السلاسل

التنشئة الاجتماعية السياسية والتحول الديمقراطي في العراق

Picture 008

عن سلسله ثقافة وديمقراطية صدر كتاب بعنوان (التنشئة الاجتماعية السياسية والتحول الديمقراطي في العراق) تأليف د. ياسين البكري، وهالة كريم تركي، ويبحث هذا  الكتاب في عملية التنشئة الاجتماعية السياسية والتحول الديمقراطي في العراق من خلال مقدمات نظرية ومسارات تطور وتفاعلات النظام السياسي الذي اسس بعد العام 2003.

تحدث الكتاب عن مفهوم التنشئة الاجتماعية السياسية واثرها في التحولات الديمقراطية في العراق التي تؤكد ان نجاح تجربة اقامة ديمقراطية سليمة مستقرة في البلاد تعتمد بدرجة كبيرة على السلوك السياسي للاشخاص الذين يمارسون العملية الديمقراطية ويتفاعلون معها.

وقسم الكتاب الى عدة فصول ومباحث وكل فصل يتحدث عن مفهوم الديمقراطية وربطها بقيم المجتمع وثقافته ومدى تقبله لقيم الديمقراطية ليصبح امر مطلوبا واخضامها للدرس والتحليل ومحاولة استجلاء العلاقات قبولا او رفضا او محاولة التكيف معها.

جاء الكتاب بـ 230 صفحة من القطع المتوسط.

الهروب من ملاحقة الاسئلة

Picture

 

عن دار الشؤون الثقافية العامة وضمن سلسلة (شعر) صدرت لشاعر ركن الدين يونس ـ مجموعة شعرية بعنوان (الهروب من ملاحقة الاسئلة) ضمنت عدد من القصائد بينها...  سؤال... المتفرجوزن... تقشر الصدفة... رمال متحركة... ايماءات الفراغ... من ذاكرة الاواني المستطرقة... احداثيات... وغيرها.

الشاعر منذر عبد الحر كتب مقدمة للمجموعة بعنوان (ركن الدين يونس... ألق الشعر الثمانيني) احتفاء من خلالها بالشاعر يونس وبتجربته التي تمتد لنحو ثلاث عثقود، حيث كرس نفسه اسماً متميزاً بين ابناء جيلهِ. ومن المعروف ان الشاعر ركن الدين يونس كان قد اصدر من قبل اكثر من مجموعة شعرية وتأتي هذه المجموعة تتويجاً لمشروعه الشعري المتميز.

المجموعة جاءت بـ (112) صفحة من القطع المتوسط.

إنعكاسات على مرآة في شارع الروح

Picture 001

ـ عن دار الشؤون الثقافية العامة وضمن سلسلة (تواصل) صدرت مجموعة شعرية جديدة لشاعر والمترجم أحمد الباقري، ضمنت قصائد عدة من بينها... انعكاسات على مرأة في شارع الروح... مراسيم دفن الأزهار... مجد الدم... الازرق والأخضر... استذكارات...

ومن المعروف ان الباقري من الاسماء الستنية الرصينة في المشهد الثقافي العراقي وله اكثر من منجز، بالأضافة الى اشتغالهِ في حقل الترجمة حيث رفد صحف والدوريات أضافة الى المكتبة العراقيه بترجماتهِ.

 

الكتاب جاء بـ (192) صفحة من القطع المتوسط.

اشكال التعبير في شعر مظفر النواب

Picture 002

 

ـ عن دار الشؤون الثقافية العامة وضمن سلسلة (نقد) صدر كتاب جديد بعنوان (اشكال التعبير في شعر مظفر النواب) للكاتب نوفل شاكر الخانقي.

ضم الكتاب ثلاث فصول هي (ملامح الاداء القصصي في شعر النواب) وجاء بمباحث عدة فيما كان الفصل الثاني بعنوان (ملامح الاداء المسرحي في شعر النواب) وبمباحث مختلفة أيضاً وأخيراً كان الفصل الثالث تحت عنوان (رمزية الاشكال التعبيرية في شعر النواب).

الكتاب الذي كتب له مؤلفه مقدمة اشار فيها الى ان هذه الدراسة حاولت ان تقرأ متن النواب في مقرؤيته الأبداعيه من زاوية أشكال التعبير المتنوعة التي افاد منها الشاعر في عملية تحليق نصه الشعري.

وقد كتب تمهيداً عن اشكال التعبير والتوظيف الشعري.

ويأتي هذا الكتاب في أطار الأهتمام المتزايد بمنجز النواب الشعري الذي كان وما زال يشغل ميادين النقد المختلفة.

الكتاب جاء بـ (312) صفحة من القطع فوق المتوسط.

سيرة ذاتية مبكرة

Picture 010

وصدر ايضاً عن سلسلة ترجمان التي تعنى بنقل نصوص ودراسات ومتون متميزة في مجالات ابداعية ومعرفية وفكرية مختلفة صدر كتاباً بعنوان (سيرة ذاتية مبكرة) للمؤلف يفجيني يفتوشنكو ترجمة علي عبد الأمير صالح، ومن خلال قرائتنا للسيرة نلاحظ ان الكاتب استطاع ان يتغلب على هذه العواصف الظاهرية ، وباستطاعته ان يميز الحقيقي عن الزائف، واستطاع ان يحافظ على عافية موهبته الباذخة وان يكون مبتكرا، وان يغدو مؤسساً راسخاً في التقاليد الادبية ومع أن مركبه الذي كان يشق امواج الحياة الضارية لم يكن متماسكاً دوماً حيث كانت التناقضات الروحية المعقدة تمزقه بين الفنية والاخرى كان بوسعه ان يناور ويتلاعب كي يكون حوارياً من الحواريين ومتمرداً في الوقت ذاته. اصبح يفتوشنكو تدريجياً شخصيةً بارزةً شاعراً ذائع الصيت اثيراً لدى الكثيرين.

وقسّم كتابه الى ثلاثة اجزاء وتحدث عن سيرته خلال مشواره ومساهمته في الكفاح البطولي للشعب من اجل المستقبل المشرق. وكان مؤمن بانه يزال امام الشعب آمال عظام وطموحات جسام.

 

وجاء الكتاب بـ 151 صفحة من القطع المتوسط.

تلك هي المسألة

تلك هي المسئلة

صدرَ حديثاً عن دار الشؤون الثقافية العامة كتاب بعنوان (تلك هي المسألة) للقاص عصام القدسي، ضمن سلسلة سرد وهي سلسلة تعنى بالفنون السردية، تهدف إلى تقديم صورة واضحة للسرد العراقي ضمن سياق نشري وأحد، يقع الكتاب بأكثر من (150) صفحة من القطع الصغير، تناولَ الكتاب عدد من المواضيع والفصول المتنوعة، منها (العنقاء) الذي يشغل بال الجميع. فهوَ في أغلب الاحيان حديث كل أثنين يلتقيان سواء كانو من الرجال أم النساء اللواتي يغتبن الاخرين، وجاء بموضوع آخر تحت عنوان (نجوم بعيده) تحدث فيه القاص عن معاناته النفسية من مفارقة أولادهُ له ووفاة زوجتهُ ولم يبقى لهُ ولد واحد لم يطعهُ بما يرديد بما يود لهُ  في حياته الخاصة يرسمهُ له الاب وهو عكس ما يتمانهُ الابن في أختياره لمسيرة حياته حيثُ يختار فن التمثيل عكس مايتمناهُ الاب في دراسة ابنه للادب، وكما جاءَ في القصة (نهارات كالخراف) يتحدث عن النوم كونهُ سلطان يفوت من متعة السهر وحرمانه من حلاوة اللقاء والحديث. 

جنوبيون -- بغداد 10 كم شرقا

بغداد 10 كم شرقاجنوبيون

صدر عن دار الشؤون الثقافية سلسلة سرد والتي جاء على ظهر غلافها (ضمن سعيها المتواصل لوضع آليات وخطط وبرامج للتعريف بالنتاج الابداعي العراقي، أستحدثت دار الشؤون الثقافية العامة، سلسلة سرد. فكانت سلسلة تعنى بالفنون السردية ـ رواية وقصة ـ، تهدف الى تقديم صورة واضحة عن السرد العراقي ضمن سياق نثري متنوع يتيح للباحثين والنقاد فرصة دراسته ومتابعته بيسر، وتأشير اتجاهاته الفنية وتطوراته، وصولا الى تحديد هوية عراقية لجنس ابداعي طالما عده النقاد من الفنون الادبية الوافدة على الثقافة العربية. ولا تبغي السلسلة من وراء ذلك وضع أطر مسبقة تحدد هذه الاتجاهات).

ومن هذه السلسة صدر حديثاً رواية سينمائية قصيرة بعنوان (جنوبيون) بقلم كريم الوائلي.

وتقع  الرواية في اربعة فصول وتكون احداثها حقيقية من قبل اشخاص عاشو ظلام دامس في زنزانة السجن.

عدد الصفحات 104، من القطع المتوسط.

ومن ضمن السلسلة صدرت مجموعة قصصية بعنوان (بغداد 10 كم شرقاً)، للكاتب سهيل ياسين، وتتضمن قصص قصيرة منوعة ولكل قصة لها احداثها ومن القصص التي تضمنتها (الرماد يطال ضحكاننا، الوقوعات الضائعة، العشبة الباهظة، صورة فوتوغرافية، بقايا شتات، بغداد 10 كم شرقاً، اوحال، حالة النهر، عصافير، نواح طويل، امرأة  وغيرها من القصص المذكور في المجموعة).

 

عدد الصفحات 103 صفحة من القطع المتوسط.

المستقبليات

Picture

صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة كتاب بعنوان المستقبليات / رؤية استشرافية في أفق المستقبل للدكتور نبيل رشاد سعيد وجاء الكتاب بـ 199 صفحة من القطع المتوسط.

اشاد الكاتب في دراسته المستقبليات بأنها فلسفة تقدم أدوات فكرية جديدة أي استخدامها الاساليب الحدسية وتقديم الافكار العامة فالكتاب يدخل ضمن دراسة الفلسفة فقد كانت وما زالت الفلسفات تتضمن فكرة المستقبل كالبراجماتية، والماركسية والليبرالية عموماً.

 

تضمن الكتاب ثلاثة فصول وكان الفصل الاول الدراسة المستقبلية (التعريف، التيارات، التكيف) حيث اصبحت المستقبلية فلسفةً وعلماً لها مختصصون في كل انحاء العالم بينما كان الفصل الثاني (نظريات في فلسفة المستقبل) تحدث عن حضارة الموجة الثالثة وهي حضارة جديدة بدأت في امريكا وأوربا منذ منتصف الخمسينات من القرن الماضي واحتوى الفصل الثالث عرض الكتب المستقبلية  التي تحدث فيها عن التغيرات في عالم الغد.

السلاسل

تحرص الدار على النهوض بالواقع الثقافي العراقي، والتواصل مع الفعل الثقافي العربي والعالمي حيث تتقدم الدار بإصدار عدد من السلاسل التي تغطي مساحات واسعة من النتاج الثقافي على اختلاف المشارب والوجهات، إبداعاً وتأليفاً وترجمة، وعلى وفق الآتي:-

1. سلسلة ( أكاديميون جدد ):- تعنى بنشر كتب رائدة شكلت منعطفاً مهماً في المجالات المعرفية المختلفة أنتجها فكر أكاديمي يأبى أن يكون مرجعاً يقوم بوظيفة الشرح والتعليق فحسب , بل تمتد يداه إلى آفاق التأسيس ليكون مصدراً ينهل منه الواردون .

2. سلسلة ( بصمات ) :- وتعنى بالإصدار الأول للمبدعين لا سيما من المواهب والطاقات الشابة من الذين تصدر لهم كتب لأول مرة , في مجالات الإبداع والمعرفة في حقل الأدب حصراً .

3. سلسلة ( منابع ) :- تعنى بإصداركتب التراث والسيرة , ويتم اعتماد مبدأ التكليف لكتاب مرموقين ممن لديهم إمكانية الكتابة والتحرير في هذا المجال .

4.  سلسلة ( دراسات ) :- تعنى بنشر الدراسات في الحقول الإنسانية المختلفة في انساق الثقافات المتنوعة في محاولة الكشف عن موضوعات هامة في مجالات تستحق الوقوف عندها والنظر إليها في ضوء الأفكار الحديثة .

5. سلسلة ( وفاء ) :- وهي ذاكرة ثقافية تحتفي بالمبدعين الراحلين وبمنجزهم الإبداعي وآثارهم في بناء الثقافة العراقية منذ سبعينيات القرن الماضي وحتى الآن , وقد شهدت هذه السلسلة توثيق المنجز الثقافي لمبدعينا العراقيين في مختلف مجالات الإبداع والفكر والأدب جزءاً من وفاء غيبته سياسات استبعادية في السابق لمنجزات ثقافية واعية .

6.  سلسلة ( مسرح )  :- تعنى هذه السلسلة بنشر كتب إبداعية في حقل التأليف المسرحي والآداب الدرامية .

7.  سلسلة ( شعراء ) :- تعنى بالكشف عما تجذر من ثراء إبداعي, أسسته الأصالة في المنتج والفرادة في التجربة , تعزيزاً للنوعي من الحضور المتفوق للشعرية العراقية , مقارنة بمجاوراتها, وتوخياً لإذكاء جذوة هذا الفن الخالد وإعادة الاعتبار لتجوهره الخلاق.

8.  سلسلة ( الموسوعة الثقافية ) :- سلسلة دورية نصف شهرية تعنى بنشر النتاج الثقافي بكل صنوفه الأدبية والفنية والثقافية والعلمية .

9. سلسبلة ( مدن عراقية ) :- تعنى بنشر كتب البلدانيات والأمكنة العراقية , وتعرف جغرافياً الإنسان العراقي ومجتمعه .

10. سلسلة ( علم وأثر ) :- تعنى بنشر كتاب يعدُّ أثراً ثقافياً مميزاً لعلمٍ من أعلام الثقافة العراقية في الحقبة المعاصرة حتى السبعينات وقد شهدت هذه السلسلة ايضاً توثيق منجزات ثقافية حرصت الدار على تخليد أصحابها عرفاناً بالجمل لهذه القامات الثقافية المبدعة .

11. سلسلة ( المعاجم والفهارس) :- سلسلة تعنى برفد المثقفين واللغويين والمصنفين بما تجود به أقلام المتخصصين ليرى النور من نافذة لا تنفث إلا النور .

12. سلسلة ( خزانة التراث ) :- سلسلة تعنى بنشر الكتب المحققة في شتى صنوف المعرفة شعراً ونثراً ونقداً ومتون أدبية وعلمية أخرى لشعراء وناثرين وأعلام , من كنوز التراث القديمة .

13. سلسلة ( تواصل ) :- سلسلة تجسَّد إستراتيجيةالدار في تحولها الجديد ومشوارها الجاد في الانفتاح على منافذ الإبداع العراقي الممتد , بالتنسيق مع فروع الاتحاد العام للأدباء والكتاب والجامعات والمنتديات الثقافية والمثقفين أفراداً ومؤسسات في المحافظات وخارج العراق .

14. سلسلة ( ترجمان ) :- سلسلة تعنى بنشر ترجمات الكتب الأجنبية على اختلاف اختصاصاتها, بحثية كانت أم أبداعية .

15. سلسلة ( شعر ) :- تسعى الى تعزيز الصلة الثقافية بين البنية المعرفية ومبناها عموماً , والتضافر مع المبتكرات الجمالية على وجه التخصيص في ظل التحولات الديمقراطية وفضاءاتها المستقبلية في البلاد ...

16. سلسلة ( سرد ) :- سلسلة تعنى بالفنون السردية (رواية وقصة), تهدف الى تقديم صورة واضحة للسرد العراقي ضمن سياق نشري واحد يتيح للباحثين والنقاد فرصة دراسته ومتابعته بيسرٍ , وتأشير اتجاهاته الفنية وتطوراته, وصولاً الى تحديد ملامح هوية عراقية لجنس إبداعي طالما عده النقاد من الفنون الأدبية الوافدة على الثقافة العربية

17. سلسلة ( تسامح ) :-  سلسلة تعنى بنشر ثقافة التسامح وقبول الآخر , وتعزز قيم الاختلاف المشروع والتعددية القائمة على احترام حرية الرأي والتعبير وعبر هذه السلسلة تتيح الدار أمام الكتاب إمكانية الإسهام الفعلي في بناء قيم تؤسس لمجتمع ديمقراطي حُرٍ مثقف .

18. سلسلة دراسات فلسفية او (فلسفات ) :-  ترمي إلى تقديم نصوص فلسفية تأسيسية او شروحية حديثة وقديمة , للقارىء المهتم أو المتخصص – مؤلفةً بالعربية أو مترجمةً عن اتجاهاتٍ فلسفيةٍ عالميةٍ – تُرضي قدر المستطاع ,تلك الغاية وتعالج تفصيلاتها .

19.  سلسلة ( نقد ) :- سلسلة تعنى بنشر النتاج النقدي الحديث والقديم وفي هذه السلسلة تصل دار الشؤون الثقافية العامة النشاط النقدي بنشاط استجابة عبر ما تقدمه من علامات في النقدية العراقية , على صعيد المنتج النقدي أو قدرة منتجة .

20. سلسلة (عودة النص ):- سلسلة تعنى بالنتاج الثقافي المطبوع خارج العراق لطبعه داخل العراق لأسماء مبدعةٍ استبعدت من الساحة الثقافية العراقية قسراً أو بفعل ظروف معينة دعتهم للهجرة , فكان لابد أن تشهد الدار توثيق أعمالهم من أجل ترميم وتصحيح مسار ما حدث من استبعاد نتاجات مثقفي الخارج .

21. سلسلة ( آثار ) :- سلسلة تعنى بدراسة ما خلفته الحضارات الإنسانية القديمة من آثار وما أتاحته لنا التنقيبات وكشوفات علم الآثار لا سيما آثار أقدم حضارة بشرية في وادي الرافدين .

22. فعاليات وانجازات :- سلسلة تقطف أهم انجازات دار الشؤون الثقافية العامة في تفعيل الحركة الثقافية وتنمية الفعل الإبداعي في العراق ودعم الأدباء والكتاب . مبدعين ومثقفين .

23. سلسلة ( تجارب ) :- سلسلة تجسد ستراتيجية الدار في نهجها الحركي المغاير للساكن تفتح فيها ملفات الابداع العراقي في سلسلة تنتمي – حتماً – الى المائز الأنضج من عطاء الثقافة الرصين بما أنطوت عليه من شهادات وتجارب وحوارات .

24. السلسلة القانونية :- وتُعنى بالدراسات القانونية .

25.  سلسلة (سينما ) :- سلسلة تعنى بالابداع السينمائي .

أكاديميون جدد, بصمات, منابع, وفاء, مسرح, شعراء, الموسوعة الثقافية, مدن عراقية, علم وأثر, خزانة التراث, تواصل, ترجمان, شعر, سرد, تسامح, فلسفات, نقد, عودة النص, آثار , تجارب, القانونية, سينما

التدميرية في المسرح المعاصر

اصدارات الشؤون الثقافية

التدميرية في المسرح المعاصر

 

لتدميرية-بالمسرح-web 

ينشغل المسرح اليوم جزءاً كبيراً من حياة المجتمعات التي تنشد الحرية والفن كونها متلازمين بالضرورة وليس بالقسر.

والمسرح عمل جماعي لا ينتجه جهد واحد، بل يقوم على جهود مجموعة افراد ينبغي ان يطلق كل منهم وبالتضافر مع اقرانه، اقصى طاقاته ليتحدى حدوده الراهنه نحو ابتكارات الجسد والنفس اللذين لا حدود لطاقاتهما حين يجدان المساحة اللازمة لتحقيق ذلك.

ضمن سلسلة الموسوعة الثقافية وهي سلسلة ثقافية شهرية تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة صدرَ كتاب جديد بعنوان (التدميرية في المسرح المعاصر) للدكتور عقيل مهدي يوسف من القطع الصغير أمتدت صفحاته على مساحة واسعة من المعلومات تبلغ اكثر من (150) صفحة، يخاطب هذا الكتاب الحداثة في المسرح اليوم، بما هي عليه من تجليات رؤيوية ابداعية تتجاوز السائد الراكد وتخترق الثابت القار، وتدين في الوقت عينه المصالح الذاتية المربية التي يضخها الاعلام غير الهادف والبعيد عن المرامي الانسانية لدور المسرح العظيم. ومهما أختلف زوايا النظر الى العمل المسرحي وطرائق تقديمه والتقنيات التي تصاحبه وتعدد مستويات أدائه، فأنه يظل فناً جماهيرياً ذا مسحة اجتماعية انسانية، فالمسرح كما يشير الكتاب لايتطلب فناً عالماً بل فناناً يعرف مهمته وكيف يؤديها لذا يفرض طغيان المادة على الحياة الاجتماعية بما يعني ذلك انتهاك كرامة الانسان، المرأة تحديداً، والتصحر الروحي والجذب النفسي، وكل ما يفضي الى تقزيم الحياة وإغلاق منافذها الى الحرية والابداع.

 
 

منامات ابن سيا

 img

تسعى دار الشؤون الثقافية العامة الى تعزيز الصلة الثقافية بين البنية المعرفية ومبناها عموماً، والتظافر مع المبتكرات الجمالية على وجه التخصيص في ظل التحولات الديمقراطية وفضاءاتها المستقبلية في البلاد..

إذ ُتقدم اليوم متن الاعمال الابداعية من خلال سلاسلها المتعددة وهي تواكب الابداع العراقي ونتاجاته الغزيرة وتوثيقه بالصياغة التي تكفل الفائدة المعرفية للجميع، عبر قنوات هذه الدار وممكناتها الرؤيوية والاجرائية في هذا المسار.

فقد حُظيت (منامات ابن سيا) احدى سلاسل (الشعر) بصدورها من هذه الدار العريقة. وهي تجربة في الكتابة الابداعية نهض بمتنها الشاعر د. محمد تقي جون التدريسي في كلية الاداب/ جامعة واسط بـ(135) صفحة لسنة 2010.

تتلخص غاية المؤلف في عمله هذا: رغبته في ان ُيكون للادب اثر ودور يسجل حضوره في ساحة اضطربت فيها الاصوات  واشتبكت وكان صوت الادب فيها ابعدها عن الأسماع والإسماع، وليس له في هذا غير وجه الله، والادب.

فالمنامات وهي جمع (منامة) حسب راي المؤلف نمط من الكتابة الواقعية، بمعنى انها تستقرىء الواقع، وتغوص في تحليل وقائعه، ولكن المؤلف وضع القارىء على ابوابها من خلال لمسه تجربته الشخصية ليعرف مدى مايمكن ان يصاب به عراقي يشهد مناخاً ملوناً بكل ماتفشى في السنوات الاخيرة من عمر البلاد. ففي كل منامة تتشخص حالة مرضية معينة مع كل شخصية التقاها ابن سيا الذي مثله صوت الشاعر محمد تقي جون في تجربة لها جوها الخاص وملامحها المختلفة واسلوبها المميز. فان لم تنطبق اعراض إحدى تلك الشخصية على القارىء فربما لان عراقيته مازالت بعافيةُ والعكس صحيح.

وقد ضمت المجموعة ثماني وثلاثين منامة، ولكل منامة عنوان يميزها عن المنامات الاخرى. حيث ان عناوين المنامة تفتح شهية القراءة والتلقي على دلالات السخط، والسخرية والتهكم التي تتسرب الى متن المنامة بما فيها من مضامين وافكار.

فما هي (المنامة)؟ اهي (مقامة) ام (مقالة)، ام (ماذا)؟...

(المنامة) في اللغة (الموضوع) وقديماً قالت العرب نحن بمنام فلان، اي بموضعه ومجلسه، ويبدو ان محمد تقي جون اراد معنى اعمق من هذا، معنى يتجاوز فيه الدلالة السابقة، ليستحضر معنى الغرابة، والادهاش.

ومنامات ابن سيا نوع ادبي يتجاوز في متنه الحكاية، والخرافة،

والتاريخ، والادب، والرمز، والاسطورة، والواقع، فضلاً عن تجاوز الشعر، والنثر في نصه الذي يشهد لمؤلفه بالتفرد والشجاعة، والصدق.

وقد اعطى الكاتب نبذة مختصرة عن حياة الشاعر (ابن سيا) فهو شاعر واقعي تكلف عناء التجوال في أزقة الواقع ليكشف الشخصيات والحالات التي استجدت فيؤشرها ويدعو من باب خفي الى معالجاتها.. ومناماته ليس تقليداً لمقامات (البديع) و(الحريري) وان أخذت منها الخطوط العريضة، فالهدف والموضوع، واللغة مخالفة، حتى في جعل (المنامة) مقلوب المقامة.

هذا وقد إرتجى الكاتب من القارىء ان يسافر مع ابن سيا لمعرفة المزيد من ملامح نفسه وواقعه ومن ثم احوال بلده التي يعيش تفاصيلها الانسانية كل لحظة.

 
 

الصفحة 14 من 14

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار

 

social media 1    social media    youtube    pngtree white linkedin icon png png image 3562068

logo white