السلاسل

تكييف الفضاءات الدّاخليّة لمساكن الأهوار العراقيّة للباحث الدكتور وسام حسن هاشم

 Image01

يأخذ الإهتمام بالبيئة الثّقافية والأحيائيّة في الأراضي الرطّبة حيّزّاً واسعاً من إهتمام المنظّمات الدّولية والإقليمية ، إذ تدعو إلى حفظ البيئة الثّقافية ووسائل الحياة والسّكن التقليدي وحمايتها ، فضلاً عن حفظ البيئة الأحيائيّة والتّوازن فيها وحفظ بعض أنواع الأسماك والعديد من الطيور المائيّة والحشرات ، فضلاً عن الثّدييّات الّتي تتطلّب تعاوناً دولياً من أجل حفظها ورعايتها . ومن أجل تحقيق هذا الهدف ينبغي التّعاون على جميع الأصعدة الدّوليّة والحكومية .
وضمن مبادرة السيد رئيس الوزراء لدعم طباعة الكتاب
وعن سلسلة " دراسات بيئية إجتماعية " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار
صدر حديثاً للباحث الدكتور وسام حسن هاشم كتابه الجديد الموسوم " تكييف الفضاءات الدّاخليّة -- لمساكن الأهوار العراقيّة " ويأتي هذا الجهد البحثيّ في إطار إستقرائي لمساكن الأهوار ( بيت القصب ) ومايحمل بين طيّاته العمق التاريخي لحضارة وادي الرافدين الفكرية وإنعكاساتها في صياغة نتاجات مادية خالدة ومستمرة لآلاف سنين مضت وظلّت حاضرة في بيئتها الطبيعية لتروي قصص بناة حضارة خالدة .
صدر الكتاب ضمن مبادرة السيد رئيس الوزراء لدعم طباعة الكتاب ...

طالب كريم, المبادرة, دراسات بيئية إجتماعية, وسام حسن هاشم

رسائل الأمير شكيب أرسلان إلى الأب أنستاس الكرملي

 462752586 3315634758570220 5917179352732561278 n result468

تحقيق الأستاذ الدكتور ظاهر محمد صگر الحسناوي
مراجعة وتقديم أ . د . عبد المطلب محمود
جديد دار الشؤون الثقافية

طالب كريم
هناك المئات بل الآلاف من الرسائل التي تبادلها كلّ من الأب أنستاس الكرملي والأمير شكيب أرسلان سواء أكانت بينهما ، أو بينهما وبين معاصريهما من أعلام ومفكرين ورجال السياسة والأدب ، شكلت هذه الرسائل تراثاً فكرياً ولغوياً ومعرفياً متنوعاً يمكن أن يكون مصدراً ثراً للدراسات والبحوث في مجالات المعرفة المتنوعة ، اللغوية منها والتاريخية والثقافية والأدبية والسياسية ، بعضها وجد طريقه إلى النشر وبعضها الآخر مازال في الخزائن محفوظاً بأنتظار من يأتي لينفض عنه غبار السنين .
وضمن مبادرة السيد رئيس الوزراء لدعم طباعة الكتاب
وعن سلسلة " تحقيق " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة / وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً كتاب
" رسائل الأمير شكيب أرسلان إلى الأب أنستاس الكرملي --
دروس في الألسنية ومنهج الاستدلال بطريقة الكلام وعلاقة التاريخ باللهجات العربيَّة " تحقيق الأستاذ الدكتور ظاهر محمد صگر الحسناوي مراجعة وتقديم الأستاذ الدكتور عبد المطلب محمود . أن الأهمية لهذه الرسائل تكمن في كونها نوعاً راقياً من الأدب يكاد يختفي أو أختفى بالفعل وأنقرض من حياتنا المعاصرة بسبب تطور وسائل التواصل الاجتماعي فقد أصبحت بقاياه من النوادر والمخطوطات الثمينة التي تستحق البحث والدراسة والنشر للإفادة منها ، فضلاً عن الاستمتاع بماجاء فيها بوصفها فناً من فنون الأدب الثقافي الاجتماعي الرفيع نصاً وروحاً .
يحتوي الكتاب سبعة فصولً
-- الفصل الأول: تعريفاً عاماً بالرسائل المعنية بالدراسة .
-- الفصل الثاني : أختص بعرض ودراسة ( اللسانيات ومنهج الاستدلال بطريقة الكلام ) .
-- الفصل الثالث : تخصص لدراسة الألسنية في رسائل شكيب أرسلان إلى الأب أنستاس الكرملي .
-- الفصول الرابع والخامس والسادس والسابع ؛ خُصصت لرسائل شكيب أرسلان إلى الأب الكرملي بحسب السنوات التي تبدأ بسنة 1936 سنة 1937 ثم سنة 1938 وأخيراً سنة 1939 ، حيث تتوقّف الرسائل بينهما بعد ذلك بسبب إندلاع الحرب العالمية الثانية .
يقع الكتاب ب ---- 446 ---- صفحة من القطع المتوسط
طبع هذا الكتاب ضمن مبادرة السيد رئيس الوزراء لدعم طباعة الكتاب ...

طالب كريم, المبادرة, عبد المطلب محمود, ظاهر محمد صگر, تحقيق

الغَرانيقُ تُهاجرُ جنوباً الأهوارُ موروثٌ لا ينضب

462598527 3314528362014193 5566373680197647860 n result1021

طالب كريم
بات واضحاً لدى الدّوائر العلميّة والأكاديمية ، ولدى الغالبيّة من النّاس ، أنّ النَّصّ الشِّفاهي ، أو بالأحرى الثقافة الشعبية بكل أشكالها وأجناسها ، لم تتمكّن من الحصول على التأييد والتّسليم برُوقِيِّهاأو تنتزع الإعتراف برفعتِها ، على الرغم من كونها الأكثر قرباً من قلوب الناس وملامسة مشاعرهم وإطلاق خيالاتهم ؛ بسبب بساطتها وتلقائيتها من ناحية الفنون والصناعات بأشكالها المختلفة ، وشفاهيّتها وبساطتها وصدقها أيضاً من جهة الأدب شعراً ونثراً . ويخيل لكثيرين أيضا أنها ثقافة العامّة والطبقات الكادحة على وجه التحديد وليست ثقافة كلّ الشَّعب أو عمومه ، لاسيما النّخبة والطّبقات
" الرفيعة " فثمة كثيرٌ حتى من الدّارسين ، يُصنّفونها ( شعراً وحكاياتٍ وغناءٌ ورقصاً وموسيقى وتشكيلاً وصناعاتٍ يدويًةً ) ضمن الفطريّ أو البدائيّ ، وأدبها ( شعراً ونثراً ) يُصنّف ضمن الثّقافة الشّفويّة أو الشفاهية . وهذا الشفاهي أو ( الشّفاهيّة ) هو من النصوص غير المُعتبرة أو غير المُعتبرة أو غير المُعبرة أو البسيطة والبدائيّة وبحسب مايرون .وضمن مبادرة السيد رئيس الوزراء لدعم الكتاب صدر حديثاً عن سلسلة " تراث " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة وزارة الثقافة والسياحة والآثار للكاتب والباحث علي أبو عراق كتابه الجديد الموسوم " الغَرانيقُ تُهاجرُ جنوباً -- الأهوارُ موروثٌ لا ينضب " ومن مقدمة الكتاب نقتطف " لها في تدريس الموروث الشّفاهي فائدة كبيرة في المحافظة على ذاكرة الشعوب وربط الماضي بالحاضر ؛ لِما لهذه الموروثات من قيمة تراثّية وإجتماعية وأخلاقيّة ، وماتتضّمن من حِكَم ومواعظ وخبراتٍ حياتيةٍ وتجاربَ واقعيةٍ .
يقع الكتاب ب --- 208 --- صفحة من القطع المتوسط.
طبع هذا الكتاب ضمن مبادرة السيد رئيس الوزراء لدعم الكتاب ...

طالب كريم, المبادرة, تراث, علي أبو عراق

الشاعرُ يُلقن نفسهُ دَرساً

 462270891 3313125205487842 8811335730500293701 n result544

ديوان شعري للشاعر وهاب شريف

طالب كريم
عن سلسلة " شعر " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً للشاعر وهاب شريف ديوانه الشعري الجديد الموسوم " الشاعرُ يُلقن نفسهُ دَرساً " تنوعت قصائد الديوان بين قصيدة النثر وقصيدة التفعلية تنتمي بعمومها للنصوص الطويلة تناول الشاعر فيها تجربته الشخصية وموضوعات شتى تفرعت بين قصائد تعالج تجاربه الذاتية ونصوص تعالج قضايا عامة ، وطنية ، وتأريخية ، وإجتماعية ، ينطلق الشاعر من مشاهداته وتأثيرها عليه ، وتقوده لصياغة افكاراً والباسها اهتماماًً لغوياً ملموساً ، يحاول أن يصطفي منها مغامرات لغوية قائمة جديدة ترفد جسد النصوص أفقاً لغوياً واضحاً ، ويقدم مستوىً فنياً إبداعياً متقدماً في صياغة النصوص بعوالمها المختلفة ، تنتمي قصائد الديوان " الشاعرُ يُلقن نفسهُ دَرساً " إلى أفق مميز ، وتجارب شخصية وعلاقة ذلك بتلوينات اللحظات الخاطفة ، وصدق الإحساس ، وتعبر عن رؤية واضحة وثيمات تتكرر ببناء لغوي تلغي المسافات بين نصوص الديوان . تضمن الديوان اكثر من -- 44 -- قصيدة تنوعت بين النثر والتفعيلة .
يقع الديوان ب --- 182 ---- صفحة من القطع المتوسط
ضمن الغلاف : نورس نبيل يعقوب ...

شعر, طالب كريم, هاب شريف

بغداد في عمّان قصص وحكايات غطيت كتفي بلحم اللغة ولم أسلم من العضِّ للكاتب القاص علي السوداني

sard2

للكاتب القاص علي السوداني
طالب كريم
عن سلسلة " سرد " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً للكاتب القاص علي السوداني كتابه الجديد الموسوم " بغداد في عمّان قصص وحكايات -- غطيت كتفي بلحم اللغة ولم أسلم من العضِّ " ومن مقدمة الكتاب التي جاءت تحت عنوان (( لا أنصح بقراءة هذا الكتاب)) * المرّواتي نقتطف منها " لعل تقديم مجموعة قصصية ، أو رواية ، أو أي جهد نقدي أمر يستلزم توافر الثقافة والخبرة من الإشتغالات الكتابية التي لا تخلو من صعوبة ، صعوبة الإحاطة الواجبة ، وإختيار التعابير النقدية الملائمة ، والرغبة في الترويج للمقدَّم له بالضرورة ، إذ ليس من المعقول أن يتبنى ناقد أو مفكر تقديم منجز أدبي بشقيه الإنشائي والوصفي ، ليسيءَ له ، أو لينفّرَ القراءمنه ، وهيَ مَهَمة -- مهما بلغت الموضوعية فيها --- لاتخلو من مجاملة تسمح بها مألوفية الفن ، وتوافقه مع المخزون القرائي ، وإذا ما تبنَّت التقديم دار النشر فسيكون هناك بعد اقتصادي يتعلق باستقطاب أكبر عدد من المُقتَنين ، أما أنا --- الآن تحديداً --- فمهمّتي التصدي لمشغل كتابي ينشط خارج المألوف المتعارف عليه ، شكلاً أدبياً ولغةً ، وهي مهمة صعبة ، وأزعم أنها الأصعب بين أنواع محاور الكتابة ، أو هذا ما أراه --- من وجهة نظر شخصية لا ألزم بها أحداً --- وأول ما أود قوله بحق مشغل علي السوداني في هذا الكتاب الذي بين يدي -- وهو مايزال مخطوطاً محبوساً في حدود ضيقة لم تتعدَّ مساحة غرفة أنكتب فيها ، وأخرى تشبهها أقرؤه فيها الآن ، كتاب يستعد لأن يقال فيه رأي -- رأي -- وعلى نحو أدق ما أود التصريح به الآن هو : أنني (( لا أنصح بقراءة هذا الكتاب ! )) قد يبدو هذا التصريح/ الإعلان / التنبيه غريباً مفاجئاً صادماً ، ولست مستعداً للتراجع عنه الخ " وفي آخر المقدمة " أحب أن أختم بقولي : هناك بساطتان وعمقان في هذا الكتاب ؛ ثنائية تَطّرد على إمتداد هذا المشغل السردي الحر ، هاتان البساطتان هما : بساطة اللغة والموضوعة ( الثيمة) أما العمقان فهما : التشفير في التعبير ، والتأني في التفكير . " * البروفيسور الدكتور عمار أحمد الصفار أستاذ السرديات ، والنقد الحديث.
يضم الكتاب إضافة إلى المقدمة --57 -- قصة وحكاية .
بورتريه المؤلف الفنان العراقي بكر محمد ...

سرد, طالب كريم

بغداد في عمّان قصص وحكايات

 462453598 3311908112276218 8879155876071401195 n result


غطيت كتفي بلحم اللغة ولم أسلم من العضِّ
للكاتب القاص علي السوداني
جديد دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
عن سلسلة " سرد " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً للكاتب القاص علي السوداني كتابه الجديد الموسوم " بغداد في عمّان قصص وحكايات -- غطيت كتفي بلحم اللغة ولم أسلم من العضِّ " ومن مقدمة الكتاب التي جاءت تحت عنوان (( لا أنصح بقراءة هذا الكتاب)) * المرّواتي نقتطف منها " لعل تقديم مجموعة قصصية ، أو رواية ، أو أي جهد نقدي أمر يستلزم توافر الثقافة والخبرة من الإشتغالات الكتابية التي لا تخلو من صعوبة ، صعوبة الإحاطة الواجبة ، وإختيار التعابير النقدية الملائمة ، والرغبة في الترويج للمقدَّم له بالضرورة ، إذ ليس من المعقول أن يتبنى ناقد أو مفكر تقديم منجز أدبي بشقيه الإنشائي والوصفي ، ليسيءَ له ، أو لينفّرَ القراءمنه ، وهيَ مَهَمة -- مهما بلغت الموضوعية فيها --- لاتخلو من مجاملة تسمح بها مألوفية الفن ، وتوافقه مع المخزون القرائي ، وإذا ما تبنَّت التقديم دار النشر فسيكون هناك بعد اقتصادي يتعلق باستقطاب أكبر عدد من المُقتَنين ، أما أنا --- الآن تحديداً --- فمهمّتي التصدي لمشغل كتابي ينشط خارج المألوف المتعارف عليه ، شكلاً أدبياً ولغةً ، وهي مهمة صعبة ، وأزعم أنها الأصعب بين أنواع محاور الكتابة ، أو هذا ما أراه --- من وجهة نظر شخصية لا ألزم بها أحداً --- وأول ما أود قوله بحق مشغل علي السوداني في هذا الكتاب الذي بين يدي -- وهو مايزال مخطوطاً محبوساً في حدود ضيقة لم تتعدَّ مساحة غرفة أنكتب فيها ، وأخرى تشبهها أقرؤه فيها الآن ، كتاب يستعد لأن يقال فيه رأي -- رأي -- وعلى نحو أدق ما أود التصريح به الآن هو : أنني (( لا أنصح بقراءة هذا الكتاب ! )) قد يبدو هذا التصريح/ الإعلان / التنبيه غريباً مفاجئاً صادماً ، ولست مستعداً للتراجع عنه الخ " وفي آخر المقدمة " أحب أن أختم بقولي : هناك بساطتان وعمقان في هذا الكتاب ؛ ثنائية تَطّرد على إمتداد هذا المشغل السردي الحر ، هاتان البساطتان هما : بساطة اللغة والموضوعة ( الثيمة) أما العمقان فهما : التشفير في التعبير ، والتأني في التفكير . " * البروفيسور الدكتور عمار أحمد الصفار أستاذ السرديات ، والنقد الحديث.
يضم الكتاب إضافة إلى المقدمة --57 -- قصة وحكاية .
بورتريه المؤلف الفنان العراقي بكر محمد ...

سرد, طالب كريم

الشاعرُ يُلقن نفسهُ دَرساً

462270891 3313125205487842 8811335730500293701 n result

ديوان شعري للشاعر وهاب شريف
صدر حديثاً عن دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
عن سلسلة " شعر " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً للشاعر وهاب شريف ديوانه الشعري الجديد الموسوم " الشاعرُ يُلقن نفسهُ دَرساً " تنوعت قصائد الديوان بين قصيدة النثر وقصيدة التفعلية تنتمي بعمومها للنصوص الطويلة تناول الشاعر فيها تجربته الشخصية وموضوعات شتى تفرعت بين قصائد تعالج تجاربه الذاتية ونصوص تعالج قضايا عامة ، وطنية ، وتأريخية ، وإجتماعية ، ينطلق الشاعر من مشاهداته وتأثيرها عليه ، وتقوده لصياغة افكاراً والباسها اهتماماًً لغوياً ملموساً ، يحاول أن يصطفي منها مغامرات لغوية قائمة جديدة ترفد جسد النصوص أفقاً لغوياً واضحاً ، ويقدم مستوىً فنياً إبداعياً متقدماً في صياغة النصوص بعوالمها المختلفة ، تنتمي قصائد الديوان " الشاعرُ يُلقن نفسهُ دَرساً " إلى أفق مميز ، وتجارب شخصية وعلاقة ذلك بتلوينات اللحظات الخاطفة ، وصدق الإحساس ، وتعبر عن رؤية واضحة وثيمات تتكرر ببناء لغوي تلغي المسافات بين نصوص الديوان . تضمن الديوان اكثر من -- 44 -- قصيدة تنوعت بين النثر والتفعيلة .
يقع الديوان ب --- 182 ---- صفحة من القطع المتوسط
ضمن الغلاف : نورس نبيل يعقوب ...

طالب كريم

الغَرانيقُ تُهاجرُ جنوباً الأهوارُ موروثٌ لا ينضب

462598527 3314528362014193 5566373680197647860 n result

جديد
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
بات واضحاً لدى الدّوائر العلميّة والأكاديمية ، ولدى الغالبيّة من النّاس ، أنّ النَّصّ الشِّفاهي ، أو بالأحرى الثقافة الشعبية بكل أشكالها وأجناسها ، لم تتمكّن من الحصول على التأييد والتّسليم برُوقِيِّهاأو تنتزع الإعتراف برفعتِها ، على الرغم من كونها الأكثر قرباً من قلوب الناس وملامسة مشاعرهم وإطلاق خيالاتهم ؛ بسبب بساطتها وتلقائيتها من ناحية الفنون والصناعات بأشكالها المختلفة ، وشفاهيّتها وبساطتها وصدقها أيضاً من جهة الأدب شعراً ونثراً . ويخيل لكثيرين أيضا أنها ثقافة العامّة والطبقات الكادحة على وجه التحديد وليست ثقافة كلّ الشَّعب أو عمومه ، لاسيما النّخبة والطّبقات
" الرفيعة " فثمة كثيرٌ حتى من الدّارسين ، يُصنّفونها ( شعراً وحكاياتٍ وغناءٌ ورقصاً وموسيقى وتشكيلاً وصناعاتٍ يدويًةً ) ضمن الفطريّ أو البدائيّ ، وأدبها ( شعراً ونثراً ) يُصنّف ضمن الثّقافة الشّفويّة أو الشفاهية . وهذا الشفاهي أو ( الشّفاهيّة ) هو من النصوص غير المُعتبرة أو غير المُعتبرة أو غير المُعبرة أو البسيطة والبدائيّة وبحسب مايرون .وضمن مبادرة السيد رئيس الوزراء لدعم الكتاب صدر حديثاً عن سلسلة " تراث " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة وزارة الثقافة والسياحة والآثار للكاتب والباحث علي أبو عراق كتابه الجديد الموسوم " الغَرانيقُ تُهاجرُ جنوباً -- الأهوارُ موروثٌ لا ينضب " ومن مقدمة الكتاب نقتطف " لها في تدريس الموروث الشّفاهي فائدة كبيرة في المحافظة على ذاكرة الشعوب وربط الماضي بالحاضر ؛ لِما لهذه الموروثات من قيمة تراثّية وإجتماعية وأخلاقيّة ، وماتتضّمن من حِكَم ومواعظ وخبراتٍ حياتيةٍ وتجاربَ واقعيةٍ .
يقع الكتاب ب --- 208 --- صفحة من القطع المتوسط.
طبع هذا الكتاب ضمن مبادرة السيد رئيس الوزراء لدعم الكتاب ...

طالب كريم, المبادرة, تراث

لعَيْن التي رَأت مَقالاتٌ تأملية في الخَط العَربي وَالحُروفية تأليف مُرتَضى الجَصَّاني

461318965 3301670963299933 8630472474847930871 n

جميعنا نرى ونكتب الكتابة العربية سواء الأسلوب الكتابي أو الأسلوب الفني الذي هو فن الخط العربي وأيضاً الكثير من المهتمين والفنانين يجيدون تجويد الكتابة بأساليب مختلفة لكنها أساليب كتابية يمكن أن يتضمنها العمل الفني . من جانب آخر هناك جزء فني مهم للكتابة وهو الخط العربي وعلى الرغم من بعض التعريفات للخط العربي على أنه هو الكتابة وتصميم الحروف إلا أن هذا التعريف قاصر عن التعبير الحقيقي لماهية الخط وذلك لأن الخط العربي ليس فقط فن تجويد الكتابة وتصميم الحروف أو بمعنى آخر إن هذا التعريف لايعبر عن معنى الخط العربي ، انطلاقاً من جذورها الفنية وعن تطور الخط العربي ، من الكتابة إلى الفن بشكله الحالي وحتى نعرف ماهو الخط العربي وكيف نعرف ما أذا كان خطاً أم كتابة ومتى نستخدم كلمة خطاط .
وضمن مبادرة السيد رئيس الوزراء لدعم الكتاب وعن سلسلة
" قراءات نقدية " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر للكاتب والياحث مرتضى الجصاني كتابه الجديد الموسوم " العَيْن التي رَأت -- مقالات تأمليّة في الخط العَربي والحروفية " يتضمن الكتاب العديد من المقالات والقراءات النقدية .
يقع الكتاب ب --- ٢٠٨ --- صفحة من القطع المتوسط
طبع الكتاب ضمن مبادرة السيد رئيس الوزراء لدعم الكتاب ..

نقد, طالب كريم, مبادرة السيد رئيس الوزراء, المبادرة

الإمكان النَّصّيَّ نحو منهج مقترح في التحليل النقدي للأستاذ الدكتور رحمن غرگان

 461386314 3300542620079434 8508866336078018977 n

المنهج في النقد التطبيقي فن ، لأنه ينبع من إحساس ذاتي هو جزء طبع الناقد ، وإحساس ثقافي هو جزء إلمامه بعالم العمل الذي يحلله ، وتكامل نهر الإحساس في جريانه بين ضفتي الذاتي شبه الفطري والثقافي شبه العلمي ، هو مايصبح وعياً نقدياً خالصاً ، يتدبّر التجربة ؛ رؤية فنية ، وإجراءات تحليل ، يهتدي بين يدي إحساسه إلى الجزئية التي يخصها حين يكون العمل واسعاً ممتداً ، أو يحيط بعالم العمل كله إحاطة جامعة مانعة حين يكون قصيراً ، موجزاً ، يتشربه الطبع إحساساً به ، ولاشك في أن الناقد ، وهو يصدر عن النقد بوصفه فنّاً يجتهد كثيراً في أن لاينقاد للذاتية ، أومايتصل بروافد الذاتية ، اجتهاداً بعمل يعمل فيه جاهداً على الخروج من الإنطباع الذاتي إلى النقد التحليلي الذي تأخذ حواسه ببعض المغذيات الذاتية ، لأجل أن يقف المتلقي مستقبلاً على فنية النقد التطبيقي في رحاب علمية تخلص إلى نتائج مقنعة . وعن سلسلة " نقد " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً للناقد الأستاذ الدكتور رحمن غرگان كتابه الجديد الموسوم
" الإمكان النَّصّيَّ ــ نحو منهج مقترح في التحليل النقدي "
يحتوي الكتاب خمسة فصول
-- الفصل الأول : الإمكان النصيّ منهجاً نقدياً .
-- الفصل الثاني: الإمكان النصي ل( حتى ) في سورة التكاثر .
-- الفصل الثالث : الإمكان النصي ل ( جملة شرطية ) .
-- الفصل الرابع : الإمكان النصي ل ( لمقطعة شعرية ) .
-- الفصل الخامس : الإمكان النصي ل ( هندسةُ الرؤيا شعريا ) .
وفي خلاصات الختام : جريدة المصادر والمراجع .
-- وسيرة ثقافية موجزة .
يقع الكتاب ب --- 268 --- من القطع المتوسط ..

نقد, طالب كريم, مبادرة السيد رئيس الوزراء, المبادرة

ديوانُ عَبّدُ الصَمَدِ بِن بابَك المتوفى ( ٤١٠ه‍ ) تَحقّيق الأستاذين د. زهير غازي زاهد --- د. عبدعلي حسن ناعور الجاسمي

461290004 3299592890174407 8076096345950122339 n

ضمن مبادرة السيد رئيس الوزراء لدعم الكتاب صدر حديثاً عن سلسلة " شعر التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار " ديوان "عَبدُ الصمَد بن بابك " المتوفى ( ٤١٠ ه ) تحقيق الأستاذين د. زهير غازي زاهد -- د. عبد علي حسن ناعور الجاسمي صدر الديوان بجزأين
والشاعر هو أبو القاسم عبدُ الصَمَدِ بن منصور بن الحسن بن بابك . من شعراء العرب الكبار في القرن الرابع والعقد الأول من الخامس الهجري بقي ديوانه مخطوطاً حتى هذا الوقت ، ذكره صاحب يتيمة الدهر المتوفى ( ٤٢٩ ه ) وهو مؤرخ عصره بإعجاب ، وذكر صلته بالصاحب بن عباد المتوفى ( ٣٨٥ه ) وهو كبير وزراء البويهين بعد ابن العميد ، قال فيه : شاعر شعاره احسان السبك ، وإحكام الرصف ، وإبداع الوصف ، يشبه كلامه مرة في الجزالة والفصاحة كلام المفلقين من الشعراء المتقدمين ، ويناسب تارة في الرشاقة والملاحة قول المجيدين من المحدثين والمولدين وقال أيضاً : وقد كانت تبلغني لمع يسيرة من شعره فتروقني وتشوقني إلى اخواتها حتى استدعى أبو نصر سهل بن المرزيان . من بغداد مجموعة شعره ، فأهدى إليه أبن بابك مجلدة من شعره بخطه .. فلم أدر الدفاتر املح ام الخط احسن فأخرجت منها غرراً ماهي إلا أنس المقيم وزاد المسافر ومنية الكاتب وتحفة الشاعر .وقال ابن خلكان : (( رأيت ديوانه في ثلاث مجلدات وله أسلوب رائق في نظم الشعر ))
هذا الشاعر عراقي من بغداد وليس من شعراء إيران كما ذكر بروكلمان ، كانت وفاته في بغداد ( ٤١٠ ه ) وقد نسب نفسه إلى (سُليم ) في قصيدة مطلعها
" أنا من سُليم في محلق عزها .. فعلام أخضع للأمير الجائر "
صدر الديوان بجزأين
يقع الجزء الأول ب --- ٤٣٢ -- صفحة
والجزء الثاني ب -- ٤٦٤ -- صفحة
طبع هذا الديوان ضمن مبادرة السيد رئيس الوزراء لدعم الكتاب ..

شعر, طالب كريم, مبادرة السيد رئيس الوزراء, المبادرة

ذاكرةُ المكانِ البغداديّ للباحث والكاتب عبد الجبّار العَتّابي تقديم رفعت مرهون

461396300 3298495633617466 779969705281958282 n

لايزال الفلكلوريّون يكتشفون يوماً بعد آخرَ كثيراً من عادات البغداديّين وتقاليدهم وسلوكياتهم منذ أن أرسى قواعدَ مدينتهم المنصورُ العبّاسيُّ إلى اليوم ، ولا يزال الخططيون يبحثون عن معالم الحضارة العربيّة والإسلامية في بغداد الحضارة ، وبغداد المعرفة ، ولايزال المُؤرخون واقفين باندهاشٍ كبيرٍ أمام ماتركه الأجدادُ في بغدادَ من معالمَ ومعارفَ في المجالات كافّة ، إن الكلام عن محلات بغداد وشواهدها الاُخرى أمرٌ ليس بالسهل؛ فمحلاتها مُتعدّدة الأسماء مُختلفة المعاني ، ومن كل محلة تتجذر محلّات اُخرى وشواهد عديدة ، لقد تنكب الباحثُ التراثي الأُستاذ عبد الجبار العتابي المركبَ الصعبَ ، لوُلوجه ميدان الفلكلور والبحث في التّراث ، قديمه وجديده ، وضمن مبادرة السيد رئيس مجلس الوزراء لدعم الكتاب صدر حديثاً عن سلسلة " تراث " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار كتاب
" ذاكرةُ المكانِ البغْداديّ " للباحث والكاتب عبد الجبار العتابي
تقديم : رفعت مرهون الصفّار . ومن مقدمته " إن إطلالة الاُستاذ العتابي على هذه المحلات ومعالمها القديمة والجديدة ، والبحث عنها وعن دروبها وأزقّتها ورجالها وسُكّانها،وماحدث لها من متغيراتٍ عبر الأزمنة ليس بالشي الهين ، وإنما يتطلب الصّبر على كثيرٍ من المتاعب وهو يتجول في مرافقها المُختلفة باحثاً فيها ، مستعيناً بالناس الذين سكنوها ، وبالأشخاص الّذين يعرفونها ، وباحثاً في الكُتُب والمضامين التي تشير إليها أو إلى بعض مافيها " .
يقع الكتاب ب -- 440 -- صفحة من القطع الكبير
وطبع ضمن مبادرة السيد رئيس الوزراء لدعم الكتاب...

طالب كريم, مبادرة السيد رئيس الوزراء, المبادرة, تراث

الأعمال الشعرية للشاعر أجود مجبل 1988 --- 2022

 461258238 3297901997010163 8013433356783710770 n

كيف تقرأ شاعراً مختلفاً ، بقيمة الشاعر المبدع أجود مجبل وأهميته في إقتناص الصور الشعرية الباعثة على التأمل والدافعة إلى سبر أغوارمعانيها وتكويناتها الجمالية.. من خلال هذا المدخل أجد أن السومري يتعمد إلى موضوعة مهمة وقد تكون غريبة بعض الشيء ، هو يصنع من كلمات قصيدته نهراً عظيماً متلاطم الأمواج آمراً متلقيه أن يرمي بسنارة وعيه القرائية بهدوءٍ وبطء لكي يصطاد جواهر الفكرة وحلاوات البوح الجمالي ،، أجود مجبل صوت شعري سومري متفوق جدآ في زمن نرى فيه الشعر يعيش تراجعاً لم يشهده من قبل .
وضمن مبادرة السيد رئيس مجلس الوزراء لدعم الكتاب صدرت عن دار الشؤون الثقافية العامة / وزارة الثقافة والسياحة والآثار
الأعمال الشعرية 1988--2022 للشاعر أجود مجبل صدرت الأعمال بجزأين وضمت جميع أعمال الشاعر وقد جاءت بعناوين داخلية للمجاميع بدأت بالجزء الاول " برِحْلَةُ الولد السَّوْمّريّ " " مُحتشد بالوطن القَليل " " ياأبي أيُها الماء " " كَأسٌ لانقراض ساعي البريد " كَأنَّهُ " وجاء الجزء الأول
ب -- 516 -- صفحة واحتوى الجزء الثاني
" مَرثاة نعيم الشطري" " مناسك تشرين " الجَراسُون " " المَعاطش " " مَقهى الكائناتِ الرفيعة " وجاء الجزء الثاني
ب -- 422 -- صفحة من القطع الكبير .
طبعت الأعمال الشعرية ضمن مبادرة السيد رئيس مجلس الوزراء لدعم الكتاب

شعراء, شعر, طالب كريم, مبادرة السيد رئيس الوزراء, المبادرة

العرب وبلادهم بغداد ومدن الفرات المنسية

461192932 3297231203743909 1929298248502206469 n

العرب وبلادهم بغداد ومدن الفرات المنسية تأليف دني دو ريفوار ترجمة د. خضير عباس ماذي
العرب وبلادهم . بغداد ومدن الفرات المنسية....نشر هذا
الكتاب عام ١٨٨٤ وأعيد نشره مرات عديدة لأنه يعتبر جزءاً من سياسة الحفاظ على تراث أعمال الأدب الفرنسي التي يعكس بعضها تيارات فكرية كانت سائدة في عصرها ، ومع ذلك فهي تنتمي إلى تاريخ الأفكار في فرنسا ومن المحتمل أن تكون ذات أهمية علمية أو تأريخية .
وضمن مبادرة السيد رئيس الوزراء لدعم الكتاب وعن سلسلة
" دراسات تأريخية " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة / وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً كتاب " العرب وبلادهم بغداد.. ومدن الفرات المنسية" تأليف الكاتب الفرنسي " دني دو ريفوار " .. ترجمة كامل عويد العامري... د. خضير عباس ماذي . هذا الكتاب نادر جداً كونه يغطي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في العراق في نهاية القرن التاسع عشر. وكان المؤلف قد حصل على الميدالية الكبرى من الجمعية الوطنية للدراسات الإستعمارية والبحرية في فرنسا لدراساته عن مسقط وعدن والبصرة والعرب الذين يعيشون على سواحل البحر الأحمر والخليج العربي. وهو عبارة عن سرد لرحلة قام بها عبر العراق ، يصف فيها الملاحة في دجلة ، والأتراك والأوروبيين العاملين في العراق لدى السلطان ، والوجود الفرنسي في البلاد ، والحج إلى كربلاء ، والصابئة ، ووصف مفصّل للبصرة وبغداد . إن كتاب " بغداد ومدن الفرات المنسية " سرد حيوي لمنطقة من العالم يسلط عليها الأضواء بشكل دراماتيكي ،ويحتفظ لنا بكل مافيها من ملح وفائدة . لقد حافظ المترجمان على نقل وجهات نظر الكاتب كما هي ، وعن الحالة التي كانت سائدة قبل تأسيس الدولة العراقية .
يقع الكتاب ب --- ٣٨٤ --- صفحة من القطع الكبير .
طبع ضمن مبادرة السيد رئيس الوزراء لدعم الكتاب ...

صدر حديثًا عن دار الشؤون الثقافية العامة كتاب لذة السيناريو للدكتورة بان جبار وستجدونه في معرض بغداد الدولي للكتاب في جناح الدار

459532511 1777210912811306 8010973817005231772 n

صدر حديثًا عن دار الشؤون الثقافية العامة كتاب لذة السيناريو للدكتورة بان جبار وستجدونه في معرض بغداد الدولي للكتاب في جناح الدار

جمهورية الإيقاع دراسة عن النظريات الإيقاعية العربية المعاصرة للباحث الدكتور غزاي درع الطائي

453243252 3240489699418060 8618790306872123108 n

هناك من يرى أن العروض العربي علم جامد وصل إلى مرحلة التحجر ، وأنه غير قابل للتحاور والإستنطاق ، وأنه قد أوصد أبواب التجديد والتطوير حتى لايمكن لأي يد أو ربح أن تفتح تلك الأبواب أو حتى تمسها مسّاً ، وهذا يتنافى مع طبيعة العلوم ، فعِلم العروض العربي مثل كل العلوم له القابلية على التحديد والتطور والتواصل مع المتغيرات التي يفرضها الزمان والمكان ويبدعها المجددون والمطورون ، وهناك من يرى أن العروض العربي مقدس ويجب عدم المساس به لا من قريب ولا من بعيد ، وأنه عارض كل المحاولات التي أتَّخذَتْ من طريق الإضافة قليلاً للإنطلاق به إلى الأمام ، ونتيجة لتراكم البحوث والدراجات التي قدَّمها الأكاديميون والياحثون والعروضيون والنقاد والشعراء ، مما شكَّل نقلة نوعية في الفهم والتفكير . وعن سلسلة " دراسات نقدية " التي تصدرتدار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً للباحث الدكتور غزاي درع الطائي كتابه الجديد الموسوم " جمهورية الإيقاع " دراسة عن النظريات الإيقاعية العربية المعاصرة . وفي مقدمة الكتاب كتب الباحث تحت عنوان أهداف الدراسة " تقوم هذه الدراسة برصد النظريات الإيقاعية العربية بنوعيها : النغمية الرقمية ، لتبيان درجة أهميتها وسعة إسهامها وما شكَّلته من إضافة وتهدف إلى تقديم تصورات وافية عن النظريات التي وضعناها تحت مراقِبنا وأضوائنا ، مبينين غاياتها المختلفة وأفكارها العريضة ، ومقدرين درجة أهميتها ومستوى فاعليتها، ومحيطين بجوانبها الإبداعية " أنتظمت الدراسة في مقدمة وتمهيد وبابين وخاتمة فضلاً عن المصادر والمراجع ، وقد تناول في التمهيد موضوع ( إتجاهات العروض العربي بعد الخليل )
-- وجاء الباب الأول : النظريات الإيقاعية العربية النغمية المعاصرة . وقسَّمه الباحث على أربعة فصول .
-- وجاء الباب الثاني : النظريات الإيقاعية العربية الرقمية المعاصرة . وقسَّمه على ثلاثة فصول .
وبيَّنت الخاتمة النتائج التي توصلت إليها الدراسة.
يقع الكتاب ب --- ٣٧٦ --- صفحة من القطع الكبير ..

طالب كريم

ديوان علي بن خلف الحويزي الموسوم خير أنيس لخير جليس

452263877 833946785549919 5129436774261526281 n

 

زهرة زرقاء شمس الذهب تجربة عبد الخالق الركابي الروائية
قراءات نقدية مختارة تحرير وتقديم حسن مجَّاد
طالب كريم
تنطوي تجربة الركابي الروائية بأبعادها الفنية وتطورها الفكريّ على الاحساس التاريخي والتدفق الزمني ، على نحو الافادة من التيار السايكولوجي ّ للاستبطان الذاتي بما يضيء الجوانب المعتمة من عالم الشخصية ومشاعرها وأفكارها ، ومن ثم صيرورتها التاريخية وتشكيلاتها الإجتماعية وشرائحها المتجاورة على تزاحم الأضداد . عن سلسلة
" قراءات " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثا كتاب " زهرة زرقاء شمس الذهب - تجربة عبد الخالق الركابي الروائية -- قراءات نقدية" تحرير وتقديم : حسن مجَّاد . الكتاب نمضي معه في رحلة ؛ لنجد أسماء أخرى تحاول أن تقترب من التجربة باختلاف المغايرة المنهجية وتعددها وما بعده في الكشف والإضاءة والتحليل وهو كتاب في قراءات نقدية مختارة عن آفاق تجربة الركابيّ الروائية رافقت ظهور التجربة الأولى ثم واكبت تحولات البناء الروائي في المراحل الأخرى التي وجد فيها الركابيّ صوته وتلمس خطاه ، صعوداً نحو تأسيس نمط مغاير يتجاوز كلاسيكيات الريادة في الوقت الذي عمل على تمثلها .واستيعاب حركتها في السياق الإجتماعي ومتغيرات الرؤى السياسية . القراءات تمتد لأكثر من أربعة قرون من نهايات السبعينات حتى مشارف الألفية الثالثة ؛ لتعطي إشارة لأهمية المنجز أولاً وتعرض بانوراما لتحولات النقد الروائي في العراق على مستوى الرؤية والمنهج ، وزعت على ثلاثة محاور
-- المحور الأول يشكل عتبة تفضي بنا الى " الليلة الأولى ... عالم تجربة " وهو محور خصص لشهادات الركابيّ عن منجزه كاشفاً عن منابع الرؤية ومرجعيات التاثير ،ومن ثم ننتقل لمحور آخر " الليلة الثانية... النافذة والأبواب " ويشتمل على قراءات رصدت رواياته الأولى وتمثلاتها الواقع الإجتماعي وآليات بنائها السردية ، ثم يجىء محور يرصد تحولات التجربة في أعمق حضورها " الليلة الثالثة ... الخزانة والمتحف " وهي دراسات عُنيت بإبراز موقع الركابيّ في تخطي مسالك التقاليد بحثاَ عن موقعه في السرد العراقي الحديث ، ومن ثم يأتي محور يرصد نهايات التجربة " ليلة اللياليّ ... بعيداً عن طيبة قريباً من بدرة " لنقف عند خلاصة المشروع في روايتيه " أطراس الكلام وسفر السرمدية" وعودته إلى اسوار المدينة الأولى .
يقع الكتاب ب ----- 375 ----- صفحة من القطع الكبير
تصميم الغلاف الفنان : نورس نبيل يعقوب ...

علي بن خلف الحويزي, حسن مجَّاد, قراءات

زهرة زرقاء شمس الذهب تجربة عبد الخالق الركابي الروائية قراءات نقدية مختارة تحرير وتقديم حسن مجَّاد

452320086 836018598676071 3949575863269375998 n


طالب كريم
تنطوي تجربة الركابي الروائية بأبعادها الفنية وتطورها الفكريّ على الاحساس التاريخي والتدفق الزمني ، على نحو الافادة من التيار السايكولوجي ّ للاستبطان الذاتي بما يضيء الجوانب المعتمة من عالم الشخصية ومشاعرها وأفكارها ، ومن ثم صيرورتها التاريخية وتشكيلاتها الإجتماعية وشرائحها المتجاورة على تزاحم الأضداد . عن سلسلة
" قراءات " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثا كتاب " زهرة زرقاء شمس الذهب - تجربة عبد الخالق الركابي الروائية -- قراءات نقدية" تحرير وتقديم : حسن مجَّاد . الكتاب نمضي معه في رحلة ؛ لنجد أسماء أخرى تحاول أن تقترب من التجربة باختلاف المغايرة المنهجية وتعددها وما بعده في الكشف والإضاءة والتحليل وهو كتاب في قراءات نقدية مختارة عن آفاق تجربة الركابيّ الروائية رافقت ظهور التجربة الأولى ثم واكبت تحولات البناء الروائي في المراحل الأخرى التي وجد فيها الركابيّ صوته وتلمس خطاه ، صعوداً نحو تأسيس نمط مغاير يتجاوز كلاسيكيات الريادة في الوقت الذي عمل على تمثلها .واستيعاب حركتها في السياق الإجتماعي ومتغيرات الرؤى السياسية . القراءات تمتد لأكثر من أربعة قرون من نهايات السبعينات حتى مشارف الألفية الثالثة ؛ لتعطي إشارة لأهمية المنجز أولاً وتعرض بانوراما لتحولات النقد الروائي في العراق على مستوى الرؤية والمنهج ، وزعت على ثلاثة محاور
-- المحور الأول يشكل عتبة تفضي بنا الى " الليلة الأولى ... عالم تجربة " وهو محور خصص لشهادات الركابيّ عن منجزه كاشفاً عن منابع الرؤية ومرجعيات التاثير ،ومن ثم ننتقل لمحور آخر " الليلة الثانية... النافذة والأبواب " ويشتمل على قراءات رصدت رواياته الأولى وتمثلاتها الواقع الإجتماعي وآليات بنائها السردية ، ثم يجىء محور يرصد تحولات التجربة في أعمق حضورها " الليلة الثالثة ... الخزانة والمتحف " وهي دراسات عُنيت بإبراز موقع الركابيّ في تخطي مسالك التقاليد بحثاَ عن موقعه في السرد العراقي الحديث ، ومن ثم يأتي محور يرصد نهايات التجربة " ليلة اللياليّ ... بعيداً عن طيبة قريباً من بدرة " لنقف عند خلاصة المشروع في روايتيه " أطراس الكلام وسفر السرمدية" وعودته إلى اسوار المدينة الأولى .
يقع الكتاب ب ----- 375 ----- صفحة من القطع الكبير
تصميم الغلاف الفنان : نورس نبيل يعقوب ...

بابو رواية جديدة للكاتب الروائي فيصل عبد الحسن

452438508 836019055342692 8968055402935062008 n

 طالب كريم
رواية " بابو "ليست حكاية فرد عراقي عاش حياة المنفى بالمغرب مع أسرته بل هي ملحمة جيل كامل من العراقيين الذين عانوا الحرمان وروضوا قدراتهم الذاتية ، ليفوزوا أخيراً بما حلموا به : الحب والمال والشهرة ، وتذكرنا فصولها بقصة سيدنا يوسف (ع) وإخوته . سحر شخصية بابو وحياته مملوءة بالفرص الصعبة والمغامرات ، والخسارات بسبب الخيانات التي ينالها من أقرب المقربين أليه ، وبإختصار ان الحياة تبقى بالنسبة "لبابو" وأمثاله الموقد الذي يصنع فيه الأمل والنجاح والفرح في النهاية مهما بلغت فداحة الخسارات ، ليخرج من كل ذلك كالخبز الساخن طيب المذاق يحتاجه الجميع في كل زمن هذا ماتضمنته رواية " بابو " التي تتوافر على اسلوب احترافي وبلغة دلالية تشد المتلقي دون عثرات وإنكسارات . " بابو " رواية جديدة للكاتب الروائي المغترب فيصل عبد الحسن والصادرة حديثاً عن سلسلة " سرد " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار
وهي الرواية التاسعة للكاتب إضافة إلى عدة مجاميع قصصية صدرت له داخل العراق وخارجه ومجموعة من الدراسات النقدية .
تقع الرواية ب ---- 190 ---- صفحة من القطع المتوسط
تصميم الغلاف : زكية حسين ..

سرد, رواية, فيصل عبد الحسن

مجموعتان شعريتان جديدتان عن دار الشؤون الثقافية أَنسَنَةْ

452715904 836019568675974 3541302879242766313 n 452532118 836019552009309 4357873415593385161 n

طالب كريم
صدرت حديثاً عن سلسلة " شعر " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة / وزارة الثقافة والسياحة والآثار المجموعة الشعرية الموسومة " أَنسَنَةْ " للشاعر حيدر هادي الخفاجي تضم المجموعة أكثر من أربعين قصيدة شعرية ، بنصوص متوسطة الطول من قصائد التفعيلة ، والنصوص النثرية ، وهي تمتاز بالإنفتاح السلس على القارئ حيث تحضر ارتدادات الماضي المشحونة بطاقة الأسى ، ومرارة الفقدان ومشاهد لوقائع بين داخل يضج بالأسئلة وخارج يزخر باحتدام الأماكن والأزمنة تضم المجموعة أكثر من أربعين قصيدة وتقع ب --- 152 --- صفحة من القطع المتوسط
صممت الغلاف : شهد حمدي
صورة الغلاف بعدسة : زينب طالب العلوي ٠٠
كما صدرت عن سلسلة " شعر " عن الدار أيضاً المجموعة الشعرية الموسومة " طفلٌ شقي " للشاعر مروان ياسين الدليمي تضم المجموعة -- 22 -- نصاً من قصيدة النثر ، تنوعت نصوصها طولاً وقصراً ، تناول فيها الشاعر موضوعات شتى ، تفرعت بين نصوص تعالج تجاربه الذاتية ، ونصوص تعالج قضايا عامة ، وهو يجمع في نصوصه بين همومه الذاتية والعامة ، واستطاع نقل تلك التجارب بلغة تواصلية حساسة وقادرة على الوصول إلى إدراك المتلقين وأحاسيسهم ، تحتوي المجموعة مستوىً إبداعياً متقدماً فنياً في صياغة النصوص وبعوالمها المختلفة باستثمار آلية كتابة قصيدة النثر وإبتداع الصور المستحدثة.
ضمت المجموعة -- 22 -- نصاً نثرياً
تقع المجموعة ب --- 204 -- صفحة من القطع المتوسط
تصميم الغلاف : زكية حسين

شعر, حيدر هادي الخفاجي, مروان ياسين الدليمي, النثر

المزيد من المقالات...

الصفحة 1 من 14

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار

 

social media 1    social media    youtube    pngtree white linkedin icon png png image 3562068

logo white