إيقاع الأنثى دراسة في البنية الإيقاعية لخطاب نازك الملائكة الشعري من منظور الأسلوبيات العروضية للأستاذ الدكتور يوسف وغليسي
كائنٌ شعري عجيب مستحدثٌ من أصوات تؤلّفها حركاتٌ وسكناتٌ ، موقّعة تُشكّل كلمات مترابطاتٍ في جمل ، والجملُ في نصوص منضوية في خطاب ، والخطاب يتخلّلها ويشمل عموم نصوصها بفرادة لافتة . ثم تَمثّل الخطابُ في هيئة شاعرة أنثى موهوبة ومثقفة ، تمكّنت من أسرار الصنعة الشعرية ، واستوفت لوازم الفحولة التي احتكرها الذكْران من الشعراء زمناً طويلاً ، فملأت
دنيانا الشعرية المعاصرة وشغلت نقادها ، فكان ماكان من تهافت القرّاء والباحثين على قصائدها ، وإنْ تنكّر لكتاباتها الشعرية بعضُ فحولُ النقاد ؛ على نحو ذلك التغييب المريب الذي حاق بها بين أندادها المعاصرين الكُثر في الكتاب الجليل ( أساليب الشعرية العربية ) " هذا مقتطف من مقدمة طويلة للكتاب الموسوم
" إيقاع الأنثى -- دراسة في البنية الإيقاعية لخطاب نازك الملائكة الشعري من منظور الأسلوبيات العروضية" للناقد الجزائري العلامة الاستاذ الدكتور يوسف وغليسي والصادر حديثاً عن دار الشؤون الثقافية العامة/وزارة الثقافة والسياحة والآثار يحتوي الكتاب خمسة مباحث
المبحث الأول: نازك الملائكة -- فحولة أنثى! ..
المبحث الثاني: مراتب البحور العروضية وبلاغة الاختيار الإيقاعي في خطاب نازك الملائكة الشعري..
المبحث الثالث: القافية عند نازك الملائكة وأساليب التقفية في خطابها الشعري ..
المبحث الرابع : الثورة الإيقاعية الناعمة وأساليب التجديد العروضي في خطاب نازك الملائكة الشعري..
المبحث الخامس : قصيدة ( الكوليرا ) / إيقاع الموت -- أنوثة الإيقاع وحداثة الأنثى المحافظة ..
يقع الكتاب ب --- ٢١٦ --- صفحة
صمم الغلاف : نورس نبيل يعقوب ٠٠٠