السلاسل

الهوية الأدبية الاندلسية دراسات نقدية

الهوية الاندلسية 2

اسراء يونس

ضمن إصداراتها الجديدة والمتنوعة صدر حديثاً الدراسة الموسومة (الهوية الأدبية الاندلسية) / دراسة نقدية للدكتور محمود شاكر محمود.

جاءت هذه الدراسة مكملة للمسيرة البحثية العلمية التي بدأها ابن بسام في ذخيرته ووضع علاماتها الدالة في مقدمته الرائدة .

وتعتبر هذه الدراسة اللبنه الثانية للباحث من اجل تحقيق هوية ثقافية اندلسية متكاملة، بعد ان صدرت له اللبنة الأولى في (نقد النقد دراسة في الانموذج الاندلسي) على ان تعقبها بعون الله اللبنة الثالثة في الهوية البلاغية الاندلسية.

بدأ الكتاب بتمهيد يتناول الهوية الثقافية ـ بعد تحديد المفهوم وبيان المصطلح ـ الاندلسية في بواكير نشأتها ومراحل تطورها وبعد ذلك ينتظم الكتاب في بابين باب النثر وباب الشعر يحاور فيها مجموعة من النصوص التي أحدثت نقلة كبيرة في استقلالية الهوية الأدبية الاندلسية، واستوائها على سوقها لتعجب القارئين وتطرب السامعين وتبهر الناظرين وقد خضعت هذه النصوص الى قراءة حداثوية وفق السياقات الأكاديمية المعتمدة، استنبط الباحث في ضوئها كثيراً من الخصالئص الأدبية التي لا نجد لها نظيراً الا في الادب الاندلسي.

ضم الكتاب 288 صفحة من القطع المتوسط

تصميم الغلاف جنان عدنان لطيف.

نقد, اسراء يونس, محمود شاكر محمود

القصيدة النسوية العراقية 2003 ـ 2013

22القصيدة النسوية نقد

عرض : ياسمين خضر

صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة الكتاب الموسوم (القصيدة النسوية (2003 ـ 2013)  المركز والهامش ـ دراسة نقدية للكاتبة شهد سلام.

للنقد حضور راسخ في تشكيل المشهد الإبداعي مادام يؤدي وظيفة مزدوجة في تخضيب هذا المشهد تارة بالتفاعل مع المنجز الادبي والفني وأخرى بموازاة ذلك المنجز ابداعيا، وجاء المنهج الذي سارت عليه خطة الدراسة معتمدا على النقد الثقافي وبالأخص في اتجاه الدراسات النسوية الثقافية وساعد هذا الانفتاح على الإفادة من الإجراءات المعتمدة في الدراسات النسوية الثقافية التي تعتمد على الدراسات التحليلية والجمالية.

تضمن الكتاب ثلاثة فصول في مقدمتها تمهيد، تناول الفصل الأول (تجليات الذات النسوية بين مركزية الموضوع الشعري وهامشيته) في أربعة مباحث. اما الفصل الثاني فكان تحت عنوان (الخطاب النسوي بين مركزية الادوات  الفنية وهامشيتها).

وتناول الفصل الثالث البحث عن صورة الهوية النسوية فجاء تحت عنوان (تشكيلا الهوية بين المركز والهامش) ثم جاءت الخاتمة لتظهر النتائج التي اهتمت الشاعرة العراقية في طرحها الشعري بالواقع العام فضلا عن معاناتها الشخصية فجاءت مهتمة بالمركز والهامش السياسي وما نتج عن الحروب المتكررة كما حاولت الشاعرة العراقية ان تمثل الواقع السياسي كما تعيشه بجرأة وحرية فعبرت عن رفضها واستنكارها للمظاهر السلبية التي جاءت نتيجة الحروب.

ضم الكتاب بـ280 صفحة من القطع المتوسط صمم الغلافا زينب مهدي حسن.

نقد, ياسمين, شهد سلام

رحيل الملائكة

z1 n

عن دار الشؤون الثقافية العامة ببغداد صدرت هذا اليوم المجموعة الشعرية الجديدة للشاعر العراقي هادي الحسيني والتي جاءت بعنوان ( رحيل الملائكة ) وقد احتوت على اكثر من ثلاثين قصيدة حملت هموم وأحزان العراق والرحيل المؤلم للارض والانسان . ورحيل الملائكة هي المجموعة الشعرية الثالثة للشاعر بعد مجموعة ضباب الأضرحة عام 2000 عن دار ألواح باسبانيا ورجال من قصب عن المركز الثقافي السويسري ودار بابل عام 2007 ومن أجواء المجموعة : 
قصيدة بدون نقاط بعنوان 
الأعمى 
أحدُهم حمل الروح 
حمل الأطلس 
وصور المدى دولاً ومعارك 
رسم الدرع له 
وحائط دم 
وسدَّد رمحه على الورد 
صاح الأعمى
طار العمر 
وصار رماداً !

شعر, هادي الحسيني

السيد مصطفى جمال الدين بين المحافظة والتجديد

gg 1 

ياسمين خضر  حمود

صدر مؤخراً عن دار الشؤون الثقافية العامة ضمن سلسلة "دراسات" وهي سلسلة تعنى بمناقشة ظواهر مختلفة وتسعى إلى تقديم دراسات تحاول الكشف عن موضوعات هامة صدر الكتاب الموسوم "السيد مصطفى جمال الدين بين المحافظة والتجديد" من تأليف الإعلامي علي فضيلة الشمري.

يضم الكتاب 208 صفحة من القطع المتوسط .

التعامل مع حياة مبدع بوصفه كينونه مستقلة متمايزة يحتاج إلى وعي كبير يوائم جمالية الفن وواقع التجربة الفكرية ولد الشاعر 5/11/1927 الموافق 1346 هـ ولدة في قرية "ام المؤمنين" في احدى قرى سوق الشيوخ في محافظة الناصرية أكمل دراسته الابتدائية في ناحية كرمة بني سيعد وما ان اكمل المرحلة الرابعة انتقل إلى النجف الاشرف عرف عنه النبوغ المبكر والذكاء الحاد درس العلوم الحوزوية في عام 1969 أكمل دراسة الماجستير بجامعة بغداد فقد منح درجة "جيد جداً" في رسالته "القياس حقيقته وحجيته" وفي عام 1974 أكمل دراسة الدكتوراه في القسم اللغة العربية عن رسالته الموسومة "البحث النحوي عند الاصولين" تضمن الكتاب حياة السيد مصطفى جمال الدين بحوثه وأسرته بالحوزة فقط قسم الكتاب إلى أربعة فصول جاء: الفصل الأول عن محاولة التجديد والإصلاح والتيسير النقدي ومناهجه ومفهوم النحوي والعامل النحوي. وقد استعرض الفصل الثاني السيد جمال الدين النحوي الأصولي شمل عدة محاور اولاً التيسير النحوي وعلوم اللغوية، المنهج النحوي عقلي والنحو والعلوم التأثر والتأثير ضم الفصل الثالث "رأيه بالقياس" وقد شمل النظام اللغوي للقرآن الكريم والنظام الدلالي والنظام النحوي ونظام العدول عن النظام النحوي واخيراً جاء الفصل الرابع مصطفى جمال الدين أديبا وشاعراً فقد جمع  بين أدبه وشعره قلة ما يجمع أحدا بينهما فقد جمع بين الأدب والخيال والذوق والعاطفة اما العلم يستند إلى العقل والاكتساب والمنطق والمعرفة. عرف بثقافته العلمية العالية وعنايته بالموضوعات العسيرة الشائكة التي تحتاج الى جهود مضاعفة ودقة عالية فقد كان شاعراً من الطراز الأول في لغوي نحوي، فقيه، عالم ديني، أستاذ في علم الأصول فقد جمع بين دراسة الدينية (الحوزوية) والدراسة (الأكاديمية) الجامعية  امتاز الدكتور بالصبر والدقة والامانه العلمية في نقل من المصادر الموضوعية في الحكم.

ان النتيجة التي يمكن الخروج بها من قراءة معطيات حياة السيد مصطفى جمال الدين الذي أبدع ووضع شيءً جديداً في النحو استطاع ابتكار العديد من الأفكار والرؤى لما يجري لقدرته الإبداعية.

صمم الغلاف جنان عدنان

دراسات, ياسمين خضر حمود, مصطفى جمال الدين, علي فضيلة الشمري

الصفحة 29 من 70

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار

 

social media 1    social media    youtube    pngtree white linkedin icon png png image 3562068

logo white