السلاسل
العائد من غفوتهِ رواية جديدة للكاتب الروائي جاسم عاصي
طالب كريم
صدرت حديثاً عن سلسلة " سرد " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار للكاتب الروائي جاسم عاصي روايته الجديدة الموسومة
" العائد من غفوتهِ " تقوم هذه الرواية ،على ثيمة الغياب عن الواقع الأم لأسباب قهرية ، وهي هنا اسباب سياسية يُعتقل جراءها الرجل ، وتُغيب فيها ذاكرته بالتعذيب ثم يطلق سراحه بعد عقود من السنين . تبدأ الرواية سرداً باستدعاء رجل ما لتسلم طرد من دائرة بريد من مجهول فيثير الأمر تداعيات مريبة لدى الرجل يحفزها الموضوع الغريب ، لكنه خلال ذلك وفي الأخير يتوقع اسماً دون غيره ، تنقسم الرواية من قسمين ، وفي تجاوز صعب لافت لفطنة تلقي الأدب الحديث ، وفي صياغة فنية حاذقة اتاحت فرصة معرفة تفاصيل حياتية فكرية وشعبية نادرة ، بعد أن أُطلق سراحه واستعاد بعض وعيه بوساطة صديق طبيب معالج نفسي تكفل علاجه فعاد الى مدينته يفتش في ارحبتها وزواياها عن نفسه واصدقائه وأهله ، وكلما يقدر عليه من إنهاض ذاكرة تتولد حديثاً عبر غياب طويل . لقد طافت بنا الرواية في أرجاء مدينته التي غاب عنها بلغة تشف حنيناً لمراتع طفولته وشبابه ورجولته ، بأسلوب سردي جميل ولغة صافية .
تعد رواية " العائد من غفوتهِ " للكاتب الروائي جاسم عاصي من الروايات الطويلة
وتقع ب ---- 256 ----- صفحة من القطع المتوسط
تصميم الغلاف : زكية حسين
لذة السيناريو للاستاذة الدكتورة بان جبار
طالب كريم
ان السيناريو له شكل إبداعي خاص لابل هو يحكي حكايته بالصور المكتوبة التي نسميها اللقطات التي تنتظر تحويلها إلى وسيط آخر هو السينماتوغراف اي الصورة السينمائية المتحركة وهو هنا اي السيناريو له هدفان سردي أولاً ودرامي ثانياً . مما يعني انك تسرد بالوصف للفعل الإنساني مع مستلزمات هذا الوصف من حوار وغيره . أخذاً في الحسبان انك تكتب كي يمكن تصوير ماتكتبه كصورة على الشاشة بلغة تتعمق في الشخصية الإنسانية ومايجري لها . بلغة انفعالية تؤثر بالمتلقي على شرط أن تعي تماماً انك في كل ماتكتبه تسارع نحو الذروة الرئيسة للحكاية المفترضة ، على اساس أن الفيلم الذي يستند إلى ماتكتبه هو سيل بصري يسارع نحو الذروة ومن ثم الحل .وعن السيناريو ولذة السيناريو صدر حديثاً الكاتبة الأستاذة الدكتورة بان جبار كتابها الموسوم
" لذة السيناريو " الكتاب صدر عن سلسلة " دراسات سينمائية " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة / وزارة الثقافة والسياحة والآثار . وفي مقدمة الكتاب كتبت المؤلفة ا
" الفكرة في درس السيناريو بأن يكون الدرس إضافة إلى المادة النظرية التي تتمحور حول بنية السيناريو مقارنةبالبنى المجاورة في السرد والفوتغراف والرسم وكذلك سردية السيناريو مقارنة بسردية الأدب والحياة اليومية ،ان يكون الدرس فيه تطبيقاً على ماندرسه ، وأهداني الروائي والقاص العراقي ( عبد الرحمن مجيد الربيعي) كتابه الموسوم ( وجوه مرت ) والذي يتناول شخصيات منها ماهو معروف على المستوى الثقافي في العراق ، ومنها ماهو معروف للروائي بحكم وجوده في الوسط الإجتماعي . وخولني ان اتصرف بالكتاب دون قيود . وقد قام الطلبة بقراءة هذا الكتاب وكل منهم اختار شخصية يكتب حولها سيناريو ، وتخضع الكتابات إلى مناقشة وافية من قبل الطلبة وبإشراف الاستاذ المختص ." يحتوي الكتاب إضافة إلى مقدمة المؤلف -- 6 -- أجزاء وخاتمة
يقع الكتاب ب ---- 368 ---- صفحة من القطع الكبير
تصميم الغلاف : ابتسام السيد ..
سُمرةُ الريح مجموعة شعرية
حنان الدليمي
صدرت حديثاً عن دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
صدرت حديثاً عن سلسلة " شعر " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة / وزارة الثقافة والسياحة والآثار
للشاعرة حنان الدليمي مجموعتها الشعرية الجديدة الموسومة
" سُمرةُ الريح " ضمت المجموعة أكثر من خمسين قصيدة أو مقطوعة شعرية كتبت بأسلوب " قصيدة الشطرين " وهي قصائد غنائية جاءت على لسان إمراة مرهفة ، بصوت إنثوي واضح في خطاب القصائد وموضوعاتها ، وقد جاءت بعض المقطوعات بلا عنوانين ، لتظل محلقة في فضاء البوح الذاتي والشعور الوجداني والإنفعال الذي أنتج نصوصاً تنتمي للسهل الممتنع في التعبير . المجموعة تختزن طاقة شعرية واضحة ، وتجربة يميزها الصدق في التعبير والسهولة في الإداء . وفي مقدمة للمجموعة بقلم الدكتور الشاعر عمار المسعودي نقتطف منها " إن المسافة بين الشعر والموقد الشعري مسافة الطين إلى الخزف المنمق مسافة فاتنة تنش عن خديها قبلا بائتة لائذة تحت غصن شجرة متخلصة من الفائض الذي في الحنين . من البرد الذي في الكلمات الى دفء نتحسسه في أصابع الشعر وأنامله الخفية هذا ما أوجدته فينا الشاعرة ( حنان الدليمي ) صمتاً لحكمة ودهشة لفتنة وبوحاً لبوح وسهواً لدقة وآه لحرقة وسعفاً لنخلة عمر باسقة وتموجاً لساقيةٍ نستها الشاعرة في دفتر قديم من شدة العطش . من سمات نصوص الشاعرة أنها لاترهق اللغة بالمجازات ومايحصل من ذهاب لمباكرة اللغة ولفطرتها الأولى هي اللغة الطفلة الضائعة في متاهات العصور . وبهذا تؤشر إدارة شعرية توحي بتوهج اللحظة الشعرية بعيداً عما يشغل الروح المتوهجة من عناصر تقع خارجها نستعين لإستجلابها بتوسلات المجاز الذي يقف حائلاً أو صدا مانعاً بين الرؤية الحقيقية وإيصال جمرتها متوهجة . "
تقع المجموعة ب ---- ٢٢٨ ------ صفحة من القطع المتوسط
تصميم الغلاف : شهد حمدي ٠٠
كفٌّ تلوِّحُ لكلماتٍ في الدّخان
طالب كريم
صدرت حديثاً عن سلسلة " شعر " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار المجموعة الشعرية الموسومة " كفٌّ تلوّٓح لكلمات في الدّخان" للشاعر أمير الحلّاج تتضمن المجموعة أربعاً وخمسين نصّاً شعرياً تنتمي بعمومها إلى تجربة قصيدة النثر ، استخدم فيها الشاعر لغةً مكثفّة ، وجملاً قصيرةً ، مع موضوعات مستلةٍ من الحياة والواقع والطبيعة والهموم الإنسانية التي عالجها الشاعر بأسلوب فني أبتعد فيه عن الخطاب المباشر ، ونصوص للتأملّات والأفكار الذائبة في منطقة التعبير الشعري . جاءت نصوص المجموعة الشعرية التي حافظت على نسقها الفني ، وقدمت عملاً شعرياً متقناً واعياً لاشتغالات قصيدة النثر وفضاءتها المتنوعة . وقدمت نموذجاً ناجحاً في الشعر الجديد المنتمي إلى تجربة قصيدة النثر.
تتضمن المجموعة أربعاً وخمسين نصّاً شعرياً
وتقع ب --- ٢٢٠ --- صفحة من القطع المتوسط
تصميم الغلاف : إبتسام السيد
المزيد من المقالات...
الصفحة 11 من 69