الاخبار

الاخبار

دورة تصميمة في دار الشؤون الثقافية

 kk1

بتوجيه من السيد مدير عام دار الشؤون الثقافية العامة الاستاذ حميد فرج وبإشراف المهندس أدمون عوديشو سادة المعاون الفني للشؤون الهندسية والفنية، وإيمانا من الدار بتطوير كوادرها الهندسية والفنية والإدارية للوصول إلى أحدث الطرق المتبعة في صناعة الكتاب الثقافي، أقامت دار الشؤون الثقافية العامة في مقرها، دورة تدريبة على برنامج (أدوبي اندزاين) الغرض منها تطوير كوادر الدار الفنية لمواكبة التطورات الخاصة بمجال التصميم الطباعي. بما يخدم جمالية المطبوع وإظهاره بأفضل صورة تليق بالسمعة العريقة للدار.

وتم تنسيب المصمم وليد غالب مسؤولية إلقاء المحاضرات والتدريب العملي.

الدورة ضمت (12) محاضرة مقسمة على شهر ونصف، بواقع (3) محاضرات في الاسبوع، تبتدء من التوضيح بعمل البرنامج وشرح مبادئه الأساسية. وصولا لمرحلة تصميم الصحف والمجلات بشكل احترافي.

حفلاً أستذكارياً للمفكر العلاقة (هتني فحص)

download

((تقييم دار الشؤون الثقافية العامة))

 حفلاً أستذكارياً للمفكر العلامة (هتني فحص) رحمهُ الله على قاعة مصطفى جمال الدين في الدار بمحاضرة للأستاذ الباحث (جمعة مطلك) صباح يوم الاربعاء 19 / 11 / 2014.

 الساعة العاشرة صباحاً ـ والدعوة عامة للجميع.

 قسم العلاقات والاعلام

مربد السياب وزاد الادباء

DSC 0027DSC 0197

DSC 0162

بمناسبة انعقاد مهرجان المربد الشعري الحادي عشر (11).

دأبت وزارة الثقافة وبالتعاون مع الاتحاد العام للأدباء والكتاب في البصرة على أقامه هذا المهرجان كل عام ليلتقي فيه كل الادباء والكتاب والمثقفين والشعراء لتبهرنا اقلامهم وكتاباتهم وتبهر عشاق الأدب والمعرفة.

ومن ضمن هذا الكرنفال الكبير تحرص دار الشؤون الثقافية بإقامة معرض للكتاب على مدينة السياب البصرة الفيحاء لتساهم بنشر الادب والكتاب والمعرفة لدى هذا الطيف المثقف.

أذ ان دار الشؤون حريصة على مواكبة كل ما يرفد المثقف والكاتب والاديب والباحث وطلب العلم وهي حريصة على ايصال نتاجاتهم الى كل المحافل والمهرجانات.

هذا وتشارك دار الشؤون الثقافية بعدد كبير من الاصدارات المتنوعة والجديدة والدوريات وكافة الموسوعات المتنوعة باختلاف مواضيعها.

وقد اثنى على المعرض الكثير من الادباء والنقاد وبالأخص وكيل الوزارة طاهر ناصر الحمود والمستشار الثقافي حامد الراوي اللذان تحدثا عن هذا المعرض هو نقلة نوعية ومتميزة من حيث الجودة بالمطبوع وانتقاء العنوانان والدوريات.

اما الشاعر حميد المختار فقد استطرد حديثه عن شكره وامتنانه الى هذه الدار الرصينة بطباعتها وامتيازها بمطبوعاتها النوعية والثقافية والادبية.

 

كما افاد الروائي شوقي كريم حسن بالمعرض وتنوع الطباعة واهتمام  الدار بالطبع كافة شرائح المبدعين والاكاديميين من الشباب والرواد وطبع كتب جميع مبدعي العراق في الغربة...

امثال العوالم في مدينة دار السلام

003

(امثال العوام في مدينة دار السلام)

صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة وضمن سلسلة  معاجم وموسوعات الكتاب الموسوم بـ(امثال العوام في مدينة دار السلام) للمؤلف : محمود شكري الالوسي ، تحقيق: د. هيثم عبد السلام محمد، احتوى الكتاب على مقدمة للمحقق ومقدمة اخرى للمؤلف نفسه وقد تناول المؤلف مجموعة من الامثال الشعبية رتبها حسب الحروف الابجدية توزعت على 247 صفحة من القطع المتوسط.

يعد هذا الكتاب اول مادون في هذا المجال في القرن المنصرم الذي فتح الباب على مصراعيه امام من جاء بعده وقد نقلوا  كثيرا من كتابه وللالوسي شغف كبير بالتراث الشعبي له عدة كتب منها  "العاب العرب" و"القول الانفع في الردع عن زيادة المدفع" وغيرهما فهو رائد التراث الشعبي، فمازال موروث الشعوب محط عناية الدارسين والباحثين وولع الناس على اختلاف ثقافتهم. فهو اصدق وثيقة معبرة عن حقبة تاريخية بعيدة عن التزوير والتشويه وافضل طريقة لمعرفة ثقافة الناس ومداركهم وعاداتهم لتلك الحقبة والعراق يمتلك كما  هائلا وضخما من هذا الموروث الشعبي  .

يحتل المثل مكانة كبيرة لدى الناس عامة وارباب المعرفة الخاصة لذلك ترى الناس لايكفون عن ضرب مثل يحفظونه او ومقولة يعرفونها في مناسبات متعددة وتجد دهشة وبشاشة الناس بل استغراقهم بالضحك لدى سماعهم ولعل الامثال العامية اكثر قربا وامتع لمسامعهم عند الناس من سواها ويبدو ان تلك الامثال خرجت من بنات افكارهم وتلفظ بصورة ميسورة وسهلة تقترب من آذهانهم، ولكن ماذا يعني المثل؟ الجواب تجده عند قرائتك لهذا الكتاب.

 

لقد سار المؤلف على طريقة الاولين فمثلا مجمع الامثال للميداني يذكر امثال المولدين بعد كل حرف من دون شرح.كما قام المؤلف بترقيم الامثال ليسهل الرجوع عند الاشارة اليها، وبيان فيم يضرب المثل ولم يتوسع الكاتب في سرد القصص لان كتب الامثال السابقة قد حوتها، وقد شكل حروف  الامثال بالحركات ليسهل قرائتها وفق لفظها بالعامية قدر المستطاع.

مقدمات السياب

001

مقدمات السياب  (وثائق وملاحظات)

حسين عبداللطيف

عرض/ كريم العماري

ظمت اصدار الموسوعة الثقافية الشهرية التي تتناول مختلف العلوم والفنون والاداب التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة.

صدر كتاب بعنوان مقدمات السياب (وثائق وملاحظات) للاستاذ حسين عبداللطيف والذي اكد فيه ان الشاعر السياب شاعر كبير صرف وقته وجل طاقته ليفجر حداثة الشعر العربي انطلاقا من العراق.

وان السياب كان ذا راي قيما  لايبتعد عن روح النقد التي كانت سائدة في العراق نهاية الاربعينيات وبداية الخمسينيات..

وقد تحدث فيه عن مجموعة من المقدمات كالاساطير وفي طريق الحياة ورياح الدروب والغد المشرق ومرفأ السندباد واشواق. ومن خلال احاديثه عن منجز السياب الشعري نشر بعض المقتطفات من قصائد السياب منها.

عشتار ياانشودة العاشقين

في مديح الحب قبل الصباح

ابتهلي للحب واذهبي.. للعالم السفلي قبل الرواح

المجموعة جائت بـ 80 صفحة من الحجم المتوسط ويتسلل 132 من هذه السلسلة الثقافية المهمة والتي ساهمت مساهمة رائعة في ايصال حصاد الابداع الى المهتمين به بشكل طباعي رائع وتصميم جميل وسعر مناسب جدا

اللوحة بأكملها

 002

اللوحة باكملها

شعر / محفوظ داود  سلمان

عرض/ كريم العماري

دأبت دار الشؤون الثقافية  العامة على مواكبة الابداع العراقي وتوثيقه بالصياغة التي تكفل حضورا معرفيا للجميع عبر قنوات هذه الدار ومكانتها الرئويوية والاجرائية في هذا المجال.

واذ تقدم اليوم متون الاعمال الابداعية من خلال سلسلتها (شعراء) فأنما تسعى الى تعزيز الصلة الثقافية  بين البنية المعرفية ومبناها العام على نحو مائز.

وتؤكد التضافر مع المبتكرات الجمالية على وجه التخصيص في ظل التحولات الديمقراطية وفضاءاتها المستقبلية في بلاد المعرفة والشعر والجمال.

صدرت المجموعة الشعرية للشاعر محفوظ دلود سلمان عن سلسلة (شعر) بـ175 صفحة من الحجم المتوسط حملت تلك الصفحات المطرزة بالابداع 40 قصيدة واكبت وبدقة الاصدارات  التي جرت بعد عام 2003 وصورتها بشكل يستحق الثناء. فقد كانت اغلب القصائد تحمل الصبر والثبات والايمان في بناء مستقبل جديد تسوده المحبة والاخاء.

وقد كان الشاعر موفقا في اختيار مواضيع قصائده التي ترجمت ماكان يروم ايصاله الى القارىء الكريم مما جعل تلك القصائد ان تكون  اضافة رائعة لما كتبه الشاعر في مجاميعه الشعرية السابقة وما تشر له في صفحات اهم المجلات المرموقة  في العراق والوطن العربي ومن قصائده في هذه المجموعة قصيدة بعنوان (مقهى الشابندر) يقول فيها:

هل يمكن ان تشرب كوبين

 من الشاي

او الليمون بمقهى الشابندر

مغلفة يوم الجمعة والمثنين

لايقرا

مافي الصحف اليومية

لاجدوى

من تقرأ راس المال

الطبقات الرثة

لاتفهم فائض انتاج القيمة

والحرس

الوطني يسد الشارع

يالخوذ المغشوشة

 يالطين ـ  اذن دعنا نبحث عن

شرق بعيد

001

شرق بعيد

محمد رسن

في يوم ما بدى بلا نهاية تصاعد  غبار اصفر وغطى الافق الضيق الذي يتيحه النافذة الصغيرة امامها كانت تقف قبالتها في محاولة الامتصاص ما يتيحه الزجاج المغبر من الضوء ضوء يشبه القدر ابتسمت للفكرة ورددتها مرات بايقاعات متنوعة قدر يشبه الضوء وضوء يشبه القدر قدر وضوء يتشابهان مسحت عن وجهها ظلال داكنة وتنهدت  قبل ان تغلق النافذة كانت الصالة الكبيرة المكتظة بالاثاث القديم تطبق على صدرها اريكة وسريران كبيران يشغلان زوايا الصالة السرير الاول مركون بعناية في زواية حادة كان يعود الى امها التي ماتت في لحظة صماء انفجرت بهوساً لم يعرف حدوده الا الله وقررت بأصرار مع ذاتها ومع كل من قال غير ما ارادت انها ستبقي السرير في مكانه مهما كانت الظروف اما الثاني فكان سريرها الذي باتت لا تفارقه الا قليلاً احست بما لا يقبل الشك انها تثير الكثير من كوابيس الموت ومشاعر غريبة تؤكد بلا لبس فيه شعوراً بمثل هذه اللغة والاسلوب يشتغل القاص محمد علوان جبر في مجموعة القصصية الجديدة التي جاءت تحت عنوان (شرق بعيد) المجموعة ضمت سبعة عشر قصةً من عناوينها (شرق بعيد ورعب الحاضر) (نجمة) (نزهة) (مدينة الماء الازرق) (المحطة) (شرق بعيد) (انكسارات هشه) (يوم خاص) (لغة) (وقائع موت معلن) (مقامة العاشق ابراهيم) (غابة الاسمنت) (بورتريه) (احتراق الكتب) (الموت الجميل) .

 

صدرت المجموعة عن دار الشؤون الثقافية بواقع 120 صفحة من القطع المتوسط ضمن سلسلة سرد التي تعنى بالفنون السردية (رواية قصة) تهدف الى تقديم صورة واضحة للسرد العراقي ضمن سياق نثري واحد يتيح للباحثين والنقاد فرصة دراسته ومتابعته بيسر وتأشير اتجاهاته الفنية وتطوراته وصولاً الى تحديد هوية عراقية لجنس ابداعي طالما عده النقاد من الفنون الاديبة الوافدة على الثقافة العربية.

العنف الاجتماعي

العنف الاجتماعي

(العنـف الاجتماعــي)

وبعض مظاهره في المجتمع العراقي

طالب كريم حسن

لم يخل مجتمع من المجتمعات من مظاهر العنف، سواء الظاهرة منها أوتلك التي تكون في حالة كمون، فهو واقعة تاريخية أرتبط ظهورها بوجود الانسان وتطورت خلال مسيرة البشريه ونمو الضمير الحضاري ,ليبتدي باشكال مختلفه ,منها ما هو مادي وماهو نفسي وفكري يشتمل على استلاب الوعي والضغوط الفكريه ,وغيرها من المظاهر التي تختلف اختلافا شاسعا من حيث الشكل والجسامه والمدلول والهدف.

والمضمون هذا يكشف دينامات خاصه بالعنف من خلال استجلاء بعض مظاهره الواقعيه, ومسح مختلف الميادين التي ينتشر فيها قبل تجديد معالمها معتمده في ذلك منهجا وصفيا يقوم على تصوير الواقعة وتقريرها,ومن ثم تحليلها وتفسيرها هذه مقدمه لما يتناوله كتاب

العنف الاجتماعي..و بعض مظاهره في المجتمع العراقي: مدينة بغداد أنموذجاً) للكاتبة (أسماء جميل) والصادر عن سلسلة (دراسات) التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة ضمن أصدارات بغداد عاصمة الثقافة العربية – السلسة التي تعنى بمناقشة ظواهر مختلفة ونشاطات جادة في أنساق الثقافات المتنوعة. وقد تألفت هذه الدراسة من خمسة فصول موزعة على بابين.

الباب الاول نظري، والثاني الميداني. الفصل الاول يبحث في الابعاد الاساسية للدراسة وأهم الافكار التي ستناقشها محاولاً أعطاء صورة واضحة لاهم مفرداتها مبتدئاً بعرضٍ تاريخي موجز عن الكيفية التي فسر خلالها رواد علم الاجتماع ظاهرة العنف والعنف الاجتماعي. وفي المبحث الاول لهذا الفصل تم الوقوف على عناصر البحث الاساسية.

وفي الباب الاول (الدراسة النظرية) الفصل الاول الموسوم (ألابعاد والمفاهيم الاساسية للدراسة) المبحث الاول (أبعاد الدراسة أولاً: مدخل: العنف في تراث علم الاجتماع جاء فيه. حظي موضوع العنف بأهتمام الكثير من الباحثين في الحقل الاجتماعي، أبتداءً من أبن خلدون-مؤسس علم العمران- وأنتهاءً باللحظة العلمية الراهنة. ومنذ ذلك الوقت، يساور الشك الفلاسفة الاجتماعيين، شأن طبيعة السلوك العنفي وهل أنهُ دافع مكتسب من البيئة المحيطة بالأنسان؟ لقد أعتقد أبن خلدون أن العنف نزعة طبيعية"ومن أخلاق البشر- فيهم الظلم والعدوان، بعض على بعض. فمن أمتدت عينه على أمتاع أخيه أمتدت يدهُ الى أخذه الى أن يصدهُ وازع" وهناك أمثلة ودراسات لكثير من أشتغلوا بعلم الاجتماع.
ثانياً مشكلة العنف الاجتماعي. ينطوي مفهوم العنف على مشكلة تتعدد أبعادها، ويتداخل فيها العامل النفسي- والبيولوجي والاجتماعي، كما يضم سلسلة من الافعال التي تتراوح مابين الضرر المادي والجسدي والاهانات النفسية وغيرها من أشكال الإيذاء التي تنبسط على سلم طويل من الدرجات، يبدأ بالتهديد والمساومة ماراً بالتجريح والتجويع والكسر والإسكات والتكذيب والسب والشتم ثم القتل. وفي أدراك للمؤلفة. تقول إن الصور المختلفة للانحراف التي يشهدها المجتمع في الظرف الحالي إنما هي شاهد ومؤشر على وجود تناقضات كامنة في بناء المجتمع تضغط على الفرد، وتؤدي الى أن ينحرف الفعل الاجتماعي على المنظومة المعيارية التي تحكم مساره، فيتخذ شكل خروقات تهدد النظام الاجتماعي وتتبدى في أرتفاع معدلات الجريمة، أو في ظهور أنماط إجرامية لم يشهدها المجتمع قبلاً، أو قد تمثل في أرتفاع  حوادث العنف التي ترتكب للتفريج عن التوترات المختزنة لشرائح سكانية تعطي أكثر مما تأخذ.

وفي الباب الثالث: أهمية دراسة العنف الاجتماعي

تتأتى أهمية هذه الدراسة من الخطورة التي تنطوي عليها ظاهرة العنف الاجتماعي بوصفه مؤشراً على مجموعة من التوترات التي تعتري تآلف الجماعة. أن الدراسة الحالية هي محاولة لنقل التركيز من الجانب المباشر والشخصي – والقانوني للعنف إلى مايتسم به من قدرات على الفعل. أذ تكشف لنا الرؤية السيكولوجية للعنف عن العوامل المتعلقة بالجماعة التي يعيش معها الفرد، ومايكتنفها من إحباط وقمع وصراع.

كما أن ضخامة المؤسسات التي تفرز العنف بشكل مباشر أو غير مباشر كثفت من أهمية دراسته، فثمة أشكال من العنف المتقن أو المقبول عرفاً ممالايثير أي تساؤل، وذلك لانهُ صادر عن العائلة أو المؤسسة الدينية أو الاقتصادية أو القانونية. وهناك أبواب في الفصل حملت عناوين

1- أهداف الدراسة ، فرضيات الدراسة، حدود الدراسة، ومنهج الدراسة، وفيه: تعد الدراسة الحالية نمطاً من الدراسات الوصفية التي تهدف الى أكتشاف الوقائع الاجتماعية ، بمعنى وصف الحقيقة الاجتماعية وتصويرها.وهناك طريقتان يمكن بوساطتهما إجراء المسوح الاجتماعية‘ الاولى شاملة تتضمن جميع وحدات مجتمع الدراسة وتغطي كل مفردة من مفرداتها. أما الثانية فهي طريقة المسح بالعينة، وذلك بأنتقاء عينة ممثلة للمجتمع الكلي. وفي المبحث الثاني ( تحديد  المفاهيم) العنف .. تتعدد تعريفات العنف وتتنوع، بتنوع زوايا البحث وأيديولوجية الباحث وتخصصهُ العلمي، ولاجل أعطاء صورة واضحة تشتمل على الاستعمالات المختلفة للمصطلح، سنحاول أن نتقصى مفهوم العنف تبعاً للحقوق المعرفية التي تمَ تداولهُ فيها.

1-المعنى القاموسي:وردت لفظة(العنف)في المعجم العربي بمعنى الخرق بالامر وقلة الرفق،ليشمل كل سلوك يتضمن معاني الشدة والقسوة والتوبيخ واللوم والتفريغ.وبهذا يكون العنف سلوكا فعليا او قوليا،اما في المعنى القانوني يعرف العنف من الناحية القانونية بأنه:الاستعمال غير القانوني لوسائل الاكراه المادية من اجل تحقيق أغراض شخصية او جماعية وفي المعنى السياسي:يصبح العنف سياسيا عندما تكون اهدافه ودوافعه سياسية،فهوً اعمال التمزيق والتدمير والاضرار التي يكون الغرض منها اواختيار اهدافها وضحاياها او الظروف المحيطة بها ذات دلالات سياسية،تنحو الى تغير سلوك الآخرين في موقف تساومي له اثاره على النظام الاجتماعي - وفي المعنى السايكولوجي،يعرف العنف في علم النفس بانه السلوك الذي يتسم بالقسوة والشدة والاكراه اذ تستثمر فيه الدوافع العدائية استثمارا صريحا كالضرب والتقتيل للافراد والتحطيم للمتلكات. وفي حقل السلوك الجمعي يعرف العنف بوصفه ظاهرة جمعية تحتوي على عدو من الاشخاص يسود بينهم نوع من التجانس اوالتماثل في موقف اجتماعي معين وفي اطار نمط من التفاعل يمثل تجسيدا واقعيا لتواترات متفجرة.واما المعنى السوسيولوجي وفي اطار علم الاجتماع استعمل مفهوم العنف ليشير الى كل ما يربك النظام الاجتماعي والعلاقات القائمة بين اعضائه.عند الإمعان بالتعريفات المختلفة للعنف نجد انها تتدرج تحت ثلاثة فئات رئيسية

 1- العنف سلطة او قوة تمارسها الجماعات المسيطرة ضد الجماعات المسيطر عليها من قبل المؤسسات المختلفة التي يتألف منها المجتمع:السياسية،الاقتصادية،الدينية‘التربوية،العائلية واستنادا على الملاحظات السابقة تقترح الدراسات الحالية التعرف الإجرائي الأتي:العنف الاجتماعي: هو كل سلوك مادي او معنوي مقصود،يسبب إيلاما جسديا او نفسيا،يصدر عن فرد او جماعة او مؤسسة ويستدعي رد فعل متبادل ‘لإلحاق الأذى بالشىْ المدرَك على أنه مصدر فعلي للإيذاء أو بوصفه رمزا له. وجاء المبحث الثالث(بعض المفاهيم المرتبطة بالعنف) يتداخل مفهوم العنف مع عدد المفاهيم الاخرى القريبة منه في المعنى مما يؤدي احيانا الى الخلط بينهما ومن اهم المفاهيم التي يجب التميز بينهما في علاقاتها بمفهوم العنف هي العدوان والقهر والقوة والصراع.

1- العدوان:غالبا ما يستعمل العنف والعدوان على انهما مترادفان ،اذ تعُرض نظريات العدوان في اطارالحديث عن العنف او العكس، ويستعملها بعض الباحثين بالتبادل بشكل يصعب الفصل بينهما.

2-  القهر يمثل القهر وجهين لحقيقة واحدة اذ يستعمل المفهومان الاشارة الى ممارسات ذات طبيعة مشتركة تدل على الايذاء والقوة والاكراه. إلا انهما يختلفان من ناحية الهدف والجهة التي يصدران منهما والقهر من جهة خارجة عن الانسان مثل الطبيعة او من جهة تحتوي على عناصر بشرية، وتاسيسا على ما سبق يمكن القول ان العنف يرتبط بالقهر في علاقة جدلية (حوارية) دائمة بحيث يصعب معها الكشف عن نقطة البداية.

 3- القوة: يعد مفهوم القوة من اكثر المفاهيم تداخلا مع مفهوم العنف، فالقوة جوهر معظم التعريفات التي حددت‘ ومع ذلك فإن هناك اختلافا اصطلح عليه الباحثون في استعمالهم  للمفهومين، وان القوة والعنف يشيران الى  معنى واحد.فكل قوة تهدف الى اجبار الاخرين. بالوسائل المادية والمعنوية وكل اجبار هو عنف ما دام يرمي الى فرض الانصياع والخضوع على الاخرين. اما الصراع الاجتماعي يعرف بانه الاتجاه الذي يهدف الى التفوق على الافراد او الجماعات المعارضة، أو الأضرار بهما او بممتلكاتها او ثقافتها او باي شيء يتعلق بها. ويتخذ الصراع شكلين، فهو اما ان يكون هجوما او دفاعا وفي كلتا الحالتين يعد العنف بعدا رئيسيا من ابعاد الصراع، ويضاف الى كون العنف اداة لحسم الصراع فهو الوسيلة التي تعمل على تشكيله وخلقه ويختلف العنف عن الصراع(الذي يكون أشمل واوسع ومتضمنا للعنف) في البعد الزمني فيما يشمل العنف على جولة واحدة

( في موقف احتدامي آني ) فان الصراع الاجتماعي يتطور مع الزمن ويتميز بالاستمرارية.اذ ليس بالضرورة ان ينتهي بقيام اعمال العنف، وقد يتخذ شكلا مستتراً أو كامنا الى ان تتوافر الظروف المهيأة لانفجاره على شكل عنف مرة اخرى اما في الفصل الموسوم (دراسات سابقة) على الرغم من الاهمية التي يحضى بها العنف وعناية الباحثين في العلوم السياسية والنفسية والانثروبولوجية بهذه الموضوعة إلا انها بقيت بعيدة عن اهتمام عالم الاجتماع وبالتحديد الباحث العراقي والباحث العربي، وعلى الرغم من وجود هذا التباين الا ان جميع هذه الدراسات تلتقي في تناولها لمستوى معين من العنف، وهو الذي يقع في اطار التفاعلات اليومية بين الأفراد من دون ان يصل الى مستواه التجريبي (القتل).

ويمكن تعميم ماحدث في أطار التفاعل الاولي والاكثر بساطة بحسب منطلقات النظرية التبادلية. في فهم العنف الذي يصدرهُ الفرد تجاه المؤسسة الاجتماعية سواء أكانت أسرة أم مؤسسة أقتصادية أم سياسية وحتى ضد المجتمع (العنف بنائياً.. كما في المفهوم النظري: يحدث العنف طبقاً لهذا المفهوم عندما يتم خرق قانون العدالة التوزيعية،وفحوى هذا القانون: إن كل فرد يدخل طرفاً في علاقة تبادل يتوقع أن تكون مكافأته معادلة لتكاليفه ومتناسبة معها. مع كل ذلك نخلص الى القول: أن العنف من وجهة النظر التبادلية هو أنحراف عن معايير التبادل، فعندما تفشل توقعات الفرد في الحصول على مكافات مسترجعة، فإنه سيبحث ن موقف عقابي يوجه الى الفرد/ المؤسسة/ المجتمع الذي لم يرد مكافأته، كما جاءَ في النظريات النفسية في معالجتها لموضوعة العنف، على القوى التي تحرض الفرد والعوامل التي تعمل على كبت بعض الانماط السلوكية والبواعث التي تثير السلوك العنفي أو تعيقه. وفيها: منحت وجهة التحليل النفسي الإنسان أولوية على المجتمع ونظرت اليه على أنه مخلوق ضعيف مقهور، قد تتعرض طبيعته البدائية للانفجار فتتخذ شكل السلوك المضطرب وفي نظرية التعلم الاجتماعي: تختلف المضامين العلمية لنظرية التعلم الاجتماعي: أختلافاً كبيراً عن المضامين التي أفترضتها نظريات التحليل النفسي، فالعنف وفقاً لهذا هو سلوك متعلم، يتم أكتسابه من خلال ملاحظة الآخرين وهم يظهرون نماذج سلوكية عنيفة.

 

وفيما يخص الاكتساب- تؤكد نظرية النمذجة أن الجانب الكبير من التعلم القائم على الخبرة المباشرة لكونها خاضعة لنتائج العقاب والثواب التي تصاحب أو تتبع أفعالاً معينة.. وخلاصة القول: فإن العنف طبقاً لهذه النظرية يتم تعلمه من خلال ملاحظة نماذج عنيفة في الحياة اليومية ومن الاشخاص المحيطين بالفرد، وإن الفرد يتعلم الاستجابات العنيفة من مشاهدة غيره يمارسها ويحصل على أثابة لدى قيامه بها (التعلم بالمشاهدة) كما يتعلم الفرد الممارسات العدوانية عندما يؤديها ويحصل على إثابات مجزية (التعلم بالتعزيز) أو قد يعتدي على شخص معين وينجح في ذلك فيعمم ذلك، على أشخاص آخرين، وعندما نحاول تطبيق هذه الفرضيات في الظاهرة موضوع الدراسة- نجد أن الاحباطات الكثيرة التي يواجهها أفراد المجتمع، والعقبات التي تفرضها الانظمة الاجتماعية المؤسسية تثير لدى الافراد دافعاً للعنف- غير أن الخوف من العقوبة وعدم قدرة الفرد على الوصول الى مصدر أحباطه، تؤدي به أزاحة هذا  العدوان الى أهداف بديلة تتمثل با لممتلكات العامة أو الافراد الآخرين الذين يتفاعل معهم في مواقف أجتماعية معينة، فتصبح هذه الاهداف البديلة بمثابة (كبش فداء) يوحه اليها الاشخاص عدوانيتهم من دون توقع أي شكل من أشكال العقاب. وتختتم الكاتبة بالعنف من منظور علم الاجتماع هو صورة من صور التفاعل الإنساني‘يشذ فيه الفعل عن مساره المنظومي بعد غياب القاعدة البنائية التي تحكمه ‘وهو مايسبب ضرراً مادياً أو معنوياً لأطراف التفاعل.واعنف من حيث هو سلوك إيذائي إنما يرتكز على مجموعة قوى وعناصر بيولوجية‘ونفسية‘واجتماعية. غير أن العوامل الثقافية والعائلية لاتمثل الدور الحاسم في العملية العنفية ولانجد فيها سبباً مباشراً‘فالثقافة والعائلة تزود الفرد بالكيفية التي يعمل بها .أما لماذا يعمل فذلك أمر مرهون بعوامل بنائية مجتمعية تشير الى وجود خلل في الأداء الوظيفي للنظام الاجتماعي ‘يتمثل بغياب العدالة التوزيعية والحرمان النسبي وضعف الاندماج الاجتماعي ‘وانعدام الأمن الاجتماعي الذي يكفل للمواطن إشباع حاجاته الأساسية.

رموز ودلالات لغوية ورمزية للشائعة مع حضور البناء النفسي

fgd

 كان بامكان دار الشؤون الثقافية العامة  ان تستعين بعدد من العسكريين وعلماء النفس والاجتماع، واساتذة الاعلام لاحياء ندوتها التي اقامتها في مقرها، لدعم ومساندة القوات العراقية المسلحة ضد الارهاب، ولكنها اختارت لهذه الندوة التي استمرت  يومين عددا من الادباء، بعضهم من الادباء الاكاديميين، وهم الدكتور فليح الركابي والدكتور عبد القادر جبار والقاص والروائي شوقي كريم والدكتور اثير محمد شهاب، والدكتور رياض موسى سكران والقاص والروائي  حميد المختار وادارت الندوة  الدكتورة ساقرة ناجي، وقد جاء اختيار هؤلاء الاشخاص الادباء لندوة  ثقافية تعبوية مكرسة  لدعم ومساندة القوات المسحلة ضد الارهاب، لان الادباء اقرب الى اختصاص دار الشؤون الثقافية العامة، فهي معروفة بمهرجاناتها وندواتها الادبية،  كما ان اغلب اصداراتها ذات طابع ادبي، اذ تشكل القصص والروايات  والمسرحيات والكتب النقدية الادبية، وكتب التراث الادبي اغلب اصداراتها، ويسيطر الطابع الادبي على المجلات الصادرة عنها. والسبب الثاني للاختبار ان الندوة تناولت الشائعة ودورها في الحرب النفسية، وتاثيراتها السلبية وتداعياتها، والادباء  يهتمون بالشائعة، فهم مدعوون الى وعي الحقائق  والمعلومات، والفرز بين الصادق والكاذب منها، وبين الحقيقي والملفق والمزيف، ومدعوون ايضا الى تحقيق ذلك في الاعمال التي يكتبونها، ولاسيما القصة والرواية والمسرحية. ويمكن القول  ايضا: ان الاديب يتميز بحاسة شديدة، وحذر قوي ازاء ما يريد كتابته، اذ يحاول قبل الكتابة وبعدها ان يبني عمله على الحقائق والوقائع الصادقة المؤكدة، وان يضع كل شيء في مكانه الحقيقي،  كما يمكن القول ان المناهج والتيارات الادبية لا تتسامح مع الملفق والمزيف والمفروض حتى ان كان بعضها ينتسب الى السريالية والعبثية، فلكل مدرسة ومنهج ادبي حقائق  ووجهة نظر ازاء الحقائق، وقد تكون لهذه الحقائق حصتها من الخيال،  ومن الاشتباك مع المثالية، ومع الروحانيات ومع الاوهام، لكنها تظل مشدودة الى الواقع، ولعل العلاقة بين الشائعة والواقع تكون اكثر سخونة  وجدية  وفاعلية في الحرب اكثر من اي وقت اخر، فالشائعة في وقت الحرب لا تطلق لكي تكون نادرة او طرفة ووهما، وانما من اجل السيطرة على الواقع وسياق الحرب، وكان اختيار ادباء لتناول هذه العلاقة يهدف الى توعية الناس بذلك، وان الشائعة في الحرب يراد بها حرفهم عن الواقع، وايجاد بدائل كاذبة وملفقة عنه، وتقديم الحقائق ممزوجة بالاكاذيب، وبصيغة اكاذيب، ودس وتضمين المعلومة الكاذبة في داخل المعلومات الصادقة. وقد قدم الادباء  والمشاركون في ندوة دائرة الشؤون الثقافية امثلة مهمة على ذلك، مؤكدين ان الشائعات يمكن ان تكون رموزا في كلمات وجمل، تهدف الى تقديم الحقائق بصورة ناقصة او مبتورة او مضللة، وبصورة تهدف الى اسقاط الحقائق، وتعريض المعنويات للاحباط، او تعريضها للتدمير.

وقد تناول الادباء المشاركون في الندوة الابعاد والرمزية  للشائعة، اذ قدم الدكتور فليح الركابي امثلة عن ابعادها الرمزية في اللغة، وقدم الدكتور عبد القادر جبار امثلة عن تضمين الشائعة رموزا بصيغة كلمات تحرف الاخبار عن دلالاتها، وقد فعل ذلك الادباء شوقي كريم حسين واثير محمد شهاب وشوقي كريم حسن، حيث حرصوا على تناول الابعاد الرمزية والواقعية للشائعة، وظروفها واسبابها، وانواعها، والظروف المناسبة لاستخدامها بشكل فعال ومؤثر. ولان الشائعة تطرح نفسها من خلال وسائل الاعلام، ولانها بالذات ذات دوافع وتوجهات اعلامية فقد اهتم الادباء المشاركون في ندوة دار الشؤون الثقافية العامة بهذا الجانب، حيث تناولوا دورها الاعلامي، وعلاقة ذلك بالحرب النفسية ودلالاتها الاعلامية فيها، وانها تستخدم لما هو راهن وظرفي، ولا تطلق دون وجود اجواء تساعد على تقبلها وسريان تاثيرها، فليس للاشائعة من دور دون وجود هذه الاجواء، ودون استعدادات نفسية تساعد على قبولها وسريان تاثيرها، وهي ليست قابلة للنفاذ والتاثير في كل الظروف والاحوال، اذ يمكن التصدي لها، وايجاد حصانة ضدها، وبالتالي  تحصين المواطنين والمقاتلين ضد تاثيرها. والمداخلات التي القيت في ندوة دار الشؤون الثقافية العامة تركزت على مواجهة الشائعة وافشالها من خلال ايجاد الحصانة النفسية والاجتماعية والاعلامية والثقافية ومن خلال  تعزيز وترسيخ البناء الوطني لدى المواطنين والمقاتلين. وتاتي  هذه الندوة في ظروف مناسبة، حيث تخوض قواتنا المسلحة الباسلة عملياتها اليومية ضد الارهاب، وحيث يتواصل المواطنون يوميا مع بطولاتها، ومع جبهات القتال كافة، ولكن هذه الندوة بحاجة لان تكون برنامجا ثقافيا، وان يشارك فيها مختلف المثقفين بمختلف الاختصاصات، وان تكون خطوة اولى باتجاه اوسع وحضور ثقافي يشارك المقاتلين بطولاتهم، ويوثق ويدرس هذه البطولات، كما ان المرحلة الراهنة تشهد وجود حشد كبير من المؤسسات الاعلامية، فضائيات وصحفا واذاعات ومواقع للتواصل الاجتماعي، وان ترك هذه المؤسسات دون مقابل وحوار بناء يعرض البناء النفسي والاجتماعي والثقافي للمواطنين والمقاتلين لمخاطر جسيمة وفادحة، الامر الذي  يتطلب تعزيز واسناد مبادرة دار الشؤون الثقافية بمبادرات اخرى اوسع مدى  وتاثيرا وفاعلية، وجعلها عنوانا لدور المثقف العراقي في هذه المرحلة الحرجة والخطرة من التاريخ العراقي.

الصفحة 24 من 28

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار

 

social media 1    social media    youtube    pngtree white linkedin icon png png image 3562068

logo white