السلاسل
خُطَاها مروجٌ وأحلامي غرقى
خُطَاها مروجٌ
وأحلامي غرقى
شعر
جبار الكواز
جديد
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
ضمن سلسلة " شعر " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً للشاعر جبار الكواز مجموعته الشعرية الجديدة الموسومة " خُطَاها مروجٌ -- وأحلامي غرقى " تضم المجموعة أكثر من --42 -- نصاً شعريا تنوعت بين قصيدة النثر و التفعيلة ويمتلك الشاعر ذخيرة لغوية فذة شكلت الوسيلة الأساسية لتوصيل أجواء نصوص مجموعته إلى القاريء بلغتها السهلة المأنوسة المختارة بدقة ونباهة ووعي وقد اعتمد في ذلك إضافة إلى اللغة إلى مساعدة منها أنسنة مظاهر الطبيعة والواقع وأقتناص اللحظات الهاربة والآفلة لتكون معيناً في تأطير شعرية الواقع والحياة وكانت النصوص احتفالاً بنسخته الشعرية كما يبدو من خلال خبرته المتراكمة في كتابة نصوص رائعة وسبكاً لغوياً معتمداً على خصاله اللغوية وثرائها الواضح ، واعتمد الشاعر على أسس شعرية الحياة الذي يعني شعرية الواقع والذي يخلص نصوصه من الركود والتجمد والسكونية لغوياً وفنياً.
تقع المجموعة ب --- 152 -- صفحة من القطع المتوسط
تصميم الغلاف : إبتسام السيد ٠٠
النحت في الثقافة حوارات مع الناقد ياسين النصير
النحت في الثقافة
حوارات مع الناقد
ياسين النصير
جمع واعداد
أمجد ياسين النصير
صدر حديثاً
عن
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
ياسين النصير ... واحد من النقاد القلائل الذين ترسخت أسماؤهم في حركة النقد الأدبي في العراق ، فعلى مدى عقود أنتج عطاءً نقدياً ثراً متنوع الأساليب ومتشعب المسارات أغنى عبر مسيرته الطويلة بالكثير ، لم يصبه الجمود أو الخمول فجددَ تفاعله مع تيارات نقدية مختلفة فأفاد منها وأفاد الجهد النقدي العراقي ، له منجزاته الخاصة وبصماته الخاصة التي حوتها كتبه الكثيرة .. ليس سهلاً أن تتحدث عن النقد العراقي والعربي وتغفل الناقد ياسين النصير ، انه إسم كبير صنعته المثابرة والإخلاص والنزاهة . وعن سلسلة " نقد " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة / وزارة الثقافة والسياحة والآثار
صدر حديثاً كتاب
" النحت في الثقافة -- حوارات مع الناقد ياسين النصير "
جمع وإعداد أمجد ياسين النصير .
يضم الكتاب العشرات من الحوارات واللقاءات النقدية والثقافية والأدبية أجراها العديد من الكتاب والأدباء والإعلاميين في العراق والوطن العربي والعالم وعن هذه الحوارات يقول الناقد ياسين النصير في مقدمة الكتاب .
" هذه الحوارات صممت لغرض محدد هو أن يعرف القراء كيف أفكر وماهي مشروعاتي ، وماذا يشغلني في منطقة محتدمة بالمشكلات ، ولماذا أنا في هذه المنطقة النقدية وغيري هناك . هذه المحاورات ربما هي جانب آخر مما بقي من وجهي المخفي وراء النقد ، أو قل هي نصي المخفي في نص حياتي المعلن ، ليس ثمة أجوبة كاملة لأن ليس من أسئلة مكتملة أيضاً ، دائماً نبقى في دوامة السؤال الآتي ، سؤال المستقبل ، بينما الأجوبة تهرب دائماً إلى الوراء ، فالأجوبة صورة الماضي .. هذه المحاورات لاتقول كل شيء عني ، كما لم أقل كل شيء عن تجربتي فيها ، لذا أقدمت على نشرها كما لو كانت نصوصاً ناقصة ، أونتفاً من مسيرة حياة لم أكملها ، آمل أن يجد القارئ فيها بعض الزاد "
يقع الكتاب ب -- 374 --- صفحة من القطع الكبير
تصميم الغلاف الفنان : نورس نبيل يعقوب ٠٠
جل يغادر هيكله رواية
رجل
يغادر هيكله
رواية
للكاتب الروائي
صبري حمد خاطر
صدرت حديثاً
عن
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
صدرت حديثاً عن سلسلة " سرد " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار للكاتب الروائي العربي صبري حمد خاطر روايته الجديدة
الموسومة " رجل يغادر هيكله" ويمثل هذا العمل الروائي نقلة نوعية على مستوى السرد ، واول مايستوقف القاريء في هذه الرواية الاختلاف في تقنيات السرد ، واهمها التوظيف المكثف للغة السردية ، ويشكل هذا الاستخدام محاولة مهمة وجريئة لتنامي حركة السرد وتطوره . إذ يروي السارد على لسان أبطاله بتداخل نصي يكتشف من يقرأ هذه الرواية بأنه عارف بكل شيء لكونه يريد من هذه المعرفة السردية أن يحدد من خلال الرصد والتحليل . احداث الرواية هي من وحي الخيال ولايعني أن الكاتب لم يستوح الأحداث من الواقع لأن الخيال هو أيضاً من وحي الواقع . الرواية تظهر متعاقبة الفصول كما بدأت يبدأ الفصل الأول برواية محمد أمين ثم يعقبه فصل برواية ميمونة ثم يعقبه فصل برواية نادر مجيد . وهكذا تتعاقب الفصول . لكن الأفكار تتدفق أحياناً حتى تتجاوز حدود الشكل . وربما يتحدث الراوي بنفسه عندما يجد ذلك مناسباً. تعد رواية " رجل يغادر هيكله " من الروايات الطويلة.
وتقع الرواية ب ---- 416 ---- صفحة من القطع المتوسط
تصميم الغلاف : زينب مهدي حسن ٠٠
بلاغة لسان الحال في التراث العربي
بلاغة لسان الحال
في
التراث العربي
جديد
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
استعمل العرب المتقدمون ( لسان الحال ) في منظومهم ومنشورهم واستفادوا منه في وضع كثير من الحكايات والأمثال والأقوال على ألسنة الحيوانات والجمادات وقد وجدنا شيئاً من هذا في كتب الأدب والأمثال في تراثناالأدبي العربي على أن هذا الفن (لسان الحال) ليس أمراً مختصّاً بالعرب بل هو معروف في آداب امم أخرى ، ولابد من القول إن المتقدمين من العرب عدّوا لسان الحال ضرباً من البيان وفناً راقياً من فنون الكلام وهو أسلوب لغوي حسن وإن شواهده في الكلام العربي من نثر وشعر مبثوثة في كتب اللغة والأدب . وعن سلسلة " الموسوعة الصغيرة " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة /وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً للكاتب والباحث طه هاشم كتابه الموسوم " بلاغة لسان الحال في التراث العربي" يتناول الكتاب لسان الحال في التراث العربي الخالد وذكر معناه ويعرف أن لسان الحال نوعان : لسان المقال ولسان المقال مايكون بالقول ولسان الحال مايظهره الحال هذا مع ذكر شواهده اللغوية الفصيحة التي نطق بها القرآن الكريم وماجرى على ألسنة العرب من أهل البيان والفصاحة ، ولابدَّ من بيان أنَّ هذا الأسلوب أفاد منه العلماء والأدباء وجاء في كلامهم قديماً ومازال مستعملاً وهو معدود من أساليب العربية القديمة الفصحى .
وجاءت محاور الكتاب
-- لسان الحال في التراث العربي
-- ماقاله المتقدمون في لسان الحال
-- شواهد لسان الحال
أ -- في القرآن الكريم
ب -- من شواهد لسان الحال في النثر
-- من شواهد الشعر الأخرى في لسان الحال
يقع الكتاب ب --- ١٢٨ --- صفحة
صمم الغلاف : نورس نبيل يعقوب ٠٠
شعر السجون في العصر العباسي
شعر السجون
في العصر العباسي
من (١٣٢) هجرية حتى نهاية القرن الرابع الهجري
-- دراسة نقدية تأريخية --
للباحث الدكتور
هادي سدخ زغير
جديد
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
إنَّ شعر السجون يدور كله حول إشكالية البحث الغائب ، وتنسم هواء الحرية ، فحين يشكو فبسبب فقدها ، وحين يستغيث ويستعطف فمن أجلها ، وحين يُعاتب فإنَّ عتابه ينصبِّ على مَْن قصَرَ في مساعدته في سبيل الوصول إليها ، حين يحنُّ الشاعر السجين لأيام حريته أولأهله ففي الحقيقة أنه يشكو من بُعد المتشوق إليه ، وإن أدبنا العربي كالبحر الزاخر وإذا ماوقف الباحث على ساحله تعاورته حالتان حالة الخوف من الغرق في لُجته ، وحالة الرغبة في سبر أغواره لمافيه من عمق التجربة الإنسانية الكاشفة عن الأصالة المميزة له عن غيره . وعن دراسة أدب السجون صدر حديثاً عن سلسلة " دراسات نقدية " كتاب " شعر السّجون في العصر العباسي -- من ( ١٣٢ ) هجرية حتى نهاية القرن الرابع الهجري -- دراسة نقدية تأريخية " للباحث الدكتور هادي سدخ زغير .
تناول الكتاب نشأة السّجون وتطوّرها عند العرب ، تعريف السّجن لغةً وأصطلاحاً ، مع لمحة موجزة عن تاريخ نشأة السّجون ، ثم تعريف بالشُّعراء السِّجناء في العصر الجاهليّ والإسلاميّ والأمويّ .
عَقَدَ الفصل الأول : لدواعي السّجن وأسبابه ، وهي أسباب متنوعة : سياسيَّة ، وإجتماعيَّة ، وأدبية ، وشخصيَّة .وعَرَّفَ بالشَّعراء الذين سُجِنوا تحتَ كُلِّ سببٍ منها .
وخصَّصَ الفصلَ الثاني : للدّراسة الموضوعيَّة لشعر السّجون ، ودرسَها على وفق الأغراض الشعريَّة التقليدية : الشكوى بضروبها المُتنوّعة ، الغزل ، الفخر ، المديح ، الهجاء ، الرّثاء ، الحكمة..
وأفرد الفصل الثالث : للدرّاسة الفنيَّة ، وتناولَها من محاور متنوِّعة : لغوية ، وبلاغية ، وإيقاعيَّة .
وانهى الكتاب بخاتمةٍ لخَّصَ فيها النتائج التي توصَّلَ إليها الباحث ..
يقع الكتاب ب --- ٣٤٤ --- صفحة من القطع الكبير
تصميم الغلاف : هادي أبو الماس ٠٠
ِّ
الأفندي رواية للكاتب الروائي عبد الجبار ناصر
لم يكن بمقدور قلبي الكلام قصائد لحظة مجموعة شعرية للشاعر هيثم الطيب
علي ناصر كنانه مختارات من شعره لاهناك ! دائماً هنا
ضمن مشروعها الثقافي لتقديم المنجز الإبداعي والمعرفي والفكري للمبدعين العراقيين والعرب صدرت حديثاً عن سلسلة " شعر " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة وزارة الثقافة والسياحة والآثار للشاعر العراقي
النص المفتوح في النقد العربي الحديث للأستاذ الدكتور عزيز حسين علي الموسوي
االتَّناص في الموشحات الأندلسية للباحث الدكتور خالد عبد الكاظم عذاري الماجدي
إيقاع الأنثى دراسة في البنية الإيقاعية لخطاب نازك الملائكة الشعري من منظور الأسلوبيات العروضية للأستاذ الدكتور يوسف وغليسي
نهرٌ ظمي مجموعة شعرية للشاعر عبد المنعم حمندي
خاصرة الرغيف رواية للروائي طه حامد الشبيب
كائناتٌ ليست معّقدةً مجموعة شعرية للشاعر عدنان فالح دخيل
مجموعتان شعريتان جديد دار الشؤون الثقافية صيفٌ أسمر للشاعر عمار المسعودي
فلسفة الفن عند سوزان لانجر للدكتور راضي حكيم
نصوص كتاب العين في ثلاثة كتب إستقراء وتحليل للأستاذ الدكتور سعيد جاسم الزبيدي
رشيد طه الخوجة ودوره السياسي والعسكري في تاريخ العراق المعاصر حتى عام ١٩٤١
للأديب الراحل فهد الأسدي المجموعة القصصية الكاملة
باب جهنم خمس مسرحيات للكاتب الدكتور مثال غازي و صورة أخرى لجمشيد
المزيد من المقالات...
- جذور المقدّس والفرجوي في الثقافة الشرقيّة القديمة بلاد الرافدين- مصر - أوغاريت - (رأس شمرا )
- تيد هيوز الغراب وقصائد أخر
- تَؤام البحر رواية للكاتب والروائي عوّاد علي
- هدية حسين نهر الكلمات نصف الحكاية
- رواية حدائق الاهوار والفراشة الأمازيغية للكاتب الروائي نعيم عبد مهلهل
- عند منتصف الذاكرة مختارات شعرية 1970---2010 للشاعر فاضل السلطاني
- السلوك القيادي على وفق نظرية هالبن " دراسة تربوية"
- تمثلات المرأة في الرواية العراقية والإيرانية
- جموح النص وفروسية الناقد شجاع مسلم العاني في مضامير النقد
- أغنية رأسي
- جموح النص وفروسية الناقد
- سلسلة خزانة التراث.. عيون اخبار الاعيان
- أحوال العرب العامة قبل الإسلام
- البديل
- التركيب التعليمي في العراق جديد دار الشؤون الثقافية العامة
- الشعر الجاهلي في ضوء الانساق الثقافية
- شارلمان وهارون الرشيد
- الديموغرافية أو علم اعداد السكان
- فلسفة الدين في فكر أركون
- البناء الفني في الرواية العربية في العراق 1928 ـ 1980
الصفحة 3 من 14
- المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
- المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
- المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
- المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
- المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
- المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
- المعرض الدار الدائم في الديوانية
- المعرض الدار الدائم في ذي قار