الاخبار

 

حلقة نقاشية حول (منجز مجلة الاقلام) وذلك لمناسبة مرور اكثر من تسعة واربعين عاماً على صدور المجلة

DSC 0127DSC 0157DSC 0168DSC 0204DSC 0209DSC 0215

برعاية عمادة كلية التربية للبنات / بغداد وبالتعاون مع دار الشؤون الثقافية العامة أقام قسم اللغة العربية في الكلية المذكورة حلقة نقاشية حول (منجز مجلة الاقلام) وذلك لمناسبة مرور اكثر من تسعة واربعين عاماً على صدور المجلة جرى الاحتفاء بالمجلة على قاعة مصطفى في الكلية المذكورة يوم الاربعاء 21 / 1 / 2015.

أدار الجلسة الدكتور عباس ثابت حمود. وبدأها الدكتور خالد علي مصطفى / كلية الاداب / المستنصرية  بمحاضرة (بدايات مجلة الاقلام تاريخ في اللغات اعقبه الدكتور عبد الستار جبر مدير التحرير أستعراض لدور المجلة في الثقافة العراقية).

تلاه: الدكتور حمزة عليوي عبد الحمزة / جامعة بابل / كلية التربية بمحاضرة (الاقلام ذاكرة أحوى للثقافة العراقية).

فيما تقدم الدكتور سعيد عبد الهادي / جامعة بغداد / كلية التربية للبنات بمحاضرة (النقد الادبي في مجلة الاقلام).

ثم أتيحت الفرصة للقاص عبد الامير المجر (يتحدث عن اسهامات المجلة في الثقافة العراقية).

وختم الجلسة الدكتور داود سلمان العنبكي / كلية الاداب  / جامعة بغداد (بمحاضرة مجلة الاقلام ورحلة البحث عن الهوية الثقافية).

استمرت الجلسة حوالي اكثر من ثلاث ساعات حضرها نخبة من الاساتذة وطلبة الدراسات العليا وجمع غفير من طلبة الكلية

الجلسة كانت موفقة واستفاد من مخرجاتهم الحضور وتم توزيع نسخ من المجلة على طلبة الدراسات العليا وكما تم توزيع شهادات تقديرية للمشاركين في المحاضرة.

دورة اللغة العربية في دار الشؤون الثقافية العامة

DSC 0085DSC 0095DSC 0094

برعاية الاستاذ حميد فرج حمادي مدير عام دار الشؤون الثقافية العامة  / اقيمت ندوة في قاعة مصطفى جمال الدين في الدار نفسها والكائنة في حي تونس لمجموعة من منتسبي الدار وعلى مدى اسبوعين تضمنت دراسة  واستذكار لقواعد اللغة العربية وتأتي هذه الدورة التزاماً من الدار في رفع كفاءة العاملين في بعض اقسامها في سلامة صياغة المخاطبات الادارية المكتوبة من حيث الألتزام باللغة العربية وقواعدها وتجنب الاغلاط الشائعة في هذا المجال.

نارتسيس وكًولد موند سلسلة ترجمان 14

نارتسيس-وكولد-موند-للفرز-copy

ضمن سلسلة ترجمان للعدد 14 التي تصدار عن دار الشؤون الثقافية العامة (ناتسيس وكَولد موند) للكاتب الالماني هيرمان هسة ترجمة الأستاذ طارق حيدر العاني بصفحاتها 231 .لسلسلة ترجمان والتي هي احدى اقسام الدار، تعنى بنقل نصوص ودراسات ومتون متميزة في مجالات ابداعية ومعرفية وفكرية مختلفة، من ثقافات العالم وأدب الشعوب وتجاربها المكتنزة ،تحاول من خلال جهودها التواصلية وانفتاحها على الآخر ،تعزيز الصلة مع تلك التجارب والثقافات وتمكين الاطلاع عليها ، وهي تقدم للقارىء العربي عبر اصدارتها الدورية وعنواناتها المتخصصة في مختلف الحقول بين ثقافتنا العربية وثقافات العالم.لعنوان ناتسيس وكَولد موند (الكاف المدغمة) الكلمة الاولى تعنى النرجسية والثانية تعني لفظا-حلق الذهب- ولايجد القارىء علاقة بين كلمتي العنوان والمعنى المقصود الا اذا اراد .تظهر القصة تباعدا بين الشخصيتين الرئيستين :نارتسيس شاب طموح يغلب عليه الفكر العقائدي وارتباطه بالكنيسة وطموحه الى المراتب العليا،اهدافه التصقت بالعقيدة وبفكر الكنيسة وعبر عنها بالالتزام الشديد بما يطلبه منه معلموه، ورجال الدين الكبار حتى اقترب من النرجسية اوهكذا وصفه الاخرون. تتناول القصة فكرة الجمع بين الاضداد، وبكلمة أخرى بين المحاور المتنافرة ومحاولة التوفيق بينهما. تقع القصة في عشرين فصلا تستعرض صراعات نفسية لقطبي القصة ويترك للقارىء تحليلها، يجد هسة فيما يكتبه سلوى وعزاء وملاذا ومستقرا وسلاما رغم ما تتضمنه من اسباب تدفعه الى العزلة ثم الى التعرف على ذاته، وقد كتب في الخصوص في موجز سيرة حياته عن هذه الظاهرة ان كل اعماله الكتابية انما هي استعراض لسيرة حياته.اما مترجم القصة السيد طارق حيدر العاني فقد ترجم الشعر والقصة وفنون الأدب الأخرى الكثير،وبها حافظ على جمال القصة من خلال الحفاظ على روحية النص قدر الامكان ، فلا تراه يبتعد عن النص الا اذا كان ذلك في خدمة النص والحفاظ على ما يريده الكاتب وهذا ليس بمستغرب اذا عرفنا ان المترجم سبق ان ترجم عشرات القصص والقصائد للأديب هسة نفسه وروايته المعرفية (كَيودترود) اضافة الى الكثير من المواضيع عن الأدب الالماني المختار والعلوم الأخرى فلا غرابة اذ لابد للمترجم ان يكون موسوعي المعرفة،فالترجمة لاتقتصر على حقل دون غيره.

سيمياء النص العراقي ومقاربات اخرى في نصوص شعرية وسردية معاصرة

محمد رسن

5

ان لمقاربتنا هذه والتي اتخذت عنوان فصلها الاول والاكثر اكاديمية بظلاله الواضحة في جميع مقاربات هذه الدراسة مسمى لها انما هي اجتهاد اجرائي فاعل يبحث في مراة الكيف عن الوجه الذي يتمظهر به  النص على وفق اكثر المقولات حداثة في الاشتغال الاجرائي انطلاقا من السيميائية التي هي مظهر الابرز لهذه المقاربات مرورا بمفردات اللسان السينمائير  "السيناريو الكاميرا المونتاج"التي اخذ هذا النص"النص العراقي"يتمثلها كونها ملامح تمتلك الية العرض للمقول تجعله اكثر تشخيصا امام عدسة التاويل وهنا نحن"بالطبع"لانقصد بالتشخيص التحد الذي يغلق النص  على حالا تاويلي لايجتاز كما يتصور البعض ذللك في العرض السينمائي للروايات او القصص انما اردنا التشخيص الذي يعرض مشخصه بتحد جمالي لاعراف العرض الاخرى وسط معادلة تلزمها الاجتهاد المستمر في العرض لتظل قابله للمواكبة والتمثيل هذا ماجاء في مقدمة الكاتب حمد محمود الدوخي في دراسته سيمياء النص العراقي التي اصدرها ضمن سلسة الموسوعة الثقافية التي تصدر عن دار الشؤون الثقافية تضمن الفصل الاول من الموسوعة مقاربة النصوص السيميائية "اجندة التعتيب النصي في شعر سعدي يوسف"سيمياء الصورة العنوانية والتكوين الشعري في ديوان "اسفار الشجر للشاعر محمد مردان"الانموذج في قصية النثر،"هديل مستعمل""سلمان داود محمد انموذجا" "ادوات التنظيم الشعري "الغلاف ،التصدير ،الاهداء،العنوان" "هوية الهيكل الشعري عند امل الجبوري"

وتناول في الفصل الثاني مقاربة النصوص سينمائيا"ودراسة بعنوان ورقة السينما على شاشة النص الشعري وموضوعا اخر بعنوان ورقة السينما على شاشة النص القصصي كما سلط الضوء على البنية الفنية للنظام التكرار وايضا الفعل السينمائي في توجيه العرض القصصي ونطالع ايضا دراسة عن ورقة السينما على شاشة النص الروائي رواية دابادا انموذجا..

 

"مقاربة النصوص بنائيا جاء موضوع الفصل الثالث"حيث كتب المؤلف عن عدة مواضيع منها "حساسية الايقاع البصري في شعر يوسف الصائغ "و"فاعلية المبنى الايقاعي في المتن الدلالي قراءة في قصيدة ايقاعان للغربة"لعلي جعفر العلاق "اعراف البناء الشعري عند خضر زكو""شعرية الجملة القصية عند فارس الغلب"واخيرا تناول الكاتب في الفصل الرابع مقالات نقدية عن شعرية المكان"المكان الشعري عند معد الجبوري" والزمن وتمظهرات السرد في الرواية"عندما يسخن ظهر الحوت" بلد شفوي للشاعر علي خصباك,.قراءة موازية..كما تناول الكاتب التنسيق المحكي ومراوغة المفارقة عند عبد الزهرة زكي..وايضا نطالع قراءة اخرى بعنوان هندسة النص في ""مرايا العمياء للشاعر مجاهد ابو الهيل"

دار الشؤون الثقافية في ملتقى (الطف) في الجامعة المستنصرية

 تقيم دار الشؤون الثقافية العامة معرضا للكتاب في

الجامعة المستنصرية / كلية الآداب ضمن فعاليات (مؤتمر الطف)

DSC 0069DSC 0081

DSC 0070DSC 0079

جناح دار الشؤون الثقافية يستقبل العديد من الشخصيات الثقافية والسياسية

v4

زارَ جناح دار الشؤون الثقافية العامة المشارك في معرض بيروت الدولي للكتاب العديد من المثقفين العراقين والعرب والمقيمين في بيروت منهم الشيخ محمد علي العاملي والدكتور الباحث علي بزي/ الجامعة اللبنانية والاستاذ محمد الدراجي الوزير العراقي السابق والعديد من قراء الكتاب العراقي.

هاني فحص في دار الشؤون الثقافية العامة

DSC 0047DSC 0057

نظمت دار الشؤون الثقافية العامة برعاية المدير العام السيد حميد فرج الدليمي حفلا استذكاريا للمفكر العلامة "هاني فحص" حاضر فيها الباحث "جمعة مطلك" على قاعة مصطفى جمال الدين في الدلر نفسها .

لقد اشتغلت هذه الدار على قراءة الفكر بكل اشكاله برعاية مديرها العام السيد حميد فرج والمعاون السيد قاسم خضير وباسمهما تم الترحيب بالحضور الكرام .

كانت هذه الندوة مدخلا لمحاضرة قيمة عن خارطة تستقرأ الواقع وتجذره وقد استهلها الباحث من حوار الانسانية ومن حوار الحضارات والاديان قائلا: نحن جميعا لدينا احساس باهمية الاصلاح ولماذا يحارب المثقفون العراقيون؟ فالعراق اليوم يعيش احداث من اصعب الاحداث في التاريخ.. ابناءه يهجرون ويتعرضون للقتل والتفجير والتهجير وبعضهم الى السبي. والعالم الغربي ينظر الينا والى الشرق الاسلامي على انه لايستطيع ان يعيش بسلام فهم يقولون  ان الحرب على داعش سوف تستمر 30 سنة وهذا اعلان من البنتاكون، ويستطرد الباحاث قائلا عندما نستقرأ او نتفحص العالم الغربي نجد ان اليابان والمانيا قد مرا بمراحل عديدة مثل الفاشية والنازية والحرب العالمية الثانية بكل بشاعتها حتى القاء القنبلتين الذريتين على المدينتين ناكازاكي وهيروشيما اليابانيتين، حتى وصلتا الى دول متقدمة، فما الذي يمنع من تحول العراق مع ما يمر به هذا اليوم  والاستفادة من الدروس المستخلصة من كل الحروب هوالتطاحن الطائفي نحو الاحسن.

ويستكمل الباحث قراءته عن حضارة الامة الاسلامية واصفا قدرتها على بناء حضارة ودولة فعندما كتب الخوارزمي وابن سينا وابن الهيثم وطه حسين، لم يكتب هؤلاء لوحدهم بل كان هناك مجتمع خلفهم يدرس ويستفيد من هذه العلوم، وخير مثال على ذلك من الآي والذكرالحكيم (كنتم خير أمة أخرجت للناس) فالاصلاح هو ليس ارادة انما هو نضوج تاريخي، ولنا في رسولنا الكريم محمد(ص)  أسوة  فهو خير مصلح عندما سن وثيقة المدينة المنورة وكان يعتبر المسلمين امة واليهود امة فهنا تكون المسألة كبيرة حيث خاض المفكر (فحص) وتفاعل مع السياسة والثقافة والاصلاح فقد مارس نضال سياسي جهادي وكان يسترخص المال وهذا شأن المصلحين في موقع التعامل الاجتماعي مع الناس، كان سلساً جدا وكان يتحدث عن العراق وعن النجف باعتباره خريج الحوزات الدينية وكان يخوض نضاله  على هذه المستويات وقد اعتبر المشكلة في الاسلام هو التشريع (الالزام الطوعي والقانوني) فقد عمل مع السياسيين وحذرهم من الشيوعيين فهم لا اصالة لهم في الدولة، الدولة الوطنية لان الشيوعيين جاوزا البداهة فضاعت حقوقهم.

لقد تحدث (فحص) عن اليهودية الانسانية بكفائة فنحن اليوم في العراق عبارة عن خليط (شيعي، سني، كردي) ولم نتصور في يوم سيكون هناك صراع بينهم، وقد عاد فحص بفكره الى الدولة الراشدية اذ كان الخلفاء الراشدون بمستوى عال  لم يفصلوا الدين عن الحياة .

لقد دخل هاني في الثقافة وناصر الغرب وكانت له عدة مؤلفات منها (الدين والحياة) وتحدث عن التعقيد اللاهوتي في الاسلام والى اي درجة يمكن للامة العربية ان تتعامل مع الحداثة العربية والتي تتحقق بالدعاة .

وقد اعتبر الباحث ان الخلاف بين المسلمين في الاصول بسيط واذا كان غير بسيط فيمكن ان يحسب على قانون المصلحة.

لقد شملت الندوة قراءات متنوعة لهاني فحص ولان بين أرز لبنان ونخل العراق إشكالية ولتنوع الجمهور ولان الولوج في هذه الاشكالية والتنوع الجمهور الذي وجد فيه (هاني فحص) له تأثير في قراءة افكاره مع الثورة السورية وهو من مؤسسي حركة حزب الله وان هذا السيد المعمم لم يقف عند الحدود بل هو شاعر يقف على جمال الشعر.

وعلى هامش الندوة كانت هناك عدة مداخلات واراء طرحت من قبل بعض الاساتذة والمثقفين الحضور منهم الشاعر سلمان داود الذي تساءل عن احتكار الرموز ولأي مدى استطاع هاني فحص ان يؤثر في حياتنا السياسية وماهي السبل الكفيلة لتحقيق هذا ولأي مدى يمكن تحويل هذا الفكر في حياتنا الاجتماعية؟ . وكان هناك راس وسؤل اخر للدكتور رياض موسى سكران سائلا: لماذا تاخر المسلون؟.

نحن اليوم بأمس الحاجة الى ان نجذر وجودنا وقراءة شخصيات عظيمة ومنابر دينية عظيمة  ولابد ان نمتلك الجرأة  لقراءة هذا الواقع وترك ثقافة التهميش في حين ان بناء دولة المؤسسات لايتم الا بعد ان يكون هناك احترام لجميع الجهود كما حصل في الدول المتقدة والتي اهتمت بالكفاءات .

فمن وحي المعلم والمفكر والناشط "هاني فحص" لنكن متصالحين مع انفسنا اذ نحن قادرون على ان نصنع المستحيل لو تظافرت جهودنا.

هاني فحص في دار الشؤون الثقافية العامة

DSC 0047DSC 0057

نظمت دار الشؤون الثقافية العامة برعاية المدير العام السيد حميد فرج الدليمي حفلا استذكاريا للمفكر العلامة "هاني فحص" حاضر فيها الباحث "جمعة مطلك" على قاعة مصطفى جمال الدين في الدلر نفسها .

لقد اشتغلت هذه الدار على قراءة الفكر بكل اشكاله برعاية مديرها العام السيد حميد فرج والمعاون السيد قاسم خضير وباسمهما تم الترحيب بالحضور الكرام .

كانت هذه الندوة مدخلا لمحاضرة قيمة عن خارطة تستقرأ الواقع وتجذره وقد استهلها الباحث من حوار الانسانية ومن حوار الحضارات والاديان قائلا: نحن جميعا لدينا احساس باهمية الاصلاح ولماذا يحارب المثقفون العراقيون؟ فالعراق اليوم يعيش احداث من اصعب الاحداث في التاريخ.. ابناءه يهجرون ويتعرضون للقتل والتفجير والتهجير وبعضهم الى السبي. والعالم الغربي ينظر الينا والى الشرق الاسلامي على انه لايستطيع ان يعيش بسلام فهم يقولون  ان الحرب على داعش سوف تستمر 30 سنة وهذا اعلان من البنتاكون، ويستطرد الباحاث قائلا عندما نستقرأ او نتفحص العالم الغربي نجد ان اليابان والمانيا قد مرا بمراحل عديدة مثل الفاشية والنازية والحرب العالمية الثانية بكل بشاعتها حتى القاء القنبلتين الذريتين على المدينتين ناكازاكي وهيروشيما اليابانيتين، حتى وصلتا الى دول متقدمة، فما الذي يمنع من تحول العراق مع ما يمر به هذا اليوم  والاستفادة من الدروس المستخلصة من كل الحروب هوالتطاحن الطائفي نحو الاحسن.

ويستكمل الباحث قراءته عن حضارة الامة الاسلامية واصفا قدرتها على بناء حضارة ودولة فعندما كتب الخوارزمي وابن سينا وابن الهيثم وطه حسين، لم يكتب هؤلاء لوحدهم بل كان هناك مجتمع خلفهم يدرس ويستفيد من هذه العلوم، وخير مثال على ذلك من الآي والذكرالحكيم (كنتم خير أمة أخرجت للناس) فالاصلاح هو ليس ارادة انما هو نضوج تاريخي، ولنا في رسولنا الكريم محمد(ص)  أسوة  فهو خير مصلح عندما سن وثيقة المدينة المنورة وكان يعتبر المسلمين امة واليهود امة فهنا تكون المسألة كبيرة حيث خاض المفكر (فحص) وتفاعل مع السياسة والثقافة والاصلاح فقد مارس نضال سياسي جهادي وكان يسترخص المال وهذا شأن المصلحين في موقع التعامل الاجتماعي مع الناس، كان سلساً جدا وكان يتحدث عن العراق وعن النجف باعتباره خريج الحوزات الدينية وكان يخوض نضاله  على هذه المستويات وقد اعتبر المشكلة في الاسلام هو التشريع (الالزام الطوعي والقانوني) فقد عمل مع السياسيين وحذرهم من الشيوعيين فهم لا اصالة لهم في الدولة، الدولة الوطنية لان الشيوعيين جاوزا البداهة فضاعت حقوقهم.

لقد تحدث (فحص) عن اليهودية الانسانية بكفائة فنحن اليوم في العراق عبارة عن خليط (شيعي، سني، كردي) ولم نتصور في يوم سيكون هناك صراع بينهم، وقد عاد فحص بفكره الى الدولة الراشدية اذ كان الخلفاء الراشدون بمستوى عال  لم يفصلوا الدين عن الحياة .

لقد دخل هاني في الثقافة وناصر الغرب وكانت له عدة مؤلفات منها (الدين والحياة) وتحدث عن التعقيد اللاهوتي في الاسلام والى اي درجة يمكن للامة العربية ان تتعامل مع الحداثة العربية والتي تتحقق بالدعاة .

وقد اعتبر الباحث ان الخلاف بين المسلمين في الاصول بسيط واذا كان غير بسيط فيمكن ان يحسب على قانون المصلحة.

لقد شملت الندوة قراءات متنوعة لهاني فحص ولان بين أرز لبنان ونخل العراق إشكالية ولتنوع الجمهور ولان الولوج في هذه الاشكالية والتنوع الجمهور الذي وجد فيه (هاني فحص) له تأثير في قراءة افكاره مع الثورة السورية وهو من مؤسسي حركة حزب الله وان هذا السيد المعمم لم يقف عند الحدود بل هو شاعر يقف على جمال الشعر.

وعلى هامش الندوة كانت هناك عدة مداخلات واراء طرحت من قبل بعض الاساتذة والمثقفين الحضور منهم الشاعر سلمان داود الذي تساءل عن احتكار الرموز ولأي مدى استطاع هاني فحص ان يؤثر في حياتنا السياسية وماهي السبل الكفيلة لتحقيق هذا ولأي مدى يمكن تحويل هذا الفكر في حياتنا الاجتماعية؟ . وكان هناك راس وسؤل اخر للدكتور رياض موسى سكران سائلا: لماذا تاخر المسلون؟.

نحن اليوم بأمس الحاجة الى ان نجذر وجودنا وقراءة شخصيات عظيمة ومنابر دينية عظيمة  ولابد ان نمتلك الجرأة  لقراءة هذا الواقع وترك ثقافة التهميش في حين ان بناء دولة المؤسسات لايتم الا بعد ان يكون هناك احترام لجميع الجهود كما حصل في الدول المتقدة والتي اهتمت بالكفاءات .

فمن وحي المعلم والمفكر والناشط "هاني فحص" لنكن متصالحين مع انفسنا اذ نحن قادرون على ان نصنع المستحيل لو تظافرت جهودنا.

دورة تطويرية في الادارة

DSC 0458DSC 0463

اقامت دار الشؤون الثقافية العامة اليوم الحد المصادف 16/11/2014

"دورة تطويرية في الأدارة" ادارها الأستاذ عباس علي حسن مدير ادارة الموارد البشرية في وزارة الثقافة وقدم لها السيد طالب كريم حسن مدير قسم العلاقات في الدار. اذ تحدث الأستاذ المحاضر عن حقوق الموظف وواجباته. وبين الكثير من جوانب قانون الانضباط الوظيفي والتزام موظفوا الدولة به كما يجب عليهم الالمام بجوانبه كافة كي يعرفوا ما لهم وما عليهم وهم يؤدونه واجبهم اتجاه وطنهم ومجتمعهم. وكان من ضمن الفقرات التي ناقشها الأستاذ المحاضر: التزام الموظف بوقت الدوام وعدم التغيب باعذار مختلفة خصوصا وان هناك موظفين يقومون بأنجاز معاملات المواطنين وهم في اتصال مباشر ويومي مع الموطن. كما اشار الى التقيد بالعمل والالتزام بمقتضياته واحترام الرؤوساء والالتزام بأوامرهم كما على الرؤوساء معاملة المرؤوسين بالحسنى والتعاون معهم. وبين ان قانون الانضباط الوظيفي يوصي بالتعامل الجيد مع المراجعين وانجاز معاملاتهم واحترامهم. اضافة الى ذلك اوصى القانون بالمحافظة على اموال الدولة وانفاقها بصورة رشيدة وعدم التبذير والاسراف فيها وكتمان المعلومات والبيانات الخاصة بالدائرة وعدم تسربها اي الالتزام (بسرية العمل) والمحافظة على الخصوصية الوظيفية العامة، والامتناع عن استغلال المنصب الوظيفي لتحقيق منافع شخصية. والمحافظة على الاجهزة والمعدات الخاصة بانجاز العمل واعادتها عن الانتهاء من الانتفاع بها. ومراعاة القوانين والانظمة الخاصة بدائرته ومراعاة شروط الصحة والسلامة والحفاظ على لوازم العمل. الى جانب ذلك اوضح السيد المحاضر بعض الشروط التي يجب ان يلتزم بها الموظف الذي يعين في دائرة حكومية منها عدم الجمع بين وظيفتين حكوميتين وشغل درجتين وظيفتين في آن واحد واستحصاله على راتبين من الدولة ليكون بهذا حرم مواطن آخر عن فرصة الحصول على وظيفة ثابتة ومستقرة. كما منع القانون الموظف من مزاول الاعمال التجارية التي لها علاقة بعمله ووظيفته وعدم اشتراكه بالمناقصات كما يحرم القانون استعمال اجهزة او ادوات العمل من قبل اشخاص الا بتخويل من مسؤول العمل وعدم العبث بمشروع العمل او اتلاف مواده.

اما من ناحية السلوك الوظيفي فعلى الموظف ان يتحلى بصفات اللياقة والالتزام واحترام الذات التي بدورها تؤدي الى احترام الغير. فلا يحضر الموظف الى وظيفته بحالة مخلة بالادب كأن يكون ثملا ً، مثلا ً. كما عليه ان يحافظ على المستندات وعدم الاستحواذ على نسخ من المستندات المهمة واستعمالها لاغراض شخصية وعدم نشر اي مستند او تقديمه لوسائل الاعلام ليكون مادة اعلامية دون موافقة من الجهات الرسمية في دائرته.

في نهاية المحاضرة تلقى السيد عباس علي حسن عدة اسئلة من موظفي الدار حول المحاور التي ناقشها كما طُرحت استفسارات حول مشاكل المفصولين السياسين واحتساب خدمتهم وقد بين الاجراءات الواجب اتخاذها من قبل قسم الموارد البشرية في الدار وكيفية ايجاد حلول مرضية. وقد حضر المحاضرة السيد قاسم خضير عباس المعاون الاداري في دار الشؤون الثقافية العامة.

مدير عام دار الشؤون الثقافية .. يتفقد جرحى الانفجار في حي تونس

DSC 0454DSC 0456

 

نيابة عن السيد مدير عام دار الشؤون الثقافية العامة الاستاذ (حميد فرج حمادي) ذهبَ وفد من الدار برئاسة السيد (قاسم خضير عباس) بصحبته عدد من موظفي قسم العلاقات والاعلام،

بزيارة جرحى أنفجار حي تونس من منتسبي الدار ومن سكنة حي تونس، الراقدين في مستشفى غازي الحريري.

ونقل السيد المعاون حزن ومواسات منتسبي الدار لما حدث متنمين لجرحى الحادث المذكور جميعاً الشفاء العاجل.

 

ويذكر أن الحادث التفجيري ضربَ موكب عزاء حسيني في (حي تونس) يوم 9 محرم ، وخلفَ العديد من الجرحى والشهداء.

دورة تصميمة في دار الشؤون الثقافية

 kk1

بتوجيه من السيد مدير عام دار الشؤون الثقافية العامة الاستاذ حميد فرج وبإشراف المهندس أدمون عوديشو سادة المعاون الفني للشؤون الهندسية والفنية، وإيمانا من الدار بتطوير كوادرها الهندسية والفنية والإدارية للوصول إلى أحدث الطرق المتبعة في صناعة الكتاب الثقافي، أقامت دار الشؤون الثقافية العامة في مقرها، دورة تدريبة على برنامج (أدوبي اندزاين) الغرض منها تطوير كوادر الدار الفنية لمواكبة التطورات الخاصة بمجال التصميم الطباعي. بما يخدم جمالية المطبوع وإظهاره بأفضل صورة تليق بالسمعة العريقة للدار.

وتم تنسيب المصمم وليد غالب مسؤولية إلقاء المحاضرات والتدريب العملي.

الدورة ضمت (12) محاضرة مقسمة على شهر ونصف، بواقع (3) محاضرات في الاسبوع، تبتدء من التوضيح بعمل البرنامج وشرح مبادئه الأساسية. وصولا لمرحلة تصميم الصحف والمجلات بشكل احترافي.

حفلاً أستذكارياً للمفكر العلاقة (هتني فحص)

download

((تقييم دار الشؤون الثقافية العامة))

 حفلاً أستذكارياً للمفكر العلامة (هتني فحص) رحمهُ الله على قاعة مصطفى جمال الدين في الدار بمحاضرة للأستاذ الباحث (جمعة مطلك) صباح يوم الاربعاء 19 / 11 / 2014.

 الساعة العاشرة صباحاً ـ والدعوة عامة للجميع.

 قسم العلاقات والاعلام

مربد السياب وزاد الادباء

DSC 0027DSC 0197

DSC 0162

بمناسبة انعقاد مهرجان المربد الشعري الحادي عشر (11).

دأبت وزارة الثقافة وبالتعاون مع الاتحاد العام للأدباء والكتاب في البصرة على أقامه هذا المهرجان كل عام ليلتقي فيه كل الادباء والكتاب والمثقفين والشعراء لتبهرنا اقلامهم وكتاباتهم وتبهر عشاق الأدب والمعرفة.

ومن ضمن هذا الكرنفال الكبير تحرص دار الشؤون الثقافية بإقامة معرض للكتاب على مدينة السياب البصرة الفيحاء لتساهم بنشر الادب والكتاب والمعرفة لدى هذا الطيف المثقف.

أذ ان دار الشؤون حريصة على مواكبة كل ما يرفد المثقف والكاتب والاديب والباحث وطلب العلم وهي حريصة على ايصال نتاجاتهم الى كل المحافل والمهرجانات.

هذا وتشارك دار الشؤون الثقافية بعدد كبير من الاصدارات المتنوعة والجديدة والدوريات وكافة الموسوعات المتنوعة باختلاف مواضيعها.

وقد اثنى على المعرض الكثير من الادباء والنقاد وبالأخص وكيل الوزارة طاهر ناصر الحمود والمستشار الثقافي حامد الراوي اللذان تحدثا عن هذا المعرض هو نقلة نوعية ومتميزة من حيث الجودة بالمطبوع وانتقاء العنوانان والدوريات.

اما الشاعر حميد المختار فقد استطرد حديثه عن شكره وامتنانه الى هذه الدار الرصينة بطباعتها وامتيازها بمطبوعاتها النوعية والثقافية والادبية.

 

كما افاد الروائي شوقي كريم حسن بالمعرض وتنوع الطباعة واهتمام  الدار بالطبع كافة شرائح المبدعين والاكاديميين من الشباب والرواد وطبع كتب جميع مبدعي العراق في الغربة...

امثال العوالم في مدينة دار السلام

003

(امثال العوام في مدينة دار السلام)

صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة وضمن سلسلة  معاجم وموسوعات الكتاب الموسوم بـ(امثال العوام في مدينة دار السلام) للمؤلف : محمود شكري الالوسي ، تحقيق: د. هيثم عبد السلام محمد، احتوى الكتاب على مقدمة للمحقق ومقدمة اخرى للمؤلف نفسه وقد تناول المؤلف مجموعة من الامثال الشعبية رتبها حسب الحروف الابجدية توزعت على 247 صفحة من القطع المتوسط.

يعد هذا الكتاب اول مادون في هذا المجال في القرن المنصرم الذي فتح الباب على مصراعيه امام من جاء بعده وقد نقلوا  كثيرا من كتابه وللالوسي شغف كبير بالتراث الشعبي له عدة كتب منها  "العاب العرب" و"القول الانفع في الردع عن زيادة المدفع" وغيرهما فهو رائد التراث الشعبي، فمازال موروث الشعوب محط عناية الدارسين والباحثين وولع الناس على اختلاف ثقافتهم. فهو اصدق وثيقة معبرة عن حقبة تاريخية بعيدة عن التزوير والتشويه وافضل طريقة لمعرفة ثقافة الناس ومداركهم وعاداتهم لتلك الحقبة والعراق يمتلك كما  هائلا وضخما من هذا الموروث الشعبي  .

يحتل المثل مكانة كبيرة لدى الناس عامة وارباب المعرفة الخاصة لذلك ترى الناس لايكفون عن ضرب مثل يحفظونه او ومقولة يعرفونها في مناسبات متعددة وتجد دهشة وبشاشة الناس بل استغراقهم بالضحك لدى سماعهم ولعل الامثال العامية اكثر قربا وامتع لمسامعهم عند الناس من سواها ويبدو ان تلك الامثال خرجت من بنات افكارهم وتلفظ بصورة ميسورة وسهلة تقترب من آذهانهم، ولكن ماذا يعني المثل؟ الجواب تجده عند قرائتك لهذا الكتاب.

 

لقد سار المؤلف على طريقة الاولين فمثلا مجمع الامثال للميداني يذكر امثال المولدين بعد كل حرف من دون شرح.كما قام المؤلف بترقيم الامثال ليسهل الرجوع عند الاشارة اليها، وبيان فيم يضرب المثل ولم يتوسع الكاتب في سرد القصص لان كتب الامثال السابقة قد حوتها، وقد شكل حروف  الامثال بالحركات ليسهل قرائتها وفق لفظها بالعامية قدر المستطاع.

مقدمات السياب

001

مقدمات السياب  (وثائق وملاحظات)

حسين عبداللطيف

عرض/ كريم العماري

ظمت اصدار الموسوعة الثقافية الشهرية التي تتناول مختلف العلوم والفنون والاداب التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة.

صدر كتاب بعنوان مقدمات السياب (وثائق وملاحظات) للاستاذ حسين عبداللطيف والذي اكد فيه ان الشاعر السياب شاعر كبير صرف وقته وجل طاقته ليفجر حداثة الشعر العربي انطلاقا من العراق.

وان السياب كان ذا راي قيما  لايبتعد عن روح النقد التي كانت سائدة في العراق نهاية الاربعينيات وبداية الخمسينيات..

وقد تحدث فيه عن مجموعة من المقدمات كالاساطير وفي طريق الحياة ورياح الدروب والغد المشرق ومرفأ السندباد واشواق. ومن خلال احاديثه عن منجز السياب الشعري نشر بعض المقتطفات من قصائد السياب منها.

عشتار ياانشودة العاشقين

في مديح الحب قبل الصباح

ابتهلي للحب واذهبي.. للعالم السفلي قبل الرواح

المجموعة جائت بـ 80 صفحة من الحجم المتوسط ويتسلل 132 من هذه السلسلة الثقافية المهمة والتي ساهمت مساهمة رائعة في ايصال حصاد الابداع الى المهتمين به بشكل طباعي رائع وتصميم جميل وسعر مناسب جدا

اللوحة بأكملها

 002

اللوحة باكملها

شعر / محفوظ داود  سلمان

عرض/ كريم العماري

دأبت دار الشؤون الثقافية  العامة على مواكبة الابداع العراقي وتوثيقه بالصياغة التي تكفل حضورا معرفيا للجميع عبر قنوات هذه الدار ومكانتها الرئويوية والاجرائية في هذا المجال.

واذ تقدم اليوم متون الاعمال الابداعية من خلال سلسلتها (شعراء) فأنما تسعى الى تعزيز الصلة الثقافية  بين البنية المعرفية ومبناها العام على نحو مائز.

وتؤكد التضافر مع المبتكرات الجمالية على وجه التخصيص في ظل التحولات الديمقراطية وفضاءاتها المستقبلية في بلاد المعرفة والشعر والجمال.

صدرت المجموعة الشعرية للشاعر محفوظ دلود سلمان عن سلسلة (شعر) بـ175 صفحة من الحجم المتوسط حملت تلك الصفحات المطرزة بالابداع 40 قصيدة واكبت وبدقة الاصدارات  التي جرت بعد عام 2003 وصورتها بشكل يستحق الثناء. فقد كانت اغلب القصائد تحمل الصبر والثبات والايمان في بناء مستقبل جديد تسوده المحبة والاخاء.

وقد كان الشاعر موفقا في اختيار مواضيع قصائده التي ترجمت ماكان يروم ايصاله الى القارىء الكريم مما جعل تلك القصائد ان تكون  اضافة رائعة لما كتبه الشاعر في مجاميعه الشعرية السابقة وما تشر له في صفحات اهم المجلات المرموقة  في العراق والوطن العربي ومن قصائده في هذه المجموعة قصيدة بعنوان (مقهى الشابندر) يقول فيها:

هل يمكن ان تشرب كوبين

 من الشاي

او الليمون بمقهى الشابندر

مغلفة يوم الجمعة والمثنين

لايقرا

مافي الصحف اليومية

لاجدوى

من تقرأ راس المال

الطبقات الرثة

لاتفهم فائض انتاج القيمة

والحرس

الوطني يسد الشارع

يالخوذ المغشوشة

 يالطين ـ  اذن دعنا نبحث عن

شرق بعيد

001

شرق بعيد

محمد رسن

في يوم ما بدى بلا نهاية تصاعد  غبار اصفر وغطى الافق الضيق الذي يتيحه النافذة الصغيرة امامها كانت تقف قبالتها في محاولة الامتصاص ما يتيحه الزجاج المغبر من الضوء ضوء يشبه القدر ابتسمت للفكرة ورددتها مرات بايقاعات متنوعة قدر يشبه الضوء وضوء يشبه القدر قدر وضوء يتشابهان مسحت عن وجهها ظلال داكنة وتنهدت  قبل ان تغلق النافذة كانت الصالة الكبيرة المكتظة بالاثاث القديم تطبق على صدرها اريكة وسريران كبيران يشغلان زوايا الصالة السرير الاول مركون بعناية في زواية حادة كان يعود الى امها التي ماتت في لحظة صماء انفجرت بهوساً لم يعرف حدوده الا الله وقررت بأصرار مع ذاتها ومع كل من قال غير ما ارادت انها ستبقي السرير في مكانه مهما كانت الظروف اما الثاني فكان سريرها الذي باتت لا تفارقه الا قليلاً احست بما لا يقبل الشك انها تثير الكثير من كوابيس الموت ومشاعر غريبة تؤكد بلا لبس فيه شعوراً بمثل هذه اللغة والاسلوب يشتغل القاص محمد علوان جبر في مجموعة القصصية الجديدة التي جاءت تحت عنوان (شرق بعيد) المجموعة ضمت سبعة عشر قصةً من عناوينها (شرق بعيد ورعب الحاضر) (نجمة) (نزهة) (مدينة الماء الازرق) (المحطة) (شرق بعيد) (انكسارات هشه) (يوم خاص) (لغة) (وقائع موت معلن) (مقامة العاشق ابراهيم) (غابة الاسمنت) (بورتريه) (احتراق الكتب) (الموت الجميل) .

 

صدرت المجموعة عن دار الشؤون الثقافية بواقع 120 صفحة من القطع المتوسط ضمن سلسلة سرد التي تعنى بالفنون السردية (رواية قصة) تهدف الى تقديم صورة واضحة للسرد العراقي ضمن سياق نثري واحد يتيح للباحثين والنقاد فرصة دراسته ومتابعته بيسر وتأشير اتجاهاته الفنية وتطوراته وصولاً الى تحديد هوية عراقية لجنس ابداعي طالما عده النقاد من الفنون الاديبة الوافدة على الثقافة العربية.

العنف الاجتماعي

العنف الاجتماعي

(العنـف الاجتماعــي)

وبعض مظاهره في المجتمع العراقي

طالب كريم حسن

لم يخل مجتمع من المجتمعات من مظاهر العنف، سواء الظاهرة منها أوتلك التي تكون في حالة كمون، فهو واقعة تاريخية أرتبط ظهورها بوجود الانسان وتطورت خلال مسيرة البشريه ونمو الضمير الحضاري ,ليبتدي باشكال مختلفه ,منها ما هو مادي وماهو نفسي وفكري يشتمل على استلاب الوعي والضغوط الفكريه ,وغيرها من المظاهر التي تختلف اختلافا شاسعا من حيث الشكل والجسامه والمدلول والهدف.

والمضمون هذا يكشف دينامات خاصه بالعنف من خلال استجلاء بعض مظاهره الواقعيه, ومسح مختلف الميادين التي ينتشر فيها قبل تجديد معالمها معتمده في ذلك منهجا وصفيا يقوم على تصوير الواقعة وتقريرها,ومن ثم تحليلها وتفسيرها هذه مقدمه لما يتناوله كتاب

العنف الاجتماعي..و بعض مظاهره في المجتمع العراقي: مدينة بغداد أنموذجاً) للكاتبة (أسماء جميل) والصادر عن سلسلة (دراسات) التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة ضمن أصدارات بغداد عاصمة الثقافة العربية – السلسة التي تعنى بمناقشة ظواهر مختلفة ونشاطات جادة في أنساق الثقافات المتنوعة. وقد تألفت هذه الدراسة من خمسة فصول موزعة على بابين.

الباب الاول نظري، والثاني الميداني. الفصل الاول يبحث في الابعاد الاساسية للدراسة وأهم الافكار التي ستناقشها محاولاً أعطاء صورة واضحة لاهم مفرداتها مبتدئاً بعرضٍ تاريخي موجز عن الكيفية التي فسر خلالها رواد علم الاجتماع ظاهرة العنف والعنف الاجتماعي. وفي المبحث الاول لهذا الفصل تم الوقوف على عناصر البحث الاساسية.

وفي الباب الاول (الدراسة النظرية) الفصل الاول الموسوم (ألابعاد والمفاهيم الاساسية للدراسة) المبحث الاول (أبعاد الدراسة أولاً: مدخل: العنف في تراث علم الاجتماع جاء فيه. حظي موضوع العنف بأهتمام الكثير من الباحثين في الحقل الاجتماعي، أبتداءً من أبن خلدون-مؤسس علم العمران- وأنتهاءً باللحظة العلمية الراهنة. ومنذ ذلك الوقت، يساور الشك الفلاسفة الاجتماعيين، شأن طبيعة السلوك العنفي وهل أنهُ دافع مكتسب من البيئة المحيطة بالأنسان؟ لقد أعتقد أبن خلدون أن العنف نزعة طبيعية"ومن أخلاق البشر- فيهم الظلم والعدوان، بعض على بعض. فمن أمتدت عينه على أمتاع أخيه أمتدت يدهُ الى أخذه الى أن يصدهُ وازع" وهناك أمثلة ودراسات لكثير من أشتغلوا بعلم الاجتماع.
ثانياً مشكلة العنف الاجتماعي. ينطوي مفهوم العنف على مشكلة تتعدد أبعادها، ويتداخل فيها العامل النفسي- والبيولوجي والاجتماعي، كما يضم سلسلة من الافعال التي تتراوح مابين الضرر المادي والجسدي والاهانات النفسية وغيرها من أشكال الإيذاء التي تنبسط على سلم طويل من الدرجات، يبدأ بالتهديد والمساومة ماراً بالتجريح والتجويع والكسر والإسكات والتكذيب والسب والشتم ثم القتل. وفي أدراك للمؤلفة. تقول إن الصور المختلفة للانحراف التي يشهدها المجتمع في الظرف الحالي إنما هي شاهد ومؤشر على وجود تناقضات كامنة في بناء المجتمع تضغط على الفرد، وتؤدي الى أن ينحرف الفعل الاجتماعي على المنظومة المعيارية التي تحكم مساره، فيتخذ شكل خروقات تهدد النظام الاجتماعي وتتبدى في أرتفاع معدلات الجريمة، أو في ظهور أنماط إجرامية لم يشهدها المجتمع قبلاً، أو قد تمثل في أرتفاع  حوادث العنف التي ترتكب للتفريج عن التوترات المختزنة لشرائح سكانية تعطي أكثر مما تأخذ.

وفي الباب الثالث: أهمية دراسة العنف الاجتماعي

تتأتى أهمية هذه الدراسة من الخطورة التي تنطوي عليها ظاهرة العنف الاجتماعي بوصفه مؤشراً على مجموعة من التوترات التي تعتري تآلف الجماعة. أن الدراسة الحالية هي محاولة لنقل التركيز من الجانب المباشر والشخصي – والقانوني للعنف إلى مايتسم به من قدرات على الفعل. أذ تكشف لنا الرؤية السيكولوجية للعنف عن العوامل المتعلقة بالجماعة التي يعيش معها الفرد، ومايكتنفها من إحباط وقمع وصراع.

كما أن ضخامة المؤسسات التي تفرز العنف بشكل مباشر أو غير مباشر كثفت من أهمية دراسته، فثمة أشكال من العنف المتقن أو المقبول عرفاً ممالايثير أي تساؤل، وذلك لانهُ صادر عن العائلة أو المؤسسة الدينية أو الاقتصادية أو القانونية. وهناك أبواب في الفصل حملت عناوين

1- أهداف الدراسة ، فرضيات الدراسة، حدود الدراسة، ومنهج الدراسة، وفيه: تعد الدراسة الحالية نمطاً من الدراسات الوصفية التي تهدف الى أكتشاف الوقائع الاجتماعية ، بمعنى وصف الحقيقة الاجتماعية وتصويرها.وهناك طريقتان يمكن بوساطتهما إجراء المسوح الاجتماعية‘ الاولى شاملة تتضمن جميع وحدات مجتمع الدراسة وتغطي كل مفردة من مفرداتها. أما الثانية فهي طريقة المسح بالعينة، وذلك بأنتقاء عينة ممثلة للمجتمع الكلي. وفي المبحث الثاني ( تحديد  المفاهيم) العنف .. تتعدد تعريفات العنف وتتنوع، بتنوع زوايا البحث وأيديولوجية الباحث وتخصصهُ العلمي، ولاجل أعطاء صورة واضحة تشتمل على الاستعمالات المختلفة للمصطلح، سنحاول أن نتقصى مفهوم العنف تبعاً للحقوق المعرفية التي تمَ تداولهُ فيها.

1-المعنى القاموسي:وردت لفظة(العنف)في المعجم العربي بمعنى الخرق بالامر وقلة الرفق،ليشمل كل سلوك يتضمن معاني الشدة والقسوة والتوبيخ واللوم والتفريغ.وبهذا يكون العنف سلوكا فعليا او قوليا،اما في المعنى القانوني يعرف العنف من الناحية القانونية بأنه:الاستعمال غير القانوني لوسائل الاكراه المادية من اجل تحقيق أغراض شخصية او جماعية وفي المعنى السياسي:يصبح العنف سياسيا عندما تكون اهدافه ودوافعه سياسية،فهوً اعمال التمزيق والتدمير والاضرار التي يكون الغرض منها اواختيار اهدافها وضحاياها او الظروف المحيطة بها ذات دلالات سياسية،تنحو الى تغير سلوك الآخرين في موقف تساومي له اثاره على النظام الاجتماعي - وفي المعنى السايكولوجي،يعرف العنف في علم النفس بانه السلوك الذي يتسم بالقسوة والشدة والاكراه اذ تستثمر فيه الدوافع العدائية استثمارا صريحا كالضرب والتقتيل للافراد والتحطيم للمتلكات. وفي حقل السلوك الجمعي يعرف العنف بوصفه ظاهرة جمعية تحتوي على عدو من الاشخاص يسود بينهم نوع من التجانس اوالتماثل في موقف اجتماعي معين وفي اطار نمط من التفاعل يمثل تجسيدا واقعيا لتواترات متفجرة.واما المعنى السوسيولوجي وفي اطار علم الاجتماع استعمل مفهوم العنف ليشير الى كل ما يربك النظام الاجتماعي والعلاقات القائمة بين اعضائه.عند الإمعان بالتعريفات المختلفة للعنف نجد انها تتدرج تحت ثلاثة فئات رئيسية

 1- العنف سلطة او قوة تمارسها الجماعات المسيطرة ضد الجماعات المسيطر عليها من قبل المؤسسات المختلفة التي يتألف منها المجتمع:السياسية،الاقتصادية،الدينية‘التربوية،العائلية واستنادا على الملاحظات السابقة تقترح الدراسات الحالية التعرف الإجرائي الأتي:العنف الاجتماعي: هو كل سلوك مادي او معنوي مقصود،يسبب إيلاما جسديا او نفسيا،يصدر عن فرد او جماعة او مؤسسة ويستدعي رد فعل متبادل ‘لإلحاق الأذى بالشىْ المدرَك على أنه مصدر فعلي للإيذاء أو بوصفه رمزا له. وجاء المبحث الثالث(بعض المفاهيم المرتبطة بالعنف) يتداخل مفهوم العنف مع عدد المفاهيم الاخرى القريبة منه في المعنى مما يؤدي احيانا الى الخلط بينهما ومن اهم المفاهيم التي يجب التميز بينهما في علاقاتها بمفهوم العنف هي العدوان والقهر والقوة والصراع.

1- العدوان:غالبا ما يستعمل العنف والعدوان على انهما مترادفان ،اذ تعُرض نظريات العدوان في اطارالحديث عن العنف او العكس، ويستعملها بعض الباحثين بالتبادل بشكل يصعب الفصل بينهما.

2-  القهر يمثل القهر وجهين لحقيقة واحدة اذ يستعمل المفهومان الاشارة الى ممارسات ذات طبيعة مشتركة تدل على الايذاء والقوة والاكراه. إلا انهما يختلفان من ناحية الهدف والجهة التي يصدران منهما والقهر من جهة خارجة عن الانسان مثل الطبيعة او من جهة تحتوي على عناصر بشرية، وتاسيسا على ما سبق يمكن القول ان العنف يرتبط بالقهر في علاقة جدلية (حوارية) دائمة بحيث يصعب معها الكشف عن نقطة البداية.

 3- القوة: يعد مفهوم القوة من اكثر المفاهيم تداخلا مع مفهوم العنف، فالقوة جوهر معظم التعريفات التي حددت‘ ومع ذلك فإن هناك اختلافا اصطلح عليه الباحثون في استعمالهم  للمفهومين، وان القوة والعنف يشيران الى  معنى واحد.فكل قوة تهدف الى اجبار الاخرين. بالوسائل المادية والمعنوية وكل اجبار هو عنف ما دام يرمي الى فرض الانصياع والخضوع على الاخرين. اما الصراع الاجتماعي يعرف بانه الاتجاه الذي يهدف الى التفوق على الافراد او الجماعات المعارضة، أو الأضرار بهما او بممتلكاتها او ثقافتها او باي شيء يتعلق بها. ويتخذ الصراع شكلين، فهو اما ان يكون هجوما او دفاعا وفي كلتا الحالتين يعد العنف بعدا رئيسيا من ابعاد الصراع، ويضاف الى كون العنف اداة لحسم الصراع فهو الوسيلة التي تعمل على تشكيله وخلقه ويختلف العنف عن الصراع(الذي يكون أشمل واوسع ومتضمنا للعنف) في البعد الزمني فيما يشمل العنف على جولة واحدة

( في موقف احتدامي آني ) فان الصراع الاجتماعي يتطور مع الزمن ويتميز بالاستمرارية.اذ ليس بالضرورة ان ينتهي بقيام اعمال العنف، وقد يتخذ شكلا مستتراً أو كامنا الى ان تتوافر الظروف المهيأة لانفجاره على شكل عنف مرة اخرى اما في الفصل الموسوم (دراسات سابقة) على الرغم من الاهمية التي يحضى بها العنف وعناية الباحثين في العلوم السياسية والنفسية والانثروبولوجية بهذه الموضوعة إلا انها بقيت بعيدة عن اهتمام عالم الاجتماع وبالتحديد الباحث العراقي والباحث العربي، وعلى الرغم من وجود هذا التباين الا ان جميع هذه الدراسات تلتقي في تناولها لمستوى معين من العنف، وهو الذي يقع في اطار التفاعلات اليومية بين الأفراد من دون ان يصل الى مستواه التجريبي (القتل).

ويمكن تعميم ماحدث في أطار التفاعل الاولي والاكثر بساطة بحسب منطلقات النظرية التبادلية. في فهم العنف الذي يصدرهُ الفرد تجاه المؤسسة الاجتماعية سواء أكانت أسرة أم مؤسسة أقتصادية أم سياسية وحتى ضد المجتمع (العنف بنائياً.. كما في المفهوم النظري: يحدث العنف طبقاً لهذا المفهوم عندما يتم خرق قانون العدالة التوزيعية،وفحوى هذا القانون: إن كل فرد يدخل طرفاً في علاقة تبادل يتوقع أن تكون مكافأته معادلة لتكاليفه ومتناسبة معها. مع كل ذلك نخلص الى القول: أن العنف من وجهة النظر التبادلية هو أنحراف عن معايير التبادل، فعندما تفشل توقعات الفرد في الحصول على مكافات مسترجعة، فإنه سيبحث ن موقف عقابي يوجه الى الفرد/ المؤسسة/ المجتمع الذي لم يرد مكافأته، كما جاءَ في النظريات النفسية في معالجتها لموضوعة العنف، على القوى التي تحرض الفرد والعوامل التي تعمل على كبت بعض الانماط السلوكية والبواعث التي تثير السلوك العنفي أو تعيقه. وفيها: منحت وجهة التحليل النفسي الإنسان أولوية على المجتمع ونظرت اليه على أنه مخلوق ضعيف مقهور، قد تتعرض طبيعته البدائية للانفجار فتتخذ شكل السلوك المضطرب وفي نظرية التعلم الاجتماعي: تختلف المضامين العلمية لنظرية التعلم الاجتماعي: أختلافاً كبيراً عن المضامين التي أفترضتها نظريات التحليل النفسي، فالعنف وفقاً لهذا هو سلوك متعلم، يتم أكتسابه من خلال ملاحظة الآخرين وهم يظهرون نماذج سلوكية عنيفة.

 

وفيما يخص الاكتساب- تؤكد نظرية النمذجة أن الجانب الكبير من التعلم القائم على الخبرة المباشرة لكونها خاضعة لنتائج العقاب والثواب التي تصاحب أو تتبع أفعالاً معينة.. وخلاصة القول: فإن العنف طبقاً لهذه النظرية يتم تعلمه من خلال ملاحظة نماذج عنيفة في الحياة اليومية ومن الاشخاص المحيطين بالفرد، وإن الفرد يتعلم الاستجابات العنيفة من مشاهدة غيره يمارسها ويحصل على أثابة لدى قيامه بها (التعلم بالمشاهدة) كما يتعلم الفرد الممارسات العدوانية عندما يؤديها ويحصل على إثابات مجزية (التعلم بالتعزيز) أو قد يعتدي على شخص معين وينجح في ذلك فيعمم ذلك، على أشخاص آخرين، وعندما نحاول تطبيق هذه الفرضيات في الظاهرة موضوع الدراسة- نجد أن الاحباطات الكثيرة التي يواجهها أفراد المجتمع، والعقبات التي تفرضها الانظمة الاجتماعية المؤسسية تثير لدى الافراد دافعاً للعنف- غير أن الخوف من العقوبة وعدم قدرة الفرد على الوصول الى مصدر أحباطه، تؤدي به أزاحة هذا  العدوان الى أهداف بديلة تتمثل با لممتلكات العامة أو الافراد الآخرين الذين يتفاعل معهم في مواقف أجتماعية معينة، فتصبح هذه الاهداف البديلة بمثابة (كبش فداء) يوحه اليها الاشخاص عدوانيتهم من دون توقع أي شكل من أشكال العقاب. وتختتم الكاتبة بالعنف من منظور علم الاجتماع هو صورة من صور التفاعل الإنساني‘يشذ فيه الفعل عن مساره المنظومي بعد غياب القاعدة البنائية التي تحكمه ‘وهو مايسبب ضرراً مادياً أو معنوياً لأطراف التفاعل.واعنف من حيث هو سلوك إيذائي إنما يرتكز على مجموعة قوى وعناصر بيولوجية‘ونفسية‘واجتماعية. غير أن العوامل الثقافية والعائلية لاتمثل الدور الحاسم في العملية العنفية ولانجد فيها سبباً مباشراً‘فالثقافة والعائلة تزود الفرد بالكيفية التي يعمل بها .أما لماذا يعمل فذلك أمر مرهون بعوامل بنائية مجتمعية تشير الى وجود خلل في الأداء الوظيفي للنظام الاجتماعي ‘يتمثل بغياب العدالة التوزيعية والحرمان النسبي وضعف الاندماج الاجتماعي ‘وانعدام الأمن الاجتماعي الذي يكفل للمواطن إشباع حاجاته الأساسية.

رموز ودلالات لغوية ورمزية للشائعة مع حضور البناء النفسي

fgd

 كان بامكان دار الشؤون الثقافية العامة  ان تستعين بعدد من العسكريين وعلماء النفس والاجتماع، واساتذة الاعلام لاحياء ندوتها التي اقامتها في مقرها، لدعم ومساندة القوات العراقية المسلحة ضد الارهاب، ولكنها اختارت لهذه الندوة التي استمرت  يومين عددا من الادباء، بعضهم من الادباء الاكاديميين، وهم الدكتور فليح الركابي والدكتور عبد القادر جبار والقاص والروائي شوقي كريم والدكتور اثير محمد شهاب، والدكتور رياض موسى سكران والقاص والروائي  حميد المختار وادارت الندوة  الدكتورة ساقرة ناجي، وقد جاء اختيار هؤلاء الاشخاص الادباء لندوة  ثقافية تعبوية مكرسة  لدعم ومساندة القوات المسحلة ضد الارهاب، لان الادباء اقرب الى اختصاص دار الشؤون الثقافية العامة، فهي معروفة بمهرجاناتها وندواتها الادبية،  كما ان اغلب اصداراتها ذات طابع ادبي، اذ تشكل القصص والروايات  والمسرحيات والكتب النقدية الادبية، وكتب التراث الادبي اغلب اصداراتها، ويسيطر الطابع الادبي على المجلات الصادرة عنها. والسبب الثاني للاختبار ان الندوة تناولت الشائعة ودورها في الحرب النفسية، وتاثيراتها السلبية وتداعياتها، والادباء  يهتمون بالشائعة، فهم مدعوون الى وعي الحقائق  والمعلومات، والفرز بين الصادق والكاذب منها، وبين الحقيقي والملفق والمزيف، ومدعوون ايضا الى تحقيق ذلك في الاعمال التي يكتبونها، ولاسيما القصة والرواية والمسرحية. ويمكن القول  ايضا: ان الاديب يتميز بحاسة شديدة، وحذر قوي ازاء ما يريد كتابته، اذ يحاول قبل الكتابة وبعدها ان يبني عمله على الحقائق والوقائع الصادقة المؤكدة، وان يضع كل شيء في مكانه الحقيقي،  كما يمكن القول ان المناهج والتيارات الادبية لا تتسامح مع الملفق والمزيف والمفروض حتى ان كان بعضها ينتسب الى السريالية والعبثية، فلكل مدرسة ومنهج ادبي حقائق  ووجهة نظر ازاء الحقائق، وقد تكون لهذه الحقائق حصتها من الخيال،  ومن الاشتباك مع المثالية، ومع الروحانيات ومع الاوهام، لكنها تظل مشدودة الى الواقع، ولعل العلاقة بين الشائعة والواقع تكون اكثر سخونة  وجدية  وفاعلية في الحرب اكثر من اي وقت اخر، فالشائعة في وقت الحرب لا تطلق لكي تكون نادرة او طرفة ووهما، وانما من اجل السيطرة على الواقع وسياق الحرب، وكان اختيار ادباء لتناول هذه العلاقة يهدف الى توعية الناس بذلك، وان الشائعة في الحرب يراد بها حرفهم عن الواقع، وايجاد بدائل كاذبة وملفقة عنه، وتقديم الحقائق ممزوجة بالاكاذيب، وبصيغة اكاذيب، ودس وتضمين المعلومة الكاذبة في داخل المعلومات الصادقة. وقد قدم الادباء  والمشاركون في ندوة دائرة الشؤون الثقافية امثلة مهمة على ذلك، مؤكدين ان الشائعات يمكن ان تكون رموزا في كلمات وجمل، تهدف الى تقديم الحقائق بصورة ناقصة او مبتورة او مضللة، وبصورة تهدف الى اسقاط الحقائق، وتعريض المعنويات للاحباط، او تعريضها للتدمير.

وقد تناول الادباء المشاركون في الندوة الابعاد والرمزية  للشائعة، اذ قدم الدكتور فليح الركابي امثلة عن ابعادها الرمزية في اللغة، وقدم الدكتور عبد القادر جبار امثلة عن تضمين الشائعة رموزا بصيغة كلمات تحرف الاخبار عن دلالاتها، وقد فعل ذلك الادباء شوقي كريم حسين واثير محمد شهاب وشوقي كريم حسن، حيث حرصوا على تناول الابعاد الرمزية والواقعية للشائعة، وظروفها واسبابها، وانواعها، والظروف المناسبة لاستخدامها بشكل فعال ومؤثر. ولان الشائعة تطرح نفسها من خلال وسائل الاعلام، ولانها بالذات ذات دوافع وتوجهات اعلامية فقد اهتم الادباء المشاركون في ندوة دار الشؤون الثقافية العامة بهذا الجانب، حيث تناولوا دورها الاعلامي، وعلاقة ذلك بالحرب النفسية ودلالاتها الاعلامية فيها، وانها تستخدم لما هو راهن وظرفي، ولا تطلق دون وجود اجواء تساعد على تقبلها وسريان تاثيرها، فليس للاشائعة من دور دون وجود هذه الاجواء، ودون استعدادات نفسية تساعد على قبولها وسريان تاثيرها، وهي ليست قابلة للنفاذ والتاثير في كل الظروف والاحوال، اذ يمكن التصدي لها، وايجاد حصانة ضدها، وبالتالي  تحصين المواطنين والمقاتلين ضد تاثيرها. والمداخلات التي القيت في ندوة دار الشؤون الثقافية العامة تركزت على مواجهة الشائعة وافشالها من خلال ايجاد الحصانة النفسية والاجتماعية والاعلامية والثقافية ومن خلال  تعزيز وترسيخ البناء الوطني لدى المواطنين والمقاتلين. وتاتي  هذه الندوة في ظروف مناسبة، حيث تخوض قواتنا المسلحة الباسلة عملياتها اليومية ضد الارهاب، وحيث يتواصل المواطنون يوميا مع بطولاتها، ومع جبهات القتال كافة، ولكن هذه الندوة بحاجة لان تكون برنامجا ثقافيا، وان يشارك فيها مختلف المثقفين بمختلف الاختصاصات، وان تكون خطوة اولى باتجاه اوسع وحضور ثقافي يشارك المقاتلين بطولاتهم، ويوثق ويدرس هذه البطولات، كما ان المرحلة الراهنة تشهد وجود حشد كبير من المؤسسات الاعلامية، فضائيات وصحفا واذاعات ومواقع للتواصل الاجتماعي، وان ترك هذه المؤسسات دون مقابل وحوار بناء يعرض البناء النفسي والاجتماعي والثقافي للمواطنين والمقاتلين لمخاطر جسيمة وفادحة، الامر الذي  يتطلب تعزيز واسناد مبادرة دار الشؤون الثقافية بمبادرات اخرى اوسع مدى  وتاثيرا وفاعلية، وجعلها عنوانا لدور المثقف العراقي في هذه المرحلة الحرجة والخطرة من التاريخ العراقي.

دور المواطنة الوظيفية في مكافحة الفساد

dsgfds

برعاية مدير عام دار الشؤون الثقافية العامة الاستاذ حميد فرج حمادي وبالتعاون مع مكتب المفتش العام لوزارة الثقافة أقامت ندوة حول: (دور المواطنة الوظيفية في مكافحة الفساد)

تحدثو فيها الاستاذين ضياء يونس وعبد الله العزاوي وأدار الندوة الاستاذ طالب كريم حسن. الباحث ضياء يونس بدء الندوة بقوله: (بعد عام 2003 تم تشكيل جملة من الهيئات والمؤسسات التي تحملت مسؤولية محاربة الفساد الاداري والمالي. وكانت هذه المؤسسات داعمة لديوان الرقابة المالية، وبعد عام 2007 أنضوى العراق تحت لواء أتفاقية دولية لمكافحة الفساد. وشكل مجلس مكافحة الفساد ومن خلاله وضعت ستراتيجية وطنية لمكافحة الارهاب وقد قام هذا المجلس عشرات الندوات بمختلف دوائر الدولة لشرح الابعاد الخطيرة لما يفعله الارهاب والفساد الاداري والمالي.

يعد ذلك تحدث الاستاذ المهندس عبد الله العزاوي عن المواطنة قائلاً: (للمواطنة عدة مفاهيم والمواطنة مفهوم يوناني قديم لان ولاء اليونانين لدولتهم وليس العائلة وكانت المواطنة حق وراثي يعطي للمواطن الاصلي الذي عاشوا أجداده على ارض الوطن.

يعد ذلك توسع مفهوم المواطن واخذ يشمل الذكور فقط ومن ثم تراجع واصبح المواطن هو المالك للارض.

وعندما جاءت الثورات ومنها الثورة الفرنسية التي الغت هذه الامور واصبح كل انسان يولد على ارض الدولة هو من مواطنيها، واصبح المواطن مصدرالتشريع.

وعندما جاء الاسلام عمل بمقولة الخليفة عمر الخطاب (رض) حيث قال متى أستعبدتم وقد ولدتكم امهاتكم احرار.

وجاء عام 1920اعطت الولايات المتحدة الامريكية حق المرأة بساواتها بالمواطنة مع الرجل.

وبعدها فرنسا عام 1945 وتحدث عن منح الجنسية للمواطن وعلاقته بالدستور.

بعد ذلك اضاف الاستاذ ضياء يونس معلومات قيمة تمس العمل الوظيفي واشكال المحسوبية والمنسوبية. وعدم الدوام المنتظم وفي الوقت المقرر للدوام والحفاظ في الموال على ممتلكات الدائرة و التعاطي مع الموظفين والمراوسين في معالجة الاخطاء والياهومالتي والشعلية وبث الاخبار التي تخدم العدو.

 

حضر الندوة عدد كبير من موظفي الدائرة وقامت وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة بتغطيتها بشكل جيد. 

المزيد من المقالات...

الصفحة 10 من 12

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار

 

social media 1    social media    youtube    pngtree white linkedin icon png png image 3562068

logo white