السلاسل
أصداء الصمت
للنقد حضور راسخ في تشكيل المشهد الابداعي,مادام يؤدي وظيفة مزدوجة في تخصيب هذا المشهد تارة بالتفاعل مع المنجز الأدبي والفني,وأخرى بمؤازرة ذلك المنجز ابداعيًاً ,وثالثة بإجتماع دوري الإزدواج معاً.
وقد تجاوزت النقدية العراقية أطوار التأسيس والتمثيل إلى ما يصوغ أفق التجاوز , سواء أكان بموازاة المنجز العربي أو بالتفاعل الإيجابي مع طروحات النقدية العالمية وتنمية أثرها في المشغل الإبداعي , وفي هذه السلسة أثرها في المشغل الإبداعي , وفي هذه السلسة تصل دار الشؤون الثقافية العامة النشاط النقدي بنشاط إستجابة عبر ما تقدمه من علامات في النقدية العراقية , على صعيد المنتج النقدي أو قدرة منتجهِ في هذا الحقل المعرفي الكبير .
وعن سلسلة نقد التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة صدر موخرا كتاب( اصداء الصمت) للدكتور الناقد رشيد هارون تناول فية عدة مقالات في الادب العراقي المعاصر حيث اهدى الكاتب كتابة قائلا ( كثيرا ما... التفت الى الوراء كما كل امثالي الذ ين يضمرون التلفت_ ويحسبون اني المتلفت الوحيد_فلم ار ألاايامي .. متلا شيا في سورة الصمت ..قدم للكتا ب الشاعر والناقد جمال جاسم امين. حيث قال في مقدمتة( غالبا ما تخضع المقدمات( مقدمات الكتب) لاشتراطا ت ذات مغزى اعلامي مضمر اذ يعمد كتاب هذة المدونا ت الى استدعاء اسماء ذات سطوح مؤساتي او اكاديمي لترسيخ هذة الغاية وبتالي يتحقق معنى(الترويح) على حساب المنجر الحقيقي غير ان الامر يختلف مع(رشيد هارون)..( رشيد) الكاتب الدؤوب الذ ي ظل يحفر اثار منجرة على صخرة الوجود وهو لايملك فاسا سوى الشغف الجاد والموهبة الحقيقية وفي المقال الاول (ناجون بالمصادقة والشعر التسعيني. قراءة .! القراءة التي قدمها الناقد لمجموعه(د.ما جد حيدر) الموسومة(ناجون بالمصادفة) الصادرة عن دارسبيرز للطباعة والنشر, دهوك|العراق يقول الناقد هذا ما يدفعني الى التعامل معة بعده شاعرا تسعينيا شهد الكثير من الشعراء على الرغم من قلة الصحف وقتداك وكثرة الاسماء من شتى الاجيا ل التي تكتب فيها, و(في المكان وايلاوه العناية) يقول اذا ارد ت الحديث عن المكان في مجموعة الشاعر ما جد حيدر, اجدني اراه يستحضر الذكريات التي تشكلت لدية قبل العقد التسعيني وجاء في فصل (التخفيف) والتخلص من(الانا) لكل فعل ردة فعل,( مقولة )علمية وكثيرا ماتم الا فا دة من النظريات العلمية بل تم ترحيل الكثير من النظريات العلمية الى الاد ب ؟وفي موضوع نقد ي اخر تناول(رشيدهارون) اعمال القاص عباس الحداد تحت عنوان(البطل في اعما ل القا ص عباس الحداد)الجذور اولا يقول الناقد يسعى القاص عباس الحداد التي تناول تجارب عاشها حقا وعرفها عن يقين وخبر ابطال ..وشخصيات تلك التجارب, وهذة الامر تكشف عنه مجموعتة القصصية(همس) ورواية؟....
(وجع الحنين) الصادرتان عن دار الشؤون الثقافية العامة, وهو يعمد في اعماله على طرح
مشكلة لها امتداد في واقع المجتمع العراقي, وتناول الناقد رواية القاص عبد الزهرة على بموضوعه الموسوم(التجارب السياسية والتلقي في رواية(القنطور) الصادرة عن دار الشؤون الثقافية العامة ايضا (والحرب والحصار في الرواية العراقية) رواية(المنعطف) مثالا. وذلك ما احاول ان اتبينة من خلال الشواهد التي سا سوقها من رواية0المنعطف) للروائي حنون مجيد الصادرة عن دار الشؤون الثقافية العامة الرواية التي تشد د على موضوعي الحرب والحصار.. ومن ثم ياخذنا الناقد الى(التموية في: قصيدة محمود البريكان الشاعريقينا سيتبادر الى ذهن من يتلقي قصيدة محمود البريكان شاعرا للشاعر د. ستار عبد اللة المنشورة في مجلة الاقلام العدد الثاني لسنة 2002 سؤال مفادة.. هل ان القصيدة مرثية للبريكان؟ ام انها مهداة لة؟ وعن نصي الشاعررعد كريم عزيز (التراب والعسل) والاخر(بلبل بابل جاءت مقالتة( الدرامي والمقطعي في نص. (بلبل بابل) ومن ثم موضوع (المقموع في(الاسلاف في مكان ما) لسعد هادي(والمكان.. المضمون.. المفارقة) في(انفلوزا الصمت) للقاص باسم القطراني والذات و..النسق المتحرك(مفتاح لابواب مرسومة) مثالا وهي مقاربة بين الشعراء العرب ومجموعةحمد محمود الدوخي وكتب تحت عنوان السيرة.. المكان في.(اوراق من ذاكرة مدينة الديوانية) وهي قراءت في كتاب زهير كاظم عبود..ومقال بعنوان بحثا عن نص مغايرفي:نصوص ارتكبها حسين السلطاني. ومقالة تجليات العقلية الروائية .(لعنة ماركيز)مثالا: للروائي ضياء الجبيلي وقراءة في ((كاس من اجل النساء) للقاص حاتم حسن ومحوراالتنازع في رواية((طول الامل)) لمحمد احمد العلي ومقالة .مراثي. مجموعة (وصايا الطباشير)لفرات صالح الصادرة عن اتحاد الادباء العرب . ومن القص الى الدراما التلفزيونية ومقال(سلام حربة والتحول المنطقي ) ومقال الابعاد المتوخاة من الكتابة قراءة في:( ديوان البريسم)للشاعر عبد الحسين بريسم وللناقدصدر سابقا( القبل تخمدجمر القصائد( وما لم ارد قولة) نصوص ونشر مئات المقالات في الصحف والمجلات العراقية والعربية والعا لمية
أعلام ومفاهيم موسيقية
صدر عن دار الشؤون الثقافية كتاب بعنوان (أعلام ومفاهيم موسيقية) للكاتب حبيب ظاهر العباس ضمن سلسلة معاجم وموسوعات التي تعنى برفد المثقفين واللغويين والمصنفين بما تجود به اقلام المتخصصين ليرى النور من نافذة لا تنفث إلا النور.
وللشؤون الثقافية العامة إسهامها الراسخ في الذاكرة الثقافية الجمعية بدء من قيامها بنشر (معجم العين) و(تكملة المعاجم العربية) مروراً بـ (معجم الفيرياء) وليس انتهاءً بهذا الكتاب في السعي لنشر المعاجم العربية.
انجز المؤلف كتابه اليعرفه بأهم الاعلام الموسيقية التي حققت اسهاماً واضحاً ولها بصمات جلية في مجالات شتى من المعرفة الموسيقية مضافة الى التعريف ببعض المفاهيم الموسيقية التي تخص مصطلحاً او آلة او صيغاً موسيقية وذلك لحفظ ما قد يْعرضّ لكل هذا من للاندثار والنسيان.
كما جمع هذا الكتاب مسحاً شاملاً للحركة الموسيقية المنوعة باسماء الشخصيات والمفاهيم الموسيقة والمصطلحات المتنوعة.
وقد بذل جهود متواصلة لمدة طويلة طوت في ثناياها سنين عديدة الا ان الامر المتاح اوجب اخراج الكتاب في هذه الفصول الاربعة التي يطالعها القراء خصصت اولها لمعجمٍ مختصرٍ في تراجم طائفة من اعلام الموسيقى والغناء الذين أوفوا هذه الصيغة الرائعة ومهروا فيها. في حين افرد ثانيها للصيغ والاشكال الموسيقية والغنائية اما ثالثها فقد كان للمصطلحات الموسيقية وكما افرد رابعها للآلات الموسيقية.
جاء الكتاب بـ 511 صفحة من القطع المتوسط.
كما هناك عدة اصدارات للمؤلف طبعت في دار الشؤون الثقافية منها (الموسيقار روحي الخماش وتأثيره في الموسيقى العراقية) و (العود وطريقة تدريسه) وغيرها من اصدارات طبعت في دور نشر مختلفة.
نصوص كاتمة الصوت
مجموعة شعرية لمحمد السيد محسن. (قالت لي بغداد)
أنا أمهم التي أحلم
كلُ عواصم في بغداد ساحات وشوارع
هذا مقطع من قصيدة نصوص كاتمة الصوت
التي تضمنتها المجموعة الشعرية لصادرة ضمن سلسلة (شعراء) والتي تصدر من عدة سلاسل عن دار الشؤون الثقافية العامة.
سلسلة شعراء: السلسلة التي توجه استجابة القارئ البارز عبر تضاريس الخريطة الشعرية العراقية.. وهي تتمركز حول (العراق) محوراً رئيساً. مع انتشار فواعلها على أفق جغرافي مفتوح.
أحتفاء بالمنجز المؤثر وتنمية لذائقة تكرسها قامات شعرية. اثبتَ حضورها في تشكيل نسيج جمالي وأثر رؤيوي راسخ ضمن مشهد شعري ضاج بالاصوات وجاءت المجموعة تحمل نفس عنوان القصيدة (نصوص كاتمة للصوت) ضمت مجموعة الشاعر محمد السيد محسن 99 نصاً شعرياً من قصائد النثر والتفعيلة. وقصيدة العمود الكلاسيكية متناولاً فيها ثقافات الحداثة ووسائلها في بناء النصوص الشعرية بلغة مزيجة من حديث الصياغة وقديمها بمهارة خاصة وصرفه تشكل اضافة ابداعية نوعية بتجربة الشاعر ويذكر ان الشاعر نال جائزة الابداع عامي 1999 / 2000 وصدرت له اعمال شعرية مثل مجنون البصرة، نصوص مهربة عن دار النافذة أثينا... وعدد من الروايات والمجاميع الشعرية الاخرى.
قطرات من غزل
سمارة غازي الفرطوسي
عن دار الشؤون الثقافية العامة وضمن سلسلة بصمات (السلسلة التي تعنى بالأصدار الأول للمبدعين).
صدرت الشاعرة مجموعتها الاولى بعنوان (قطرات من غزل) ـ تناولت مجموعة من القصائد، حيث جاءت في أحدى قصائدها.
زورق يحمل بقايا الحرب
في دهشة النهر سابح
طفلة جالسة على رصيف يتيم
متكئة على يديها الملواتين
دامعة كغروب حنين
تنتظر صدى
ذهب خلف خطوات العتمة
فيما تحدثت قصائدها الاخرى عن المرأة والأم والاخت والوطن والفراق والغربة حيث أهدت مجموعتها الاولى
الى من اصبحو منافي
ليزرعوني وطناً
أمي وأبي حتماً
ويذكر أن الشاعرة لها عدة قصائد منشورة في الصحف المحلية وهذه المجموعة الاولى المختصة بالاصدار الاول للأدباء والمبدعين من أبناء العراق الحبيب وانطلاقاً من الضوء في ومضته الاولى الى اشعاع دائم.
المزيد من المقالات...
الصفحة 66 من 69