الاخبار
سيمياء النص العراقي ومقاربات اخرى في نصوص شعرية وسردية معاصرة
ان لمقاربتنا هذه والتي اتخذت عنوان فصلها الاول والاكثر اكاديمية بظلاله الواضحة في جميع مقاربات هذه الدراسة مسمى لها انما هي اجتهاد اجرائي فاعل يبحث في مراة الكيف عن الوجه الذي يتمظهر به النص على وفق اكثر المقولات حداثة في الاشتغال الاجرائي انطلاقا من السيميائية التي هي مظهر الابرز لهذه المقاربات مرورا بمفردات اللسان السينمائير "السيناريو الكاميرا المونتاج"التي اخذ هذا النص"النص العراقي"يتمثلها كونها ملامح تمتلك الية العرض للمقول تجعله اكثر تشخيصا امام عدسة التاويل وهنا نحن"بالطبع"لانقصد بالتشخيص التحد الذي يغلق النص على حالا تاويلي لايجتاز كما يتصور البعض ذللك في العرض السينمائي للروايات او القصص انما اردنا التشخيص الذي يعرض مشخصه بتحد جمالي لاعراف العرض الاخرى وسط معادلة تلزمها الاجتهاد المستمر في العرض لتظل قابله للمواكبة والتمثيل هذا ماجاء في مقدمة الكاتب حمد محمود الدوخي في دراسته سيمياء النص العراقي التي اصدرها ضمن سلسة الموسوعة الثقافية التي تصدر عن دار الشؤون الثقافية تضمن الفصل الاول من الموسوعة مقاربة النصوص السيميائية "اجندة التعتيب النصي في شعر سعدي يوسف"سيمياء الصورة العنوانية والتكوين الشعري في ديوان "اسفار الشجر للشاعر محمد مردان"الانموذج في قصية النثر،"هديل مستعمل""سلمان داود محمد انموذجا" "ادوات التنظيم الشعري "الغلاف ،التصدير ،الاهداء،العنوان" "هوية الهيكل الشعري عند امل الجبوري"
وتناول في الفصل الثاني مقاربة النصوص سينمائيا"ودراسة بعنوان ورقة السينما على شاشة النص الشعري وموضوعا اخر بعنوان ورقة السينما على شاشة النص القصصي كما سلط الضوء على البنية الفنية للنظام التكرار وايضا الفعل السينمائي في توجيه العرض القصصي ونطالع ايضا دراسة عن ورقة السينما على شاشة النص الروائي رواية دابادا انموذجا..
"مقاربة النصوص بنائيا جاء موضوع الفصل الثالث"حيث كتب المؤلف عن عدة مواضيع منها "حساسية الايقاع البصري في شعر يوسف الصائغ "و"فاعلية المبنى الايقاعي في المتن الدلالي قراءة في قصيدة ايقاعان للغربة"لعلي جعفر العلاق "اعراف البناء الشعري عند خضر زكو""شعرية الجملة القصية عند فارس الغلب"واخيرا تناول الكاتب في الفصل الرابع مقالات نقدية عن شعرية المكان"المكان الشعري عند معد الجبوري" والزمن وتمظهرات السرد في الرواية"عندما يسخن ظهر الحوت" بلد شفوي للشاعر علي خصباك,.قراءة موازية..كما تناول الكاتب التنسيق المحكي ومراوغة المفارقة عند عبد الزهرة زكي..وايضا نطالع قراءة اخرى بعنوان هندسة النص في ""مرايا العمياء للشاعر مجاهد ابو الهيل"
دار الشؤون الثقافية في ملتقى (الطف) في الجامعة المستنصرية
تقيم دار الشؤون الثقافية العامة معرضا للكتاب في
الجامعة المستنصرية / كلية الآداب ضمن فعاليات (مؤتمر الطف)
جناح دار الشؤون الثقافية يستقبل العديد من الشخصيات الثقافية والسياسية
زارَ جناح دار الشؤون الثقافية العامة المشارك في معرض بيروت الدولي للكتاب العديد من المثقفين العراقين والعرب والمقيمين في بيروت منهم الشيخ محمد علي العاملي والدكتور الباحث علي بزي/ الجامعة اللبنانية والاستاذ محمد الدراجي الوزير العراقي السابق والعديد من قراء الكتاب العراقي.
هاني فحص في دار الشؤون الثقافية العامة
نظمت دار الشؤون الثقافية العامة برعاية المدير العام السيد حميد فرج الدليمي حفلا استذكاريا للمفكر العلامة "هاني فحص" حاضر فيها الباحث "جمعة مطلك" على قاعة مصطفى جمال الدين في الدلر نفسها .
لقد اشتغلت هذه الدار على قراءة الفكر بكل اشكاله برعاية مديرها العام السيد حميد فرج والمعاون السيد قاسم خضير وباسمهما تم الترحيب بالحضور الكرام .
كانت هذه الندوة مدخلا لمحاضرة قيمة عن خارطة تستقرأ الواقع وتجذره وقد استهلها الباحث من حوار الانسانية ومن حوار الحضارات والاديان قائلا: نحن جميعا لدينا احساس باهمية الاصلاح ولماذا يحارب المثقفون العراقيون؟ فالعراق اليوم يعيش احداث من اصعب الاحداث في التاريخ.. ابناءه يهجرون ويتعرضون للقتل والتفجير والتهجير وبعضهم الى السبي. والعالم الغربي ينظر الينا والى الشرق الاسلامي على انه لايستطيع ان يعيش بسلام فهم يقولون ان الحرب على داعش سوف تستمر 30 سنة وهذا اعلان من البنتاكون، ويستطرد الباحاث قائلا عندما نستقرأ او نتفحص العالم الغربي نجد ان اليابان والمانيا قد مرا بمراحل عديدة مثل الفاشية والنازية والحرب العالمية الثانية بكل بشاعتها حتى القاء القنبلتين الذريتين على المدينتين ناكازاكي وهيروشيما اليابانيتين، حتى وصلتا الى دول متقدمة، فما الذي يمنع من تحول العراق مع ما يمر به هذا اليوم والاستفادة من الدروس المستخلصة من كل الحروب هوالتطاحن الطائفي نحو الاحسن.
ويستكمل الباحث قراءته عن حضارة الامة الاسلامية واصفا قدرتها على بناء حضارة ودولة فعندما كتب الخوارزمي وابن سينا وابن الهيثم وطه حسين، لم يكتب هؤلاء لوحدهم بل كان هناك مجتمع خلفهم يدرس ويستفيد من هذه العلوم، وخير مثال على ذلك من الآي والذكرالحكيم (كنتم خير أمة أخرجت للناس) فالاصلاح هو ليس ارادة انما هو نضوج تاريخي، ولنا في رسولنا الكريم محمد(ص) أسوة فهو خير مصلح عندما سن وثيقة المدينة المنورة وكان يعتبر المسلمين امة واليهود امة فهنا تكون المسألة كبيرة حيث خاض المفكر (فحص) وتفاعل مع السياسة والثقافة والاصلاح فقد مارس نضال سياسي جهادي وكان يسترخص المال وهذا شأن المصلحين في موقع التعامل الاجتماعي مع الناس، كان سلساً جدا وكان يتحدث عن العراق وعن النجف باعتباره خريج الحوزات الدينية وكان يخوض نضاله على هذه المستويات وقد اعتبر المشكلة في الاسلام هو التشريع (الالزام الطوعي والقانوني) فقد عمل مع السياسيين وحذرهم من الشيوعيين فهم لا اصالة لهم في الدولة، الدولة الوطنية لان الشيوعيين جاوزا البداهة فضاعت حقوقهم.
لقد تحدث (فحص) عن اليهودية الانسانية بكفائة فنحن اليوم في العراق عبارة عن خليط (شيعي، سني، كردي) ولم نتصور في يوم سيكون هناك صراع بينهم، وقد عاد فحص بفكره الى الدولة الراشدية اذ كان الخلفاء الراشدون بمستوى عال لم يفصلوا الدين عن الحياة .
لقد دخل هاني في الثقافة وناصر الغرب وكانت له عدة مؤلفات منها (الدين والحياة) وتحدث عن التعقيد اللاهوتي في الاسلام والى اي درجة يمكن للامة العربية ان تتعامل مع الحداثة العربية والتي تتحقق بالدعاة .
وقد اعتبر الباحث ان الخلاف بين المسلمين في الاصول بسيط واذا كان غير بسيط فيمكن ان يحسب على قانون المصلحة.
لقد شملت الندوة قراءات متنوعة لهاني فحص ولان بين أرز لبنان ونخل العراق إشكالية ولتنوع الجمهور ولان الولوج في هذه الاشكالية والتنوع الجمهور الذي وجد فيه (هاني فحص) له تأثير في قراءة افكاره مع الثورة السورية وهو من مؤسسي حركة حزب الله وان هذا السيد المعمم لم يقف عند الحدود بل هو شاعر يقف على جمال الشعر.
وعلى هامش الندوة كانت هناك عدة مداخلات واراء طرحت من قبل بعض الاساتذة والمثقفين الحضور منهم الشاعر سلمان داود الذي تساءل عن احتكار الرموز ولأي مدى استطاع هاني فحص ان يؤثر في حياتنا السياسية وماهي السبل الكفيلة لتحقيق هذا ولأي مدى يمكن تحويل هذا الفكر في حياتنا الاجتماعية؟ . وكان هناك راس وسؤل اخر للدكتور رياض موسى سكران سائلا: لماذا تاخر المسلون؟.
نحن اليوم بأمس الحاجة الى ان نجذر وجودنا وقراءة شخصيات عظيمة ومنابر دينية عظيمة ولابد ان نمتلك الجرأة لقراءة هذا الواقع وترك ثقافة التهميش في حين ان بناء دولة المؤسسات لايتم الا بعد ان يكون هناك احترام لجميع الجهود كما حصل في الدول المتقدة والتي اهتمت بالكفاءات .
فمن وحي المعلم والمفكر والناشط "هاني فحص" لنكن متصالحين مع انفسنا اذ نحن قادرون على ان نصنع المستحيل لو تظافرت جهودنا.
هاني فحص في دار الشؤون الثقافية العامة
نظمت دار الشؤون الثقافية العامة برعاية المدير العام السيد حميد فرج الدليمي حفلا استذكاريا للمفكر العلامة "هاني فحص" حاضر فيها الباحث "جمعة مطلك" على قاعة مصطفى جمال الدين في الدلر نفسها .
لقد اشتغلت هذه الدار على قراءة الفكر بكل اشكاله برعاية مديرها العام السيد حميد فرج والمعاون السيد قاسم خضير وباسمهما تم الترحيب بالحضور الكرام .
كانت هذه الندوة مدخلا لمحاضرة قيمة عن خارطة تستقرأ الواقع وتجذره وقد استهلها الباحث من حوار الانسانية ومن حوار الحضارات والاديان قائلا: نحن جميعا لدينا احساس باهمية الاصلاح ولماذا يحارب المثقفون العراقيون؟ فالعراق اليوم يعيش احداث من اصعب الاحداث في التاريخ.. ابناءه يهجرون ويتعرضون للقتل والتفجير والتهجير وبعضهم الى السبي. والعالم الغربي ينظر الينا والى الشرق الاسلامي على انه لايستطيع ان يعيش بسلام فهم يقولون ان الحرب على داعش سوف تستمر 30 سنة وهذا اعلان من البنتاكون، ويستطرد الباحاث قائلا عندما نستقرأ او نتفحص العالم الغربي نجد ان اليابان والمانيا قد مرا بمراحل عديدة مثل الفاشية والنازية والحرب العالمية الثانية بكل بشاعتها حتى القاء القنبلتين الذريتين على المدينتين ناكازاكي وهيروشيما اليابانيتين، حتى وصلتا الى دول متقدمة، فما الذي يمنع من تحول العراق مع ما يمر به هذا اليوم والاستفادة من الدروس المستخلصة من كل الحروب هوالتطاحن الطائفي نحو الاحسن.
ويستكمل الباحث قراءته عن حضارة الامة الاسلامية واصفا قدرتها على بناء حضارة ودولة فعندما كتب الخوارزمي وابن سينا وابن الهيثم وطه حسين، لم يكتب هؤلاء لوحدهم بل كان هناك مجتمع خلفهم يدرس ويستفيد من هذه العلوم، وخير مثال على ذلك من الآي والذكرالحكيم (كنتم خير أمة أخرجت للناس) فالاصلاح هو ليس ارادة انما هو نضوج تاريخي، ولنا في رسولنا الكريم محمد(ص) أسوة فهو خير مصلح عندما سن وثيقة المدينة المنورة وكان يعتبر المسلمين امة واليهود امة فهنا تكون المسألة كبيرة حيث خاض المفكر (فحص) وتفاعل مع السياسة والثقافة والاصلاح فقد مارس نضال سياسي جهادي وكان يسترخص المال وهذا شأن المصلحين في موقع التعامل الاجتماعي مع الناس، كان سلساً جدا وكان يتحدث عن العراق وعن النجف باعتباره خريج الحوزات الدينية وكان يخوض نضاله على هذه المستويات وقد اعتبر المشكلة في الاسلام هو التشريع (الالزام الطوعي والقانوني) فقد عمل مع السياسيين وحذرهم من الشيوعيين فهم لا اصالة لهم في الدولة، الدولة الوطنية لان الشيوعيين جاوزا البداهة فضاعت حقوقهم.
لقد تحدث (فحص) عن اليهودية الانسانية بكفائة فنحن اليوم في العراق عبارة عن خليط (شيعي، سني، كردي) ولم نتصور في يوم سيكون هناك صراع بينهم، وقد عاد فحص بفكره الى الدولة الراشدية اذ كان الخلفاء الراشدون بمستوى عال لم يفصلوا الدين عن الحياة .
لقد دخل هاني في الثقافة وناصر الغرب وكانت له عدة مؤلفات منها (الدين والحياة) وتحدث عن التعقيد اللاهوتي في الاسلام والى اي درجة يمكن للامة العربية ان تتعامل مع الحداثة العربية والتي تتحقق بالدعاة .
وقد اعتبر الباحث ان الخلاف بين المسلمين في الاصول بسيط واذا كان غير بسيط فيمكن ان يحسب على قانون المصلحة.
لقد شملت الندوة قراءات متنوعة لهاني فحص ولان بين أرز لبنان ونخل العراق إشكالية ولتنوع الجمهور ولان الولوج في هذه الاشكالية والتنوع الجمهور الذي وجد فيه (هاني فحص) له تأثير في قراءة افكاره مع الثورة السورية وهو من مؤسسي حركة حزب الله وان هذا السيد المعمم لم يقف عند الحدود بل هو شاعر يقف على جمال الشعر.
وعلى هامش الندوة كانت هناك عدة مداخلات واراء طرحت من قبل بعض الاساتذة والمثقفين الحضور منهم الشاعر سلمان داود الذي تساءل عن احتكار الرموز ولأي مدى استطاع هاني فحص ان يؤثر في حياتنا السياسية وماهي السبل الكفيلة لتحقيق هذا ولأي مدى يمكن تحويل هذا الفكر في حياتنا الاجتماعية؟ . وكان هناك راس وسؤل اخر للدكتور رياض موسى سكران سائلا: لماذا تاخر المسلون؟.
نحن اليوم بأمس الحاجة الى ان نجذر وجودنا وقراءة شخصيات عظيمة ومنابر دينية عظيمة ولابد ان نمتلك الجرأة لقراءة هذا الواقع وترك ثقافة التهميش في حين ان بناء دولة المؤسسات لايتم الا بعد ان يكون هناك احترام لجميع الجهود كما حصل في الدول المتقدة والتي اهتمت بالكفاءات .
فمن وحي المعلم والمفكر والناشط "هاني فحص" لنكن متصالحين مع انفسنا اذ نحن قادرون على ان نصنع المستحيل لو تظافرت جهودنا.
دورة تطويرية في الادارة
اقامت دار الشؤون الثقافية العامة اليوم الحد المصادف 16/11/2014
"دورة تطويرية في الأدارة" ادارها الأستاذ عباس علي حسن مدير ادارة الموارد البشرية في وزارة الثقافة وقدم لها السيد طالب كريم حسن مدير قسم العلاقات في الدار. اذ تحدث الأستاذ المحاضر عن حقوق الموظف وواجباته. وبين الكثير من جوانب قانون الانضباط الوظيفي والتزام موظفوا الدولة به كما يجب عليهم الالمام بجوانبه كافة كي يعرفوا ما لهم وما عليهم وهم يؤدونه واجبهم اتجاه وطنهم ومجتمعهم. وكان من ضمن الفقرات التي ناقشها الأستاذ المحاضر: التزام الموظف بوقت الدوام وعدم التغيب باعذار مختلفة خصوصا وان هناك موظفين يقومون بأنجاز معاملات المواطنين وهم في اتصال مباشر ويومي مع الموطن. كما اشار الى التقيد بالعمل والالتزام بمقتضياته واحترام الرؤوساء والالتزام بأوامرهم كما على الرؤوساء معاملة المرؤوسين بالحسنى والتعاون معهم. وبين ان قانون الانضباط الوظيفي يوصي بالتعامل الجيد مع المراجعين وانجاز معاملاتهم واحترامهم. اضافة الى ذلك اوصى القانون بالمحافظة على اموال الدولة وانفاقها بصورة رشيدة وعدم التبذير والاسراف فيها وكتمان المعلومات والبيانات الخاصة بالدائرة وعدم تسربها اي الالتزام (بسرية العمل) والمحافظة على الخصوصية الوظيفية العامة، والامتناع عن استغلال المنصب الوظيفي لتحقيق منافع شخصية. والمحافظة على الاجهزة والمعدات الخاصة بانجاز العمل واعادتها عن الانتهاء من الانتفاع بها. ومراعاة القوانين والانظمة الخاصة بدائرته ومراعاة شروط الصحة والسلامة والحفاظ على لوازم العمل. الى جانب ذلك اوضح السيد المحاضر بعض الشروط التي يجب ان يلتزم بها الموظف الذي يعين في دائرة حكومية منها عدم الجمع بين وظيفتين حكوميتين وشغل درجتين وظيفتين في آن واحد واستحصاله على راتبين من الدولة ليكون بهذا حرم مواطن آخر عن فرصة الحصول على وظيفة ثابتة ومستقرة. كما منع القانون الموظف من مزاول الاعمال التجارية التي لها علاقة بعمله ووظيفته وعدم اشتراكه بالمناقصات كما يحرم القانون استعمال اجهزة او ادوات العمل من قبل اشخاص الا بتخويل من مسؤول العمل وعدم العبث بمشروع العمل او اتلاف مواده.
اما من ناحية السلوك الوظيفي فعلى الموظف ان يتحلى بصفات اللياقة والالتزام واحترام الذات التي بدورها تؤدي الى احترام الغير. فلا يحضر الموظف الى وظيفته بحالة مخلة بالادب كأن يكون ثملا ً، مثلا ً. كما عليه ان يحافظ على المستندات وعدم الاستحواذ على نسخ من المستندات المهمة واستعمالها لاغراض شخصية وعدم نشر اي مستند او تقديمه لوسائل الاعلام ليكون مادة اعلامية دون موافقة من الجهات الرسمية في دائرته.
في نهاية المحاضرة تلقى السيد عباس علي حسن عدة اسئلة من موظفي الدار حول المحاور التي ناقشها كما طُرحت استفسارات حول مشاكل المفصولين السياسين واحتساب خدمتهم وقد بين الاجراءات الواجب اتخاذها من قبل قسم الموارد البشرية في الدار وكيفية ايجاد حلول مرضية. وقد حضر المحاضرة السيد قاسم خضير عباس المعاون الاداري في دار الشؤون الثقافية العامة.
مدير عام دار الشؤون الثقافية .. يتفقد جرحى الانفجار في حي تونس
نيابة عن السيد مدير عام دار الشؤون الثقافية العامة الاستاذ (حميد فرج حمادي) ذهبَ وفد من الدار برئاسة السيد (قاسم خضير عباس) بصحبته عدد من موظفي قسم العلاقات والاعلام،
بزيارة جرحى أنفجار حي تونس من منتسبي الدار ومن سكنة حي تونس، الراقدين في مستشفى غازي الحريري.
ونقل السيد المعاون حزن ومواسات منتسبي الدار لما حدث متنمين لجرحى الحادث المذكور جميعاً الشفاء العاجل.
ويذكر أن الحادث التفجيري ضربَ موكب عزاء حسيني في (حي تونس) يوم 9 محرم ، وخلفَ العديد من الجرحى والشهداء.
ندوة عن الكشف المبكر لامراض الثدي في دار الشؤون الثقافية
ألقت الدكتورة (أوس محمد الخفاجي) مديرة العيادة التخصصية للكشف المبكر عن (سرطان الثدي )محاضرة على قاعة مصطفى جمال الدين
في دار الشؤون الثقافية العامة
المزيد من المقالات...
الصفحة 23 من 28