السلاسل

 

عالمية الثقافة العربية للشاعر والكاتب اللبناني محمد غبريس

WhatsApp Image 2024 05 28 at 23.35.10 1e456af0


عالمية الثقافة العربية
للشاعر والكاتب اللبناني
محمد غبريس
جديد
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم

لم تكن الثقافة العربية يوماً حبيسة الجغرافيا وأدراج الخصوصية والإنزواء ، بل سعت منذ تثبيت دعائمها إلى أن تشق طريقاً مختلفاً إلى الآفاق العالمية ، قدمت نفسها باعتبارها مشروعاً قائماً على العدل والمساواة والانفتاح ، لكنها شكلت رافداً غزيراً للثقافات الأخرى .
وضمن مشروعها الثقافي بطباعة المنجزالإبداعي العربي ( طبعة بغداد ) صدر حديثاً عن سلسلة " ثقافة عربية " التي تصدرها
دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار للشاعر والكاتب اللبناني محمد غبريس كتابه الموسوم " عالمية الثقافة العربية " وجاءت مقدمة الكتاب بعنوان " مقدّمة لثقافة مبدعة " " مهما ثقلت الشدائد وكثرت القلاقل ، يجب أن لايحجب نور الثقافة العربية ، أو أن تتوقف عن الإشراق في عيون العالم ، أو يُركن عطاؤها الإنساني والحضاري ، لأنها شريان الحقيقة التي لاريب فيها ، ونهر اللغة الذي لا ينضب ، وفيها رائحة المعجزة عطر الخلود ، وفيها من مسك التراث وبلورة الشعر مايكفي لتكون حية ونابضة في القلب والوجدان ، لاتعلوها قمة في ثرائها وعلومها وكنوزها واتساعها ، ولا تضاهيها ثقافة في حسنها وجمالها وزخمها وانفتاحها ، وقد ولدت من رحم القصيدة ممتلئة بفيض الأمل والوجود ، فنبتت لها أجنحة غطت أصقاع الأرض ، وتشكلت بها حضارة عشقتها الأذن قبل العين ، إنها نتاج معرفي ومنظومة من المكارم والثوابت الحضارية والإنسانية .والثقافة العربية أغتنت بدورها بهذا التواصل والتفاعل الخلاق ، واستفادت مما أنتجه الفكر الإنساني في الغرب ، وأكتسبت أبعاداً كونية بكل ما أبدعه الفكر الإسلامي من معارف وعلوم " .
نتعرف في هذا الكتاب على مسارات الثقافة العربية وتطورها من خلال مجموعة من المقالات والإفتتاحيات التي نشرت في مجلة الشارقة الثقافية ، وعدد من المجلات الثقافية العربية ، والتي بييّنت كيف استطاعت الثقافة العربية أن تواصل عالميتها وتجدد حضورها وفاعليتها ، وتتعايش مع الواقع بكل إشكالياته ، حيث تمكنت بفضل أصالتها وعراقتها أن تصمد أمام المتغيرات الحداثوية ، لما تشكله من مرونة وحيوية نابعة من القيم الإنسانية العليا ، فيما يتوقف الكتاب عند دور المثقفين والمفكرين والمبدعين والمؤسسات الثقافية المختلفة ، في إيجاد سبل التواصل والتحرك عالمياً وإيصال صوت الثقافة العربية للآخر ، سواء من خلال الارتقاء بالأعمال الأدبية كالشعر والقصة والرواية ، وترجمتها إلى مختلف اللغات الأجنبية ، والترويج لها ، وهو يخلص إلى أن المشاركة العربية في المهرجانات والفعاليات الثقافية العالمية خصوصاً معارض الكتب الدولية ، دليل على استعادة الثقافة العربية مكانتها الريادية من جديد ، ونقل التراث والحضارة برؤى جديدة تحاكي تطلعاتنا وآمالنا .يحتوي الكتاب على اكثر من --42 --
إفتتاحيةٍ ومقال بقلم الكاتب محمد غبريس .
ويقع ب -- ٢٦٨ -- صفحة من القطع المتوسط
تصميم الغلاف : شهد حمدي

محمد غبريس

صورة العراق والعراقيين في سرد الجنود الأمريكيين

WhatsApp Image 2024 05 29 at 19.02.00 9b4a8a50


صورة العراق والعراقيين
في سرد الجنود الأمريكيين
للباحث والكاتب رحيم شامخ
جديد
دار الشؤون الثقافية

طالب كريم

لايشعر الكاتب بالحاجة إلى تقديم المزيد من الذرائع والأسباب التي تسوغ هذا الكتاب فوق ما تقدمه نشرات الأخبار اليومية من براهين متزايدة على أهمية الصور النمطية التي تحملها الشعوب بعضها عن بعض
. وعن سلسلة " دراسات " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً للباحث والكاتب رحيم شامخ كتابه الموسوم
" صورة العراق والعراقيين في سرد الجنود الأمريكيين '"
يدرس الكتاب الصورة النمطية التي عكسها السرد الأدبي الأمريكي عن العراق والعراقيين من العام 2003 ولغاية العام 2015 مستقصياً تلك الصورة النمطية كما قدمتها الأعمال السردية الأمريكية وما تكتنف هذه الصورة من تصورات قدمت وصفاً للعراق من الناحيتين البيئية والجغرافية ، ثم وصف التنوع في الشخصية العراقية من النواحي الثقافية والاجتماعية والأخلاقية. وقد استثمر المؤلف معطيات الدراسات المقارنة التي تنهض بمهمة استخلاص التصورات التي تتشكل في أعقاب الحروب نتيجة التفاعل بين ثقافتين وحضارتين مختلفتين تماماً كما حدد المؤلف الأعمال السردية التي كتبها مؤلفون أميركيون والتي تناولت الحرب الأمريكية على العراق وماتركته تلك الحرب من آثار في الشخصية العراقية . وقد كان اختيار الأعمال القصصية الروائية اعتماداً على مؤشرات مهمة منها الجوائز التي حققتها الأعمال المختارة والعروض والمراجعات النقدية التي تناولتها بالتقريض وبيان أرجحيتها الفنية . وخصص الباحث فصلاً مكرساً للصور التي قدمها السرد الأمريكي عن صورة العراق بوصفه مكاناً ، وفصلاً آخر عن صورة العراقيين. وأنجز الباحث عملية جوهرية مهمة تتمثل في تحليل صورتي المكان والإنسان ، ومقارنتهما بما هو معروف من تجربة العيش في واقع البيئة والمجتمع العراقيين . وكان تركيز الباحث على التصورات الموروث والصور النمطية السائدة في الثقافة والمجتمع الأميركي حول العالمين العربي والإسلامي ؛ وكرس صفحات مهمة للحديث عن المواضع التي أتخذها الجنود الأمريكيون قواعد ثابتة لهم تعكس متطلبات هولاء الجنود اليومية والثقافية مما جعلها تقدم صورة مناقضة للأمكنة العراقية التي تجاورها . وكرس المؤلف الفصل الثالث لبحث الصور التي قدمها السرد الأمريكي عن العراقيين ، وقسم الباحث الصور المختلفة للعراقيين في السرد الأمريكي ، كما قدم دراسة عن بعض النصوص التي ركزت على صفات العراقيين وطباعهم كما تصورها الجنود الأميركان من خلال التجارب التي جمعتهم بالعراقيين. وأولى الباحث اهتماماً بالنصوص التي عكست صورة إيجابية للعراقيين ، وهي صور تتناقض مع ماقدمته بقية النصوص من صور سلبية . وقام المؤلف بتحليل الصور السلبية والإيجابية في مسعى منه لتقديم تفسير لها في ضوء معطيات الأسس النظرية للثقافة الناظرة التي أنتجت هذه الصور السردية . ويدرس الكتاب كتابات الجنود الأمريكيين الذين خدموا في حرب العراق التي تقع تحت مسمى أدب الحرب ؛ والتي شملت طيفاً واسعاً من الأعمال الأدبية الخيالية ، وغير الخيالية في مختلف أجناس الأدب كالقصة ، والرواية ، والسيرة الذاتية ، والمذكرات ، واليوميات ، والشهادات الشخصية والمدونات الألكترونية .
يقع الكتاب ب --- 296 --- صفحة من القطع الكبير
صمم الغلاف : هادي أبو الماس ٠٠

دراسات, رحيم شامخ

ديوان الهايكو العربي للشاعر جواد وادي

WhatsApp Image 2024 05 30 at 17.16.12 d2837ede


ديوان الهايكو العربي
للشاعر جواد وادي
صدر حديثاً
عن
دار الشؤون الثقافية

طالب كريم

عن سلسلة " شعر " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً للشاعر جواد وادي " ديوان الهايكو العربي "
والكتاب هو ديوان شعري ، يعتمد نمط كتابة حديثة ووافدة إلى الآداب العربية منذ الستينيات يطلق عليها " شعر الهايكو " وهو شعر مقطعات تلتقط من الطبيعة اللحظات العابرة التي تشكل منعطفاً أو شيئاً يلفت الإنتباه -- في مايتعلق بالطبيعة على وجه الخصوص -- وهذا النمط غير المتفق عليه في النقدية العربية ، ينشط في الصحف والمجلات والدوريات العربية ، ولم يتشكل كظاهرة واسعة كما هو الحال مع الشعر الحر وقصيدة النثر .وهذا النمط من الكتابة من أصول وجذور نشأته وانتشاره في البيئة اليابانية التي تهتم كثيراً باشعار تقترب من الخطاب الصوفي والأسطوري ، وتنحدر ولادة هذا النمط الشعري بالأساس من " فن الزن " الياباني وهو خطاب يعتمد الترانيم الدينية في جوهر بنائه وصياغته وهو أحد فنون القول اليابانية القديمة . تنوعت اغراض كتابة هذا الديوان على الفكرة الوجودية التي تشير إلى استلاب الإنسان واغترابه عن نفسه وعن محيطه ، كما تداول فكرة الرمز في القصيدة ، حيث تم توظيف تقنية القناع في أكثر من مفصل فيها متوخياً رموز الطبيعة والحيوان كإجراء لتعويض القيمة الحقيقية التي تتقدم الاضطراب النفسي والوجودي لدى الشاعر .ولم يقتصر استثماره على تقانة القناع أو توظيف الرمز فحسب ، إنما عمد إلى تداول ثيمات متعددة ومختلفة ، منها : المصير ، والهوية ، والأيديولوجيا من خلال لغة فلسفية متأملة في عدد من القضايا التي تهم الإنسان وتشغله من الأزل .
يقع الديوان ب -- ١٢٨ -- صفحة من القطع المتوسط
صمم الغلاف : هادي أبو الماس ٠٠

شعر, جواد وادي

لنركال شمس أخرى شهادات سيرية للمشهد السردي في نينوى

WhatsApp Image 2024 05 31 at 17.42.47 0d5cd2ff


لنركال
شمس أخرى
شهادات سيرية
للمشهد السردي في نينوى
صدر حديثاً
عن
دار الشؤون الثقافية

طالب كريم

من الجمال في مكان توظيف هذا العمل السردي النقدي الإبداعي بهذا الطيف الممتزح بالحياة فنكون إزاء تجربة سردية فريدة شارك في إنتاجها عدد كبير من الأساتذة المبدعين في مدينة الموصل .
وعن سلسلة " دراسات أدبية سردية " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً كتاب " لنركال شمس أخرى-- شهادات سيرية للمشهد السردي في نينوى " أعداد وتقديم د .ناظم علاوي -- د . خليل شكري هياس -- د . علي عواد .
ومن مقدمة الكتاب بقلم د . علي عواد " تتنوع المقولات الفكرية والفلسفية والفنية التي تشخص القيمة العليا للفنون بوجه عام والآداب بوجه خاص ، فالأدب حالة دينموإنسانية فاعلة تضمن للحياة ضخ الدماء في عروقها ، وتعزيز فرص تغلبها على مختلف صور الضمور والتآكل والتحلل ، فالأديب نطاق حر من الفكر الفني الناجح الذي يراهن على الصورة النقدية للحياة . ولضرورة الأدب في حياتنا صارت مهام التجلي والتحلي به ضرورية جداً ، فكانت اولى صور الاحتفاء والوفاء والإيمان بالمنحز الفني الأدبي السردي الموصلي هو رعاية هذا المؤلف النوعي الذي يجمع بين أنفاسه نفحات السرد الموصلي المتنوعة بين
القصة والقصة القصيرة والرواية "

يقدم الكتاب سيرة لمجموعة من التجارب الإبداعية الأصيلة ليشكل رؤية قرائية واضحة لطبيعة تلك التجارب وأهميتها على الساحتين العراقية والعربية ولأسماء مختارة لها حضورها الكبير على الساحتين ولها تجارب إبداعية ثرة وكانت ميداناً للكثير من الدراسات النقدية الأكاديمية وغير الأكاديمية . ومن الأسماء التي تناولهم الكتاب -- أمجد توفيق : هوامش على أوراق التجربة -- بيات مرعي : قصص ممسرحة ،-- ثامرمعيوف خليل : عين الباشق ، --حسين رحيم : السيرة والتجربة ، سالم صالح سلطان : ولادة لم تكن واضحة ، --عائشة عطية النعيمي : البواكير ، -- علي حسين زينل : الشرارة الأولى/الوعي المبكر ، فارس الغلب: قطع الميكانو تكمل الموناليزا ، -- قيس عمر : شَاهِدةُ القَبْر بوصفها منصة سردية ، ناظم علاوي: السرد غبار السنابك ، الأستاذ الدكتور نجمان ياسين : هكذا أنشأت حكايتي ، نوزت شمدين : الكتابة وطن ، هيثم بهنام بردى : ومضات من قدحة الكتابة ، يعرب السالم : بالكاد ..اتلمس ضوء الكلمات .
يقع الكتاب ب -- ٢٤٤ -- صفحة من القطع الكبير
صمم الغلاف : هادي أبو الماس ٠٠

الموُنتٰاج الشعري في القصيدة العربية المعاصرة

WhatsApp Image 2024 06 03 at 14.46.20 aa2cbc62


الموُنتٰاج الشعري
في
القصيدة العربية المعاصرة
للأستاذ الدكتور
حمد محمود الدوخي
صدر حديثاً
عن
دار الشؤون الثقافية

طالب كريم

أخذت القصيدة العربية المعاصرة تستعير من الفنون الأخرى بعض الأساليب الفنية التي تساند عملية البناء الشعري وتدفع بها إلى حالات تشكُّلٍ شعريٍّ جديد تضمن لها حضورها وديمومتها ، مثل استعارة اسلوب الحوار من المسرحية ، وتوظيف المعطيات السردية ، وتيار الوعي في الرواية الحديثة كذلك استعارة الأنماط الفنية في الحكاية وتوظيفها ، كما تعاملت القصيدة العربية مع الفن السابع (السينما) واستعارت منه اسلوب المونتاج . وهذا الأسلوب هوالذي يتناوله هذا الكتاب الموسوم " المونتاج الشعري -- في القصيدة العربية المعاصرة " للأستاذ الدكتور حمد محمود الدوخي والصادر حديثاً عن سلسلة " دراسات نقدية " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار. والكتاب يقوم على تمهيد وفصلين ، جاء التمهيد في أربعة محاور كان المحور الأول
-- " السينما والأدب : أفق العلاقة " . وفيه أشار الباحث إلى أمكنة العلاقة بين هذين الفنين.
وتناول المحور الثاني
-- "المونتاج في الحقل السينمائي " ، وتناول أهم الاشكال التي عمل بها اسلوب المونتاج في السينما .
المحور الثالث
-- " المونتاج في الحقل الشعري " ، أرخ لبعض المحاولات الشعرية مع هذا الأسلوب .
في ما كشف المحور الرابع
-- "المونتاج والقصيدة العربية المعاصرة " وتناول مراحل إفادة القصيدة العربية المعاصرة من هذه التقنية .
وجاء الفصل الاول تحت عنوان
-- "التكوين الشعري وتقنيات المونتاج "
وتوزع على خمسة مباحث
المبحث الأول
-- " سينمائية الصورة الشعرية "
المبحث الثاني
-- " شعرية اللغة / كاميرا "
المبحث الثالث
-- " الصورة / سيناريو "
المبحث الرابع
-- " حركة الصورة بين الفوتغراف والرسم "
المبحث الخامس
-- " عرض المشهد الشعري بين : خشبة المسرح وشاشة العرض "
وارتكز الفصل الثاني من الكتاب على أربعة مباحث
المبحث الأول
-- " التعبير البصري للكتابة "
المبحث الثاني
-- "التدوير: الاستمرار والتواصل "
المبحث الثالث
-- " القافية بين آلية التنوع وبنية المسافة "
المبحث الرابع
-- " توليف اللغة : لغة التوليف "
إن هذه الدراسة تطمح أن تكون مفتاحاً للدراسات المعمقة في هذا الميدان ، وأن تعقد صلاتٍ وثيقة بين الصورة الشعرية والصورة المتحركة .
يقع الكتاب ب --- 258 -- من القطع الكبير
تصميم الغلاف : هادي أبو الماس ٠٠

عزلة المبني للمجهول مجموعة شعرية

WhatsApp Image 2024 06 03 at 20.38.51 9171205d

عزلة
المبني للمجهول
مجموعة شعرية
للشاعر
حسن عبد راضي
جديد
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم

صدرت حديثاً عن سلسلة " شعر " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار المجموعة الشعرية الجديدة الموسومة " عزلة المبني للمجهول " للشاعر حسن عبد راضي. المجموعة تضم أكثر من ثلاثة وثلاثين قصيدة شعرية من قصائد التفعيلة ، تناول فيها الشاعر موضاعات شتى ، تفرعت همومها بين قصائد تعالج تجاربه الذاتية ونصوص تعالج قضايا عامة ، وطنية وتأريخية وإجتماعية ، والشاعر في كل النصوص ينطلق في كتابتها من مشاهداته وتأثيرها عليه ، تقوده لصياغة أفكاره وإلباسها اهتماماً لغوياً ملموساً ، يحاول أن يصطفي منها مغامرات لغوية قائمة تخلق معاني جديدة ترفد جسد النصوص أفقاً لغوياً واضحاً ، ويقدم مستوىً إبداعياً متقدماً فنياً في صياغة النصوص بكليتها وبعوالمها المختلفة باستثمار آلية كتابة قصيدة الشعر وإبتداع الصور المستحدثة إضافة إلى علوم البلاغة من استعارات وكنايات وتوريات دعمت النصوص بمستوى فني جيد جداً.
تقع المجموعة ب --- ١٤٤ --- صفحة من القطع المتوسط
تصميم الغلاف : إبتسام السيد ٠٠

شعر, سلاسل

تحولات الكتابة السردية دراسات في المنجز الإبداعي

WhatsApp Image 2024 06 04 at 16.12.43 99791984


تحولات
الكتابة السردية
دراسات في المنجز الإبداعي
لمحمد خضير
تحرير الدكتور
خالد حوير الشمس
صدر حديثاً
عن
دار الشؤون الثقافية

طالب كريم

يُعد القاص " محمد خضير " رائداً من رواد القصة القصيرة العراقية الحديثة ، له مكانته الكبيرة في الوطن العربي ، إذ شكل أدبه ظاهرة فريدة ومميزة في السرد القصصي الحديث منذ الستينيات ، فقد استطاع رسم معالم فريدة وجديدة في عالم القصة ، فتفرد عن أبناء عصره بمنهجية مختلفة عن الأجيال السابقة واللاحقة ، إذ تميز بأسلوب سردي جديد يحمل الكثير من الإثارة والتشويق ، والغموض ، والتعقيد ، هذا الواقع البديل الذي وجده القاص ليواكب الواقع الحقيقي المتمثل بالزمان والمكان للنص القصصي . وبما أن تحديد المفاهيم النقدية من أهم أولويات الدرس الأدبي أوعلم الأدب ، ويسمى مابعد النقد الأدبي ، وهو تكثيف الرؤية نحو الوعي الفني في النص أو هو النقد النصوصي ، واعتمد النقد الثقافي في منجزه الإجرائي توخي الأدوات الأدبية التي تنجرف خلف البلاغي والجمالي لتمنح النص صورة واعية بالفكر وثقافة الخطاب .تناول كثير من النقاد ، والدارسين تجربة القاص محمد خضير القصصية ، وتحدثوا عنها نقداً وتحليلاً ، من حيث جماليات تعبيرها ، وبناءها، وعناصرها ، وآلياتها ، وإسلوبها . وعن سلسلة " دراسات نقدية " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً كتاب " تحولات الكتابة السردية -- دراسات في المنجز الإبداعي لمحمد خضير " تحرير الدكتور خالد حوير الشمس يتضمن الكتاب مقدمة المحرر والعديد من الدراسات النقدية لكتاب عرب وعراقيين استكتبهم المحرر
وفي مقدمة الكتاب بقلم الدكتور خالد حوير الشمس
" هذه خطوة علمية ، أعتز بها حد الاعتزاز ، وأتشرف بها غاية الشرف ، إذ وضعت يدي على فكر محمد خضير ، وعلى أدبه ، فهو رأس السرد العربي ، وناصية التجديد في العراق ، فقد ترك لنا تراثاً أدبياً ، يتوزع على القصة القصيرة ، والرواية ، والمقالة ، والنقد ، مما يدعوك أن تتساجل معه ، وتتنافش بمحتواه " ومن المقدمة أيضاً " ثمة أسباب عظيمة تدعوني لأن أحرر استكتاباً عن محمد خضير : إذ علا أسلوبه في صياغة إنشاءاته السيرية صياغة فكرية واعية ، وأنتهج مذهباً أسس عليه سروده ، وهو المنهج التعبيري الوصفي الواقعي الذي يعتمد على العلامات ، واللقطات ، والتخطيط والسينما ، والتشكيل الكنائي ، والتضمينات ، والاقتباسات ، والرموز والوقائع التاريخية والأسطورية ، فيؤسس لحقبة جديدة ، إنه سرد غير اعتيادي في أبنيته ، يرتفع على سياقات المتداول السردي شكلاً ، ومضموناً.
تصدر الكتاب بتعريف للباحثة ليبيا العريقي من اليمن
-- عتبة أولية : التعريف بمحمد خضير / آراء النقاد فيه / مؤلفاته /
: الدكتورة ليبيا محمد العريقي/ اليمن .
-- حلم العقل في كراسة كانون
: عبد القادر فيدوح / الجزائر .
-- بصرياثا -- مشكلة النوع الأدبي
: أ . د. فاضل عبود التميمي / العراق .
-- بصرياثا -- ذاكرة المكان ومكان الذاكرة
: د. إيمان عبد دخيل / العراق .
-- الكتابة وأفق الاختلاف عن " المخيلة النقدية " في كتاب رسائل من ثقب السرطان لمحمد خضير
: د . علي متعب جاسم / العراق .
-- الفكر السردي عند محمد خضير /التأسيس المعرفي وأخلاقيات الكتابة
: أ . د . فيصل غازي النعيمي / العراق .
-- طوبغرافيّات محمد خضير السردية " دراسة في النوع والبعد الفكري "
: مريم عبد الكريم الناصري / العراق .
-- اشتغال الأيقونة الثقافية في مجموعة " حدائق الوجوده "
: د . زينب لوت / الجزائر .
-- تجليات المقاومة في قصص المحجر قراءة في السرد الكولونياليومابعده
: حوراء شهيد حسين / العراق .
-- طروحات التناص في الممارسة النقدية لمحمد خضير
: د . ماجد قائد / اليمن .
-- تمثلات تيار الوعي في " أدب محمد خضير" القصصيّ
: د . عباس فاضل آل مسافر / العراق .
-- نظرية الانعكاس في مجموعة -- المملكة السوداء --
: حسام محمد قاسم / العراق .
-- حدائق الوجوه كتاب جامع للأديب محمد خضير
: أ . د . درية فرحات / لبنان .
-- الشخصية عند محمد خضير في المملكة السوداء
: داود سلمان الشويلي / العراق
-- النقد السردي عند محمد خضير
: أ . د خالد حوير الشمس / العراق
-- بناء المكان في ( رؤيا الخريف ) لمحمد خضير الحكماء الثلاثة أانموذجاً دراسة في مسرحة الحكاية
: الدكتور سلمان گاصد / العراق .
يقع الكتاب ب ---- 318 ---- صفحة من القطع الكبير
تصميم الغلاف : زكية حسين ٠٠

خُطَاها مروجٌ وأحلامي غرقى

WhatsApp Image 2024 06 05 at 16.53.46 7deb7231

خُطَاها مروجٌ
وأحلامي غرقى
شعر
جبار الكواز
جديد
دار الشؤون الثقافية

طالب كريم

ضمن سلسلة " شعر " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً للشاعر جبار الكواز مجموعته الشعرية الجديدة الموسومة " خُطَاها مروجٌ -- وأحلامي غرقى " تضم المجموعة أكثر من --42 -- نصاً شعريا تنوعت بين قصيدة النثر و التفعيلة ويمتلك الشاعر ذخيرة لغوية فذة شكلت الوسيلة الأساسية لتوصيل أجواء نصوص مجموعته إلى القاريء بلغتها السهلة المأنوسة المختارة بدقة ونباهة ووعي وقد اعتمد في ذلك إضافة إلى اللغة إلى مساعدة منها أنسنة مظاهر الطبيعة والواقع وأقتناص اللحظات الهاربة والآفلة لتكون معيناً في تأطير شعرية الواقع والحياة وكانت النصوص احتفالاً بنسخته الشعرية كما يبدو من خلال خبرته المتراكمة في كتابة نصوص رائعة وسبكاً لغوياً معتمداً على خصاله اللغوية وثرائها الواضح ، واعتمد الشاعر على أسس شعرية الحياة الذي يعني شعرية الواقع والذي يخلص نصوصه من الركود والتجمد والسكونية لغوياً وفنياً.

تقع المجموعة ب --- 152 -- صفحة من القطع المتوسط
تصميم الغلاف : إبتسام السيد ٠٠

النحت في الثقافة حوارات مع الناقد ياسين النصير

WhatsApp Image 2024 06 06 at 15.48.16 a8051376


النحت في الثقافة
حوارات مع الناقد
ياسين النصير
جمع واعداد
أمجد ياسين النصير
صدر حديثاً
عن
دار الشؤون الثقافية

طالب كريم

ياسين النصير ... واحد من النقاد القلائل الذين ترسخت أسماؤهم في حركة النقد الأدبي في العراق ، فعلى مدى عقود أنتج عطاءً نقدياً ثراً متنوع الأساليب ومتشعب المسارات أغنى عبر مسيرته الطويلة بالكثير ، لم يصبه الجمود أو الخمول فجددَ تفاعله مع تيارات نقدية مختلفة فأفاد منها وأفاد الجهد النقدي العراقي ، له منجزاته الخاصة وبصماته الخاصة التي حوتها كتبه الكثيرة .. ليس سهلاً أن تتحدث عن النقد العراقي والعربي وتغفل الناقد ياسين النصير ، انه إسم كبير صنعته المثابرة والإخلاص والنزاهة . وعن سلسلة " نقد " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة / وزارة الثقافة والسياحة والآثار
صدر حديثاً كتاب
" النحت في الثقافة -- حوارات مع الناقد ياسين النصير "
جمع وإعداد أمجد ياسين النصير .
يضم الكتاب العشرات من الحوارات واللقاءات النقدية والثقافية والأدبية أجراها العديد من الكتاب والأدباء والإعلاميين في العراق والوطن العربي والعالم وعن هذه الحوارات يقول الناقد ياسين النصير في مقدمة الكتاب .

" هذه الحوارات صممت لغرض محدد هو أن يعرف القراء كيف أفكر وماهي مشروعاتي ، وماذا يشغلني في منطقة محتدمة بالمشكلات ، ولماذا أنا في هذه المنطقة النقدية وغيري هناك . هذه المحاورات ربما هي جانب آخر مما بقي من وجهي المخفي وراء النقد ، أو قل هي نصي المخفي في نص حياتي المعلن ، ليس ثمة أجوبة كاملة لأن ليس من أسئلة مكتملة أيضاً ، دائماً نبقى في دوامة السؤال الآتي ، سؤال المستقبل ، بينما الأجوبة تهرب دائماً إلى الوراء ، فالأجوبة صورة الماضي .. هذه المحاورات لاتقول كل شيء عني ، كما لم أقل كل شيء عن تجربتي فيها ، لذا أقدمت على نشرها كما لو كانت نصوصاً ناقصة ، أونتفاً من مسيرة حياة لم أكملها ، آمل أن يجد القارئ فيها بعض الزاد "
يقع الكتاب ب -- 374 --- صفحة من القطع الكبير
تصميم الغلاف الفنان : نورس نبيل يعقوب ٠٠

جل يغادر هيكله رواية

WhatsApp Image 2024 06 08 at 20.21.43 866b3f07 


رجل
يغادر هيكله
رواية
للكاتب الروائي
صبري حمد خاطر
صدرت حديثاً
عن
دار الشؤون الثقافية

طالب كريم

صدرت حديثاً عن سلسلة " سرد " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار للكاتب الروائي العربي صبري حمد خاطر روايته الجديدة
الموسومة " رجل يغادر هيكله" ويمثل هذا العمل الروائي نقلة نوعية على مستوى السرد ، واول مايستوقف القاريء في هذه الرواية الاختلاف في تقنيات السرد ، واهمها التوظيف المكثف للغة السردية ، ويشكل هذا الاستخدام محاولة مهمة وجريئة لتنامي حركة السرد وتطوره . إذ يروي السارد على لسان أبطاله بتداخل نصي يكتشف من يقرأ هذه الرواية بأنه عارف بكل شيء لكونه يريد من هذه المعرفة السردية أن يحدد من خلال الرصد والتحليل . احداث الرواية هي من وحي الخيال ولايعني أن الكاتب لم يستوح الأحداث من الواقع لأن الخيال هو أيضاً من وحي الواقع . الرواية تظهر متعاقبة الفصول كما بدأت يبدأ الفصل الأول برواية محمد أمين ثم يعقبه فصل برواية ميمونة ثم يعقبه فصل برواية نادر مجيد . وهكذا تتعاقب الفصول . لكن الأفكار تتدفق أحياناً حتى تتجاوز حدود الشكل . وربما يتحدث الراوي بنفسه عندما يجد ذلك مناسباً. تعد رواية " رجل يغادر هيكله " من الروايات الطويلة.
وتقع الرواية ب ---- 416 ---- صفحة من القطع المتوسط
تصميم الغلاف : زينب مهدي حسن ٠٠

بلاغة لسان الحال في التراث العربي

WhatsApp Image 2024 06 08 at 20.21.43 866b3f07


بلاغة لسان الحال
في
التراث العربي
جديد
دار الشؤون الثقافية

طالب كريم

استعمل العرب المتقدمون ( لسان الحال ) في منظومهم ومنشورهم واستفادوا منه في وضع كثير من الحكايات والأمثال والأقوال على ألسنة الحيوانات والجمادات وقد وجدنا شيئاً من هذا في كتب الأدب والأمثال في تراثناالأدبي العربي على أن هذا الفن (لسان الحال) ليس أمراً مختصّاً بالعرب بل هو معروف في آداب امم أخرى ، ولابد من القول إن المتقدمين من العرب عدّوا لسان الحال ضرباً من البيان وفناً راقياً من فنون الكلام وهو أسلوب لغوي حسن وإن شواهده في الكلام العربي من نثر وشعر مبثوثة في كتب اللغة والأدب . وعن سلسلة " الموسوعة الصغيرة " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة /وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً للكاتب والباحث طه هاشم كتابه الموسوم " بلاغة لسان الحال في التراث العربي" يتناول الكتاب لسان الحال في التراث العربي الخالد وذكر معناه ويعرف أن لسان الحال نوعان : لسان المقال ولسان المقال مايكون بالقول ولسان الحال مايظهره الحال هذا مع ذكر شواهده اللغوية الفصيحة التي نطق بها القرآن الكريم وماجرى على ألسنة العرب من أهل البيان والفصاحة ، ولابدَّ من بيان أنَّ هذا الأسلوب أفاد منه العلماء والأدباء وجاء في كلامهم قديماً ومازال مستعملاً وهو معدود من أساليب العربية القديمة الفصحى .
وجاءت محاور الكتاب
-- لسان الحال في التراث العربي
-- ماقاله المتقدمون في لسان الحال
-- شواهد لسان الحال
أ -- في القرآن الكريم
ب -- من شواهد لسان الحال في النثر
-- من شواهد الشعر الأخرى في لسان الحال
يقع الكتاب ب --- ١٢٨ --- صفحة
صمم الغلاف : نورس نبيل يعقوب ٠٠

شعر السجون في العصر العباسي

WhatsApp Image 2024 06 09 at 23.11.05 6161235a


شعر السجون
في العصر العباسي
من (١٣٢) هجرية حتى نهاية القرن الرابع الهجري
-- دراسة نقدية تأريخية --
للباحث الدكتور
هادي سدخ زغير
جديد
دار الشؤون الثقافية

طالب كريم

إنَّ شعر السجون يدور كله حول إشكالية البحث الغائب ، وتنسم هواء الحرية ، فحين يشكو فبسبب فقدها ، وحين يستغيث ويستعطف فمن أجلها ، وحين يُعاتب فإنَّ عتابه ينصبِّ على مَْن قصَرَ في مساعدته في سبيل الوصول إليها ، حين يحنُّ الشاعر السجين لأيام حريته أولأهله ففي الحقيقة أنه يشكو من بُعد المتشوق إليه ، وإن أدبنا العربي كالبحر الزاخر وإذا ماوقف الباحث على ساحله تعاورته حالتان حالة الخوف من الغرق في لُجته ، وحالة الرغبة في سبر أغواره لمافيه من عمق التجربة الإنسانية الكاشفة عن الأصالة المميزة له عن غيره . وعن دراسة أدب السجون صدر حديثاً عن سلسلة " دراسات نقدية " كتاب " شعر السّجون في العصر العباسي -- من ( ١٣٢ ) هجرية حتى نهاية القرن الرابع الهجري -- دراسة نقدية تأريخية " للباحث الدكتور هادي سدخ زغير .
تناول الكتاب نشأة السّجون وتطوّرها عند العرب ، تعريف السّجن لغةً وأصطلاحاً ، مع لمحة موجزة عن تاريخ نشأة السّجون ، ثم تعريف بالشُّعراء السِّجناء في العصر الجاهليّ والإسلاميّ والأمويّ .
عَقَدَ الفصل الأول : لدواعي السّجن وأسبابه ، وهي أسباب متنوعة : سياسيَّة ، وإجتماعيَّة ، وأدبية ، وشخصيَّة .وعَرَّفَ بالشَّعراء الذين سُجِنوا تحتَ كُلِّ سببٍ منها .
وخصَّصَ الفصلَ الثاني : للدّراسة الموضوعيَّة لشعر السّجون ، ودرسَها على وفق الأغراض الشعريَّة التقليدية : الشكوى بضروبها المُتنوّعة ، الغزل ، الفخر ، المديح ، الهجاء ، الرّثاء ، الحكمة..
وأفرد الفصل الثالث : للدرّاسة الفنيَّة ، وتناولَها من محاور متنوِّعة : لغوية ، وبلاغية ، وإيقاعيَّة .
وانهى الكتاب بخاتمةٍ لخَّصَ فيها النتائج التي توصَّلَ إليها الباحث ..
يقع الكتاب ب --- ٣٤٤ --- صفحة من القطع الكبير
تصميم الغلاف : هادي أبو الماس ٠٠

ِّ

الأفندي رواية للكاتب الروائي عبد الجبار ناصر

444202693 3176268215840209 3657047849336794716 n

قراءة التأريخ تسمح لنا بفهم ماحدث . أما قراءة الروايات التاريخية فتسمح لنا أن نتأثر بماحدث . حتى بعد أن نعرف الحقائق ، نواصل البحث عن المعنى . يعرّف كاتب الرواية التاريخية القارئ على الحياة الداخلية للناس عبر الزمان والمكان ، وبذلك يسلط الضوء على قصص التاريخ غير المروية ، مما يسمح للقارئ بتجربة حقيقية أكثر تعقيداً .

لم يكن بمقدور قلبي الكلام قصائد لحظة مجموعة شعرية للشاعر هيثم الطيب

441169075 3177135939086770 1523818004658066631 n

عن سلسلة " شعر " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار
صدرت حديثاً للشاعر
هيثم الطيب مجموعته الشعرية الجديدة الموسومة " لم يكن بمقدور قلبي الكلام -- قصائد لحظة "

علي ناصر كنانه مختارات من شعره لاهناك ! دائماً هنا

438888600 780937804184151 3621066264235587402 n

ضمن مشروعها الثقافي لتقديم المنجز الإبداعي والمعرفي والفكري للمبدعين العراقيين والعرب صدرت حديثاً عن سلسلة " شعر " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة وزارة الثقافة والسياحة والآثار للشاعر العراقي

النص المفتوح في النقد العربي الحديث للأستاذ الدكتور عزيز حسين علي الموسوي

438198175 3158833350917029 588362853025720967 n

شهد الأدب العربي الحديث تحولات عدة ، منذ بداية القرن العشرين ، على مستوى اجناسه وأنواعه وأشكاله ، ومحدداته الجمالية والفنية والموضوعية ، منها استزراع انواع أدبية جديدة في تربة الثقافة العربية

االتَّناص في الموشحات الأندلسية للباحث الدكتور خالد عبد الكاظم عذاري الماجدي

438217450 3160363047430726 7043765290521845609 n

صدر حديثاً
عن
دار الشؤون الثقافية
إنَّ التحول الكبير الذي آلت إليه مسيرة نظريات النقد الأدبي في مرحلة مابعد البنيوية ، لاسيما التّناصية ، يُعد انفتاحاً فكرياً جديداً ، وإستشرافاً معرفياً متقدماً ، يطمح إلى بلورتها في بوتقة تنظيرية متطورة عمّا سبقتها من قوالب تقعيديةاعتمدت تبني الفكر الواقعي أساساً في قيامها

إيقاع الأنثى دراسة في البنية الإيقاعية لخطاب نازك الملائكة الشعري من منظور الأسلوبيات العروضية للأستاذ الدكتور يوسف وغليسي

438093098 3157566111043753 7409046981255778790 n

كائنٌ شعري عجيب مستحدثٌ من أصوات تؤلّفها حركاتٌ وسكناتٌ ، موقّعة تُشكّل كلمات مترابطاتٍ في جمل ، والجملُ في نصوص منضوية في خطاب ، والخطاب يتخلّلها ويشمل عموم نصوصها بفرادة لافتة . ثم تَمثّل الخطابُ في هيئة شاعرة أنثى موهوبة ومثقفة ، تمكّنت من أسرار الصنعة الشعرية ، واستوفت لوازم الفحولة التي احتكرها الذكْران من الشعراء زمناً طويلاً ، فملأت

نهرٌ ظمي مجموعة شعرية للشاعر عبد المنعم حمندي

437386876 777320217879243 7068472870570976966 n

عن سلسلة " شعر " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار
صدرت للشاعر العراقي عبد المنعم حمندي مجموعته الشعرية الجديدة الموسومة
" نهرٌ ظمي "

خاصرة الرغيف رواية للروائي طه حامد الشبيب

437558541 777324991212099 4893432554111168365 n

ضمن مشروعها الثقافي باعادة وطباعة المنجز الإبداعي والمعرفي والفكري للمبدعين العراقيين والعرب ضمن " طبعة بغداد "
وعن سلسلة " سرد " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدرت حديثاً للروائي العراقي طه حامد الشبيب روايته الموسومة
" خاصرة الرغيف " بطبعتها الجديدة وهي الرواية الخامسة التي صدرت للروائي المبدع طه حامد الشبيب سابقاً والرواية التاسعة عشرة للروائي الشبيب وقد جاء على غلاف الصفحة الأخيرة مقطع نقتطف منه " الطنين بلاء ؛ هذا صحيح . وقد ابتلى به البلد .. هذا صحيح أيضاً. ولكن هل سجل التاريخ حادثة .. حادثة واحدة فقط .. تشير إلى أنّ بلاءً قد قضى عليه رحيلُ المبتلين ؟ ماذا يتبقى للحياة من معنى حين تتصرّم بالهرب ؟ أوَ ليس الرحيل هرباً ؟ إنه هربٌ من المحاولة ولاشئ غير ذلك قط . لقد خُلق الإنسان لكي ينتصر ؛ وانتصارُه إنما يكمن في المحاولة بحدّ ذاتها ، لافي النتيجة التي تؤول إليها المحاولة . يجب أن ينتصر الإنسان ..يجب .. يجب ، وإلّا فحَمْلٌ يرفسُ حينما يُنحَر لأشرفُ من إنسان مهزوم .. تعد رواية " خاصرة الرغيف" من الروايات الطويلة
وتقع ب ----- 368 ----- من القطع المتوسط
صممت الغلاف : شهد حمدي ٠٠

المزيد من المقالات...

الصفحة 2 من 13

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار

 

social media 1    social media    youtube    pngtree white linkedin icon png png image 3562068

logo white