصائدهً بتماسك بنائها الشعري ومحاولة لإيصال موضوعاتها الحياتية التي طبعت بروحها البغدادية الأصيلة على مساحة واسعة من قصائده الرائعه.
وصدر الكتاب بـ 112 صفحة من القطع المتوسط.

للكلام خطورة اللهب

للكلام

 على مدى تسعة وستين قصيدة ياخذنا الشاعر جمال جاسم امين في رحلة ممتعة عبر تضاريسه الشعرية في ديوانه الموسوم للكلام خطورة اللهب الصادر عن دار الشؤون الثقافية العامة.
ولعل اهم مايميز هذه المجموعة هو اعتمادها على بنية قصيدة النثر كتابة ومعنى، حيث لايمكن للقارىء ان يجزأ القصيدة وفق ماتمليه عليه القراءة التقليدية للقصيدة القديمة التي تعتمد على تجزئة المعاني، ونستطيع ان نقول ان قصيدة الشاعر جمال جاسم امين تعتمد على القراءة المتواصلة كونها تمتلك مانستطيع ان نسميه (بكلية المعنى).

خريف

الأيام ـ هنا ـ
أوراق صفر/
أوراق تتساقط من شجرة (الروزنامة)
لاادري..
لماذا يستوطن الخريف هذه الشجرة؟

العلم للجميع

001 العلم للجميع

مما صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة وضمن سلسلة علوم كتاب يحمل عنوان العلم للجميع وهو من اعداد: حيان الخياط.
هذا الكتاب عبارة عن موسوعة علمية مبسطة يحاول الكاتب فيه ان يعوض النقص الحاصل في الثقافة العلمية لغير المتخصصين، حيث ان المقالات العلمية الاكاديمية هي اخر شيء يمكن ان يبحث عنه القارىء العادي .
يقول المعد في المقدمة ان فكرة الكتاب راودتني عندما كنت اقرأ عمل الفيلسوف ديدرو وكيف انه جمع اخر ماتوصلت اليه العلوم في عصره ضمن كتاب موسوعي جبار يحمل عنوان "الموسوعة: قاموس عقلاني للعلوم والصناعات والحرف" وكيف انه سهر الليالي الطوال من اجلها، حيث خطر ببالي اننا بحاجة الى شيء مشابه الى تلك الموسوعة، مع الاخذ بالحسبان ان المقارنة شبه مستحيلة بين موسوعة ديدرو وهذا الكتاب المتواضع.
لقد استمر العمل في هذا الكتاب مدة ستة اشهر كاملة تقريبا وكان التنسيق يجري على قدم وساق عن طريق الانترنت في الغالب.
حمل المشاركون في هذا الكتاب اختصاصات متعددة بالإضافة الى اختلاف أعمارهم والبلدان التي يعيشون فيها، يجمعهم حب العلم لاغير، وان دل هذا على شيء فهو يدل على ازدياد الوعي لدى فئة الشباب وتشربهم للمنهج العلمي بقوة، وكان لهذا التنوع الجميل في الاختصاصات الفضل في اثراء المقالات التي تمت كتابتها، فكل واحد من المشاركين يطلب العون والنصيحة ممن يملك معلومات اكثر في الموضوع الذي يكتب فيه، هذا بالإضافة الى تصحيح المشاركين بعضهم لبعض عن وجود أي خلل او معلومة خاطئة علمية.
احتوى الكتاب على اهم المعلومات التي يجب ان يعرفها الجميع وذلك لوجود الكثير من اللبس حولها وقد تجنب المعد الاطالة لكي لايتفرع الموضوع الى اكثر من اللازم.
فالعلم هو الوسيلة الوحيدة للنهوض بواقعنا المتردي وبدونه لن تكون النتيجة ـ فقط ـ عدم التقدم الى امام بل قد نتراجع الى الوراء.

الخطاب

الخطاب

صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة سلسلة ترجمان بالرقم (16) كتاب (الخطاب) تاليف سارة ميلز ترجمة وتقديم غريب إسكندر في هذا الكتاب تحليلا منفتحا وشاملا لمصطلح الخطاب كما جلء في تقديم المترجم على لسان الكاتبة ميلز وتكشف عن الافتراض النظري الذي يتضمنه ليزود الدارسين ببعض المفاهيم المتعلقة بموضوعة الخطاب من مثل: التعاريفات المباشرة للمصطلح والتغيرات التاريخية التي طرأت عليه، وتحليلات دقيقة للكيفية التي استعمل بها ميشيل فوكو مصطلح الخطاب ومناقشة تخصيصاته في النظرية النسوية ونظريات الخطاب الاستعماري ومابعد الاستعمال واللسانيات وابحاث علم النفس وعلم النفس الاجتماعي، وامثلة بنصوص أدبية أخرى، وأخرى غير أدبية توضح استعمال الخطاب مصطلحا ومفهوماً.
احتوى الكتاب على ستة فصول تضمن الفصل الأول نظرية الثقافة/ النظرية النقدية/ النظرية الأدبية، اللسانيات السائدة/ علم النفس الاجتماعي/ اللسانيات النقدية، نظرية الثقافة ونماذج الخطاب، الادب بوصفه خطاب، اما الفصل الثاني فقد تضمن الخطاب والايديولوجيا، والحقيقة، الذات، محددات الخطاب، اللغة والخطاب والايديولوجيا اما الفصل الثالث فقد تضمن الموضوعات التالية:
البنيات الخطابية، الابستيم، البيان، الخطاب/ الخطابات الأرشيف، اقصاءات الخطاب، تداور الخطاب اما الفصل الرابع فقد تضمن: النظرية النسوية ونظرية الخطاب، خطاب الاعتراف، خطاب الانوثة واللامثلية، حق استعمال الخطاب ، صراع الخطابات الانوثة واللامثلية، حق استعمال الخطاب، الصراع الخطابات، ونقرأ في الفصل الخامس نظرية الخطاب الاستعماري ومابعد الاستعماري، الاوخرة التحليل النفسي ونظرية الخطاب، اماالفصل السادس وهو الأخير فقد احتوى على الموضوعات التالية :تحليل الخطاب واللسانيات النقدية وعلم النفس الاجتماعي، تحليل الخطاب، علم النفس الاجتماعي والخطاب، اللسانيون النقديون والخطاب، ولعل من المفيد ان نقتبس من مقدمة المترجم للكتاب قوله: اود ان أقول ان هذا الكتاب ليس مقدمة تعريفية حسب بالمفاهيم المتعلقة بالمنظومة الخطابية، على الرغم من أهمية ذلك لاسيما في الدراسات العربية حديثة العهد في هذا المجال، بل هو دراسة تشتمل وبشكل تفصيلي أحيانا على مسائل نقدية ونظرية تتواشج بقوة على مفهوم الخطاب.

أستراحة الاذهان.. في غرائب علم المكان

استراحة الاذهان في غرائب علم المكان

صدرَ عن دار الشؤون الثقافية العامة عنونهُ (أستراحة الأذهان.. في غرائب علم المكان) للدكتور محمد صالح العجيلي. ضمن سلسلة دراسات وهي سلسلة تعنى بمناقشة ظوتهر مختلفة ونشاطات جادة في أنساق الثقافات المتنوعة.
تمتد عدد صفحاته أكثر من (300) صفحة من القطع المتوسط.
أحتوى الكتاب على معلومات جغرافية غير مدرجة ضمن علم الجغرافية في المراحل الدراسية المختلفة، وعلى معلومات تكاد أن تكون غريبة على الجغرافيين أنفسهم، في ما أشتمل فضلاً عن ذلك على معلومات فيها نوع من الطرافة لشدة غرابتها وخروجها عن المعتاد من المعلومات السارية. وتمكن الغرابة والطرافة في ذلك إلى أن علم الجغرافية واسع وكبير وفيه مفردات غاية في الغموض لم يعثر عليها الجغرافيون عنها فحسب، وإنما لعدم حاجتهم إليها ومطالبتهم بها.

بين الاشجار الضامرة

بين الاشجار الضامرة copy

عن دار الشؤون الثقافية العامة من أجل مد جسور التواصل مع اﻹبداع العراقي في الغربة صدرت عن سلسة (شعر) التي تصدرها دار الشؤون الثقافية المجموعة الشعرية (بين اﻷشجار الضامرة..للعزيز المتوفى) للشاعر العراقي المغترب (نصيف الناصري) وتسعى دار الشؤون الثقافية من خلال سلسلة (شعر) إلى تعزيز الصلة الثقافية بين البنية المعرفية ومبناها العام على وجه التخصيص في ظل التحوﻻت الديمقراطية وفضاءاتها المستقبلية في بلاد المعرفة والشعر والجمال..

الصفحة 10 من 13

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار

 

social media 1    social media    youtube    pngtree white linkedin icon png png image 3562068

logo white