السلاسل

المستقبليات

Picture

صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة كتاب بعنوان المستقبليات / رؤية استشرافية في أفق المستقبل للدكتور نبيل رشاد سعيد وجاء الكتاب بـ 199 صفحة من القطع المتوسط.

اشاد الكاتب في دراسته المستقبليات بأنها فلسفة تقدم أدوات فكرية جديدة أي استخدامها الاساليب الحدسية وتقديم الافكار العامة فالكتاب يدخل ضمن دراسة الفلسفة فقد كانت وما زالت الفلسفات تتضمن فكرة المستقبل كالبراجماتية، والماركسية والليبرالية عموماً.

 

تضمن الكتاب ثلاثة فصول وكان الفصل الاول الدراسة المستقبلية (التعريف، التيارات، التكيف) حيث اصبحت المستقبلية فلسفةً وعلماً لها مختصصون في كل انحاء العالم بينما كان الفصل الثاني (نظريات في فلسفة المستقبل) تحدث عن حضارة الموجة الثالثة وهي حضارة جديدة بدأت في امريكا وأوربا منذ منتصف الخمسينات من القرن الماضي واحتوى الفصل الثالث عرض الكتب المستقبلية  التي تحدث فيها عن التغيرات في عالم الغد.

فلسفات

السلاسل

تحرص الدار على النهوض بالواقع الثقافي العراقي، والتواصل مع الفعل الثقافي العربي والعالمي حيث تتقدم الدار بإصدار عدد من السلاسل التي تغطي مساحات واسعة من النتاج الثقافي على اختلاف المشارب والوجهات، إبداعاً وتأليفاً وترجمة، وعلى وفق الآتي:-

1. سلسلة ( أكاديميون جدد ):- تعنى بنشر كتب رائدة شكلت منعطفاً مهماً في المجالات المعرفية المختلفة أنتجها فكر أكاديمي يأبى أن يكون مرجعاً يقوم بوظيفة الشرح والتعليق فحسب , بل تمتد يداه إلى آفاق التأسيس ليكون مصدراً ينهل منه الواردون .

2. سلسلة ( بصمات ) :- وتعنى بالإصدار الأول للمبدعين لا سيما من المواهب والطاقات الشابة من الذين تصدر لهم كتب لأول مرة , في مجالات الإبداع والمعرفة في حقل الأدب حصراً .

3. سلسلة ( منابع ) :- تعنى بإصداركتب التراث والسيرة , ويتم اعتماد مبدأ التكليف لكتاب مرموقين ممن لديهم إمكانية الكتابة والتحرير في هذا المجال .

4.  سلسلة ( دراسات ) :- تعنى بنشر الدراسات في الحقول الإنسانية المختلفة في انساق الثقافات المتنوعة في محاولة الكشف عن موضوعات هامة في مجالات تستحق الوقوف عندها والنظر إليها في ضوء الأفكار الحديثة .

5. سلسلة ( وفاء ) :- وهي ذاكرة ثقافية تحتفي بالمبدعين الراحلين وبمنجزهم الإبداعي وآثارهم في بناء الثقافة العراقية منذ سبعينيات القرن الماضي وحتى الآن , وقد شهدت هذه السلسلة توثيق المنجز الثقافي لمبدعينا العراقيين في مختلف مجالات الإبداع والفكر والأدب جزءاً من وفاء غيبته سياسات استبعادية في السابق لمنجزات ثقافية واعية .

6.  سلسلة ( مسرح )  :- تعنى هذه السلسلة بنشر كتب إبداعية في حقل التأليف المسرحي والآداب الدرامية .

7.  سلسلة ( شعراء ) :- تعنى بالكشف عما تجذر من ثراء إبداعي, أسسته الأصالة في المنتج والفرادة في التجربة , تعزيزاً للنوعي من الحضور المتفوق للشعرية العراقية , مقارنة بمجاوراتها, وتوخياً لإذكاء جذوة هذا الفن الخالد وإعادة الاعتبار لتجوهره الخلاق.

8.  سلسلة ( الموسوعة الثقافية ) :- سلسلة دورية نصف شهرية تعنى بنشر النتاج الثقافي بكل صنوفه الأدبية والفنية والثقافية والعلمية .

9. سلسبلة ( مدن عراقية ) :- تعنى بنشر كتب البلدانيات والأمكنة العراقية , وتعرف جغرافياً الإنسان العراقي ومجتمعه .

10. سلسلة ( علم وأثر ) :- تعنى بنشر كتاب يعدُّ أثراً ثقافياً مميزاً لعلمٍ من أعلام الثقافة العراقية في الحقبة المعاصرة حتى السبعينات وقد شهدت هذه السلسلة ايضاً توثيق منجزات ثقافية حرصت الدار على تخليد أصحابها عرفاناً بالجمل لهذه القامات الثقافية المبدعة .

11. سلسلة ( المعاجم والفهارس) :- سلسلة تعنى برفد المثقفين واللغويين والمصنفين بما تجود به أقلام المتخصصين ليرى النور من نافذة لا تنفث إلا النور .

12. سلسلة ( خزانة التراث ) :- سلسلة تعنى بنشر الكتب المحققة في شتى صنوف المعرفة شعراً ونثراً ونقداً ومتون أدبية وعلمية أخرى لشعراء وناثرين وأعلام , من كنوز التراث القديمة .

13. سلسلة ( تواصل ) :- سلسلة تجسَّد إستراتيجيةالدار في تحولها الجديد ومشوارها الجاد في الانفتاح على منافذ الإبداع العراقي الممتد , بالتنسيق مع فروع الاتحاد العام للأدباء والكتاب والجامعات والمنتديات الثقافية والمثقفين أفراداً ومؤسسات في المحافظات وخارج العراق .

14. سلسلة ( ترجمان ) :- سلسلة تعنى بنشر ترجمات الكتب الأجنبية على اختلاف اختصاصاتها, بحثية كانت أم أبداعية .

15. سلسلة ( شعر ) :- تسعى الى تعزيز الصلة الثقافية بين البنية المعرفية ومبناها عموماً , والتضافر مع المبتكرات الجمالية على وجه التخصيص في ظل التحولات الديمقراطية وفضاءاتها المستقبلية في البلاد ...

16. سلسلة ( سرد ) :- سلسلة تعنى بالفنون السردية (رواية وقصة), تهدف الى تقديم صورة واضحة للسرد العراقي ضمن سياق نشري واحد يتيح للباحثين والنقاد فرصة دراسته ومتابعته بيسرٍ , وتأشير اتجاهاته الفنية وتطوراته, وصولاً الى تحديد ملامح هوية عراقية لجنس إبداعي طالما عده النقاد من الفنون الأدبية الوافدة على الثقافة العربية

17. سلسلة ( تسامح ) :-  سلسلة تعنى بنشر ثقافة التسامح وقبول الآخر , وتعزز قيم الاختلاف المشروع والتعددية القائمة على احترام حرية الرأي والتعبير وعبر هذه السلسلة تتيح الدار أمام الكتاب إمكانية الإسهام الفعلي في بناء قيم تؤسس لمجتمع ديمقراطي حُرٍ مثقف .

18. سلسلة دراسات فلسفية او (فلسفات ) :-  ترمي إلى تقديم نصوص فلسفية تأسيسية او شروحية حديثة وقديمة , للقارىء المهتم أو المتخصص – مؤلفةً بالعربية أو مترجمةً عن اتجاهاتٍ فلسفيةٍ عالميةٍ – تُرضي قدر المستطاع ,تلك الغاية وتعالج تفصيلاتها .

19.  سلسلة ( نقد ) :- سلسلة تعنى بنشر النتاج النقدي الحديث والقديم وفي هذه السلسلة تصل دار الشؤون الثقافية العامة النشاط النقدي بنشاط استجابة عبر ما تقدمه من علامات في النقدية العراقية , على صعيد المنتج النقدي أو قدرة منتجة .

20. سلسلة (عودة النص ):- سلسلة تعنى بالنتاج الثقافي المطبوع خارج العراق لطبعه داخل العراق لأسماء مبدعةٍ استبعدت من الساحة الثقافية العراقية قسراً أو بفعل ظروف معينة دعتهم للهجرة , فكان لابد أن تشهد الدار توثيق أعمالهم من أجل ترميم وتصحيح مسار ما حدث من استبعاد نتاجات مثقفي الخارج .

21. سلسلة ( آثار ) :- سلسلة تعنى بدراسة ما خلفته الحضارات الإنسانية القديمة من آثار وما أتاحته لنا التنقيبات وكشوفات علم الآثار لا سيما آثار أقدم حضارة بشرية في وادي الرافدين .

22. فعاليات وانجازات :- سلسلة تقطف أهم انجازات دار الشؤون الثقافية العامة في تفعيل الحركة الثقافية وتنمية الفعل الإبداعي في العراق ودعم الأدباء والكتاب . مبدعين ومثقفين .

23. سلسلة ( تجارب ) :- سلسلة تجسد ستراتيجية الدار في نهجها الحركي المغاير للساكن تفتح فيها ملفات الابداع العراقي في سلسلة تنتمي – حتماً – الى المائز الأنضج من عطاء الثقافة الرصين بما أنطوت عليه من شهادات وتجارب وحوارات .

24. السلسلة القانونية :- وتُعنى بالدراسات القانونية .

25.  سلسلة (سينما ) :- سلسلة تعنى بالابداع السينمائي .

منامات ابن سيا

 img

تسعى دار الشؤون الثقافية العامة الى تعزيز الصلة الثقافية بين البنية المعرفية ومبناها عموماً، والتظافر مع المبتكرات الجمالية على وجه التخصيص في ظل التحولات الديمقراطية وفضاءاتها المستقبلية في البلاد..

إذ ُتقدم اليوم متن الاعمال الابداعية من خلال سلاسلها المتعددة وهي تواكب الابداع العراقي ونتاجاته الغزيرة وتوثيقه بالصياغة التي تكفل الفائدة المعرفية للجميع، عبر قنوات هذه الدار وممكناتها الرؤيوية والاجرائية في هذا المسار.

فقد حُظيت (منامات ابن سيا) احدى سلاسل (الشعر) بصدورها من هذه الدار العريقة. وهي تجربة في الكتابة الابداعية نهض بمتنها الشاعر د. محمد تقي جون التدريسي في كلية الاداب/ جامعة واسط بـ(135) صفحة لسنة 2010.

تتلخص غاية المؤلف في عمله هذا: رغبته في ان ُيكون للادب اثر ودور يسجل حضوره في ساحة اضطربت فيها الاصوات  واشتبكت وكان صوت الادب فيها ابعدها عن الأسماع والإسماع، وليس له في هذا غير وجه الله، والادب.

فالمنامات وهي جمع (منامة) حسب راي المؤلف نمط من الكتابة الواقعية، بمعنى انها تستقرىء الواقع، وتغوص في تحليل وقائعه، ولكن المؤلف وضع القارىء على ابوابها من خلال لمسه تجربته الشخصية ليعرف مدى مايمكن ان يصاب به عراقي يشهد مناخاً ملوناً بكل ماتفشى في السنوات الاخيرة من عمر البلاد. ففي كل منامة تتشخص حالة مرضية معينة مع كل شخصية التقاها ابن سيا الذي مثله صوت الشاعر محمد تقي جون في تجربة لها جوها الخاص وملامحها المختلفة واسلوبها المميز. فان لم تنطبق اعراض إحدى تلك الشخصية على القارىء فربما لان عراقيته مازالت بعافيةُ والعكس صحيح.

وقد ضمت المجموعة ثماني وثلاثين منامة، ولكل منامة عنوان يميزها عن المنامات الاخرى. حيث ان عناوين المنامة تفتح شهية القراءة والتلقي على دلالات السخط، والسخرية والتهكم التي تتسرب الى متن المنامة بما فيها من مضامين وافكار.

فما هي (المنامة)؟ اهي (مقامة) ام (مقالة)، ام (ماذا)؟...

(المنامة) في اللغة (الموضوع) وقديماً قالت العرب نحن بمنام فلان، اي بموضعه ومجلسه، ويبدو ان محمد تقي جون اراد معنى اعمق من هذا، معنى يتجاوز فيه الدلالة السابقة، ليستحضر معنى الغرابة، والادهاش.

ومنامات ابن سيا نوع ادبي يتجاوز في متنه الحكاية، والخرافة،

والتاريخ، والادب، والرمز، والاسطورة، والواقع، فضلاً عن تجاوز الشعر، والنثر في نصه الذي يشهد لمؤلفه بالتفرد والشجاعة، والصدق.

وقد اعطى الكاتب نبذة مختصرة عن حياة الشاعر (ابن سيا) فهو شاعر واقعي تكلف عناء التجوال في أزقة الواقع ليكشف الشخصيات والحالات التي استجدت فيؤشرها ويدعو من باب خفي الى معالجاتها.. ومناماته ليس تقليداً لمقامات (البديع) و(الحريري) وان أخذت منها الخطوط العريضة، فالهدف والموضوع، واللغة مخالفة، حتى في جعل (المنامة) مقلوب المقامة.

هذا وقد إرتجى الكاتب من القارىء ان يسافر مع ابن سيا لمعرفة المزيد من ملامح نفسه وواقعه ومن ثم احوال بلده التي يعيش تفاصيلها الانسانية كل لحظة.

 
 

شعر, شعراء

الصفحة 69 من 69

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار

 

social media 1    social media    youtube    pngtree white linkedin icon png png image 3562068

logo white