الموسوعة الثقافية
شخصية الطفل
ضمن سلسلة الموسوعة الثقافية التي تصدرها الدار الشؤون الثقافية العامة صدر كتاب بعنوان (شخصية الطفل في القصة العراقية القصيرة المعاصرة) للكاتب محسن ناصر الكناني يقع الكتاب في 157 صفحة من القطع المتوسط ترسم الكاتب في هذا الكتاب شخصية الطفل في القصة العراقي مختاراً نماذج محددة منه يأتي ذلك بأسلوب هادئ ونظرة فاحصة وبتمهيد يؤكد على الباحث في مجال عمله ولعل من الانصاف القول ان هذا الكتاب لو اخذ مداه الاوسع الى القصة العراقية القصيرة على تعدد اجيالها وازمانها لكان كتابا اوحد في مجاله وهو مجال خصب ويستدعي التصدي له على يدي اكثر من دارس يحلل الكاتب القصة التي بين يدي ويؤشر على تفاصيلها الظاهرة والخفية ثم يلحقها كاملة في اخر الكتاب سيطلع قارئ هذا الكتاب على اراء الكاتب بصدد موضوعة (شخصية الطفل في القصة العراقية المعاصرة) ويقرا من ثم نماذج من هذه القصص في ملحق الكتاب يمثل هذا الكتاب تأشيرة نابهة الى شخصية الطفل في القصة العراقية ما يؤكد الفائدة منه ولربما ستكون المتعة المضافة اليه في نماذجه المختارة من القصاصين المهمين ومنهم عبد الملك نوري ومحمد خضير وصلاح شوان وامجد توفيق وفرج ياسين وماجد اسد وحميد ناصر وعبد الأمير المجر وموسى غافل وحنون مجيد ومهدي الصقر ومحمد شمسي وجنان جاسم ونجمان ياسين.
يقول الكاتب في مقدمة الكتاب اخترت النصوص بواقع قصة واحدة لكل قاص لكي اوفر للقارئ متعة قراءة النص قراءة تذوقية وتعرف على الأساليب المختلفة والاحاطة برؤى القصاصين وزوايا نظرهم ومعالجتهم ومستوى نصوصهم فقد كشفت لي النصوص المختارة ارضا بكرا لم تطأه خطى النقد بعد ولم تستهلك بعد وخرجت على النمط السائد قبل الحرب الثانية الى النمط السردي الفني الذي يفيد من تيار الوعي والتداعي والتعاشق بين الفنون المجاورة كالسينما والمسرح والموسيقى والفنون التشكيلية مع محافظتها على هويتها المحلية وثيماتها فبدت شخصية الطفل بارزة من خلال معاناته الشديدة وحرمانه من حقوقه وحاجاته الأساسية في التعبير عن نفسه وقد ظهرت جلية داخل العائلة والشارع والمدرسة ظهرت شخصياته مقموعة مستلبه في ظل نظام اجتماعي اقتصادي متخلف النقلة الأساسية في رؤية القاص تتمثل في إعطاء الدور الأساس لشخصية الطفل ومغادرة الدور الهامشي او الثانوي متحولاً الى عنصر فاعل في المتن القصصي بموازة الشخصيات الأخرى بل متفوق عليها ولا يمكن الاستغناء عنه شخصية الطفل تبدو ممتزجة بالطبيعة ومتوحدة مع عناصرها يصرعها ويقاسي اهوالها او يتحاور معها ويأنس اليها يعني ان الطبيعة والطفولة تمتزجان في وحدة لا تنفصم.
التناص بين عهد الامام علي "ع" الى مالك الأشتر والرسالة الخمسة (في نصيحة الملوك) لسعدي الشيرازي
يفهم التناص مصطلحاً على أنهُ إحدى الوسائل الحديثة التي تقربنا الى فهم النص لتشابك دلالاته مع دلالات سابقة علية فما النص الجديد الا أستهلاك وتمثل لنصوص تقدمته فتقولها بإطار جديد من دون أن يلغي تماماً القدرة الابتكارية التي تتميز بها بعض النصوص القائمة على الموهبة الفردية الفذة وقدرتها على التفرد والابتداع.
ممالاشك فيه أن لاشيء يأتي من فراغ ولابد من أن يكون خلف أي أبداع أبداع سابق مها كانت قيمة هذا السابق ومدى أفادة اللاحق منه.
من هنا فأن التواصل سواء على مستوى الافراد أم الجماعات تأريخاً وتراثاً وحضارات إنما هو شكل من أشكال التناص الذي لاغنى عنهُ لاستمرار المنجز التراثي والحضاري والثقافي لأي أمة من الأمم ولأي فرد من الافراد.
بعد هذا المفهوم الموجز الذي أوضحناه لابد من الخوض في تفاصيل هذا العدد من الموسوعة الثقافية بعددها (144) الذي كان عنوانه (التناص بين عهد الإمام علي "ع" الى مالك الاشتر والرسالة الخامسة (في نصيحة الملوك) لسعدي الشيرازي للدكتورين صبيح مزعل جابر المالكي وعماد الدين عبد الرزاق العباسي.
تضمن الكتاب تقديم تحدث عن نظرية التناص كونها نظرية حديثة من نظريات الادب الاوربي التي شغلت المهتمين بشؤون الأدب على مستوى بيئاته العالمية المختلفة منذ مطلع النصف الثاني من القرن العشرين وحتى الان وما أثار الاهتمام ألاكثر بهذه النظرية ومصطلحها (التناص) هو حركية الدلالات والمفاهيم والوظائف التي تلج أبواب مختلفة المعارف والاجناس الابداعية البشرية من فكرية وأجتماعية وأدبية وفلسفية وغيرها.
ثم كانت التوطئة عن موضوع التناص بين عهد الامام علي "ع" الى مالك الاشتر والرسالة الخامسة (في نصيحة الملوك) لسعدي الشيرازي بعدها تطرق الكاتب عن موضوع (مفهوم التناص ودلالاته) مفتتحاً مادته بقول للأمام "ع" (لو لاأن الكلام يعاد لنفد) وبعدها جاء الحديث عن مجالات التناص وعمله وتطرق الى الحياة العامة في عصر سعدي الشيرازي مبيناً دور سعدي الشيرازي في ذلك القرن المضطرب متحدثاً عن مصادر تكوين ثقافة سعدي الشيرازي وأفكاره وقد أغنانا الكتاب بموضوع أسلوب الرسالة الخامسة (في نصيحة الملوك) وبعد تلك الرحلة تناول الكتاب موضوع (التناص بين صورة الحاكم في عهد الامام علي الى الاشتر والرسالة الخامسة لسعدي) وامتعنا الكتاب ايضا بالصورة التي ينبغي ان يكون عليها الحاكم في زمن الامام علي ومنها العمل الصالح وان يتعامل الحاكم مع الرعية وفق مقولة الناس صنفان اما أخ لك في الدين واما نظير لك في الخلق هنا يريد الامام علي من مالك الاشتر ان يحكم بالعدل وان لايكون حكمه منطلقا من هواه ومزاجه وان لايبتعد في حكمه عن الرحمة والمحبة والامر الثاني الذي اكد عليه الامام علي هو الابتعاد عن المحاباة في تعيين الولاة حفاظا على نزاهة من اختارهم لهذه المهام وبعث العيون لمراقبة اعمال هؤلاء الحكام القدوة في العمل السابق الصالح للحاكم او الملك نصيحة اخرى قدمها الامام علي والمراد منه الاعتماد على القدوة الحسنة ممن سبقوا الحاكم من الحكام والأمراء والعاملين على ادارة الولايات والأمصار حفاظا على عدالة الحكم ومراعاتها لحقوق الرعية
سيموطيقيا الشخصية السردية
صدر عن الموسوعة الثقافية وهي سلسلة ثقافية شهرية تصدرعن دار الشؤون الثقافية العامة كتاب سيموطيقا الشخصية السردية للدكتور جميل حمداوي بالرقم 142 يدرس الكتاب صورة الشخصية الروائية التي تتظافر مع مكونات فضائية اخرى كالفضاء، والايقاع ، والتلقي لتكون عملا روائيا يمكن نعته على مستوى السياق الجنسي بـ(رواية) ولايمكن تحديد صورة الشخصية باعتبارها مكونا سرديا واستخلاص سماتها الابوضعها ضمن سياقها الجمالي والاسلوبي.
ثم يذهب المؤلف الى موضوع مقاربة الشخصية الروائية عند جورج لوكاتش ولوسيان كولدمان، ثم يدرس صورة الشخصية عند ميخائيل باختين وميشيل زيرابا.
يقع الكتاب بـ254 صفحة من القطع الصغير، يتكون من المقدمة والمدخل الى خمسة فصول.
يتضمن الفصل الاول الشخصية الروائية من الاحالة الى العلامة، المقاربات التقليدية والشخصية الروائية، المقاربات الحديثة والشخصية الروائية، اقتراح جديد لدراسة الشخصية الروائية اما الفصل الثاني فقد تناول العامل والفاعل والممثل والادوار السيميائية، تحديد المفاهيم العاملة في الحقل السيميائي الغربي، مفهوم العامل، مفهوم الفاعل الممثل، الخلط بين المفاهيم العاملية في الحقل السيميائي العربي، انواع الادوار السيميائية.
واحتوى الفصل الثالث على سيمولوجية الشخصية عند فيليب هامون اما الفصل الرابع فقد ضم العديد من المواضيع اولها سيمياء اسم العلم في الرواية العربية، مفهوم اسم العلم، الاليات السيميائية للتسمية العلمية للشخصية، مقاربات اسم العلم، وظائف العلم، من اجل منهجية سيميائية لمقاربة اسم العلم، سيمياء الرواية العربية الكلاسيكية ، سيمياء اسم العلم في الرواية التأصيلية او التراثية، اما الفصل الخامس والاخير فقد تضمن دلالات اسم العلم في الرواية العربية.
افروديزيات مملكة البيت السعيد السرد ايقونة ايروسية
صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة سلسلة الموسوعة الثقافية بالرقم (141) كتاب (افروديزيات مملكة البيت السعيد السرد ايقونة ايروسية) للدكتور محمد خليف خضير الحياني وهو دراسة عن رواية (مملكة البيت السعيد) للروائي العراقي حنون مجيد ، يتناول فيها مدلولات فعل اللذة الايروسية من خلال ماتجسده الرواية من اشباع جسدي في قوة الذكر وفحولته. اذ يقول المؤلف في مقدمته، لايبتعد مفهوم الايروسية عن ماجسده الفكر الانساني من مضامين ومفاهيم حاولت ان تخضع كل شيء الى حالات من الثنائيات بين المخلوقات والمفاهيم ومن ضمنها تقسيم الانسان الى رجل وامرأة والتي تحولت الى ثنائية جديدة تحمل من الابعاد الثقافية والفلسفية والاجتماعية معانٍ جديدة مثل (الفحل والانثى).
فالبعد الانثوي ومدلولاته حاولت الهيمنة الذكورية في المراحل التاريخية المختلفة ان تروضها وتهيمن عليها فكان للرجل حضوراً وللمرأة غياباً.
هذا مايخص اختيار الموضوع، اما خطة الكتاب فانها قائمة على فصلين:
اشتمل الفصل الاول:
(الافروديزيات وفاعلية الرغبة واللذة). وقد تضمن هذا الفصل اربعة مباحث، المبحث الاول: الايروسية المبحث الثاني: الافروديزيات المبحث الثالث: الفحولة نموذج شجاعة وفاعلية جنسية. اما المبحث الرابع فكان بعنوان المقدس الايولوني والمدنس الديونيسوسي. ويذهب المؤلف الى اختصار الفصل الاول بمباحثه الاربعة الى تلخيصه وفق مقولات يتبناها منهجه البحثي.
اذ يقول على تحولات الجسد وطقوسه وشعائره، امتزجت الطقوس الايروسية مع أفروديت آلهة الجمال وكينونة فعل المجامعة. الذي ولّد فحولية ونموذج فحولة ربط بين القوة الجسدية (شجاعة المحارب) والفحولة الذكورية وقوتها في ممارسة الجنس، فثنائية شخصية الانثى الشهوانية وذكورية وفحولية (شاكر ـ صالح) وهما الشخصيتان المحوريتان التي بنيت عليهما الرواية. ويرى المؤلف ان دلالات وتحولات الجسد وعلاقته بالواقع العراقي من زمن الحصار وبداية حرب 2003 كشفت عن ابعاد معقولة وغير معقولة في المجتمع العراقي، اتخذت من المقدس الايولوني انسجاما اخلاقيا ومن المدنس الديونيسوسي فوضى وعبثية تجاوزت النظام وأيدولوجيته الزائفة.
اما الفصل الثاني:
(الجسد انطولوجية قوة وعبثية وجودية)
فقد خصص لكشف فللسفة الجسد بوصفه قوة وارادة نيتشوية تجاوزت نظاما اخلاقيا دجن قوة المجتمع العراقي وفعله على اساس ارادة اقتصادية، موجدة حالة من تسليع الجسد الانثوي وماتعرض له من إقصاء وتهميش أطر افعاله على اساس اللامعقولية واللااخلاقية، فمركزية الفعل الشهوانية وبيئته المكانية التي تبأرت في مملكة البيت السعيد، مثلت حرية وجودية انطلقت من الشهوة وعبثية بين الوجود والكينونة الثانية للانسان. فالرموز وعنفها الذكوري ومكبوتاتها الانثوية كانت بمثابة هاجسا سلب الحضور الثقافي الانثوي.
وقد ضم هذا الفصل ثلاثة مباحث اولها الجسد انطولوجية قوة والمبحث الثاني الشهوة عبثية وجودية والمبحث الثالث ضم الرموز الانثوية والفحولية.
رحلة في السواد
صدرَ عن دار الشؤون الثقافية العامة كتاب جديد عنوانهُ: (رحلة في السواد) للمؤلف صادق الطريحي، ضمن سلسلة الموسوعة الثقافية وهي سلسلة ثقافية شهرية تتناول مختلف العلوم والفنون والآداب.
يمتد عدد صفحاته على مساحة واسعة تتجاوز (150) صفحة من القطع الصغير.
ينتمي هذا الكتاب إلى أدب الرحلات بوجه عام. وهو رحلة شخصية تتحدث عن تجربة شاب عراقي، مساح وجندي وباحث عن الأثر والحقيقة فيها ما يحزن وفيها مايسر، وبحسب ماعرض له من أحداث وأحوال.
إنها أطواف في الواقع والذاكرة جال خلاله في المدن العراقية، في وحدات الجيش وفي مواقع الآثار والأنهر والأهوار مستعرضاً وقائع حصلت له ولغيره من الناس مماكان يدفع بالعراقي الى ممارسة شتى الأعمال لكي يبقى على قيد الحياة.
إنها رحلة بسيطة في كل الاحوال،لكنها متنوعة وسهلة، ومجراها العفوي، يذكرنا بمجرى نهر من أنهار قرانا الصغيرة المجهولة.
فروض الهوى البغدادي
اصدارات الموسوعة الثقافية
متابعة :سندس مهدي
صدر العدد 139 من سلسلة الموسوعة الثقافية بعنوان فروض الهوى البغدادي للدكتور علي حداد . وهي سلسلة ثقافية شهرية تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة .
تناول العدد في فصوله سمات التمثل البغدادي في الموقف والانتماء والانهماك الثقافي لدى كل من ( ابي حيان التوحيدي ) و ( الأب انستاس ماري الكرملي ) ولدى الشاعريين البغداديين ( معروف الرصافي ) و ( ملا عبود الكرخي ).
لقد كان عشق بغداد لدى هؤلاء الاربعة على ما تفاوتوا عليه في الزمن واللغة ونوع الخطاب فرضاً مستديماً أغنى الأدب العراقي بنماذج وجدانية في وصف شمائل بغداد ووصف ابنيتها واقسامها وبيوتها وجواريها ومجالس اللهو والادب فيها وجلاسها كما وردت في رسالة التوحيدي.
وكان لكل من هؤلاء الاربعة تجربة البعد عن بغداد وكانت بغداد العش الدافيء لحياتهم وعواطفهم وادبهم وعطائهم في النثر والشعر .
ان بغداد ليس كأي مكان اخر او مدينة اخرى. ان لوجودها التأريخي واكتنازها الثقافي الذي حوى كل فن واستوعب سجله كل منجز حضوره في الذاكره. ان بغداد كانت مثار هوى شعراء وادباء وفنانين ومؤرخين لا عد لهم ان أردنا أن نحصي عددهم .
احتوى العدد في الفصل الأول صورة بغداد كما رأها التوحيدي في الرسالة البغدادية . وفي الفصل الثاني تناول عشق التراث البغدادي للأب الكرملي وتناول الفصل الثالث أدب الشاعرين الرصافي والكرخي في بغداد وتجليات الانتماء البغدادي .
اصدرات الموسوعة الثقافية 2014
ضمن سلسلة اصدارات الموسوعة الثقافية عددها 138 التي تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة اصداركتاب (الاغاني والألعاب الشعبية في هيت) للكاتب عبد الرحمن جمعة الهيتي بعدد 118 صفحة .يصف الكاتب مدينة هيت بانها الذاكرة التاريخية المتناهية في القدم الاصيل، والمغمورة بماء الفرات الدافق، والمكللة بالخضرة ،تستعيد في هذا الكتاب اغانيها وطقوسها والعابها،كالساس والسامري والخوزل.وغيرها من العاب معروفة على نطاق هذه المدينة او سواها.الكتاب يفيد القارىء من حيث انه سجل لما كان يمارسه الرجال والنساء والاطفال والكبار،من اغاني تراثية والعاب شعبية يزجون بها بعض نهارتهم وبعض لياليهم كذلك.يعتبر هذا الكتاب من موضوعات التراث الشعبي المحلي على درجة كبيرة من الصعوبة لاسباب متعددة أهمها ان هذا المورث الثقافي وصل الينا وللأجيال القادمة دون معرفة منا بأصوله وتاريخه ذلك انه يعتمد الرؤية الشفوية في تاطيره وتأصيله كما ان البعد الزمني لهذا الموروث قد يمتد الى آلاف السنين،وخلال هذا السفر الطويل أضيفت اليه اشياء وفقد شيء منه.ان مبادرة الكاتب الأستاذ جمعة في تسجيل وجمع ونشر تراث المدينة في هذا الجانب جهد يستحق كل الثناء والشكر والعرفان لاسيما وان التطورات المدنية الحديثة بوسائل اعلامها المختلفة يمكن ان تضع هذا الموروث الشعبي خارج اهتمام الجيل الجديد من ابناء البلد،ويزداد الامر اهمية اذا عرفنا ان الاستاذ جمعة الفنان والمثقف والراعي للشأن الثقافي في هذا البلد، له اسهمات سامية في هذا الميدان جعلت منه مرجعا ً ومصدرا ً للمعرفة فيها وانها وقفة وفاء على تراث زاخر ان لم يتصدء له باحث مخلص كصاحب هذا الكتاب يضيع ويتلاشىء في اروقة الزمان.
ثقافة الجدران
الصحفي الالكتروني
ضمن سلسلة اصدارات الموسوعة الثقافية الشهرية التي تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة (الصحفي الالكتروني) للباحث والصحفي عباس ناجي حسن .عدد صفحاتها 286 موضحا مصطلح الصحفي الالكتروني على انه تعبير يطلق عادة على ذلك الصحفي الذي يقوم بتحرير الاخبار الصحفية او يساعد على تحريرها وتأديتها، وفق تقنيات معرفية عالية ، بنظام الحاسب الالي وبرامجه المتعددة والمعقدة كذلك التواصل الذي لاينقطع مع نظام شبكة المعلومات بجديدها ومتغيراتها ، في عالم راهنة على تجاوز حدوده وفي وتيرة لاتقف عند حد.متنافسة مع الصحافة التقليدية (الورقية) ومع انظمتها هي ذاتها في التمويل والتخطيط والبث شأنها شأن اي مشروع جديد تحرص على رسوخ المصدر الخبري وسرعة نقل المعلومة وسلامة اللغة وملاءمتها لذائقة المتلقي بما يقربها اليه لتحقيق غايتها القريبة والبعيدة منه.موضحا الباحث في كتابه سلاسة الأسلوب ومنطقية العرض والتبويب والاقتراب من اسلوب الكتابة المنهجية متجاوزا طرق التأليف الكيفية التي لاتعترف بالمصادر ولاتهتم بالامانة العلمية وتنتهي لعصر الفوضى الأمريكية والتركية الدكتاتورية.ان ما طرحه الكاتب محاولة جادة لرسم معالم الطريق لجيل جديد من الاعلاميين العراقيين الواعدين في خلق صحافة الكترونية متطورة تسهم في دفع هذه الأمة لتبني خرائط طريق تهتدي بها وهي تقتحم المجهول.
مقدمات السياب وثائق وملاحظات
مقدمات السياب (وثائق وملاحظات)
حسين عبداللطيف
عرض/ كريم العماري
ظمت اصدار الموسوعة الثقافية الشهرية التي تتناول مختلف العلوم والفنون والاداب التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة.
صدر كتاب بعنوان مقدمات السياب (وثائق وملاحظات) للاستاذ حسين عبداللطيف والذي اكد فيه ان الشاعر السياب شاعر كبير صرف وقته وجل طاقته ليفجر حداثة الشعر العربي انطلاقا من العراق.
وان السياب كان ذا راي قيما لايبتعد عن روح النقد التي كانت سائدة في العراق نهاية الاربعينيات وبداية الخمسينيات..
وقد تحدث فيه عن مجموعة من المقدمات كالاساطير وفي طريق الحياة ورياح الدروب والغد المشرق ومرفأ السندباد واشواق. ومن خلال احاديثه عن منجز السياب الشعري نشر بعض المقتطفات من قصائد السياب منها.
عشتار ياانشودة العاشقين
في مديح الحب قبل الصباح
ابتهلي للحب واذهبي.. للعالم السفلي قبل الرواح
المجموعة جائت بـ 80 صفحة من الحجم المتوسط ويتسلل 132 من هذه السلسلة الثقافية المهمة والتي ساهمت مساهمة رائعة في ايصال حصاد الابداع الى المهتمين به بشكل طباعي رائع وتصميم جميل وسعر مناسب جدا
الذكاء التواصلي في عصر الانترنت
صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة وضمن سلسله ثقافية شهرية موسوعة بعنوان (الذكاء التواصلي في عصر الانترنت) بقلم الدكتورة الاء سعد لطيف الرواق تناولت فيه اهمية الثورة الالكترونية وحضورها القوي وتأثيرها على عالمنا. الالفي الثالث ولأطباق التفاعل الاجتماعي بأيجابياتها على الصعيد المجتمعي والتواصل الفكري والثقافي. وتختلف درجة الاستجابة بين الأطرافالمتواصله وعليه عرفت الذكاء التواصلي بالقدرة على اجتذاب الاخرين والتأثير فيهم واقتيادهم وكسب حبهم اي عملية سلوكية تنطوي على انتقال المعلومات وتبادل الافكار عبر الانترنت يؤدي الى تقاعلات نفسية واجتماعية على الصعيد الشخصي.
وضح الكتيب في طياته عظمة هذا المنجز ومدى الافادة في مختلف المجالات والتعرف على اذواق وسلوكيات وثقافات مختلفة. بما لا يتقاطع مع المنظومات الفكرية والثقافية والعقائدية فهو سلاح ذو حدين كأي منجز عظيم الأهمية. له سلبيات جديدة فيما لو سيء استخدامه ويترك اثر على الفرد ومحيطه وعلاقاته الاجتماعية.
ويكون لها القدرة على تغيير العادل والسلوك والاتجاهات. الذي ينتج عن التعرض التراكمي دون الوعي على حقائق الواقع الاجتماعي.
وله الأثر على الأسر غير المتماسكة او الجماعات الهامشية فتصبح تدريجياً أساساً للصور الذهنية والقيم التي يكتسبونها وضمت هذه الموسوعه مجموعه من النضريات والمداخل واختبار الذكاء التاصلي وعلم التفاعل بين الانسان والحاسوب واستخدام الانترنت في سلبياته وايجابياته في المجتمع العربي الاسلامي.
حيث جاء الكتاب بواقع 161 صفحة.
في المنظور التربوي.. أساليب مسيرة لتوصيل اللغة العربية للدارسين
800x600
صدرَ عن دار الشؤون الثقافية العامة كتاب بعنوان (في المنظور التربوي..أساليب ميسرة لتوصيل اللغة العربية للدارسين) للدكتور نجاح هادي كبه ضمن سلسلة الموسوعة الثقافية وهي سلسلة ثقافية شهرية تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة أمتدت عدد صفحاته أكثر من (100) صفحة من القطع الصغير.
يهدف الكتاب الى توصيل اللغة العربية الى دارسيها من خلال منظور تربوي حديث.يأخذ بنظر الاعتبار الوسائل والطرائق العلمية التي ترفد العملية التربوية بآلية حديثة،
يحدد الكتاب أربعة أركان تقوم عليها العملية التعليمية عامة هي المعلم والطالب والكتاب وطريقة التدريس، وهي أركان قائمة منذ الاساس في أي عملية تعليمية أو تربوية،
تناولَ فيه عدد من المواضيع المختلفة منها (ماهية الاهداف التربوية) يشرح فيها المؤلف كيفية صياغة الطرق التي فيها يتوقع تغير سلوك التلميذ صياغة واضحة عن طريق العملية التعليمية، وهذه الطرق هي التي بها يمكن تغيير تفكير التلاميذ وتغيير شعورهم، وسلوكهم.
كما تناول المؤلف (جدلية العلاقة بين التطورات الادبية واللغويه) يبين فيه تاثير العملية التربوية والتعليم على التطورات الحاصلة في ميادين مختلفة كالعلوم والآدب وحتى التكنولوجيا. كما تتأثر بالفلسفات المادية وغير المادية كالفلسفة الواقعية والطبيعية والعلمية والبراغماتية والوجودية والسريالية والدادائية.
كما سلط الكاتب الضوء على (ضُعف الطلبة في التعبير الشفوي الاسباب والعلاج) تناول فيه أهمية التعبير كونهُ أداة الاتصال بين الفرد وغيره، كالتعبير (الشفوي، الكتابي) والنجاح فيه يحقق كثير من الاغراض الحيوية في الميادين المختلفة.
ثلاثة أصوات في الأدب التركي
عن دار الشؤون الثقافية العامة، صدر العدد 124 من الموسوعة الثقافية بعنوان (( ثلاثة أصوات في الأدب التركي الحديث )) من تأليف الدكتور شاكر الحاج مخلف . يقدم هذا الكتاب سياحة مهمة في عوالم الأدب التركي وملامح تطوره وحداثته وعالميته عبر ثلاثة اسماء كبيرة هي : الشاعر الكبير ناظم حكمت والروائي العملاق يشار كمال، والصوت السياسي الساخر عزيز نسين الكاتب المسرحي والقصصي الرائد ..
يهتم الكتاب بالتعريف بهؤلاء الكتاب لاسيما الإسيمن الأخيرين باعتبارهما الأشهر على الصعيد العالمي ، وقد ترجمت اعمالهما الى العديد من لغات العالم .
جاء الكتاب في اربعة اقسام ألمت بالسيرة الذاتية لهؤلاء المبدعين وأبرز نتاجاتهم التي عدت مقدمات مهمة للنهضة الأدبية الثقافية التركية ولا سيما في مجال المسرح الذي ولد منتصف القرن التاسع عشر اي مع بواكير النهضة الأدبية التي حاولت التمرد على الإرث الذي تتمتع به السلطة العثمانية فكان المسرح ظاهرة فريدة وقوية بل وشجعت فنون الأدب الأخرى من قصة ورواية وشعر على تخطي حدودها الضيقة والانطلاق بشكل متفاعل مع هموم الشعب وتطلعاته ومن ثم نحو العالمية حيث انطوى أدبها على مزايا ونوازع انسانية تمخضت عن التفاعل البشري على المستويين المحلي والعالمي.
ومن ميزات الأدب التركي انفتاحه تجاه التجارب الحديثة ولا سيما الأوربية وبلورة تجربة محلية ولكن بمواصفات عالمية.
ان الكتاب جدير بالمطالعة حقاً لأنه يضعنا بشكل مباشر امام الطبيعة التاريخية والجغرافية والبيئية لأمة متعددة التجليات حفزت الأديب التركي على استلهام مادته الروائية والقصصية والمسرحية ليمسي أديباً متجلياً أسوة بغيره من كتاب الأمم الكبيرة ، الأخرى.
الاشراق القرآني
صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة العدد 125 من الموسوعة الثقافية بعنوان (الاشراق القرآني، اضاءات فكرية في الفيض الالهي) من تأليف الأستاذ الدكتور فليح الركابي.
القرآن الكريم اشراق الهي مبين نزله على عبده الأمين محمد صلى الله عليه وآله أجمعين ليبين للناس سبل الحياة الدنيا والآخرة. وقد جاء الاشراق القرآني على الرسول (ص) وعلى اهل بيته الكرام وهم الامتداد المحمدي الى يوم الدين، فكانوا الأئمة الهادين المهديين والنور الساطع المبين على الخلائق أجمعين. فتجسد النبض الالهي فيهم . فكانوا عدل القرآن الكريم : من تمسك بهم نجا ، ومن تخلف عنهم هلك. والقرآن الكريم اشراق في عالم شبه الجزيرة العربية التي كانت وثنية تسودها القبلية وتحكمها الآراء وأهواء أناس يجهلون خالقهم، ونقلهم الى الايمان بالله الواحد القهار سبحانه وتعالى.
تناول الفصل الأول العمارة والبئية. ودرس الفصل الثاني الدابة في القرآن الكريم لغة واصلاحاً.
وفي الفصل الثالث انتقل الكاتب لدراسة النص القرآني على اهل البيت الكرام عليهم السلام. وكان معلمهم الثاني بعد الرسول (ص)، الامام علي بن ابي طالب (ع) سيد البلغاء والمتكلمين . وتناول الفصل الرابع – البؤرة المركزية في خطاب الامام الحسين حين وفادته الى أرض كربلاء ، وتأكيده على الصبر في مواجهة البلاء، وكان كلامه فيضاً قرآنياً تجلت فيه ثقافة النبوة ودستور الأمة العظيم القرآن الكريم.
اما الفصل الخامس فتناول التقريع في القرآن الكريم وفي خطاب أهل البيت عليهم السلام بعد الملمات التي ألمت بهم وتناسي الناس كلام نبيهم الكريم (ص)، فأباحوا قتلهم ومحاربتهم. وقد كان التقريع خير وسيلة كلامية تحط من مكانة الآخر الذي اغتصب حقاً، وقتل نفوساً مباركة من أجل مصلحة شخصية ودنيوية.
ان القرآن الكريم أرض بكر دوماً كلما حرثت فيها وجدت شيئاً جديداً وانه دستور حياة عظيم، وما كلام أهل بيت النبوة الا فيض الهي منه، وان عهد الامام علي بن ابي طالب الى مالك الأشتر منهاج عمل للسياسين اليوم اذا ما أرادوا النزاهة والحفاظ على المال العام وحفظ حقوق الآخرين والنظر اليها بعدالة ومساواة . وهو منهج متطور راق لحقوق الانسان في العالم أجمع.
في منظور التربوية
صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة صدر العدد (123) من الموسوعة الثقافية . بعنوان في المنظور التربوي لأساليب ميسرة لتوصيل اللغة العربية للدارسين ) تأليف الدكتور نجاح هادي كبة . .
يهدفُ الكتاب الى التعريف بأساليب ميسرة غايتها توصيل اللغة العربية الى دارسيها من خلال منظور تربوي حديث ، يأخذ بنظر الاعتبار الوسائل والطرق العلمية التي ترفد العملية التربوبية بآليات حديثة ، اعتماداً على آخر منجزات التطور في علوم التربية والنفس التربوي .
يحدد الكتاب وبحسب رؤية الكاتب أربعة اركان تقوم عليها العملية التعليمية هي : المعلم والطالب والكتاب وطريقة التدريس ، وهي اركان قائمة منذ الأساس في اي عملية تعليمية او تربوية.
إن صياغة سلوك التلميذ بما يسنجم مع تطلعات القائمين على العملية التربوية لايمكن تأمينها الا من خلال تأمين العلاقة الطبيعية وألمنسجمة بين الأركان الأربعة آنفة الذكر . وان اي خلل في هذه الأركان يعني الخلل في عملية التوصيل الى الدارسين بشكل كلي.
تناول المؤلف مواضيع مهمة مثل : في الكتاب لمدرسي ووظائف استخدامه، وتطوير أصول الكتاب المدرسي وطرائق التدريس في مدارسنا وجامعاتنا. ودور المنظمات المتقدمة في التدريس. والاتجاهات الحديثة في تدريس اللغة العربية . وتدريس المطالعة وغيرها من المواضيع المهمة.
تحقيق النص
صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة، العدد 121 من سلسلة الموسوعة الثقافية الشهرية، كتاب بعنوان ( تحقيق النص) قراءة في الروايتين الأولى والثانية للسيد عبد العزيز ابراهيم.
تحقيق النص على وفق الروايتين الأولى ويقصد بها المخطوطة المكتوبة بخط صاحبها التي تركها لنا نتاج العقل العربي ورؤية القدماء لعلوم ومعارف عصرهم وفي التراث العربي الزاخر بكل القيم ، واما الثانية فهي المطبوعة أي مقدمة للقاريء كما كتبها مؤلفها، او اعادة بناء النص شعراً كان أم نثراً الى الأصل، او صورة قريبة من الأصل، محققاً صحيحاً. والصحة هنا هي سلامة النص من الناحية اللغوية فضلاً عن نسبته الى صاحبه،
اما التوثيق فهو الحواشي الراجعة الى إحالات تستند الى المصادر التراثية وما يتبع ذلك من شروح وتعليقات يحتاج اليها المتن.
ولما كانت ثقافتنا العربية هي احدى الثقافات الكبيرة التي نال منها الإهمال والتغييب والضياع الكثير، وكأن مقولة ابي عمرو بن العلاء ( ما انتهى اليكم مما قالت العرب الإ أقله، ولو جاءكم وافراً لجاءكم علم وشعر كثير ) دليلاً على صعوبة ما اقدم عليه المعاصرون من تحقيق لأن الضائع اصعب من ان يحاط به.
ولما كان تراث الأمة رمزاً لعلمها وثقافتها، كان الاهتمام به تنقيباً وجمعاً وتحقيقاً، غاية وطنية وقومية لاتقدر بثمن، كونه تراثاً عاماً يحق للدارس التعرف عليه والانتفاع منه.
تضمن الكتاب أربعة فصول ، جاء بعنوان الأول حمل عنوان المخطوطات العربية وتحقيقها، والفصل الثاني توثيق النص. اما وفي الفصل الثالث فقد أخذ الجانب التطبيقي عن المعاصرين، ويقوم في الفصل الرابع والأخير على مواجهة النص المخطوط.
لقد اجاد الكاتب في هذه الدراسة الموجزة في صفحاتها والمركزة في معلوماتها برفد المكتبة العربية وقد اصاب منه حمداً كثيراً وسيصيب القاريء منه نفعاً غير قليل.
سندس مهدي
مقاربات نقدية في الثقافة والتراث
صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة العدد 120 من سلسلة الموسوعة الثقافية بعنوان ( مقاربات نقدية في الثقافة والتراث ) للدكتور صالح هويدي
لاينكر احد أهمية الخطاب النقدي ودوره المهم في بناء نهضة الأمم والمجتمعات، سواء أكان هذا نقداً فكرياً او اجتماعياً او فلسفياً او ادبياً وصار ممارسة حوارية تعترف بنسبية الحقائق التي تسعى الى الكشف عنها مؤكدة ان الهم الاساس لها وهو تحليل او تفسير او تفكيك النصوص، وهكذا ظهر مايعرف بالنص الثقافي (المشهدي) المتعدد الأطر والجوانب.
ان في النقد كشفاً وتفسيراً وتشريحاً واضاءة. وهي معطيات لاتستغني عنها حياة أي مجتمع او ثقافة من ثقافات العالم اليوم فبدون ممارسة النقد ستظل مياه الفكر راكدة، وبعيدة عن الفهم وهو ما يجعل من المنجز النقدي رسالة تنويرية.
وهو الكتاب كبير وثري يحاول فيه المؤلف الدكتور صالح هويدي ان يفك كثيراً من الاشتباكات التي تسود حياتنا الثقافية الراهنة، مفاهيم ورؤى ومصطلحات واجراءات عبر معرفة نقدية حديثة ومتوازنة، وهو يمر مروراً سياحياً على واقع النقد في الوطن العربي من الخيج الى المحيط مؤشراً مدياته وتطور الحاصل فيه، كما هو المنجز النقدي المغاربي الذي لحق بركب الحداثه مبكراً .
يقع الكتاب في أربعة اقسام وتعدد الصفحات والآراء الواردة فيه إزاء عناوين شتى، كالأصالة والمعاصرة، التراث الشعبي، المشاركة الأكاديمية في الفعل الثقافي النقدي، الظاهرة المحفوظية (( نسبة الى نجيب محفوظ))، اشكالية العقل العربي، رؤية لمستقبل الواقع الجديد وموضوعات متنوعة اخرى متباينة وحساسة. والكتاب عبارة عن قراءة واسعة في مفاصل ثقافية عديدة ذات تماس بحياتنا المعاصرة ما يجعل منه ذا اهمية خاصة لايمكن الاستغناء عن قراءته..
خلف الأحمر
صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة ، سلسلة ثقافية شهرية ، العدد 112 من الموسوعة الثقافية بعنوان خلف الأحمر كبير رواة البصرة المفترى عليه.
موضوع الدراسة ممن انجبتهم مدينة البصرة المعطاء وهو ابو محرز خلف بن حيان الملقب بخلف الأحمر، وهو من الموالي ، ويمثل الطبقة اللغوية الثالثة من علماء البصرة في رواية الشعر ونقد كبار الأدباء . وهو احد الرواة المشهورين بمعية حماد الراوية الذين حفظوا الشعر القديم من الاندثار،
اشتهر ابان العصر العباسي الذي توهجت فيه مجالس العلم والأدب وانتشرت في فضاءاته الثقافية حلقات الدرس والنقد التي كان يقصدها الدارسون من امصار شتى ، فضلاً عن المكتبات وازدهار الترجمة، فأمتلك خلف الأحمر صفات الشاعر المحسن والأديب اللغوي ، وناقد الشعر الضليع فضلاً عن حفظه شعر الأقدمين.
ونتيجة لتعرض الأدب العربي بمرور الزمن لمشكلات عديدة كالنحل والانتحال والتشكيك في صحة الرواية الشفوية والطعن في شخصيات الرواة في محاولة خبيثة من قبل بعض الشعوبيين والمستشرقين في محاولات رائدها الكذب والخديعة الى نسف الموروث الأدبي العربي الاسلامي. مما خلف حاجزاً صعباً امام الدارسين للأدب الجاهلي.
وقد اعتمد المؤلف في كتابه المنهج الموضوعي في تحليل الظاهرة الأدبية والتاريخية بما قدر له من اطلاعات واسعة على المصادر المعرفية المختلفة وأزاح بها الغبار عن شخصية كانت وستظل رمزاً نادراً من رموز تاريخنا الأدبي والثقافي.
تناول الفصل الأول شخصية الراوية خلف الأحمر واسرته وعقيدته وعصره. وفي الفصل الثاني مؤلفاته وآرائه النقدية . وفي الفصل الثالث تناول خصومه من المتشددين والأقل تشدداً ، وانصاره ومؤيديه والعلماء الذين يوثقون روايته فيما تناول الفصل الرابع لامية العرب بين النفي والاثبات . والفصل الخامس والاخير لامية الشنفرى في رثاء تابط شراً ، ومن ثم الخاتمة .
المزيد من المقالات...
الصفحة 2 من 3