السلاسل

العصفور الناري ومسرحيات قصيرة للطفل

449948623 3220338098099887 2664227889390731173 n

المسرح يُقرأ أيضاً
للكاتب الفنان
محمود ابو العباس
صدرت حديثاً
عن
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
عن سلسلة " مسرح " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدرت حديثاً للكاتب والفنان محمود ابو العباس منجزه الإبداعي الموسوم
" العصفور الناري -- ومسرحيات قصيرة للطفل"
-----------------------------------------------------------
المسرح يُقرأ أيضاً
العصفور الناري ومسرحيات قصيرة للطفل هو الإصدار الخامس للمؤلف بعد أربعة إصدارات لمسرحيات الأطفال بالإضافة لكتب ودراسات ومقالات تخصصت بمسرح الطفل ويشمل الكتاب مسرحيتين للأطفال هما ( العصفور الناري)
و ( برمولي ونجمة البحر ) وكُتبت بأسلوب يمزج بين الدراما والتكنولوجيا وموضوعات التلوث البيئي بالإضافة إلى مجموعة من ( المسرحيات القصيرة للطفل ) معدة عن قصص عالمية وعربية قصيرة وجاءت المسرحيات بمشروع جديد أطلق عليه " المسرح يقرأ أيضاً " للمزاوجة بين أهمية القراءة وحرية التعبير وأداء الطفل مسرحياً وهذه النصوص القصيرة ، اوعن هذه التجربة أو المشروع يقول الكاتب محمود بو العباس " الغاية منها إثراء المكتبة المسرحية لتسهيل مهمة المدارس والمؤسسات الخاصة بالطفل في تقديم عروضها بناءً على ماتفرزه مُخيلة الطفل وتنشيط المشاركة الجماعية في قراءة مجموعة من قصص الأطفال وإختيار إحداها ويقوم الأطفال أنفسهم بإعدادها مسرحياً ومن ثم توزيع الأدوار وتأثيث الفضاء المسرحي بالديكور بما يتوفر من مفردات في المكان ويقومون بعرض المسرحية ومناقشة المشاهدين بمحتوى ماقدموه وهذه المسرحيات نماذج للمشروع . " ويعد مسرح الطفولة واحد من أهم الإكتشافات عبر القرون وهو من الوسائل التعبيرية المهمة التي يعول عليها في ثقافات العالم وأهم أهدافه ( تنمية الوعي الجمعي ) للأطفال وبهذا يطور العلاقة ويعزز روح الجرأة والشجاعة والتواصل ويغير من إيقاع الجسد والتعبير عند الطفل من الجمود والسكون إلى حرية التعبير عن المهارات الكامنة بل يشمل المهارات الأدائية التي تدعم قوة الشخصية والمتعة الفكرية والمعرفية للطفل ."
يضم الكتاب أكثر من -- 11 --- مسرحية
ويقع ب ---- 232 ---- صفحة من القطع المتوسط
تصميم الغلاف : رائد مهدي ٠٠٠

مسرح, محمود ابو العباس

أحاول أن أجد الإيقاع شعر علاوي كاظم كشيش

 احاول ان اجد الايقاع

جديد
دار الشؤون الثقافية
أحاول أن أجد الإيقاع شعر علاوي كاظم كشيش
طالب كريم
عن سلسلة "شعر " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدرت حديثاً للشاعر علاوي كاظم كشيش مجموعته الشعرية الجديدة الموسومة
" أحاول أن أجد الإيقاع " تضم المجموعة على اكثر من ثمانية وستين قصيدة شعرية متنوعة بين قصيدة النثر والتفعلية والقصيدة الكلاسيكية تناول الشاعر فيها تجربته الشخصية وموضوعات شتى تفرعت بين قصائد تعالج تجاربه الذاتية ونصوص تعالج قضايا عامة ، وطنية ، وتاريخية ، واجتماعية . وينطلق الشاعر من مشاهداته وتأثيرها عليه ، وتقوده لصياغة افكار والباسها اهتماماً لغوياً ملموساً ،يحاول أن يصطفي منها مغامرات لغوية قائمة جديدة ترفد جسد النصوص أفقاً لغوياً واضحاً ، ويقدم مستوىً إبداعياً متقدماً فنياً في صياغة النصوص بعوالمها المختلفة ، باستثمار آلية كتابة قصيدة الشعر وإبتداع الصور المستحدثة إضافة إلى علوم البلاغة من استعارات وكنايات وتوريات دعمت النصوص بمستوى فني جيد جداً ،تنتمي قصائد المجموعة " أحاول أن أجد الإيقاع " إلى أفق شعري مميز ، والتجارب الشخصية ، وعلاقة ذلك بتلوينات اللحظات الخاطفة ، وصدق الاحساس وخبرة الخيال ، وترميزات أسطورية ودينية ، تتجاوز ظاهر المشهد ، لتمرير رسائل تعبر عن رؤية واضحة وثيمات تتكرر ببناء لغوي تلغي المسافات بين النثر والشعر أحياناً ، يجمع نصوص المجموعة قاموس ببصمة واضحة تدل على قدرة الشاعر الإبداعية ..

شعر, طالب كريم, علاوي كاظم كشيش

الشعر في العصر العباسي للباحث الدكتور علي احمد الزبيدي

الشعر في العصر العباسي

الشعر في العصر العباسي
للباحث الدكتور علي احمد الزبيدي
اعتنى به وضبط نصوصه د. احمد جمال الطائي د. قصي عدنان الحسيني
صدر حديثا
عن
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
أطلق الباحثون الذين كتبوا في تاريخ الأدب العربي اسم
( الأدب العبّاسي ) على أدب الحقبة التاريخية التي بدأت باستيلاء العبّاسيبن على الحكم سنة ١٣٢ ه‍ / ٧٥٠ م ، وانتهت بمقتل آخر خلفائهم المستعصم باللّٰه وسقوط بغداد بأيدي التتار عام ٦٥٦ ه‍ /١٢٥٨ م . وكانت هذه التسمية ومارُسم لها من حدود زمنية من جملة التقسيمات التاريخية والأدبية التي وضعها المستشرقون الأوائل لمادة تأريخ الأدب العربي حسب الطرق التي صممّها المؤرخون المحدثون لدراسة التاريخ ، وبالصورة التي اتبعها الباحثون المعاصرون في تواريخ الآداب العالمية . وعن الشعر في العصر العباسي
صدر حديثا عن سلسلة " تاريخ " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة / وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر للباحث الدكتور علي احمد الزبيدي كتابه الموسوم " الشعر في العصر العباسي " اعتنى به وضبط نصوصه د. احمد جمال الطائي د. قصي عدنان الحسيني .
يحتوي الكتاب
الباب الأول : أقسام العصر العباسي ومناهج دراسته
الفصل الاول/
-- أقسام العصر العباسي وأحواله العامة
الفصل الثاني /
-- الأحوال السياسية والإجتماعية
الفصل الثالث/ ألمراجع والمصادر .
الباب الثاني : الخصائص الفنية لشعر المُوَلَّدِين والمُحْدَثين
الفصل الاول/
-- مذاهب المعاصرين في دراسة الأدب العباسي
الفصل الثاني/
اغراض فنون المولدين والمحدثين
الفصل الثالث/
-- ألفاظ وأساليب المولدين والمحدثين
الفصل الرابع/
-- المعاني والأفكار والأخيلة والصور .
يقع الكتاب ب ---- ٢٣٢ ---- صفحة من القطع الكبير
تصميم الغلاف: زكية حسين ٠٠

طالب كريم, علي احمد الزبيدي, احمد جمال الطائي, قصي عدنان الحسيني, تاريخ

تحولات المجاز في الفِكر العربي المعاصر للباحث الدكتور حيدر برزان سكران

تحولات المجاز

صدر حديثاً عن
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
لاشك في أنَّ المجاز والتّحولات الواقعة عليه والحاصلة فيه وقع الخوض فيه كثيراً ومازالت تتجدد ، فهو من الناحية الثقافية يتعلق بالكشف المعرفي ، الأسئلة التي يثيرها هذا المشروع هي اسئلة فكريّة تدعو إلى إعادة النظر في التّراث ضمن مواضعات فكريّة ونقديّة تقوم على التأمل في التراث الفكري الذي تركه العلماء القدماء ، والانقطاع الفكري بين القديم والجديد الذي يدعو له من يحاول الانفصام عن الماضي ولماذا تسعى هذه المحاولات إلى إعادة قراءة المشهد قراءةً معاصرةً تبحث عن الحقيقة ضمن تقدم معرفي واسع ، وانفتاح على نظريات اللغة المعاصرة والمناهج النقدية المعاصرة . وعن سلسلة " بلاغة " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً للباحث الدكتور حيدر برزان سكران كتابه الموسوم " تحولات المجاز في الفِكر العربي المعاصر " يحتوي الكتاب على مقدمة وتمهيد وستة فصول وفي تمهيد للكتاب وتحت عنوان
" فاعليّة المجاز وجدليّة المعنى " ومنه " نحاول ضمن هذا المفهوم ( بلاغة الفجوات والامتلاءات ) تقصي دهاليز وانفاق البلاغة الكلاسيكية ومعرفة ( الفجوات ) التي تركها القدماء ، و ( الامتلاءات ) التي احدثها المعاصرون في الاشتغال الفكري على المفاهيم والمصطلحات ذاتها التي أوجدها الحراك الفكري العربي في القرنين الأوّل والثّاني الهجريين ، "
وجاء الفصل الاول /تحت عنوان
-- ظلال المعنى بين صراع ذاكرة الخطاب وذاكرة القارئ
( بحث في بلاغة الفجوات) .
الفصل الثاني /
-- نفي المجاز والفهم الجديد لعوالم المعنى في النّصّ المُقدَّس عن عالم سبيط النّيِلي .
الفصل الثالث /
-- المجاز بين الكونيّة ، واتساع المرموزات ، وتعدد الشّفرات عند الدكتور نصر حامد أبو زيد .
الفصل الرابع/
-- المجاز بين التّصالب والسّيولة عند الدّكتور عبد الوهاب المسيري ( مقاربةٌ في المفهوم والتّطبيق ) .
الفصل الخامس/
-- المعنى بين الفهمين : الحقيقي والمجازي عند الدّكتور مُحمد أركون .
الفصل السادس /
-- الاستلاب الفكري والارتداد المعرفي ( مقارنة ومقاربة المجاز في الفِكر العربي المعاصر ) .
يقع الكتاب ب --- 352 --- صفحة من القطع الكبير
تصميم الغلاف : زكية حسين ٠٠

طالب كريم, حيدر برزان سكران, سلاسل, بلاغة

الصفحة 12 من 69

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار

 

social media 1    social media    youtube    pngtree white linkedin icon png png image 3562068

logo white