الاخبار

مقدمات السياب

001

مقدمات السياب  (وثائق وملاحظات)

حسين عبداللطيف

عرض/ كريم العماري

ظمت اصدار الموسوعة الثقافية الشهرية التي تتناول مختلف العلوم والفنون والاداب التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة.

صدر كتاب بعنوان مقدمات السياب (وثائق وملاحظات) للاستاذ حسين عبداللطيف والذي اكد فيه ان الشاعر السياب شاعر كبير صرف وقته وجل طاقته ليفجر حداثة الشعر العربي انطلاقا من العراق.

وان السياب كان ذا راي قيما  لايبتعد عن روح النقد التي كانت سائدة في العراق نهاية الاربعينيات وبداية الخمسينيات..

وقد تحدث فيه عن مجموعة من المقدمات كالاساطير وفي طريق الحياة ورياح الدروب والغد المشرق ومرفأ السندباد واشواق. ومن خلال احاديثه عن منجز السياب الشعري نشر بعض المقتطفات من قصائد السياب منها.

عشتار ياانشودة العاشقين

في مديح الحب قبل الصباح

ابتهلي للحب واذهبي.. للعالم السفلي قبل الرواح

المجموعة جائت بـ 80 صفحة من الحجم المتوسط ويتسلل 132 من هذه السلسلة الثقافية المهمة والتي ساهمت مساهمة رائعة في ايصال حصاد الابداع الى المهتمين به بشكل طباعي رائع وتصميم جميل وسعر مناسب جدا

اللوحة بأكملها

 002

اللوحة باكملها

شعر / محفوظ داود  سلمان

عرض/ كريم العماري

دأبت دار الشؤون الثقافية  العامة على مواكبة الابداع العراقي وتوثيقه بالصياغة التي تكفل حضورا معرفيا للجميع عبر قنوات هذه الدار ومكانتها الرئويوية والاجرائية في هذا المجال.

واذ تقدم اليوم متون الاعمال الابداعية من خلال سلسلتها (شعراء) فأنما تسعى الى تعزيز الصلة الثقافية  بين البنية المعرفية ومبناها العام على نحو مائز.

وتؤكد التضافر مع المبتكرات الجمالية على وجه التخصيص في ظل التحولات الديمقراطية وفضاءاتها المستقبلية في بلاد المعرفة والشعر والجمال.

صدرت المجموعة الشعرية للشاعر محفوظ دلود سلمان عن سلسلة (شعر) بـ175 صفحة من الحجم المتوسط حملت تلك الصفحات المطرزة بالابداع 40 قصيدة واكبت وبدقة الاصدارات  التي جرت بعد عام 2003 وصورتها بشكل يستحق الثناء. فقد كانت اغلب القصائد تحمل الصبر والثبات والايمان في بناء مستقبل جديد تسوده المحبة والاخاء.

وقد كان الشاعر موفقا في اختيار مواضيع قصائده التي ترجمت ماكان يروم ايصاله الى القارىء الكريم مما جعل تلك القصائد ان تكون  اضافة رائعة لما كتبه الشاعر في مجاميعه الشعرية السابقة وما تشر له في صفحات اهم المجلات المرموقة  في العراق والوطن العربي ومن قصائده في هذه المجموعة قصيدة بعنوان (مقهى الشابندر) يقول فيها:

هل يمكن ان تشرب كوبين

 من الشاي

او الليمون بمقهى الشابندر

مغلفة يوم الجمعة والمثنين

لايقرا

مافي الصحف اليومية

لاجدوى

من تقرأ راس المال

الطبقات الرثة

لاتفهم فائض انتاج القيمة

والحرس

الوطني يسد الشارع

يالخوذ المغشوشة

 يالطين ـ  اذن دعنا نبحث عن

شرق بعيد

001

شرق بعيد

محمد رسن

في يوم ما بدى بلا نهاية تصاعد  غبار اصفر وغطى الافق الضيق الذي يتيحه النافذة الصغيرة امامها كانت تقف قبالتها في محاولة الامتصاص ما يتيحه الزجاج المغبر من الضوء ضوء يشبه القدر ابتسمت للفكرة ورددتها مرات بايقاعات متنوعة قدر يشبه الضوء وضوء يشبه القدر قدر وضوء يتشابهان مسحت عن وجهها ظلال داكنة وتنهدت  قبل ان تغلق النافذة كانت الصالة الكبيرة المكتظة بالاثاث القديم تطبق على صدرها اريكة وسريران كبيران يشغلان زوايا الصالة السرير الاول مركون بعناية في زواية حادة كان يعود الى امها التي ماتت في لحظة صماء انفجرت بهوساً لم يعرف حدوده الا الله وقررت بأصرار مع ذاتها ومع كل من قال غير ما ارادت انها ستبقي السرير في مكانه مهما كانت الظروف اما الثاني فكان سريرها الذي باتت لا تفارقه الا قليلاً احست بما لا يقبل الشك انها تثير الكثير من كوابيس الموت ومشاعر غريبة تؤكد بلا لبس فيه شعوراً بمثل هذه اللغة والاسلوب يشتغل القاص محمد علوان جبر في مجموعة القصصية الجديدة التي جاءت تحت عنوان (شرق بعيد) المجموعة ضمت سبعة عشر قصةً من عناوينها (شرق بعيد ورعب الحاضر) (نجمة) (نزهة) (مدينة الماء الازرق) (المحطة) (شرق بعيد) (انكسارات هشه) (يوم خاص) (لغة) (وقائع موت معلن) (مقامة العاشق ابراهيم) (غابة الاسمنت) (بورتريه) (احتراق الكتب) (الموت الجميل) .

 

صدرت المجموعة عن دار الشؤون الثقافية بواقع 120 صفحة من القطع المتوسط ضمن سلسلة سرد التي تعنى بالفنون السردية (رواية قصة) تهدف الى تقديم صورة واضحة للسرد العراقي ضمن سياق نثري واحد يتيح للباحثين والنقاد فرصة دراسته ومتابعته بيسر وتأشير اتجاهاته الفنية وتطوراته وصولاً الى تحديد هوية عراقية لجنس ابداعي طالما عده النقاد من الفنون الاديبة الوافدة على الثقافة العربية.

العنف الاجتماعي

العنف الاجتماعي

(العنـف الاجتماعــي)

وبعض مظاهره في المجتمع العراقي

طالب كريم حسن

لم يخل مجتمع من المجتمعات من مظاهر العنف، سواء الظاهرة منها أوتلك التي تكون في حالة كمون، فهو واقعة تاريخية أرتبط ظهورها بوجود الانسان وتطورت خلال مسيرة البشريه ونمو الضمير الحضاري ,ليبتدي باشكال مختلفه ,منها ما هو مادي وماهو نفسي وفكري يشتمل على استلاب الوعي والضغوط الفكريه ,وغيرها من المظاهر التي تختلف اختلافا شاسعا من حيث الشكل والجسامه والمدلول والهدف.

والمضمون هذا يكشف دينامات خاصه بالعنف من خلال استجلاء بعض مظاهره الواقعيه, ومسح مختلف الميادين التي ينتشر فيها قبل تجديد معالمها معتمده في ذلك منهجا وصفيا يقوم على تصوير الواقعة وتقريرها,ومن ثم تحليلها وتفسيرها هذه مقدمه لما يتناوله كتاب

العنف الاجتماعي..و بعض مظاهره في المجتمع العراقي: مدينة بغداد أنموذجاً) للكاتبة (أسماء جميل) والصادر عن سلسلة (دراسات) التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة ضمن أصدارات بغداد عاصمة الثقافة العربية – السلسة التي تعنى بمناقشة ظواهر مختلفة ونشاطات جادة في أنساق الثقافات المتنوعة. وقد تألفت هذه الدراسة من خمسة فصول موزعة على بابين.

الباب الاول نظري، والثاني الميداني. الفصل الاول يبحث في الابعاد الاساسية للدراسة وأهم الافكار التي ستناقشها محاولاً أعطاء صورة واضحة لاهم مفرداتها مبتدئاً بعرضٍ تاريخي موجز عن الكيفية التي فسر خلالها رواد علم الاجتماع ظاهرة العنف والعنف الاجتماعي. وفي المبحث الاول لهذا الفصل تم الوقوف على عناصر البحث الاساسية.

وفي الباب الاول (الدراسة النظرية) الفصل الاول الموسوم (ألابعاد والمفاهيم الاساسية للدراسة) المبحث الاول (أبعاد الدراسة أولاً: مدخل: العنف في تراث علم الاجتماع جاء فيه. حظي موضوع العنف بأهتمام الكثير من الباحثين في الحقل الاجتماعي، أبتداءً من أبن خلدون-مؤسس علم العمران- وأنتهاءً باللحظة العلمية الراهنة. ومنذ ذلك الوقت، يساور الشك الفلاسفة الاجتماعيين، شأن طبيعة السلوك العنفي وهل أنهُ دافع مكتسب من البيئة المحيطة بالأنسان؟ لقد أعتقد أبن خلدون أن العنف نزعة طبيعية"ومن أخلاق البشر- فيهم الظلم والعدوان، بعض على بعض. فمن أمتدت عينه على أمتاع أخيه أمتدت يدهُ الى أخذه الى أن يصدهُ وازع" وهناك أمثلة ودراسات لكثير من أشتغلوا بعلم الاجتماع.
ثانياً مشكلة العنف الاجتماعي. ينطوي مفهوم العنف على مشكلة تتعدد أبعادها، ويتداخل فيها العامل النفسي- والبيولوجي والاجتماعي، كما يضم سلسلة من الافعال التي تتراوح مابين الضرر المادي والجسدي والاهانات النفسية وغيرها من أشكال الإيذاء التي تنبسط على سلم طويل من الدرجات، يبدأ بالتهديد والمساومة ماراً بالتجريح والتجويع والكسر والإسكات والتكذيب والسب والشتم ثم القتل. وفي أدراك للمؤلفة. تقول إن الصور المختلفة للانحراف التي يشهدها المجتمع في الظرف الحالي إنما هي شاهد ومؤشر على وجود تناقضات كامنة في بناء المجتمع تضغط على الفرد، وتؤدي الى أن ينحرف الفعل الاجتماعي على المنظومة المعيارية التي تحكم مساره، فيتخذ شكل خروقات تهدد النظام الاجتماعي وتتبدى في أرتفاع معدلات الجريمة، أو في ظهور أنماط إجرامية لم يشهدها المجتمع قبلاً، أو قد تمثل في أرتفاع  حوادث العنف التي ترتكب للتفريج عن التوترات المختزنة لشرائح سكانية تعطي أكثر مما تأخذ.

وفي الباب الثالث: أهمية دراسة العنف الاجتماعي

تتأتى أهمية هذه الدراسة من الخطورة التي تنطوي عليها ظاهرة العنف الاجتماعي بوصفه مؤشراً على مجموعة من التوترات التي تعتري تآلف الجماعة. أن الدراسة الحالية هي محاولة لنقل التركيز من الجانب المباشر والشخصي – والقانوني للعنف إلى مايتسم به من قدرات على الفعل. أذ تكشف لنا الرؤية السيكولوجية للعنف عن العوامل المتعلقة بالجماعة التي يعيش معها الفرد، ومايكتنفها من إحباط وقمع وصراع.

كما أن ضخامة المؤسسات التي تفرز العنف بشكل مباشر أو غير مباشر كثفت من أهمية دراسته، فثمة أشكال من العنف المتقن أو المقبول عرفاً ممالايثير أي تساؤل، وذلك لانهُ صادر عن العائلة أو المؤسسة الدينية أو الاقتصادية أو القانونية. وهناك أبواب في الفصل حملت عناوين

1- أهداف الدراسة ، فرضيات الدراسة، حدود الدراسة، ومنهج الدراسة، وفيه: تعد الدراسة الحالية نمطاً من الدراسات الوصفية التي تهدف الى أكتشاف الوقائع الاجتماعية ، بمعنى وصف الحقيقة الاجتماعية وتصويرها.وهناك طريقتان يمكن بوساطتهما إجراء المسوح الاجتماعية‘ الاولى شاملة تتضمن جميع وحدات مجتمع الدراسة وتغطي كل مفردة من مفرداتها. أما الثانية فهي طريقة المسح بالعينة، وذلك بأنتقاء عينة ممثلة للمجتمع الكلي. وفي المبحث الثاني ( تحديد  المفاهيم) العنف .. تتعدد تعريفات العنف وتتنوع، بتنوع زوايا البحث وأيديولوجية الباحث وتخصصهُ العلمي، ولاجل أعطاء صورة واضحة تشتمل على الاستعمالات المختلفة للمصطلح، سنحاول أن نتقصى مفهوم العنف تبعاً للحقوق المعرفية التي تمَ تداولهُ فيها.

1-المعنى القاموسي:وردت لفظة(العنف)في المعجم العربي بمعنى الخرق بالامر وقلة الرفق،ليشمل كل سلوك يتضمن معاني الشدة والقسوة والتوبيخ واللوم والتفريغ.وبهذا يكون العنف سلوكا فعليا او قوليا،اما في المعنى القانوني يعرف العنف من الناحية القانونية بأنه:الاستعمال غير القانوني لوسائل الاكراه المادية من اجل تحقيق أغراض شخصية او جماعية وفي المعنى السياسي:يصبح العنف سياسيا عندما تكون اهدافه ودوافعه سياسية،فهوً اعمال التمزيق والتدمير والاضرار التي يكون الغرض منها اواختيار اهدافها وضحاياها او الظروف المحيطة بها ذات دلالات سياسية،تنحو الى تغير سلوك الآخرين في موقف تساومي له اثاره على النظام الاجتماعي - وفي المعنى السايكولوجي،يعرف العنف في علم النفس بانه السلوك الذي يتسم بالقسوة والشدة والاكراه اذ تستثمر فيه الدوافع العدائية استثمارا صريحا كالضرب والتقتيل للافراد والتحطيم للمتلكات. وفي حقل السلوك الجمعي يعرف العنف بوصفه ظاهرة جمعية تحتوي على عدو من الاشخاص يسود بينهم نوع من التجانس اوالتماثل في موقف اجتماعي معين وفي اطار نمط من التفاعل يمثل تجسيدا واقعيا لتواترات متفجرة.واما المعنى السوسيولوجي وفي اطار علم الاجتماع استعمل مفهوم العنف ليشير الى كل ما يربك النظام الاجتماعي والعلاقات القائمة بين اعضائه.عند الإمعان بالتعريفات المختلفة للعنف نجد انها تتدرج تحت ثلاثة فئات رئيسية

 1- العنف سلطة او قوة تمارسها الجماعات المسيطرة ضد الجماعات المسيطر عليها من قبل المؤسسات المختلفة التي يتألف منها المجتمع:السياسية،الاقتصادية،الدينية‘التربوية،العائلية واستنادا على الملاحظات السابقة تقترح الدراسات الحالية التعرف الإجرائي الأتي:العنف الاجتماعي: هو كل سلوك مادي او معنوي مقصود،يسبب إيلاما جسديا او نفسيا،يصدر عن فرد او جماعة او مؤسسة ويستدعي رد فعل متبادل ‘لإلحاق الأذى بالشىْ المدرَك على أنه مصدر فعلي للإيذاء أو بوصفه رمزا له. وجاء المبحث الثالث(بعض المفاهيم المرتبطة بالعنف) يتداخل مفهوم العنف مع عدد المفاهيم الاخرى القريبة منه في المعنى مما يؤدي احيانا الى الخلط بينهما ومن اهم المفاهيم التي يجب التميز بينهما في علاقاتها بمفهوم العنف هي العدوان والقهر والقوة والصراع.

1- العدوان:غالبا ما يستعمل العنف والعدوان على انهما مترادفان ،اذ تعُرض نظريات العدوان في اطارالحديث عن العنف او العكس، ويستعملها بعض الباحثين بالتبادل بشكل يصعب الفصل بينهما.

2-  القهر يمثل القهر وجهين لحقيقة واحدة اذ يستعمل المفهومان الاشارة الى ممارسات ذات طبيعة مشتركة تدل على الايذاء والقوة والاكراه. إلا انهما يختلفان من ناحية الهدف والجهة التي يصدران منهما والقهر من جهة خارجة عن الانسان مثل الطبيعة او من جهة تحتوي على عناصر بشرية، وتاسيسا على ما سبق يمكن القول ان العنف يرتبط بالقهر في علاقة جدلية (حوارية) دائمة بحيث يصعب معها الكشف عن نقطة البداية.

 3- القوة: يعد مفهوم القوة من اكثر المفاهيم تداخلا مع مفهوم العنف، فالقوة جوهر معظم التعريفات التي حددت‘ ومع ذلك فإن هناك اختلافا اصطلح عليه الباحثون في استعمالهم  للمفهومين، وان القوة والعنف يشيران الى  معنى واحد.فكل قوة تهدف الى اجبار الاخرين. بالوسائل المادية والمعنوية وكل اجبار هو عنف ما دام يرمي الى فرض الانصياع والخضوع على الاخرين. اما الصراع الاجتماعي يعرف بانه الاتجاه الذي يهدف الى التفوق على الافراد او الجماعات المعارضة، أو الأضرار بهما او بممتلكاتها او ثقافتها او باي شيء يتعلق بها. ويتخذ الصراع شكلين، فهو اما ان يكون هجوما او دفاعا وفي كلتا الحالتين يعد العنف بعدا رئيسيا من ابعاد الصراع، ويضاف الى كون العنف اداة لحسم الصراع فهو الوسيلة التي تعمل على تشكيله وخلقه ويختلف العنف عن الصراع(الذي يكون أشمل واوسع ومتضمنا للعنف) في البعد الزمني فيما يشمل العنف على جولة واحدة

( في موقف احتدامي آني ) فان الصراع الاجتماعي يتطور مع الزمن ويتميز بالاستمرارية.اذ ليس بالضرورة ان ينتهي بقيام اعمال العنف، وقد يتخذ شكلا مستتراً أو كامنا الى ان تتوافر الظروف المهيأة لانفجاره على شكل عنف مرة اخرى اما في الفصل الموسوم (دراسات سابقة) على الرغم من الاهمية التي يحضى بها العنف وعناية الباحثين في العلوم السياسية والنفسية والانثروبولوجية بهذه الموضوعة إلا انها بقيت بعيدة عن اهتمام عالم الاجتماع وبالتحديد الباحث العراقي والباحث العربي، وعلى الرغم من وجود هذا التباين الا ان جميع هذه الدراسات تلتقي في تناولها لمستوى معين من العنف، وهو الذي يقع في اطار التفاعلات اليومية بين الأفراد من دون ان يصل الى مستواه التجريبي (القتل).

ويمكن تعميم ماحدث في أطار التفاعل الاولي والاكثر بساطة بحسب منطلقات النظرية التبادلية. في فهم العنف الذي يصدرهُ الفرد تجاه المؤسسة الاجتماعية سواء أكانت أسرة أم مؤسسة أقتصادية أم سياسية وحتى ضد المجتمع (العنف بنائياً.. كما في المفهوم النظري: يحدث العنف طبقاً لهذا المفهوم عندما يتم خرق قانون العدالة التوزيعية،وفحوى هذا القانون: إن كل فرد يدخل طرفاً في علاقة تبادل يتوقع أن تكون مكافأته معادلة لتكاليفه ومتناسبة معها. مع كل ذلك نخلص الى القول: أن العنف من وجهة النظر التبادلية هو أنحراف عن معايير التبادل، فعندما تفشل توقعات الفرد في الحصول على مكافات مسترجعة، فإنه سيبحث ن موقف عقابي يوجه الى الفرد/ المؤسسة/ المجتمع الذي لم يرد مكافأته، كما جاءَ في النظريات النفسية في معالجتها لموضوعة العنف، على القوى التي تحرض الفرد والعوامل التي تعمل على كبت بعض الانماط السلوكية والبواعث التي تثير السلوك العنفي أو تعيقه. وفيها: منحت وجهة التحليل النفسي الإنسان أولوية على المجتمع ونظرت اليه على أنه مخلوق ضعيف مقهور، قد تتعرض طبيعته البدائية للانفجار فتتخذ شكل السلوك المضطرب وفي نظرية التعلم الاجتماعي: تختلف المضامين العلمية لنظرية التعلم الاجتماعي: أختلافاً كبيراً عن المضامين التي أفترضتها نظريات التحليل النفسي، فالعنف وفقاً لهذا هو سلوك متعلم، يتم أكتسابه من خلال ملاحظة الآخرين وهم يظهرون نماذج سلوكية عنيفة.

 

وفيما يخص الاكتساب- تؤكد نظرية النمذجة أن الجانب الكبير من التعلم القائم على الخبرة المباشرة لكونها خاضعة لنتائج العقاب والثواب التي تصاحب أو تتبع أفعالاً معينة.. وخلاصة القول: فإن العنف طبقاً لهذه النظرية يتم تعلمه من خلال ملاحظة نماذج عنيفة في الحياة اليومية ومن الاشخاص المحيطين بالفرد، وإن الفرد يتعلم الاستجابات العنيفة من مشاهدة غيره يمارسها ويحصل على أثابة لدى قيامه بها (التعلم بالمشاهدة) كما يتعلم الفرد الممارسات العدوانية عندما يؤديها ويحصل على إثابات مجزية (التعلم بالتعزيز) أو قد يعتدي على شخص معين وينجح في ذلك فيعمم ذلك، على أشخاص آخرين، وعندما نحاول تطبيق هذه الفرضيات في الظاهرة موضوع الدراسة- نجد أن الاحباطات الكثيرة التي يواجهها أفراد المجتمع، والعقبات التي تفرضها الانظمة الاجتماعية المؤسسية تثير لدى الافراد دافعاً للعنف- غير أن الخوف من العقوبة وعدم قدرة الفرد على الوصول الى مصدر أحباطه، تؤدي به أزاحة هذا  العدوان الى أهداف بديلة تتمثل با لممتلكات العامة أو الافراد الآخرين الذين يتفاعل معهم في مواقف أجتماعية معينة، فتصبح هذه الاهداف البديلة بمثابة (كبش فداء) يوحه اليها الاشخاص عدوانيتهم من دون توقع أي شكل من أشكال العقاب. وتختتم الكاتبة بالعنف من منظور علم الاجتماع هو صورة من صور التفاعل الإنساني‘يشذ فيه الفعل عن مساره المنظومي بعد غياب القاعدة البنائية التي تحكمه ‘وهو مايسبب ضرراً مادياً أو معنوياً لأطراف التفاعل.واعنف من حيث هو سلوك إيذائي إنما يرتكز على مجموعة قوى وعناصر بيولوجية‘ونفسية‘واجتماعية. غير أن العوامل الثقافية والعائلية لاتمثل الدور الحاسم في العملية العنفية ولانجد فيها سبباً مباشراً‘فالثقافة والعائلة تزود الفرد بالكيفية التي يعمل بها .أما لماذا يعمل فذلك أمر مرهون بعوامل بنائية مجتمعية تشير الى وجود خلل في الأداء الوظيفي للنظام الاجتماعي ‘يتمثل بغياب العدالة التوزيعية والحرمان النسبي وضعف الاندماج الاجتماعي ‘وانعدام الأمن الاجتماعي الذي يكفل للمواطن إشباع حاجاته الأساسية.

رموز ودلالات لغوية ورمزية للشائعة مع حضور البناء النفسي

fgd

 كان بامكان دار الشؤون الثقافية العامة  ان تستعين بعدد من العسكريين وعلماء النفس والاجتماع، واساتذة الاعلام لاحياء ندوتها التي اقامتها في مقرها، لدعم ومساندة القوات العراقية المسلحة ضد الارهاب، ولكنها اختارت لهذه الندوة التي استمرت  يومين عددا من الادباء، بعضهم من الادباء الاكاديميين، وهم الدكتور فليح الركابي والدكتور عبد القادر جبار والقاص والروائي شوقي كريم والدكتور اثير محمد شهاب، والدكتور رياض موسى سكران والقاص والروائي  حميد المختار وادارت الندوة  الدكتورة ساقرة ناجي، وقد جاء اختيار هؤلاء الاشخاص الادباء لندوة  ثقافية تعبوية مكرسة  لدعم ومساندة القوات المسحلة ضد الارهاب، لان الادباء اقرب الى اختصاص دار الشؤون الثقافية العامة، فهي معروفة بمهرجاناتها وندواتها الادبية،  كما ان اغلب اصداراتها ذات طابع ادبي، اذ تشكل القصص والروايات  والمسرحيات والكتب النقدية الادبية، وكتب التراث الادبي اغلب اصداراتها، ويسيطر الطابع الادبي على المجلات الصادرة عنها. والسبب الثاني للاختبار ان الندوة تناولت الشائعة ودورها في الحرب النفسية، وتاثيراتها السلبية وتداعياتها، والادباء  يهتمون بالشائعة، فهم مدعوون الى وعي الحقائق  والمعلومات، والفرز بين الصادق والكاذب منها، وبين الحقيقي والملفق والمزيف، ومدعوون ايضا الى تحقيق ذلك في الاعمال التي يكتبونها، ولاسيما القصة والرواية والمسرحية. ويمكن القول  ايضا: ان الاديب يتميز بحاسة شديدة، وحذر قوي ازاء ما يريد كتابته، اذ يحاول قبل الكتابة وبعدها ان يبني عمله على الحقائق والوقائع الصادقة المؤكدة، وان يضع كل شيء في مكانه الحقيقي،  كما يمكن القول ان المناهج والتيارات الادبية لا تتسامح مع الملفق والمزيف والمفروض حتى ان كان بعضها ينتسب الى السريالية والعبثية، فلكل مدرسة ومنهج ادبي حقائق  ووجهة نظر ازاء الحقائق، وقد تكون لهذه الحقائق حصتها من الخيال،  ومن الاشتباك مع المثالية، ومع الروحانيات ومع الاوهام، لكنها تظل مشدودة الى الواقع، ولعل العلاقة بين الشائعة والواقع تكون اكثر سخونة  وجدية  وفاعلية في الحرب اكثر من اي وقت اخر، فالشائعة في وقت الحرب لا تطلق لكي تكون نادرة او طرفة ووهما، وانما من اجل السيطرة على الواقع وسياق الحرب، وكان اختيار ادباء لتناول هذه العلاقة يهدف الى توعية الناس بذلك، وان الشائعة في الحرب يراد بها حرفهم عن الواقع، وايجاد بدائل كاذبة وملفقة عنه، وتقديم الحقائق ممزوجة بالاكاذيب، وبصيغة اكاذيب، ودس وتضمين المعلومة الكاذبة في داخل المعلومات الصادقة. وقد قدم الادباء  والمشاركون في ندوة دائرة الشؤون الثقافية امثلة مهمة على ذلك، مؤكدين ان الشائعات يمكن ان تكون رموزا في كلمات وجمل، تهدف الى تقديم الحقائق بصورة ناقصة او مبتورة او مضللة، وبصورة تهدف الى اسقاط الحقائق، وتعريض المعنويات للاحباط، او تعريضها للتدمير.

وقد تناول الادباء المشاركون في الندوة الابعاد والرمزية  للشائعة، اذ قدم الدكتور فليح الركابي امثلة عن ابعادها الرمزية في اللغة، وقدم الدكتور عبد القادر جبار امثلة عن تضمين الشائعة رموزا بصيغة كلمات تحرف الاخبار عن دلالاتها، وقد فعل ذلك الادباء شوقي كريم حسين واثير محمد شهاب وشوقي كريم حسن، حيث حرصوا على تناول الابعاد الرمزية والواقعية للشائعة، وظروفها واسبابها، وانواعها، والظروف المناسبة لاستخدامها بشكل فعال ومؤثر. ولان الشائعة تطرح نفسها من خلال وسائل الاعلام، ولانها بالذات ذات دوافع وتوجهات اعلامية فقد اهتم الادباء المشاركون في ندوة دار الشؤون الثقافية العامة بهذا الجانب، حيث تناولوا دورها الاعلامي، وعلاقة ذلك بالحرب النفسية ودلالاتها الاعلامية فيها، وانها تستخدم لما هو راهن وظرفي، ولا تطلق دون وجود اجواء تساعد على تقبلها وسريان تاثيرها، فليس للاشائعة من دور دون وجود هذه الاجواء، ودون استعدادات نفسية تساعد على قبولها وسريان تاثيرها، وهي ليست قابلة للنفاذ والتاثير في كل الظروف والاحوال، اذ يمكن التصدي لها، وايجاد حصانة ضدها، وبالتالي  تحصين المواطنين والمقاتلين ضد تاثيرها. والمداخلات التي القيت في ندوة دار الشؤون الثقافية العامة تركزت على مواجهة الشائعة وافشالها من خلال ايجاد الحصانة النفسية والاجتماعية والاعلامية والثقافية ومن خلال  تعزيز وترسيخ البناء الوطني لدى المواطنين والمقاتلين. وتاتي  هذه الندوة في ظروف مناسبة، حيث تخوض قواتنا المسلحة الباسلة عملياتها اليومية ضد الارهاب، وحيث يتواصل المواطنون يوميا مع بطولاتها، ومع جبهات القتال كافة، ولكن هذه الندوة بحاجة لان تكون برنامجا ثقافيا، وان يشارك فيها مختلف المثقفين بمختلف الاختصاصات، وان تكون خطوة اولى باتجاه اوسع وحضور ثقافي يشارك المقاتلين بطولاتهم، ويوثق ويدرس هذه البطولات، كما ان المرحلة الراهنة تشهد وجود حشد كبير من المؤسسات الاعلامية، فضائيات وصحفا واذاعات ومواقع للتواصل الاجتماعي، وان ترك هذه المؤسسات دون مقابل وحوار بناء يعرض البناء النفسي والاجتماعي والثقافي للمواطنين والمقاتلين لمخاطر جسيمة وفادحة، الامر الذي  يتطلب تعزيز واسناد مبادرة دار الشؤون الثقافية بمبادرات اخرى اوسع مدى  وتاثيرا وفاعلية، وجعلها عنوانا لدور المثقف العراقي في هذه المرحلة الحرجة والخطرة من التاريخ العراقي.

دور المواطنة الوظيفية في مكافحة الفساد

dsgfds

برعاية مدير عام دار الشؤون الثقافية العامة الاستاذ حميد فرج حمادي وبالتعاون مع مكتب المفتش العام لوزارة الثقافة أقامت ندوة حول: (دور المواطنة الوظيفية في مكافحة الفساد)

تحدثو فيها الاستاذين ضياء يونس وعبد الله العزاوي وأدار الندوة الاستاذ طالب كريم حسن. الباحث ضياء يونس بدء الندوة بقوله: (بعد عام 2003 تم تشكيل جملة من الهيئات والمؤسسات التي تحملت مسؤولية محاربة الفساد الاداري والمالي. وكانت هذه المؤسسات داعمة لديوان الرقابة المالية، وبعد عام 2007 أنضوى العراق تحت لواء أتفاقية دولية لمكافحة الفساد. وشكل مجلس مكافحة الفساد ومن خلاله وضعت ستراتيجية وطنية لمكافحة الارهاب وقد قام هذا المجلس عشرات الندوات بمختلف دوائر الدولة لشرح الابعاد الخطيرة لما يفعله الارهاب والفساد الاداري والمالي.

يعد ذلك تحدث الاستاذ المهندس عبد الله العزاوي عن المواطنة قائلاً: (للمواطنة عدة مفاهيم والمواطنة مفهوم يوناني قديم لان ولاء اليونانين لدولتهم وليس العائلة وكانت المواطنة حق وراثي يعطي للمواطن الاصلي الذي عاشوا أجداده على ارض الوطن.

يعد ذلك توسع مفهوم المواطن واخذ يشمل الذكور فقط ومن ثم تراجع واصبح المواطن هو المالك للارض.

وعندما جاءت الثورات ومنها الثورة الفرنسية التي الغت هذه الامور واصبح كل انسان يولد على ارض الدولة هو من مواطنيها، واصبح المواطن مصدرالتشريع.

وعندما جاء الاسلام عمل بمقولة الخليفة عمر الخطاب (رض) حيث قال متى أستعبدتم وقد ولدتكم امهاتكم احرار.

وجاء عام 1920اعطت الولايات المتحدة الامريكية حق المرأة بساواتها بالمواطنة مع الرجل.

وبعدها فرنسا عام 1945 وتحدث عن منح الجنسية للمواطن وعلاقته بالدستور.

بعد ذلك اضاف الاستاذ ضياء يونس معلومات قيمة تمس العمل الوظيفي واشكال المحسوبية والمنسوبية. وعدم الدوام المنتظم وفي الوقت المقرر للدوام والحفاظ في الموال على ممتلكات الدائرة و التعاطي مع الموظفين والمراوسين في معالجة الاخطاء والياهومالتي والشعلية وبث الاخبار التي تخدم العدو.

 

حضر الندوة عدد كبير من موظفي الدائرة وقامت وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة بتغطيتها بشكل جيد. 

تضامن دار الشؤون الثقافية مع قواتنا المسلحة

cfاv

بالنظر للظروف الصعبة التي تحيق بوطننا الحبيب من قبل الجماعات التكفيرية والظلامية التي تسعى الى تشتت وحدة الصف الوطني لحمته من خلال بث الرعب وترويج الاشاعات المغرضة.

أقامت دار الشؤون الثقافية العامة وبرعاية المدير العام الاستاذ حميد فرج حمادي ندوة موسعة من أجل دحر الارهاب والتصدي للهجمات البربرية والاشاعات التي تهدد أمن وسلامة عراقنا الحبيب أدارة الندوة التي أقيمت على قاعة مصطفى جمال الدين في الدار الدكتورة سافرة ناجي أستاذة النقد في كلية الفنون الجميلة الندوة التي عُقدت على مدى يومين (20-21/ تموز) تضمنت قراءات عديدة لبحوث مقدمة من أساتذة وكتاب مرموقين حول كيفية التصدي للتنظيمات الارهابية ومحاربة الاشاعات من خلال التأسيس لخطاب أعلامي موضوعي بعيد هيبة المقاتل العراقي. كانت أول قراءة للبحث المقدم من قبل الدكتور فليح الركابي استاذ الدراسات لعليا في كلية الاداب/ جامعة بغداد ومما جاء فيه: ( الاشاعة فعل فردي يتحول الى أفعال أجتماعية جمعية هدفها أثارة الانسان سلبياً والتأثير على سلوكايته وأنهيار معنوياته ليتمكن الطرف الاخر من تحقيق بعض مآربه وتكثر الاشاعات في المجتمعات غير المنضبطة سلوكياً وربما هي مجتمعات حديثة النشئة ومن أتجاهات مختلفة غير متأزرة فنصدق مايقال من أخبار وأكاذيب وبالتالي ينتشر الرعب من نفوس الاخرين وتتحطم شخصياتهم ومعنوياتهم ونلحق الضرر الكبير بالجانب المقابل علية المستويات كافة وأثار الركابي الى أن الاشاعات لا تنتشر في المجتمعات البدائية والشعبية فقط بل تغزو المجتمعات المثقفة أيضاً فنصدق بها لقوتها وقوة من يسوقها وينقلها.

ثم جاء دور الدكتور أثير محمد شهاب حيث عرف الاشاعة على أنها رسالة سلبية أو أيجابية المرسل اليه المجتمع وتنتقل عن طريق وسائل عدة منها الاعلام السمعي والمرئي والانترنت الذي أصبح اليوم الناقل السريع جداً للاشاعة وأنتشارها بين الناس لذا تسارع بعض الجهات الى تعليقه ولو لمدة محدودة لغرض أيقاف مد الاشاعات في المجتمع مضيفاً الى أن الاشاعة تستعمل أسلوب الكذب أساساً لها وهو أسوء أنواع الفن الدعائي لانه في المستقبل سوف يقضي على العلاقة أو الثقة بين الجمهور ومصدر اللغة الدعائية لذا يتوجب على المعنيين أن يتوخو الدقة في التصريحات ونقل الحقيقة كما هي كي تبقى الجسور مع المتلقي رصينة.

وفي اليوم الثاني من الندوة قدم الروائي والاعلامي شوقي كريم حسن ورقة نقدية تحت عنوان: (دور الاعلام العراقي في أدارة المعركة ضد الاهاب) حيث وضع الروائي شوقي كريم عدة نقاط من أجل الوقوف ضد الاشاعات المغرضة وكيفية صنع خطاب أعلامي يعيد الهيبة الى روح المقائل العراقي وصياغة روحية المقاتلين من جهة أخرى.

يجب التخلص من كل الاتجاهات الطائفية تخلصا تاماً.

أبعاد تلك الوجوه التي تتبدل بحسب تبدل الامكنة وعدم الموافقة على التحليلات التي تشكل الطائفية عمقها المعرفي.

ابعاد الجيش والاجهزة الامنية عن الاهازيج أو دفعهم الى الهزج بالثأر وغيره وتركهم يتابعون مهامهم القتالية دون أهازيج تملأ قلوبهم بالحقد ير المببر والضغينة.

صياغة البيانات التي يقوم بها المتحدث الرسمي صياغة خبرية جديدة وتكون مرفقة بالصورة والصوت مع الامتناع عن أظهار المتحدث الذي يبدو وكأنه يتحدث عن أمر سهل؟

الصدق في القول وعدم الخجل منه فأن تراجع الجيش أو انسحاب لابأس بأن نعلن الخبر ونناقش أسبابه بوضوح أمام المتلقي وتبيان اليات العمل المستقبلية برفقه خبراء عسكريين لامحليين سياسيين يثيرون الضحك ويجعلون المواطن يغادر المحطة مبتسماً بضغطة زر؟ ويبقى السؤوال وماذا عن الاعلاميات الاخرى، هنا تكمن العلة، فأذا ما نجحنا في أقناع المتلقي في مصداقية الاخبار وصحتها لسوف تعمل على أبعاده عن هذه الاعلاميات بهدوء وبساطة وجعله يوقن أن ليس ثمة شيء وراء الاكمة وليس ثمة خفايا وإسرار، جيش يقاتل والقتال حرب شوارع وغارات وبد من كر وفر والجيش ليس سوبرمان فهو جندي يتعب ويتراجع نفسياً، وربما ينكسر، وهنا يأتي دور الثقافة الوطنية، ودور المثقف الوطني الذي لايجب أن يكون طائفياً أو يتحدث بطائفية، عند هذا الحد سيتغير الخطاب الاعلامي وعندها سنجد أنفسنا أمام مهمة وطنية حقيقية هي نصرة الجيش العراقي والوقوف معه، وهذا مايجب أن يكون؟

بعدها جرت مداخلات من قبل الحاضرين ومنهم الاستاذ قاسم خضير عباس الذي أقترح برقية تأييد ودعم بأسم الاكاديميين والمفكرين والمثقفين الحاضرين في الندوة لجيشنا الباسل وأخواننا المسيحين.

 

وفي ختام الندوة الموسعة أصدر المجتمعون بياناً جاءو فيه.

ندوة عن الكشف المبكر لامراض الثدي في دار الشؤون الثقافية

ألقت الدكتورة (أوس محمد الخفاجي) مديرة العيادة التخصصية للكشف المبكر عن (سرطان الثدي )محاضرة على قاعة مصطفى جمال الدين

في دار الشؤون الثقافية العامة

DSC 0774DSC 0782

 

الفقيد الشاعر والاعلامي احمــــد مظفـــــر

بسم الله الرحمن الرحيم

"يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي"

صدق الله العظيم

10313145 620081558081884 4058210793607352084 n

تتقدم أسرة دار الشؤون الثقافية برأسة مديرها العام حميد فرج حمادي  يأحر التعازى الـــى

اسرة الفقيد الشاعر والاعلامي

احمــــد مظفـــــر 
ونسأل الله ان يلهمهم الصبر والسلوان

و ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته
إنا لله وإنا إليه راجعون

قسم العلاقات والاعلام

الفنـان عـلاء مجيـد

يتقدم الأستاذ حميد فرج حمادي المدير العام لدار الشؤون الثقافية العامة

بتقديم احر التهاني والتبريكات

للفنـان

عـلاء مجيـد

بمناسبة اختياره سفيراً للنوايا الحسنة من قبل

(منظمة اللاعنف العالمية)

وذلك لدوره المتميز في نشر ثقافة المحبة والسلام.

دار الشؤون الثقافية العامة..سلة لغذاء الروح

 

index1111index1133

تتسارع خطوات دار الشؤون الثقافية العامة في أيصال سلة خبز الثقافة لكل العراقيين بمختلف شرائحهم الثقافية والاجتماعية. من خلال مشاركتها الكثيرة والكبيرة في معارض الكتب العالمية والعربية والعراقية، وها هي اليوم تشارك في معرض الكتاب الخامس الذي أقامتهُ العتبة الكاظمية المقدسة. للفترة من 7/5 لغاية 17/5/2014،

هذا المعرض الذي ضم مئات العناوين من الكتب والمطبوعات المختلفة المواضيع الفكرية والثقافية والاسلامية وغيرها والذي تم أفتتاحهُ من قبل سماحة السيد آية الله العلامة (حسين الصدر) وبحضور عدد كبير من رجال الدين والمسؤولين والمثقفيين والاعلاميين وأصحاب دور النشر العربية والعراقية ومما تجدر الاشارة اليه فقد وصل عدد دور النشر العربية والعراقية تامشاركة الى أكثر من (120) دار نشر من دور النشر المهمة والمرموقة.

 وصل عدد ماعرضته من عناوين الى أكثر من (150) الف عنوان.

وكان لدار الشؤون الثقافية العامة العدد الاكبر من هذه العناوين وكان الاقبال على أصداراتها رائعاً من قبل زوار المعرض والمعنيين بشأن الكتاب المطبوع، وقد أتسمَ معرض هذا العام للعتبة الكاظمية المقدسة بالمشاركة الكبيرة من قبل دور النشر العراقية والعربية وأقبال طلاب الكليات والمعاهد وخاصة الدينية منها.لوجود نسبة سماح كبيرة لهم.

في مدخل المعرض التقينا السيد (محمد أياد جواد) المشرف العام للمعرض فتفضلَ قائلاً: ( لقد قمنا بتوسيع مساحة المعرض بشكل مضاعف مما كان عليه في العام الماضي. كما كان لدور النشر الخاصة بثقافة الطفل حضورها المتميز ولاول مرة).

بالاضافة الى  مشاركة دور نشر متخصصة في طبع الرسائل الجامعية. أما بخصوص الشخصيات التي زارت المعرض فكانَ هناك حضور للأساتذه الذين شاركوا في مؤتمر البحوث الخامس الخاص بسيرة أئمة البقيع وكان عددهم (100) أستاذ ومنهم د.علاء الرهيمي  ،

 ود .عباس الفحام ود. عبد الامير الطيار.

وفي جناح دار الشؤون الثقافية التقينا بالسيدة ساميه محسن راضي معاون مدير التسويق فقالت لنا بإيجاز عن فعاليات قسم التسويق والمعارض.

قائلة: (بلغ عدد المعارض التي قامت بأنجازها دار الشؤون الثقافية خلال الاربعة شهور المنصرمة عشرة معارض دائمية وغير دائمية وأذكر منها معرض الكتاب في قاعة المركز الثقافي في شارع المتنبي.
والمعرض الدائم في تكريت والمعرض الدائم في النجف الاشرف ومعرض كلية الاداب ومعرض بغداد الدولي الثاني والمعرض الدائم في واسط والمعرض الدائم في بابل ومعرض أكاديمية الفنون الجميلة ومعرض جامعة ميسان).

 

دار الشؤون الثقافية تنثر عطر الكتاب في أكاديمية الفنون

P1130627P1130629

بغية تكريس تقاليد ثقافية، تقوم على مبدأ التواصل بين مؤسسات الدولة، وايصال الكتاب الى جميع المهتمين، بادرت دار الشؤون الثقافية العامة، وبالتعاون مع جامعة بغداد / كلية الفنون الجميلة  الى أقامة معرض للكتاب على حدائق الكلية للفترة من
6 / 4 ولغاية 10 / 4 / 2014 وقد افتتح المعرض الدكتور قاسم مؤنس عميد كلية الفنون الجميلة، بحضور عدد كبير من أساتذة الكلية والطلبة الذين، أبدوا سعادتهم واهتماهم بالمعرض الذي ضم (250) عنواناً في مختلف الاختصاصات، لاسيما تلك التي تعنى بالفن والادب والثقافة، لكتاب عراقيين وعرب وعالميين، علماً بأن هذا المعرض ليس الاول، وانما سبقته معارض أخرى أقامتها الدار هناك، وفي مؤسسات أخرى، وقد كان أقبال الطلبة على المعرض، وأقتنائهم الكثير من الكتب المعروضه، أثر في نفوس المعنيين في دار الشؤون الثقافية، حيث أكد ذلك نجاح التجربة التي تندرج في أطار منح الذين لم يحالفهم الحظ في لحضور المعارض، لأسباب وظروف شتى، الفرصة من خلال المجيء اليهم وتخفيف عبء البحث عن الكتب، لاسيما في هذه الظروف.

حيث أبدى كثيرون ممن حضروا المعرض أعجابهم وامتنانهم لهذه المبادرة وتمنوا استمرارها لما فيها من مصلحة وفائدة للجميع. 

دار الشؤون الثقافية العامة...تقيم معارض دائمة للكتاب

 

download

images

اعادت دار الشؤون الثقافية صناعة الكتاب العراقي ورفده عبر تسويقه الى المعارض التي تشارك بها في خارج وداخل القطر وهي تهتم بأهمية الكتاب وصناعته من حيث جمالية اخراجه واهمية موضوعاته، وتحتضن معرض الكتاب بصفته واحة ثقافية حرة، يتحرك منها إلى أنحاء البلاد الأخرى، ليتضح فيها ما تحمله من جديد في عالم الفكر والثقافة والعلوم إنما هو محاولة ومساهمة لتقديم شكل جديد بمحتوى معاصر التي تتفتح على كافة أشكال الثقافة والفنون والعلوم والفكر.

ومن المعارض التي اقامت بها دار

المعرض الدائم في تكريت

تم تنظيم المعرض في البيت الثقافي في سامراء وافتتح المعرض من قبل السيد سعود فاضل عضو المجلس المحلي لمدينة سامراء وبحضور عدد من المثقفين والادباء واساتذة الجامعة والشعراء.

من خلال تجولنا في اروقة المعرض كان لنا لقاء مع السيد مزهر فليح حيث ابدا اعجابه بكتب الدار من حيث تنوع موضوعاتها وحسن التنظيم والتنسيق ومتمنياً التقدم والتوفيق.

معرض الدائم في النجف الاشرف

اقامت دار الشؤون الثقافية العامة وبالتعاون مع اتحاد الناشرين العراقيين (مؤسسة المنار) معرض للكتاب في اروقة رحاب جامعة الكوفة في كلية الاداب / قسم اللغة العربية.

وافتتح المعرض من قبل عميد كلية الاداب الدكتور عقيل الخاقاني وبحضور عدد من الاساتذة الاكاديميين وطلبة الجامعة

وتم عرض اصدارات الدار وبحدود 300 عنوان من الكتب الثقافية بسلاسلها المتنوعة (سرد، رواية، ، علم وآثره، ثقافة وديمقراطية، انجازات، منابع، دراسات وغيرها من السلاسل اضافة الى موسوعاتها الثقافية المنوعة ودورياتها (الاقلام، الثقافة الاجنبية، المورد، التراث الشعبي، آفاق أدبية).

قدم الحاضرون الشكر والتقدير لدار الشؤون الثقافية العامة والعاملين على اقامة المعرض ومتمنين المزيد من العطاء والتقدم.

كما اقامت الدار معرضاً اخر في مدينة النجف في اروقة كلية التربية للبنات في جامعة الكوفة.

وافتتح المعرض من قبل الدكتورة سعاد جبار عضو مجلس النواب وعميد كلية التربية نزار النفاخ.

 

وتم عرض 500 عنوان من اصدارات الدار من سلاسل ودوريات وموسوعاتها الثقافية.

دار الشؤون الثقافية العامة تكرم متميزاتها في عيد المرأة العراقية

DSC 0042

DSC 0077

لعل يوم المرأة  يعتبر من اهم الايام التي تحتفل بها البشرية قاطبة لسبب جوهري لأهمية دور المرأة في تاريخ البشرية، لعبت المرأة ولا تزال ومنذ لحظات الخلق البشري الأولى دورا محورياً في الحياة الانسان.

في اصبوحة ثقافية نظمت دار الشؤون الثقافية العامة على قاعة مصطفى جمال الدين احتفالاً مركزياً في مقر الدار لمناسبة بعيد المرأة العالمي وتحت شعار (المرأة... نتمي لها... ونحتفي بها) وبرعاية الاستاذ حميد فرج حمادي مدير عام الدار حضره عدد كبير من المثقفين والكتاب والشعراء والاكاديميين ومنتسبي الدار.

بدأ الحفل بقراءة آي من الذكر الحكيم ومن ثم كلمة المدير الاستاذ حميد فرج حمادي ومما جاء فيها: (أحتفل العالم أجمع في الثامن من آذار بيوم المرأة العالمي تقديراً للمرأه ودورها في المجتمع والعائلة واليوم نحتفل في هذه الدائرة بعيد المرأة تحت شعار (المرأة... ننتمي لها... ونحتفي بها).

كما ذكر بأن المرأة منذ الحضارات العراقية القديمة ولا زالت تشكل أحدى الركائز الاساسية في بناء الفكر الانساني.

وان حاجة المجتمع الى ابراز دور المرأة هو نوع من الثقافة التي تدعو الى التكافؤ في مختلف جوانب الحياة كما هي حاجته الى التركيز على الجوانب التي يجب ان يكون فيها دور المراة بارزاً ومؤثراً في محيطه. فنحن بحاجة الى دورها في ثقافة حقوق الانسان وفي حقوق الطفولة وفي مناهضة العنف ضدها بكافة اشكاله ودورها في نشر مفهوم التسامح.

وأختُتم كلمة بالقول "مبارك للمرأة عيدها وحيى المرأة العراقية على تضحياتها بالغالي والنفيس من اجل حماية اطفالها وعائلتها واشاد بقوتها تحملها وصبرها وصمودها في اثباته  للنجاح في العمل وجدارتها في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

والقيت بهذه المناسبة الكلمات والقصائد التي اشادت بدور المرأة العراقية لكل من الشاعر الشعبي كريم راضي العماري والشاعر منى رحيم الخرساني والشاعر سلمان داود.

ومقطع من قصيدة (ضفائر الخراف) للشاعرة منى رحيم الخرساني

للشمس ياشهرزاد

ضفائركِ مبللة بعصا الخراف

هش رعاةٌ من حولكِ

الكلمات ندى...

هناك السنين تلبسك

يحولك الاننين رمشهِ عين

وكما شاركت فرقة ناظم الغزالي بالاغاني التي تعنت بالمرأة والام خصوصاً بمشاركة الفنانة الرائدة أديبة.كما كرم السيد المدير عام نخبة من المتميزات الموظفات في الدار وممن لهن ابداع ادبي في الشعر والقصة الرواية.

وأختُتم الحفل بتهنئة للامهاتنا الطيبات الطاهرات وللشقيقاتنا نماذج الوفاء وللزميلاتنا وهن يبدعن ويقدمن التضحيات لزوجات الرائعات لبناتنا وهن يطرزن مقاعد الدراسة بأروع النتائج.

لكل نساء الدنيا... انتن البحر نغرق به بشغف نتطهر به بقداسة... نبحث بين تضاريس غموضه. عن الحياة... فمرحى لكُنْ... ومبارك يومكن.. يوم الحياة يوم عيدكن العالمي الخالد.

دار الشؤون متألقه في قضاء سامراء

 

download copy

نظمت دار الشؤون الثقافية معرضها الدائم في مدينة تكريت في البيت الثقافي في قضاء سامراء حيث افتتح المعرض السيد مزهر فليح حسن رئيس العلاقات والاعلام في المجلس المحلي لقضاء سامراء والسيد سعود فاضل عضو المجلس المحلي لمدينة سامراء وبحضور عدد من الشعراء والادباء . وقد ضم المعرض عدد كبير من الكتب ما يقارب 300 عنوان اضافة الى المجلات والدوريات التابعة لدار الشؤون الثقافية العامة وكان هناك حضور لافت من قبل القنوات الفضائية وعند سؤالنا لاحد الحاضرين عن رأيه بالمعرض اجاب: اتسم بالشفافية وان العناوين التي ضمها المعرض كانت متنوعة وغنية بقيمتها الادبية والمعرفية. ومتمنين كل التقدم والتوفيق لدار الشؤون الثقافية والعاملين لما لهم من جهد في اغناء القارئ والباحث.

مكتبة شامله وأسعار رمزية... خطوة من دار الشؤون الثقافية العامة

 

DSC 0198DSC 0201DSC 0203

 

تحت شعار  وخير جليس في الزمان كتاب وبرعاية الاستاذ حميد فرج حمادي مدير عام دار الشؤون الثقافية العامة تقيم الدار حفل إفتتاح المكتبة الدائمية للبيع المباشر في صباح يوم الاحد الموافق 23 / 2 / 2014 بحضور عدد من الأدباء للمثقفين والأكاديميين.

من أجل الأسهام في رفع مستوى أقبال الدارسين والباحثيين على جليسهم الأكثر قرباً نعني به الكتاب ـ كان هذا المشروع الذي لا يمكن ان يرتقي الى مستوى الطموح مالم يعمد بأقبال هؤلاء الدارسين.

ذلك ان تخفيض اسعار الكتاب ـ مهمة لا يمكن ان تتكفل بها الا مؤسسة عريقة كدار الشؤون الثقافية العامة بأدارتها الجديدة التي كانت ومازالت حلقة وصل بين الكتاب والمثقف.

بحضور نخبة من الاكاديميين والمثقفيين وعدد من رؤساء أقسام دار الشؤون الثقافية والموظفين المساهمين في هذا الأنجاز المهم وتم افتتاح مكتبة البيع المباشر للكتب في مقر الدار.

حيث اضافة الاستاذ مدير دار الشؤون الثقافية الاستاذ حميد فرج حمادي ان الدار  تساهم في دفع المثقف الى النشر مجاناً بل وانها تعطي مكافأت نقدية لكي يرى العرب والعالم الجهد الثقافي للكاتب العراقي.

اما مكتبة الدار للبيع المباشر وبأسعار رمزية ستساهم في جذب القراء ـ لقراءة الكتاب من مصدره الأساس وهو دار الشؤون الثقافية العامة.

اختتم الحفل بدعوات وامنيات الحضور المزيد من التقدم والازدهار خدمة للعراق جديد اكثر ثقافة.

بيروت تحتفي بالكتاب العراقي

v6

 يفتتح اليوم الساعة الرابعة عصرا.

معرض بيروت للكتاب وتدعوكم دار الشؤون الثقافية لزيارة الجناح العراقي للتعرف على المنجز اﻷبداعي العراقي من خﻻل إصدارات الدار ..

خطة الدار في تطويرتكنلوجيا الطباعة

 

a1a3

a10

a7a2

ضمن خطة الدار في تطويرتكنلوجيا الطباعة ومواكبة التطورالحاصل في هذا الحقل استلمت حديثاماكنة طبع حديثة متطورة نوع هيد لبرج سبيد ماستر (Sx74_4H) حيث تم نصبها وتشغيلها ضمن المشروع الاستثماري للدار وباشراف وزارة الثقافة /قسم الشؤون الهندسية ضمن العقد المبرم مع شركة ماكن الجزيرة اضافة الى ماكنتي تكسير قياس 70*100 سم اربعة كسرات نوع شتال .

وقيام الدار بأستلام ماكنة طبع مستعملة نوع سبيد ماستر74 خمسة الوان من شركة التأمين الوطنية وشراء ماكنة طبع(G.T.O)مستعملة 52.

 

قاسم مطرود في ذمة الله


       أنطفأت قبل أيام شمعة  أخرى من شموع الوسط الابداعي والفني في العراق راحلاً الى مستقره الابدي، بعد صراعٍ مرير مع المرض فغادرنا  بمزيد من الحزن والاسى المبدع والفنان والكاتب المسرحي (قاسم مطرود) صبيحة  يوم الجمعة 7/9/2012 في إحدى مستشفيات لندن بعد فرحته التي لم تدم طويلا بصدور آخر أعماله الإبداعية وهو كتابه المسرحي الذي حمل عنوان (صدى الصمت) عن دار الشؤون الثقافية العامة ضمن سلسلة (الابداع المسرحي) حيث جلب مخطوطته الاستاذ نوفل أبورغيف عند لقائه بالراحل المبدع في معرض لندن الدولي للكتاب عام 2011 وبعد الاحتفاء به مع المثقفين العراقيين في المملكة المتحدة  في جناح دار الشؤون الثقافية على أرض معرض لندن الدولي للكتاب.

هكذا غادرتَ الدنيا يا أبا أنمار ولكنك لم تغادر قلوب محبيك وفنك، وستبقى كلماتك شاخصةً في كل زواية من زوايا المسرح وفي قلوبنا.

وبهذه المناسبة الأليمة تنعى ادارة الدار وكوادرها ومنتسبيها هذا الرحيل المفجع.

تغمد الله  الفقيد بواسع رحمته وألهم ذويه الصبر والسلوان. 

image002image004

الصفحة 11 من 12

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار

 

social media 1    social media    youtube    pngtree white linkedin icon png png image 3562068

logo white