أغاني الالعاب الشعبية في كربلاء

علي فتال

نشر هذا البحث في مجلة التراث الشعبي في العدد الخامس السنة الخامسة عام 1974 (عدد خاص عن الموسيقى والاغنية الشعبيين).

أغاني الالعاب الشعبية في كربلاء
علي الفتال

حسنا تفعل أسرة مجلة التراث الشعبي في اصدارها اعداداً خاصة بمجالات تراث شعبنا العظيم، الذي اضحى جمعه من مستلزماتنا الحضارية باعتباره سمة مميزة للشعب في مختلف عصوره.
ان تاريخنا المدون - وللاسف أقول قد سجل لنا جانبا واحداً من حياتنا الاجتماعية وهو الجانب الفوقي للمجتمع أما الجانب التحتي، جانب الجماهير الشعبية، التي تقع على عاتقها أعباء الحياة فلم يلتفت اليها التاريخ المدون إلا عرضياً. ولعلي لا أأتي بجديد إذا ما أردت الوصول إلى حقيقة منطقية وهي:
ان ترصدنا، وبالتالي تسجيلنا، لتراثنا الشعبي انما هو انصاف الجماهير شعبنا على مر العصور، لان تسجيل مأثورات الشعب لا يعني تخليد ذلك القطاع الهام فحسب انما - وهذا هو المهم - الوصول إلى حقائق اجتماعية يجهلها اكثر الباحثين الاجتماعيين والمؤرخين.
وما تقوم به مجلة التراث الشعبي انما يشكل انعطافاً نوعاً وكماً - في تسجيل التاريخ ودراسة المجتمع، فهي مأثرة ولا شك سوف تذكرها الاجيال القادمة لهذه المجلة الرائدة .
والغناء جزء مهم من ذلك التاريخ لانه استنطاق لاعماق النفس البشرية وتجسيد حي لاختلاجات تلك النفس ومؤشر على طموحاتها و تطلعاتها نحو غد سعيد ، وهو تسرية وترويح عن النفوس المتبعة المثقلة باعباء الحياة . كما أنه تعبير صادق عن واقع معين معاش .
وفي بحثي هذا سأختار لونا واحدا من اغانينا الشعبية وهي الاغاني التي كان يرددها الاطفال والصبيان في العابهم . وطبيعي أن بيئة هذه الاغاني ستكون مدينتي الحبيبة كربلاء وسيكون منهجي في تسجيل نصوص الاغاني ذا وجهين: الأول - التعريف بالالعاب الشعبية وذلك بشرحها، والثاني - تثبيت نصوص الاغاني ازاء كل لعبة.

1 - في ايام الشتاء الممطرة وبعد ظهور الشمس من خلال الغيوم المتقطعة التي اسقطت كثيراً من امطارها يتجمع الاطفال والصبيان (ذكوراً واناثاً) في الشوارع والطرقات اما متماسكين على شكل حلقات أو متفرقين وهم يصفقون فرحين مستبشرين بطلوع الشمس ويرددون الأهزوجة التالية :

طلعت الشميسة (1)
علی گبر عيشه (۲)
علی گبر (۲) عیشه
عیشه بت (3) الباشه (٤)
تلعب بالخرخاشه (٥)
یا ملتنه (6) صرفينه (۷)
راح الوكت (۸) علينه
واشموسنه غابت
ورواحنه (۹) ذابت
طلعنه لیبره (۱۰)
شفنه (۱۱) حبيب الله
بیده قلم فضه
يكتب كتاب الله
یا فاطمه بنت النبي
آخذي كتابج وانزلي
على صدر محمد وعلي.

وقبل أن تطلع الشمس وفي اثناء تساقط المطر( المطر الربيعي بصورة خاصة) نرى الصبيات منهم ينشرن شعورهن ويتقافزن في العراء و هن يرددن:

مطر مطر عاصي
طوَّل شعر راسي

۲ - وفي الاعياد والمناسبات المفرحة تكثر المراجيح "الاراجيح" التي تتكون من الحبال. أو أنها تكون في البيوت، حيث يشد الحبل من طرفيه في مسمارين مثبتين بجدارين متقابلين فيتدلى الحبل لتجلس عليه الصبية أو الصبي فيسمى مرجوحه (أرجوحه). من أجل ضبط الوقت في التأرجح ولكي يتأرجح الجميع بالتساوي يرددون هذه الاغنية:

سيدي سيدي(۱۲)
راح المكّه راح المكّه (۱۳)
جابلي (١٤) ثوب و تکه (١٥)
ثوب و تکه
والتكه وين آضمها
وين أضمها
آضمها بصنیدیگي(۱6)
صنيديگي ماله مفتاح
ماله مفتاح
والمفتاح عّد (۱۷) الحداد
عّد الحداد
والحداد يريد فلوس
يريد فلوس
والفلوس عّد العروس
عّد العروس
والعروس بالحمّام
بالحمّام
والحمام يريد ماي
يريد ماي
والماي عّد الله
عّد الله
والعروس تريد بيضه
تريد بيضه
والبيضة بجعب (۱۸) الجاجه (۱۹)
بجعب الجاجه

وبعد الانتهاء من الاغنية تطلب الراكبة في المرجوحة من صاحبتها التي تتولى هز الحبل "ارجحتها" أن تهزها هزاً اضافيا فتنصاع قائلة:

هاي زيادة
العبد السادة
طلكك مرته
وعاف اولاده
بالطرّاده (۲۰)

3- وفيما يلي محاورة بين طرفين ... فالطرف الأول ممثل أو ممثلة عن جماعة يريدون خطبة فتاة من الطرف الثاني الذين هم أهل الفتاة التي يراد خطبتها . فهي أشبه ما تكون بـ "اوبريت" في وقتنا الحاضر.حيث تقف مجموعة من الصبيان والصبيات وهم يمثلون أهل الفتاة المنوي خطبتها ويقف ازاءهم الخاطب أو ممثل عن الخاطبين وتبدأ المحاورة على الشكل التالي:

الخاطب - الله يصبحكم بالخير
يا عمّار العمّارة
أهل الفتاة - الله يمسيكم بالخير
يا عمار العمارة
الخاطب - انطونه بنتكم
يا عمار العمارة
أهل الفتاة - ما ننطيها هيّه
الا بالف وميّه
الا بشدة الالماز(۲۱)
و ديوان الصينية (۲۲)
الخاطب - نجي على بابكم
وانكسر عتابكم
والشمع ديوانكم
عروستنه نعیمه
أهل الفتاة - اخذوها بالسلامة
يا عمّارة العمّارة

4- ومن الاوبريتات الشعبية هذا اللون، إذ تجتمع الصبيات ويتماسكن بالايدي بحيث يكونَّ سلسلة متماسكة دائرية الشكل فتبدا المحاورة بين احداهن وبقية الصبيات على الشكل التالي:

احداهن - جنجرص جنجرص (۲۳)
الصبيات - أمّك تبيع الفرص (٢٤)
احداهن - سجنتكم حادة ؟ (٢٥)
الصبيات - وتكص اللبّاده (26)
احداهن - تنورکم حار وبارد ؟
الصبيات - بارد ....
احداهن - اليوم عرسمن ؟
الصبيات - سليمه أو أي أسم (آخر)
احدا من – (للعروس المختارة): شنو تريدين ؟
العروس - تمن وقيمة (۲۷)

فتدور الصبيات الواحدة تلو الأخرى بحيث تدخل احداهن نفسها من تحت يد الاخرى باحناء رأسها كما لو كانت تدخل من باب دار حتى يتشابكن بالايدي وهن يرددن:

تمن وقيمه لكمه سمينه (أو لحمه سمينه)

5 - ومن العاب الصبيات المغنّاة انهن يتماسكن بالايدي بحيث يشكلن دائرة ويتقافزن ويرددن الكلمات التالية :

ويلا يا رمانه ويلا يمه (۲۸)
من هيّه الزعلانه ويلا يمه (۲۹)
حسنيه الزعلانه ويلا يمه
منهو اليرضيها ويلا يمه (۳۰)
الصابغ تراجيها ويلا يمه (۳۱)
لعبت أبلعّابي ويلا يمه
كسرتَّ دولابي ويلا يمه

٦ - وفي الاغنية التالية تظهر الصبيات متماسكات بالأيدي على شكل دائري وهن يرددن:

شدَّه ياورد
شدَّه
منهيّه الورد (۳۲)
شدَّه
خيرية الورد (أو أي أسم يلائم الوزن)
شدَّه
نومتها ورد
شدَّه
گعدتها ورد (۳۳)
شدَّه
شدَّه ياورد
شدَّه

7- وهناك لعبة الكرسي. أما أن تكون بين الصبيان فقط أو بين الصبيات أو تكون بين الجنسين.
وطريقتها: أن يمد احدهما يده اليمنى مثلا أفقياً إلى جهة صاحبه ويمسك بالأخرى ذراعه اليمنى بحيث تشكل يده اليسرى مع صدره ويده اليمنى مربعا ضلعاه يده اليسرى وضلعه الثالث يده اليمنى اما الضلع الرابع فصدره ... وهكذا يفعل صاحبه إذ يمسك بيده اليمنى صاحبه اليسرى المطويه، على أن يفعل صاحبه مثله أيضاً. فيتكون عندهما كرسي من غير مسند. فيجلس عليه طفل أو طفلة فيحملانه ویسیران به وهما يرفعانه ويخفظانه ويرددان:

صندوگنة العالي
فدوه لبن خالي (34)
يوكع ويتكسّر (35)
من فوك ليجوه (36)
دشو دشو دشو دشو(۳۷)

8- ومن الألعاب المختلطة بين الجنسين من الصبيان والصبيات أن يتماسكوا بالايدي بحيث يشكلون قوسا أو نصف دائرة ويرددون الأهزوجة التالية:

تنك تنك تنكچي(۳۸)
اجه المدير ضربني(39)
ضربني بالعصاية
عصاية وين اضمها(٤٠)
اضمها عد هدية
هدية جابت ولد (٤١)
سمته عبد الصمد
بواك الصابونه (٤٢)
من جوه الرازونه (٤٣)
عفيه تمر مبيه نوه (٤٤)
الزم لحيتك لا يطيرها الهوه (٤٥)
9- والاغنية الاخيرة من اغاني الالعاب الشعبية في كربلاء يقوم بادائها كلا الجنسين من الذكور والاناث ، حيث يجلسون على الارض متراصفين مادين أرجلهم، ويقوم احدهم أو احداهن بترديد الاغنية مع الضرب على الارجل الممدودة بالتتالي في نهاية كل تفعيلة من تفعيلات الاغنية .
فاذا كانت تفعيلاتها (فعلن فعلن) تكون الضربة على رجل الجالس الأول بعد التفعيلة الأولى والضرب على الرجل الثانية لنفس الشخص بعد التفعيلة الثانية وهكذا حتى تنتهي الاغنية . ومن كان نصيبه الضربة الاخيرة عليه أن «يلم» أي يطوي رجله. وهكذا حتى تطوي الارجل جميعها. اما الاغنية فهي:

حمد ديم (٤٦)
ناصر دیم
شّد الكور
عالزنبور
گام ايدور
طلعت بنية من البحر
چنها شكر (٤٧)
چنها مكرر
چنها عيون التفتكر(٤٨)
يا ايدي دليني
على الخوخ والعنبِ والتينِ

أو يرددون هذه الاغنية وعلى نفس الطريقة السالفة:

حجنجلي حجنجلي (49)
صعیدیت فوگ الجبل (٥٠)
ولگيت گبه گبتين (51)
صحت يعمي يحسين
اشباقي من شهر رمضان
غير السناسل وعظام (52)
شيل رجلك يا غلام

تلك كانت عينات من أغاني وأهازيج الالعاب الشعبية في كربلاء وهي كما اتضح من سياق البحث تخص لونا واحدا من الاغاني الشعبية، وهناك الوان اخرى كأغاني الاعراس والختان ومواليد الائمة وغيرها من المناسبات المفرحة .
ومما تجدر الإشارة اليه ان الاغاني المثبتة هنا كلها موزونة وفق بحور الشعر العربي, من خلال اسطر قليلة جداً، مما يدل على أصالتها ونضوج العقل الشعبي الذي أوجدها.

الهوامش
(1) الشميسة: مصغر الشمس.
(۲) گبر: قبر.
(۳) بت: بنت
‏(4) الباشه: اصلها (باشا) تركية تعني السيد صاحب السطوة والجاه.
( ٥) الخرخاشة : لعبة يتلهى بها الاطفال الذين هم في سن الرضاع.
(6) الملة : هي المرأة التي كانت تتولى تعليم الصبيات قراءة القرآن، وهي بمثابة معلمة اليوم.
(۷) صرفينة : بضم الصاد وسكون الراء تعني طلب الانصراف من الدرس.
‏(8)‏ راح الوكت : ادركنا الوقت
(9) ورواحنه : ارواحنا .
(۱۰) ليبره: إلى الخارج، أي خارج منزل (المله).
(۱۱) شفنه : رأينا .
(۱۲) سيدي : بكسر السين وتسكين الياء وكسر الدال تعني ( سيدي ، بصيغة النداء .
( 13) المكه : الألف واللام ليستا للتعريف انما هما تعملان عمل حرف الجر (إلى).
(14) جابلي : جلب لي .
( (15تکه : تكة اللباس .
(١٦) صنيديگي : تصغير صندوق الفارسية الاصل.
(۱۷) عد : عند.
(۱۸) جعب : تعني العجز .
(۲۰) الطراده : الزورق .
(21) الالماز : الماس.
(۲۲) لعلهم أرادوا بالعبارة (ديوان الصينية ) الطلب الى الخاطبين أن يأتوا لهم بصينية وفيها
الشموع والحناء وهي عادة متبعة في الأعراس .
(23) ربما أريد بكلمة (جنجرص) ، اشعار اللاعبين ببدء اللعب كدقة الجرس.
(٢٤) الفرص : تعنى الفرس بالسين. وهم كثيراً ما يبدلون السين صادا.
(٢٥) حادة : تعني غير نابية .
(26) اللبادة : وهي من نوع المعاطف ذات الغرو ، واللفظة مشتقة من اللبد .
(۲۷) قيمة : من انواع المرق المتكون من اللحم المفروم والحمص.
(۲۸) ويلا : من كلمات الاستغاثة .
(۲۹) هيه : هي
(۳۰) منهو : تعني (من هو) ، والألف واللام في (اليرضيها) موصولية وليستا للتعريف .
(۳۱) تراجيها : اقراطها .
(۳۲) منهيه : من هي.
(33) كعدتها: جلوسها.
(٣٤) فدوه لبن : فداء لابن
(5۳) يوكع : يقع .
(٣٦) فوگ : تعني فوق . و (ليجوه) يراد بها - إلى الاسفل -
(۳۷) اعتقد أن الكلمات لا معنى لها انما جاءت لفرض النغم.
(38) مخاطبة صانع الطلب من الصفيح المعدني.
(۳۹) اجه : جاء .
(٤٠) وین : این.
(41) جابت : ولدت.
(۲4) بواگ : سارق .
(٤٣) جوه : اسفل (الرازونه) فارسية تعني الكده .
(44) عفيه : عجبا و « مبيه » ما به ، و (نوه) نوی جمع نواة .
(45) الزم : امسك . و )الهوه( تعني الهواء .
(٤٦) اعتقد انها اسماء اعلام.
(٤٧) جنها : كأنها .
(٤٨) التفتكر : التي تفكر وهي ساهمة العينين .
(٤٩) الحنجله أو الهنجله في لفظ هو المشي على رجل واحدة .
(٥۰) صعدیت : تصغير (صعدت) .
(51) لكيت : لقبت ، وجدت والـ (گبة) تعني غرفة ومنهم من يلفظها (قمة قمتين).
(٥٢) السناسل : هو العمود الفقري في السمك بصورة خاصة.

مقالات, علي فتال, مقالة

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار

 

social media 1    social media    youtube    pngtree white linkedin icon png png image 3562068

logo white