السلاسل

مجموعتان شعريتان جديدتان عن دار الشؤون الثقافية أَنسَنَةْ

452715904 836019568675974 3541302879242766313 n 452532118 836019552009309 4357873415593385161 n

طالب كريم
صدرت حديثاً عن سلسلة " شعر " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة / وزارة الثقافة والسياحة والآثار المجموعة الشعرية الموسومة " أَنسَنَةْ " للشاعر حيدر هادي الخفاجي تضم المجموعة أكثر من أربعين قصيدة شعرية ، بنصوص متوسطة الطول من قصائد التفعيلة ، والنصوص النثرية ، وهي تمتاز بالإنفتاح السلس على القارئ حيث تحضر ارتدادات الماضي المشحونة بطاقة الأسى ، ومرارة الفقدان ومشاهد لوقائع بين داخل يضج بالأسئلة وخارج يزخر باحتدام الأماكن والأزمنة تضم المجموعة أكثر من أربعين قصيدة وتقع ب --- 152 --- صفحة من القطع المتوسط
صممت الغلاف : شهد حمدي
صورة الغلاف بعدسة : زينب طالب العلوي ٠٠
كما صدرت عن سلسلة " شعر " عن الدار أيضاً المجموعة الشعرية الموسومة " طفلٌ شقي " للشاعر مروان ياسين الدليمي تضم المجموعة -- 22 -- نصاً من قصيدة النثر ، تنوعت نصوصها طولاً وقصراً ، تناول فيها الشاعر موضوعات شتى ، تفرعت بين نصوص تعالج تجاربه الذاتية ، ونصوص تعالج قضايا عامة ، وهو يجمع في نصوصه بين همومه الذاتية والعامة ، واستطاع نقل تلك التجارب بلغة تواصلية حساسة وقادرة على الوصول إلى إدراك المتلقين وأحاسيسهم ، تحتوي المجموعة مستوىً إبداعياً متقدماً فنياً في صياغة النصوص وبعوالمها المختلفة باستثمار آلية كتابة قصيدة النثر وإبتداع الصور المستحدثة.
ضمت المجموعة -- 22 -- نصاً نثرياً
تقع المجموعة ب --- 204 -- صفحة من القطع المتوسط
تصميم الغلاف : زكية حسين

شعر, حيدر هادي الخفاجي, مروان ياسين الدليمي, النثر

العائد من غفوتهِ رواية جديدة للكاتب الروائي جاسم عاصي

452815654 836019968675934 2186139363415518224 n 1

طالب كريم
صدرت حديثاً عن سلسلة " سرد " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار للكاتب الروائي جاسم عاصي روايته الجديدة الموسومة
" العائد من غفوتهِ " تقوم هذه الرواية ،على ثيمة الغياب عن الواقع الأم لأسباب قهرية ، وهي هنا اسباب سياسية يُعتقل جراءها الرجل ، وتُغيب فيها ذاكرته بالتعذيب ثم يطلق سراحه بعد عقود من السنين . تبدأ الرواية سرداً باستدعاء رجل ما لتسلم طرد من دائرة بريد من مجهول فيثير الأمر تداعيات مريبة لدى الرجل يحفزها الموضوع الغريب ، لكنه خلال ذلك وفي الأخير يتوقع اسماً دون غيره ، تنقسم الرواية من قسمين ، وفي تجاوز صعب لافت لفطنة تلقي الأدب الحديث ، وفي صياغة فنية حاذقة اتاحت فرصة معرفة تفاصيل حياتية فكرية وشعبية نادرة ، بعد أن أُطلق سراحه واستعاد بعض وعيه بوساطة صديق طبيب معالج نفسي تكفل علاجه فعاد الى مدينته يفتش في ارحبتها وزواياها عن نفسه واصدقائه وأهله ، وكلما يقدر عليه من إنهاض ذاكرة تتولد حديثاً عبر غياب طويل . لقد طافت بنا الرواية في أرجاء مدينته التي غاب عنها بلغة تشف حنيناً لمراتع طفولته وشبابه ورجولته ، بأسلوب سردي جميل ولغة صافية .
تعد رواية " العائد من غفوتهِ " للكاتب الروائي جاسم عاصي من الروايات الطويلة
وتقع ب ---- 256 ----- صفحة من القطع المتوسط
تصميم الغلاف : زكية حسين

سرد, جاسم عاصي

لذة السيناريو للاستاذة الدكتورة بان جبار

452652922 837041541907110 3000326301830213966 n

 طالب كريم
ان السيناريو له شكل إبداعي خاص لابل هو يحكي حكايته بالصور المكتوبة التي نسميها اللقطات التي تنتظر تحويلها إلى وسيط آخر هو السينماتوغراف اي الصورة السينمائية المتحركة وهو هنا اي السيناريو له هدفان سردي أولاً ودرامي ثانياً . مما يعني انك تسرد بالوصف للفعل الإنساني مع مستلزمات هذا الوصف من حوار وغيره . أخذاً في الحسبان انك تكتب كي يمكن تصوير ماتكتبه كصورة على الشاشة بلغة تتعمق في الشخصية الإنسانية ومايجري لها . بلغة انفعالية تؤثر بالمتلقي على شرط أن تعي تماماً انك في كل ماتكتبه تسارع نحو الذروة الرئيسة للحكاية المفترضة ، على اساس أن الفيلم الذي يستند إلى ماتكتبه هو سيل بصري يسارع نحو الذروة ومن ثم الحل .وعن السيناريو ولذة السيناريو صدر حديثاً الكاتبة الأستاذة الدكتورة بان جبار كتابها الموسوم
" لذة السيناريو " الكتاب صدر عن سلسلة " دراسات سينمائية " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة / وزارة الثقافة والسياحة والآثار . وفي مقدمة الكتاب كتبت المؤلفة ا
" الفكرة في درس السيناريو بأن يكون الدرس إضافة إلى المادة النظرية التي تتمحور حول بنية السيناريو مقارنةبالبنى المجاورة في السرد والفوتغراف والرسم وكذلك سردية السيناريو مقارنة بسردية الأدب والحياة اليومية ،ان يكون الدرس فيه تطبيقاً على ماندرسه ، وأهداني الروائي والقاص العراقي ( عبد الرحمن مجيد الربيعي) كتابه الموسوم ( وجوه مرت ) والذي يتناول شخصيات منها ماهو معروف على المستوى الثقافي في العراق ، ومنها ماهو معروف للروائي بحكم وجوده في الوسط الإجتماعي . وخولني ان اتصرف بالكتاب دون قيود . وقد قام الطلبة بقراءة هذا الكتاب وكل منهم اختار شخصية يكتب حولها سيناريو ، وتخضع الكتابات إلى مناقشة وافية من قبل الطلبة وبإشراف الاستاذ المختص ." يحتوي الكتاب إضافة إلى مقدمة المؤلف -- 6 -- أجزاء وخاتمة
يقع الكتاب ب ---- 368 ---- صفحة من القطع الكبير
تصميم الغلاف : ابتسام السيد ..

دراسات سينمائية, بان جبار

سُمرةُ الريح مجموعة شعرية

سمرة الريح

حنان الدليمي

صدرت حديثاً عن دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
صدرت حديثاً عن سلسلة " شعر " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة / وزارة الثقافة والسياحة والآثار
للشاعرة حنان الدليمي مجموعتها الشعرية الجديدة الموسومة
" سُمرةُ الريح " ضمت المجموعة أكثر من خمسين قصيدة أو مقطوعة شعرية كتبت بأسلوب " قصيدة الشطرين " وهي قصائد غنائية جاءت على لسان إمراة مرهفة ، بصوت إنثوي واضح في خطاب القصائد وموضوعاتها ، وقد جاءت بعض المقطوعات بلا عنوانين ، لتظل محلقة في فضاء البوح الذاتي والشعور الوجداني والإنفعال الذي أنتج نصوصاً تنتمي للسهل الممتنع في التعبير . المجموعة تختزن طاقة شعرية واضحة ، وتجربة يميزها الصدق في التعبير والسهولة في الإداء . وفي مقدمة للمجموعة بقلم الدكتور الشاعر عمار المسعودي نقتطف منها " إن المسافة بين الشعر والموقد الشعري مسافة الطين إلى الخزف المنمق مسافة فاتنة تنش عن خديها قبلا بائتة لائذة تحت غصن شجرة متخلصة من الفائض الذي في الحنين . من البرد الذي في الكلمات الى دفء نتحسسه في أصابع الشعر وأنامله الخفية هذا ما أوجدته فينا الشاعرة ( حنان الدليمي ) صمتاً لحكمة ودهشة لفتنة وبوحاً لبوح وسهواً لدقة وآه لحرقة وسعفاً لنخلة عمر باسقة وتموجاً لساقيةٍ نستها الشاعرة في دفتر قديم من شدة العطش . من سمات نصوص الشاعرة أنها لاترهق اللغة بالمجازات ومايحصل من ذهاب لمباكرة اللغة ولفطرتها الأولى هي اللغة الطفلة الضائعة في متاهات العصور . وبهذا تؤشر إدارة شعرية توحي بتوهج اللحظة الشعرية بعيداً عما يشغل الروح المتوهجة من عناصر تقع خارجها نستعين لإستجلابها بتوسلات المجاز الذي يقف حائلاً أو صدا مانعاً بين الرؤية الحقيقية وإيصال جمرتها متوهجة . "
تقع المجموعة ب ---- ٢٢٨ ------ صفحة من القطع المتوسط
تصميم الغلاف : شهد حمدي ٠٠

شعر, حنان الدليمي, طالب كريم

كفٌّ تلوِّحُ لكلماتٍ في الدّخان

451681565 832064289071502 3520675161861698591 n 1

طالب كريم
صدرت حديثاً عن سلسلة " شعر " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار المجموعة الشعرية الموسومة " كفٌّ تلوّٓح لكلمات في الدّخان" للشاعر أمير الحلّاج تتضمن المجموعة أربعاً وخمسين نصّاً شعرياً تنتمي بعمومها إلى تجربة قصيدة النثر ، استخدم فيها الشاعر لغةً مكثفّة ، وجملاً قصيرةً ، مع موضوعات مستلةٍ من الحياة والواقع والطبيعة والهموم الإنسانية التي عالجها الشاعر بأسلوب فني أبتعد فيه عن الخطاب المباشر ، ونصوص للتأملّات والأفكار الذائبة في منطقة التعبير الشعري . جاءت نصوص المجموعة الشعرية التي حافظت على نسقها الفني ، وقدمت عملاً شعرياً متقناً واعياً لاشتغالات قصيدة النثر وفضاءتها المتنوعة . وقدمت نموذجاً ناجحاً في الشعر الجديد المنتمي إلى تجربة قصيدة النثر.
تتضمن المجموعة أربعاً وخمسين نصّاً شعرياً
وتقع ب --- ٢٢٠ --- صفحة من القطع المتوسط
تصميم الغلاف : إبتسام السيد

شعر, طالب كريم, أمير الحلّاج

من إرث الذاكرة الشعبية مقالات في التراث اللامادي للكاتب والباحث قاسم خضير عباس

451512737 832064965738101 6988535222464734079 n

جديد
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
ظهر مفهوم التراث اللامادي عام ١٩٩٠ بعد التوصيات التي قدمت عام ١٩٨٩ حول حول حماية الثقافات التقليدية . في العام ٢٠٠٣ تبنت الدول الأعضاءفي اليونيسكو إتفاقية لصون التراث الثقافي اللامادي . هذه الإتفاقية دخلت حيز التنفيذ في إبريل ٢٠٠٦ . انضم العراق لهذه الإتفاقية بتاريخ ٦ /٤ /٢٠١٠ وحددت الإتفاقية المواد التي يشملها التعريف وهي خمسة أقسام كبرى للتراث اللامادي والمتمثلة ب
-- التقاليد واشكال التعبير الشفهي.
-- فنون وتقاليد أداء العروض .
-- الممارسات الإجتماعية والطقوس والإحتفالات .
-- المعارف والممارسات المتعلقة بالطبيعة والكون .
-- المهارات المرتبطة بالفنون الحرفية التقليدية .
هذا ماتناوله الباحث الفلكلوري والكاتب الاستاذ قاسم خضير عباس في كتابه الجديد الموسوم " من إرث الذاكرة الشعبية -- مقالات في التراث اللامادي " والصادر حديثاً عن سلسلة
" دراسات " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة وزارة الثقافة والسياحة والآثار. والكتاب يحتوي مجموعة مقالات في التراث اللامادي. ومن محاورها ، نحو علم فلكلوري عربي ، ضرورة إنشاء مركز وطني للتراث الشعبي ، الحكاية الشعبية وضرورة الإهتمام بجمعها وتدوينها ، الحرف اليدوية والصناعات الشعبية وضرورة الحفاظ عليها والنهوض بها ، رواسب لغوية دخيلة في العامية البغدادية ، الحيوان في الشرائع العراقية القديمة ، الأطعمة والأشربة وأهمية دراسة عادات الطعام وآداب المائدة ، الأطعمة والأشربة الشائعة في القرن الثاني الهجري ، من مظاهر فولكلور الآبار ، البئر ومايتصل بها في كتب اللغة ، البلدانيات في معجم اللغة العامية العراقية ، من تراث الحجارة والحجر ، اضافة الى العديد من المقالات التراثية ، والحديث عن مجلة التراث الشعبي خلال مسيرة خمسين عام من العطاء واهتمامها بالتراث اللامادي .
يقع الكتاب ب ----- ٣٤٢ ----- صفحة من القطع الكبير
تصميم الغلاف : إبتسام السيد ٠٠

دراسات, قاسم خضير عباس

سُمرةُ الريح مجموعة شعرية

450797218 3223623467771350 8990122930713414905 n

سُمرةُ الريح مجموعة شعرية للشاعرة حنان الدليمي
صدرت حديثاً عن دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
صدرت حديثاً عن سلسلة " شعر " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة / وزارة الثقافة والسياحة والآثار
للشاعرة حنان الدليمي مجموعتها الشعرية الجديدة الموسومة
" سُمرةُ الريح " ضمت المجموعة أكثر من خمسين قصيدة أو مقطوعة شعرية كتبت بأسلوب " قصيدة الشطرين " وهي قصائد غنائية جاءت على لسان إمراة مرهفة ، بصوت إنثوي واضح في خطاب القصائد وموضوعاتها ، وقد جاءت بعض المقطوعات بلا عنوانين ، لتظل محلقة في فضاء البوح الذاتي والشعور الوجداني والإنفعال الذي أنتج نصوصاً تنتمي للسهل الممتنع في التعبير . المجموعة تختزن طاقة شعرية واضحة ، وتجربة يميزها الصدق في التعبير والسهولة في الإداء . وفي مقدمة للمجموعة بقلم الدكتور الشاعر عمار المسعودي نقتطف منها " إن المسافة بين الشعر والموقد الشعري مسافة الطين إلى الخزف المنمق مسافة فاتنة تنش عن خديها قبلا بائتة لائذة تحت غصن شجرة متخلصة من الفائض الذي في الحنين . من البرد الذي في الكلمات الى دفء نتحسسه في أصابع الشعر وأنامله الخفية هذا ما أوجدته فينا الشاعرة ( حنان الدليمي ) صمتاً لحكمة ودهشة لفتنة وبوحاً لبوح وسهواً لدقة وآه لحرقة وسعفاً لنخلة عمر باسقة وتموجاً لساقيةٍ نستها الشاعرة في دفتر قديم من شدة العطش . من سمات نصوص الشاعرة أنها لاترهق اللغة بالمجازات ومايحصل من ذهاب لمباكرة اللغة ولفطرتها الأولى هي اللغة الطفلة الضائعة في متاهات العصور . وبهذا تؤشر إدارة شعرية توحي بتوهج اللحظة الشعرية بعيداً عما يشغل الروح المتوهجة من عناصر تقع خارجها نستعين لإستجلابها بتوسلات المجاز الذي يقف حائلاً أو صدا مانعاً بين الرؤية الحقيقية وإيصال جمرتها متوهجة . "
تقع المجموعة ب ---- ٢٢٨ ------ صفحة من القطع المتوسط
تصميم الغلاف : شهد حمدي ٠٠

شعر, حنان الدليمي

العصفور الناري ومسرحيات قصيرة للطفل

449948623 3220338098099887 2664227889390731173 n

المسرح يُقرأ أيضاً
للكاتب الفنان
محمود ابو العباس
صدرت حديثاً
عن
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
عن سلسلة " مسرح " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدرت حديثاً للكاتب والفنان محمود ابو العباس منجزه الإبداعي الموسوم
" العصفور الناري -- ومسرحيات قصيرة للطفل"
-----------------------------------------------------------
المسرح يُقرأ أيضاً
العصفور الناري ومسرحيات قصيرة للطفل هو الإصدار الخامس للمؤلف بعد أربعة إصدارات لمسرحيات الأطفال بالإضافة لكتب ودراسات ومقالات تخصصت بمسرح الطفل ويشمل الكتاب مسرحيتين للأطفال هما ( العصفور الناري)
و ( برمولي ونجمة البحر ) وكُتبت بأسلوب يمزج بين الدراما والتكنولوجيا وموضوعات التلوث البيئي بالإضافة إلى مجموعة من ( المسرحيات القصيرة للطفل ) معدة عن قصص عالمية وعربية قصيرة وجاءت المسرحيات بمشروع جديد أطلق عليه " المسرح يقرأ أيضاً " للمزاوجة بين أهمية القراءة وحرية التعبير وأداء الطفل مسرحياً وهذه النصوص القصيرة ، اوعن هذه التجربة أو المشروع يقول الكاتب محمود بو العباس " الغاية منها إثراء المكتبة المسرحية لتسهيل مهمة المدارس والمؤسسات الخاصة بالطفل في تقديم عروضها بناءً على ماتفرزه مُخيلة الطفل وتنشيط المشاركة الجماعية في قراءة مجموعة من قصص الأطفال وإختيار إحداها ويقوم الأطفال أنفسهم بإعدادها مسرحياً ومن ثم توزيع الأدوار وتأثيث الفضاء المسرحي بالديكور بما يتوفر من مفردات في المكان ويقومون بعرض المسرحية ومناقشة المشاهدين بمحتوى ماقدموه وهذه المسرحيات نماذج للمشروع . " ويعد مسرح الطفولة واحد من أهم الإكتشافات عبر القرون وهو من الوسائل التعبيرية المهمة التي يعول عليها في ثقافات العالم وأهم أهدافه ( تنمية الوعي الجمعي ) للأطفال وبهذا يطور العلاقة ويعزز روح الجرأة والشجاعة والتواصل ويغير من إيقاع الجسد والتعبير عند الطفل من الجمود والسكون إلى حرية التعبير عن المهارات الكامنة بل يشمل المهارات الأدائية التي تدعم قوة الشخصية والمتعة الفكرية والمعرفية للطفل ."
يضم الكتاب أكثر من -- 11 --- مسرحية
ويقع ب ---- 232 ---- صفحة من القطع المتوسط
تصميم الغلاف : رائد مهدي ٠٠٠

مسرح, محمود ابو العباس

أحاول أن أجد الإيقاع شعر علاوي كاظم كشيش

 احاول ان اجد الايقاع

جديد
دار الشؤون الثقافية
أحاول أن أجد الإيقاع شعر علاوي كاظم كشيش
طالب كريم
عن سلسلة "شعر " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدرت حديثاً للشاعر علاوي كاظم كشيش مجموعته الشعرية الجديدة الموسومة
" أحاول أن أجد الإيقاع " تضم المجموعة على اكثر من ثمانية وستين قصيدة شعرية متنوعة بين قصيدة النثر والتفعلية والقصيدة الكلاسيكية تناول الشاعر فيها تجربته الشخصية وموضوعات شتى تفرعت بين قصائد تعالج تجاربه الذاتية ونصوص تعالج قضايا عامة ، وطنية ، وتاريخية ، واجتماعية . وينطلق الشاعر من مشاهداته وتأثيرها عليه ، وتقوده لصياغة افكار والباسها اهتماماً لغوياً ملموساً ،يحاول أن يصطفي منها مغامرات لغوية قائمة جديدة ترفد جسد النصوص أفقاً لغوياً واضحاً ، ويقدم مستوىً إبداعياً متقدماً فنياً في صياغة النصوص بعوالمها المختلفة ، باستثمار آلية كتابة قصيدة الشعر وإبتداع الصور المستحدثة إضافة إلى علوم البلاغة من استعارات وكنايات وتوريات دعمت النصوص بمستوى فني جيد جداً ،تنتمي قصائد المجموعة " أحاول أن أجد الإيقاع " إلى أفق شعري مميز ، والتجارب الشخصية ، وعلاقة ذلك بتلوينات اللحظات الخاطفة ، وصدق الاحساس وخبرة الخيال ، وترميزات أسطورية ودينية ، تتجاوز ظاهر المشهد ، لتمرير رسائل تعبر عن رؤية واضحة وثيمات تتكرر ببناء لغوي تلغي المسافات بين النثر والشعر أحياناً ، يجمع نصوص المجموعة قاموس ببصمة واضحة تدل على قدرة الشاعر الإبداعية ..

شعر, طالب كريم, علاوي كاظم كشيش

الشعر في العصر العباسي للباحث الدكتور علي احمد الزبيدي

الشعر في العصر العباسي

الشعر في العصر العباسي
للباحث الدكتور علي احمد الزبيدي
اعتنى به وضبط نصوصه د. احمد جمال الطائي د. قصي عدنان الحسيني
صدر حديثا
عن
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
أطلق الباحثون الذين كتبوا في تاريخ الأدب العربي اسم
( الأدب العبّاسي ) على أدب الحقبة التاريخية التي بدأت باستيلاء العبّاسيبن على الحكم سنة ١٣٢ ه‍ / ٧٥٠ م ، وانتهت بمقتل آخر خلفائهم المستعصم باللّٰه وسقوط بغداد بأيدي التتار عام ٦٥٦ ه‍ /١٢٥٨ م . وكانت هذه التسمية ومارُسم لها من حدود زمنية من جملة التقسيمات التاريخية والأدبية التي وضعها المستشرقون الأوائل لمادة تأريخ الأدب العربي حسب الطرق التي صممّها المؤرخون المحدثون لدراسة التاريخ ، وبالصورة التي اتبعها الباحثون المعاصرون في تواريخ الآداب العالمية . وعن الشعر في العصر العباسي
صدر حديثا عن سلسلة " تاريخ " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة / وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر للباحث الدكتور علي احمد الزبيدي كتابه الموسوم " الشعر في العصر العباسي " اعتنى به وضبط نصوصه د. احمد جمال الطائي د. قصي عدنان الحسيني .
يحتوي الكتاب
الباب الأول : أقسام العصر العباسي ومناهج دراسته
الفصل الاول/
-- أقسام العصر العباسي وأحواله العامة
الفصل الثاني /
-- الأحوال السياسية والإجتماعية
الفصل الثالث/ ألمراجع والمصادر .
الباب الثاني : الخصائص الفنية لشعر المُوَلَّدِين والمُحْدَثين
الفصل الاول/
-- مذاهب المعاصرين في دراسة الأدب العباسي
الفصل الثاني/
اغراض فنون المولدين والمحدثين
الفصل الثالث/
-- ألفاظ وأساليب المولدين والمحدثين
الفصل الرابع/
-- المعاني والأفكار والأخيلة والصور .
يقع الكتاب ب ---- ٢٣٢ ---- صفحة من القطع الكبير
تصميم الغلاف: زكية حسين ٠٠

علي احمد الزبيدي, احمد جمال الطائي, قصي عدنان الحسيني, طالب كريم, تاريخ

تحولات المجاز في الفِكر العربي المعاصر للباحث الدكتور حيدر برزان سكران

تحولات المجاز

صدر حديثاً عن
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
لاشك في أنَّ المجاز والتّحولات الواقعة عليه والحاصلة فيه وقع الخوض فيه كثيراً ومازالت تتجدد ، فهو من الناحية الثقافية يتعلق بالكشف المعرفي ، الأسئلة التي يثيرها هذا المشروع هي اسئلة فكريّة تدعو إلى إعادة النظر في التّراث ضمن مواضعات فكريّة ونقديّة تقوم على التأمل في التراث الفكري الذي تركه العلماء القدماء ، والانقطاع الفكري بين القديم والجديد الذي يدعو له من يحاول الانفصام عن الماضي ولماذا تسعى هذه المحاولات إلى إعادة قراءة المشهد قراءةً معاصرةً تبحث عن الحقيقة ضمن تقدم معرفي واسع ، وانفتاح على نظريات اللغة المعاصرة والمناهج النقدية المعاصرة . وعن سلسلة " بلاغة " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً للباحث الدكتور حيدر برزان سكران كتابه الموسوم " تحولات المجاز في الفِكر العربي المعاصر " يحتوي الكتاب على مقدمة وتمهيد وستة فصول وفي تمهيد للكتاب وتحت عنوان
" فاعليّة المجاز وجدليّة المعنى " ومنه " نحاول ضمن هذا المفهوم ( بلاغة الفجوات والامتلاءات ) تقصي دهاليز وانفاق البلاغة الكلاسيكية ومعرفة ( الفجوات ) التي تركها القدماء ، و ( الامتلاءات ) التي احدثها المعاصرون في الاشتغال الفكري على المفاهيم والمصطلحات ذاتها التي أوجدها الحراك الفكري العربي في القرنين الأوّل والثّاني الهجريين ، "
وجاء الفصل الاول /تحت عنوان
-- ظلال المعنى بين صراع ذاكرة الخطاب وذاكرة القارئ
( بحث في بلاغة الفجوات) .
الفصل الثاني /
-- نفي المجاز والفهم الجديد لعوالم المعنى في النّصّ المُقدَّس عن عالم سبيط النّيِلي .
الفصل الثالث /
-- المجاز بين الكونيّة ، واتساع المرموزات ، وتعدد الشّفرات عند الدكتور نصر حامد أبو زيد .
الفصل الرابع/
-- المجاز بين التّصالب والسّيولة عند الدّكتور عبد الوهاب المسيري ( مقاربةٌ في المفهوم والتّطبيق ) .
الفصل الخامس/
-- المعنى بين الفهمين : الحقيقي والمجازي عند الدّكتور مُحمد أركون .
الفصل السادس /
-- الاستلاب الفكري والارتداد المعرفي ( مقارنة ومقاربة المجاز في الفِكر العربي المعاصر ) .
يقع الكتاب ب --- 352 --- صفحة من القطع الكبير
تصميم الغلاف : زكية حسين ٠٠

حيدر برزان سكران, سلاسل, بلاغة, طالب كريم

رَأيتُ كلَّ شيء ديوان شعري للشاعر سعد جاسم

رايت كل شيئ

صدر حديثاً
عن
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
عن سلسلة ". شعر " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة / وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً للشاعر العراقي المغترب سعد جاسم ديوانه الشعري الجديد الموسوم
" رَأيتِ كلَّ شيء " يضم الديوان العديد من القصائد التي تجمع بين النصوص متوسطة الطول ، والنصوص النثرية القصيرة جداً ، وهي تمتاز بالبساطة والإنفتاح السلس على القارئ ، حيث تحضر التجربة الشخصية ، وارتدادات الماضي المشحونة بطاقة الأسى ، والاحساس بمرارة الفقدان فتتوالى المشاهد والوقائع بين داخل يضج بالأسئلة البيضاء ، وخارج زاخر بأحتدام الأماكن والأزمنة ، وقصائد الديوان مكتوبة خلال امتداد زمني طويل نسبياً في أماكن تبدأ من الديوانية ، مروراً ببغداد والقاهرة وانتهاءً باتاوا الكندية في حركة تزدحم فيها الصور وتأخذ حركة الزمن مسارات دائرية ، لنصل في القصائد القصيرة إلى مفردات الطبيعة المغروسة في تربة ميثولوجيا الذات ، بايحاءات ، وترميزات أسطورية ودينية ، تتجاوز ظاهر المشهد ، لتمرير رسائل تعبر عن رؤية واضحة وثيمات تتكرر في القسم الأول من الديوان تحديداً ، ببناء لغوي تلغى فيه المسافات بين النثر والشعر أحياناً بسبب ضغط الشحنات الوجدانية التي يجيد الشاعر ضبط إيقاعاتها ، والتدخل في اللحظات المحددة ، لمنع تسلل المجانية التي تصيب النص بالخفوت . تنتمي قصائد ديوان " رَأيتُ كلَّ شيء " إلى أفق شعري ، تضغط فيه الذاكرة ، والتجارب الشخصية البعيدة للشاعر ، وعلاقة ذلك بتلوينات اللحظات الخاطفة ، التي ترسم مشهداً بسيطاً ، ، تلعب فيه الاستذكارات دوراً بارزاً في رسم الوميض الدلالي وانعكاسات موشور المجازات المتداخلة . إن مايميز نصوص هذا الديوان بشكل أكثر وضوحا ، هو قدرة الشاعر على اختيار المساحات القريبة إلى مزاجه ، وذائقته ، وتجاربه الروحية الشخصية التي لاتميل للتعقيد ،وهذا متأت من صدق الاحساس وخبرة الخيال حيث يحمي كلاهما التجربة من الهشاشة على صعيد البناء ويجنبانها إغواءات انفلاتات التجريب اللغوي غير المحسوبة التي تغلب على عدد من التجارب الشعرية .
يقع الديوان ب ---- 184 ---- صفحة من القطع المتوسط
تصميم الغلاف : إبتسام السيد ٠٠

شعر, طالب كريم, سعد جاسم

الصّحافة الاستقصائيّة مبادئ --- وأفكار

WhatsApp Image 2024 06 10 at 20.11.18 c0e841e9


جديد
دار الشؤون الثقافية
الصّحافة الاستقصائيّة
مبادئ --- وأفكار
للباحث الدكتور
نبيل رشاد سعيد

طالب كريم

تُعد الصّحافة الاستقصائية من أهم أنواع الصّحافة ، بل أصعبها ، لأنها تكشف عن الخبايا بشكل أساسي ، الفساد ، الرشاوى ونهب المال العام ، واستغلال المناصب وفضح تزوير الانتخابات . إن مثل هذا النوع من الصّحافة يعد الأهم في دائرة المراقبة على التجاوزات الحكومية والأهلية . إن الصّحافة الاستقصائيّة تبث أفكاراً تؤدي إلى ثقافة اجتماعية تدعو إلى الأمانة والأخلاق ، وذلك من خلال كشف الفساد المعيب.ويسمى العاملون في هذا النوع من الصحافة ب " المنقبون الأوائل " عن الفساد . يعتمد الصحفي الاستقصائي لتولي مثل هذه القضايا على التحقيق الصحفي ، متبعاً المنهج العلمي ، إذ يحدد طبيعة المشكلة ويجمع الأدلة والمعلومات ، أما في البلاد العربية فلا وجود حقيقي للصحافة الاستقصائيّة .وعن الصحافة الاستقصائية صدر حديثاً عن سلسلة " صحافة " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار كتاب " الصّحافة الاستقصائية مبادئ -- وأفكار " للباحث الدكتور نبيل رشاد سعيد . يحتوي الكتاب على سبعة فصول
الفصل الاول /
-- الصّحافة الاستقصائيّة : مصطلح الاستقصاء .. تعريف مركز الصحافة الاستقصائية ..حدود صحافة الاستقصاء .. الفروق بين الصحافة الصحافة الاستقصائية والصحافة التقليدية .
الفصل الثاني /
-- نشأة وتطور الصحافة الاستقصائية : دور الصحافة الاستقصائية .. الصحافة الاستقصائية في القرن العشرين .. فلسفة جدية في حقل الإعلام .. ماخصائص الصحافة الاستقصائية .. المهمة الصعبة للصحافة الاستقصائيّة .. مهارات الصحفي الاستقصائي.
الفصل الثالث /
-- مصادر الصحافة الاستقصائية : طريقة الوصول للمصدر الملائم .. طرق وأساليب المقابلات التي يقوم بها الصحفي الاستقصائي .
الفصل الرابع /
-- الفرضيات في الصحافة الاستقصائية : إيجابية إقامة الفرضية .. وضع الفرضية .. نموذج الافتراضات .
الفصل الخامس /
-- التحقيق الاستقصائي : شروط صناعة التحقيق الاستقصائي .. الأدلة الصحفية التي تفيد المحقق .
الفصل السادس /
-- الصحافة الاستقصائية في البلاد العربية : نقد الصحافة الاستقصائية.
الفصل السابع /
-- الأنترنت والصحافة الاستقصائيّة : أهمية الانترنت لملاحقة الانتهاكات عبر الحدود .. البحث في الانترنت.. الطريقة الصحيحة في إجراء مقابلة إلكترونية .
يقع الكتاب ب ---- ١٥٤ ---- صفحة من القطع المتوسط
تصميم الغلاف : زينب مهدي حسن ٠٠

طالب كريم, نبيل رشاد سعيد, صحافة

عام في الرئاسة 2023--2022 أداء إستثنائي ونتائج مميزة

WhatsApp Image 2024 05 24 at 21.49.31 df065224 


عام
في الرئاسة
2023--2022
أداء إستثنائي ونتائج مميزة
جديد
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم

صدر حديثاً عن دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار كتاب " عام في الرئاسة 2023--2022 " أداء إستثنائي ونتائج مميزة.
الكتاب يوثق مجريات الأحداث التي تزامنت منذ تسلم فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد مهام عَملِه رئيساً لجمهورية العراق . لمحات من عُمق مسيرة عام رئاسي ، تعطي مدلولاتها لسنوات قادمة تؤكد أن الخطوات ستترك وراءها دُروساً في معاني الوطن والمواطنة والإيمان بصوت المواطن القادر دوماً على التّكاتف مع قادته لجعل غد العراق بذات السمّو والرفعة والإقتدار ، هو عام في الرئاسة والمسيرة تحفل بتميّز القادم دوماً. يتناول الكتاب سنة أولى من العمل اليومي المِكتظ بجهود خصصت للعراق بكل مايكتمل فيه من إصرار على تثبيت الأمن والاستقرار والبناء والتجديد والتّطوير والتّحديث والاستمرار . نقاشات ولقاءات وزيارات ومباحثات ومتابعات بخدمة البلد وتجربته الديمقراطيّة وإضافات ، كلها تؤكد تقوية أواصر القوى والكيانات والقوميات والأثنيات والطوائف ، أنها " ارض العراق " التي تشكل بوتقة رائعة اسمها حضارات وثقافات وإبداعات تستحق البذل والعطاء لترسيخ وجودها الحيوي في المنطقة والعالم . إشتمل الكتاب على عدة محاور استعرضت جهود فخامة الرئيس دولياً وعربياً ومحلياً ، عبر الزيارات واللقاءات والحوارات مع الكتل السياسية المشاركة في العملية السياسية ولقاءات الوفود البرلمانية للتشاور والتباحث حول ترسيخ التجربة الديمقراطية ومناقشة الحلول المقترحة والتي تصب في مصلحة الوطن ومواطنيه ، وقد وضع الدستور العراقي تفاصيل موسعة عن منصب رئيس الجمهورية ومنحه صلاحيات جوهرية في بنية النظام السياسي ، وأشرك الدستور رئيس الجمهورية مع رئيس مجلس الوزراء في القرارات الكبرى ، فالمادة 66 من الدستور تقول " تتكون السلطة التنفيذية الإتحادية من رئيس الجمهورية ، ومجلس الوزراء" ، وهو مايسمح لرئيس الجمهورية بالمشاركة في صنع القرار ورسم السياسات العامة للدولة بالتفاهم مع مجلس الوزراء ، ويحق للرئيس القيام بدور مفصلي في كثير من الحالات . ويعرّف الدستور رئيس الجمهورية بأنه " رئيس الدولة ورمز وحدة الوطن ويمثل سيادة البلاد ، ويسهر على ضمان الإلتزام بالدستور ، والمحافظة على استقلال العراق ، وسيادته ، ووحدته ، وسلامة أراضيه " ، بحسب المادة 67 .
ويستعرض كتاب " عام في الرئاسة " ماقدمه فخامة الرئيس من عمل يومي لترسيخ التعاون والتفاهم بين الرئاسات الأربع ، وإصراره على تجنب المشاحنات والإختلافات التي شهدتها الدورات السابقة . وفي سياق دوره الدستوري والسياسي ، دعم رئيس الجمهورية العشرات من منظمات المجتمع المدني لتساهم في رعاية الفئات الضعيفة والهشة من المواطنين ، وعمل الرئيس رشيد على الإطلاع بنفسه على أوضاع المواطنين من خلال زياراته المتعددة للمحافظات مثل البصرة ونينوى والسليمانية وذي قار والنجف وواسط وغيرها ، واجتمع بالمسؤولين فيها وناقش معهم تحسين الخدمات وظروف معيشة المواطنين. واستعرض الكتاب دور الرئيس في العلاقة مابين الحكومة الإتحادية وأقليم كوردستان ، وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة الإتحادية التي تشكلت في تشرين الاول عام 2022 ورثت ملفاً ضخماً وقديماً من الخلافات بين بغداد وكوردستان تتعلق بتفاصيل متنوعة وبعضها ذات أبعاد دستورية وقانونية وأخرى فنية وإدارية ، وثالثة لها صلة بالتنافس السياسي وكان لرئيس الجمهورية دور مهم في التهدئة بين الجانبين ووضع الخلافات على سكة الحلول والعمل على المعالجة السريعة للأضرار التي تلحق بالمواطنين وكان يشدد دائماً على حل قضية رواتب الموظفين بعيداً عن الخلافات السياسية من منطلق إنساني واجتماعي ودستوري. كما تناول الكتاب توصيات وتوجيهات الرئيس رشيد التي تؤكد على أن كل المشاكل قابلة للحل بالحوار والتعاون المتبادل وإن في العراق ثروات تكفي جميع أبنائه ويؤكد دائماً إنه ليس من مصلحة أي طرف عراقي إضعاف الطرف الآخر وإن كل الأطراف عليها العمل ليكون العراق قوياً موحداً مستقراً ، وهو مايصب في مصلحة جميع العراقيين ويؤكد أهمية اعتماد مبدأ الحوار البنّاء وتعزيز العلاقات بين الحكومة المركزية وحكومة الإقليم ، بما يسهم في إستقرار الأوضاع الإقتصادية والأمنية للمواطنين في جميع أنحاء العراق . ويستعرض الكتاب أيضاً اهتمام الرئيس بالنازحين والمهجرين ، حيث تعددت زياراته للمخيمات التي تضمهم مشدداً في كل زيارة على ضرورة إنهاء هذا الملف وتأمين عودتهم لمناطق سكنهم بعد تأهيلها وتأمين خدماتها واحتياجاتهم الإنسانية المستحقة . وفي الجانب الثقافي حرص الرئيس رشيد على تقوية العلاقة بين رئاسة الجمهورية ووزارة الثقافة وتأسيس منهج للتعاون الدائم بينهما وأثمر ذلك عن وضع ملف الآثار على قمة أولويات الرئيس رشيد الذي حرص على أن يكون هذا الملف حاضراً في معظم لقاءاته بالمسؤولين الأجانب وفي جدول أعمال زياراته الخارجية ونجح الرئيس في إعادة الكثير من القطع الآثارية التي كانت مسروقة ومهربة وبقيت محتجزة في الدول الأخرى لأسباب إدارية روتينية أو لعدم توفر تخصيصات مالية لنقلها إلى العراق ولذلك وضع الرئيس الطائرة الرئاسية في خدمة الآثار العراقية ، وجميع زياراته الخارجية التي أسهمت باستعادة الآثار العراقية استحقت الإشادة والتقدير فهذا هدف عظيم لايعيد الآثار فقط وإنما يحفظ هيبة الدولة العراقية التي لايجب أن تظهر عاجزة عن نقل أهم ممتلكاتها لأسباب إدارية ومالية . كما تناول الكتاب دور رئيس الجمهورية في تقديم شتى أنواع الدعم للفنانين والمثقفين سواء بحضور فعالياتهم أو زيارته للمنتديات الثقافية وكذلك استقباله لقيادات إتحاد الأدباء ونقابة الفنانين ونقابة الصحفيين وغيرها من المنظمات الثقافية من مختلف مناطق العراق . وأكد رئيس الجمهورية دائماً على الدور المحوري للكتاب والمثقفين في بناء الإنسان العراقي وإرساء قيم السلام والتعاون بين أبناء الوطن الواحد ، وأفتتح رئيس الجمهورية معارض فنية وكذلك معارض للكتب وساهم في دعمها ، ومنها على سبيل المثال لا الحصر معرض النجف الدولي للكتاب في شباط 2024 الذي أفتتحه الرئيس رشيد بكلمة مهمة عن الكتاب ، طباعة ونشراً وتوزيعاً .
ويتناول الكتاب تزامن وصول الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد إلى موقع الرئاسة مع إشتداد أزمة المياه وتراجع واردات العراق المائية وتصاعد آثار التغير المناخي حتى أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اعتبر أن عصر الإحتباس الحراري قد انتهى وبدأ عهد " الغليان الحراري العالمي " . ونال ملف القضاء والقانون وواقع السجون والمعتقلين الكثير من اهتمام الرئيس ومتابعته الدورية مع وزراء العدل والداخلية ومجلس القضاء الأعلى ولفت الرئيس رشيد إلى " أهمية وضع خارطة الطريق لتوضيح آلية العمل في السجون ودوائر التوقيف ، وضرورة التنسيق والعمل المشترك بين السلطات في سبيل دعم القضاء وترسيخ سيادة القانون ومبادئ حقوق الإنسان " ، وأكد على الشروع في عملية الأتمتة والربط بين المؤسسات ، إضافة إلى حل مشكلة الإكتظاظ في السجون . وبتوجيه من الرئيس ومتابعة الجهات والوزارات المسؤولة ، شرعت وزارة العدل بإطلاق سراح المحكومين و الموقوفين بشكل دوري منتظم . وبمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك تم إطلاق سراح (3469 ) سجيناً وتصاعد عدد المطلق سراحهم لاحقاً إلى تسعة الآف شخص والأكثر أهمية هو أن دور الرئيس أدى إلى تأسيس تعاون دائم بين الوزارات ذات العلاقة بهذا الملف ووضع نظام يؤدي إلى إنهاء المشكلة كلياً .
كما تناول كتاب " عام في الرئاسة " الجانب الدولي والعربي ومشاركة فخامته في إجتماعات القمم العربية الدورية والطارئة واجتماعات دولية بخصوص المياه واجتماعات دول عدم الإنحياز مؤكداً إستعادة العراق لدوره المتميز والمؤثر في المشهد الدولي والعربي.
أنجز الكتاب ( عام في الرئاسة ) ملخصاً عن مسيرة عام وهي مسيرة مميزة بالعطاء الوطني الخالص لحل كل ملفات العراق التي كرس لها الرئيس كل وقته وجهده إيماناً منه بقوة وعراقة وتميز وثقل العراق وقدرته على أن يكون فاعلاً دائماً في المشهد العربي والدولي انطلاقاً من قوته المحلية الحاضرة والتي تعرف خطوات المستقبل بثبات ووضوح وإقتدار .
الكتاب من إعداد الدائرة الإعلامية في رئاسة الجمهورية.

ويضم أرشيف مصور لنشاطات وفعاليات فخامة رئيس الجمهورية.

التصميم والإخراج الفني: نورس نبيل يعقوب

طالب كريم

عالمية الثقافة العربية للشاعر والكاتب اللبناني محمد غبريس

WhatsApp Image 2024 05 28 at 23.35.10 1e456af0


عالمية الثقافة العربية
للشاعر والكاتب اللبناني
محمد غبريس
جديد
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم

لم تكن الثقافة العربية يوماً حبيسة الجغرافيا وأدراج الخصوصية والإنزواء ، بل سعت منذ تثبيت دعائمها إلى أن تشق طريقاً مختلفاً إلى الآفاق العالمية ، قدمت نفسها باعتبارها مشروعاً قائماً على العدل والمساواة والانفتاح ، لكنها شكلت رافداً غزيراً للثقافات الأخرى .
وضمن مشروعها الثقافي بطباعة المنجزالإبداعي العربي ( طبعة بغداد ) صدر حديثاً عن سلسلة " ثقافة عربية " التي تصدرها
دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار للشاعر والكاتب اللبناني محمد غبريس كتابه الموسوم " عالمية الثقافة العربية " وجاءت مقدمة الكتاب بعنوان " مقدّمة لثقافة مبدعة " " مهما ثقلت الشدائد وكثرت القلاقل ، يجب أن لايحجب نور الثقافة العربية ، أو أن تتوقف عن الإشراق في عيون العالم ، أو يُركن عطاؤها الإنساني والحضاري ، لأنها شريان الحقيقة التي لاريب فيها ، ونهر اللغة الذي لا ينضب ، وفيها رائحة المعجزة عطر الخلود ، وفيها من مسك التراث وبلورة الشعر مايكفي لتكون حية ونابضة في القلب والوجدان ، لاتعلوها قمة في ثرائها وعلومها وكنوزها واتساعها ، ولا تضاهيها ثقافة في حسنها وجمالها وزخمها وانفتاحها ، وقد ولدت من رحم القصيدة ممتلئة بفيض الأمل والوجود ، فنبتت لها أجنحة غطت أصقاع الأرض ، وتشكلت بها حضارة عشقتها الأذن قبل العين ، إنها نتاج معرفي ومنظومة من المكارم والثوابت الحضارية والإنسانية .والثقافة العربية أغتنت بدورها بهذا التواصل والتفاعل الخلاق ، واستفادت مما أنتجه الفكر الإنساني في الغرب ، وأكتسبت أبعاداً كونية بكل ما أبدعه الفكر الإسلامي من معارف وعلوم " .
نتعرف في هذا الكتاب على مسارات الثقافة العربية وتطورها من خلال مجموعة من المقالات والإفتتاحيات التي نشرت في مجلة الشارقة الثقافية ، وعدد من المجلات الثقافية العربية ، والتي بييّنت كيف استطاعت الثقافة العربية أن تواصل عالميتها وتجدد حضورها وفاعليتها ، وتتعايش مع الواقع بكل إشكالياته ، حيث تمكنت بفضل أصالتها وعراقتها أن تصمد أمام المتغيرات الحداثوية ، لما تشكله من مرونة وحيوية نابعة من القيم الإنسانية العليا ، فيما يتوقف الكتاب عند دور المثقفين والمفكرين والمبدعين والمؤسسات الثقافية المختلفة ، في إيجاد سبل التواصل والتحرك عالمياً وإيصال صوت الثقافة العربية للآخر ، سواء من خلال الارتقاء بالأعمال الأدبية كالشعر والقصة والرواية ، وترجمتها إلى مختلف اللغات الأجنبية ، والترويج لها ، وهو يخلص إلى أن المشاركة العربية في المهرجانات والفعاليات الثقافية العالمية خصوصاً معارض الكتب الدولية ، دليل على استعادة الثقافة العربية مكانتها الريادية من جديد ، ونقل التراث والحضارة برؤى جديدة تحاكي تطلعاتنا وآمالنا .يحتوي الكتاب على اكثر من --42 --
إفتتاحيةٍ ومقال بقلم الكاتب محمد غبريس .
ويقع ب -- ٢٦٨ -- صفحة من القطع المتوسط
تصميم الغلاف : شهد حمدي

طالب كريم, محمد غبريس, ثقافة عربية

صورة العراق والعراقيين في سرد الجنود الأمريكيين

WhatsApp Image 2024 05 29 at 19.02.00 9b4a8a50


صورة العراق والعراقيين
في سرد الجنود الأمريكيين
للباحث والكاتب رحيم شامخ
جديد
دار الشؤون الثقافية

طالب كريم

لايشعر الكاتب بالحاجة إلى تقديم المزيد من الذرائع والأسباب التي تسوغ هذا الكتاب فوق ما تقدمه نشرات الأخبار اليومية من براهين متزايدة على أهمية الصور النمطية التي تحملها الشعوب بعضها عن بعض
. وعن سلسلة " دراسات " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً للباحث والكاتب رحيم شامخ كتابه الموسوم
" صورة العراق والعراقيين في سرد الجنود الأمريكيين '"
يدرس الكتاب الصورة النمطية التي عكسها السرد الأدبي الأمريكي عن العراق والعراقيين من العام 2003 ولغاية العام 2015 مستقصياً تلك الصورة النمطية كما قدمتها الأعمال السردية الأمريكية وما تكتنف هذه الصورة من تصورات قدمت وصفاً للعراق من الناحيتين البيئية والجغرافية ، ثم وصف التنوع في الشخصية العراقية من النواحي الثقافية والاجتماعية والأخلاقية. وقد استثمر المؤلف معطيات الدراسات المقارنة التي تنهض بمهمة استخلاص التصورات التي تتشكل في أعقاب الحروب نتيجة التفاعل بين ثقافتين وحضارتين مختلفتين تماماً كما حدد المؤلف الأعمال السردية التي كتبها مؤلفون أميركيون والتي تناولت الحرب الأمريكية على العراق وماتركته تلك الحرب من آثار في الشخصية العراقية . وقد كان اختيار الأعمال القصصية الروائية اعتماداً على مؤشرات مهمة منها الجوائز التي حققتها الأعمال المختارة والعروض والمراجعات النقدية التي تناولتها بالتقريض وبيان أرجحيتها الفنية . وخصص الباحث فصلاً مكرساً للصور التي قدمها السرد الأمريكي عن صورة العراق بوصفه مكاناً ، وفصلاً آخر عن صورة العراقيين. وأنجز الباحث عملية جوهرية مهمة تتمثل في تحليل صورتي المكان والإنسان ، ومقارنتهما بما هو معروف من تجربة العيش في واقع البيئة والمجتمع العراقيين . وكان تركيز الباحث على التصورات الموروث والصور النمطية السائدة في الثقافة والمجتمع الأميركي حول العالمين العربي والإسلامي ؛ وكرس صفحات مهمة للحديث عن المواضع التي أتخذها الجنود الأمريكيون قواعد ثابتة لهم تعكس متطلبات هولاء الجنود اليومية والثقافية مما جعلها تقدم صورة مناقضة للأمكنة العراقية التي تجاورها . وكرس المؤلف الفصل الثالث لبحث الصور التي قدمها السرد الأمريكي عن العراقيين ، وقسم الباحث الصور المختلفة للعراقيين في السرد الأمريكي ، كما قدم دراسة عن بعض النصوص التي ركزت على صفات العراقيين وطباعهم كما تصورها الجنود الأميركان من خلال التجارب التي جمعتهم بالعراقيين. وأولى الباحث اهتماماً بالنصوص التي عكست صورة إيجابية للعراقيين ، وهي صور تتناقض مع ماقدمته بقية النصوص من صور سلبية . وقام المؤلف بتحليل الصور السلبية والإيجابية في مسعى منه لتقديم تفسير لها في ضوء معطيات الأسس النظرية للثقافة الناظرة التي أنتجت هذه الصور السردية . ويدرس الكتاب كتابات الجنود الأمريكيين الذين خدموا في حرب العراق التي تقع تحت مسمى أدب الحرب ؛ والتي شملت طيفاً واسعاً من الأعمال الأدبية الخيالية ، وغير الخيالية في مختلف أجناس الأدب كالقصة ، والرواية ، والسيرة الذاتية ، والمذكرات ، واليوميات ، والشهادات الشخصية والمدونات الألكترونية .
يقع الكتاب ب --- 296 --- صفحة من القطع الكبير
صمم الغلاف : هادي أبو الماس ٠٠

دراسات, رحيم شامخ

ديوان الهايكو العربي للشاعر جواد وادي

WhatsApp Image 2024 05 30 at 17.16.12 d2837ede


ديوان الهايكو العربي
للشاعر جواد وادي
صدر حديثاً
عن
دار الشؤون الثقافية

طالب كريم

عن سلسلة " شعر " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً للشاعر جواد وادي " ديوان الهايكو العربي "
والكتاب هو ديوان شعري ، يعتمد نمط كتابة حديثة ووافدة إلى الآداب العربية منذ الستينيات يطلق عليها " شعر الهايكو " وهو شعر مقطعات تلتقط من الطبيعة اللحظات العابرة التي تشكل منعطفاً أو شيئاً يلفت الإنتباه -- في مايتعلق بالطبيعة على وجه الخصوص -- وهذا النمط غير المتفق عليه في النقدية العربية ، ينشط في الصحف والمجلات والدوريات العربية ، ولم يتشكل كظاهرة واسعة كما هو الحال مع الشعر الحر وقصيدة النثر .وهذا النمط من الكتابة من أصول وجذور نشأته وانتشاره في البيئة اليابانية التي تهتم كثيراً باشعار تقترب من الخطاب الصوفي والأسطوري ، وتنحدر ولادة هذا النمط الشعري بالأساس من " فن الزن " الياباني وهو خطاب يعتمد الترانيم الدينية في جوهر بنائه وصياغته وهو أحد فنون القول اليابانية القديمة . تنوعت اغراض كتابة هذا الديوان على الفكرة الوجودية التي تشير إلى استلاب الإنسان واغترابه عن نفسه وعن محيطه ، كما تداول فكرة الرمز في القصيدة ، حيث تم توظيف تقنية القناع في أكثر من مفصل فيها متوخياً رموز الطبيعة والحيوان كإجراء لتعويض القيمة الحقيقية التي تتقدم الاضطراب النفسي والوجودي لدى الشاعر .ولم يقتصر استثماره على تقانة القناع أو توظيف الرمز فحسب ، إنما عمد إلى تداول ثيمات متعددة ومختلفة ، منها : المصير ، والهوية ، والأيديولوجيا من خلال لغة فلسفية متأملة في عدد من القضايا التي تهم الإنسان وتشغله من الأزل .
يقع الديوان ب -- ١٢٨ -- صفحة من القطع المتوسط
صمم الغلاف : هادي أبو الماس ٠٠

شعر, جواد وادي

لنركال شمس أخرى شهادات سيرية للمشهد السردي في نينوى

WhatsApp Image 2024 05 31 at 17.42.47 0d5cd2ff


لنركال
شمس أخرى
شهادات سيرية
للمشهد السردي في نينوى
صدر حديثاً
عن
دار الشؤون الثقافية

طالب كريم

من الجمال في مكان توظيف هذا العمل السردي النقدي الإبداعي بهذا الطيف الممتزح بالحياة فنكون إزاء تجربة سردية فريدة شارك في إنتاجها عدد كبير من الأساتذة المبدعين في مدينة الموصل .
وعن سلسلة " دراسات أدبية سردية " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً كتاب " لنركال شمس أخرى-- شهادات سيرية للمشهد السردي في نينوى " أعداد وتقديم د .ناظم علاوي -- د . خليل شكري هياس -- د . علي عواد .
ومن مقدمة الكتاب بقلم د . علي عواد " تتنوع المقولات الفكرية والفلسفية والفنية التي تشخص القيمة العليا للفنون بوجه عام والآداب بوجه خاص ، فالأدب حالة دينموإنسانية فاعلة تضمن للحياة ضخ الدماء في عروقها ، وتعزيز فرص تغلبها على مختلف صور الضمور والتآكل والتحلل ، فالأديب نطاق حر من الفكر الفني الناجح الذي يراهن على الصورة النقدية للحياة . ولضرورة الأدب في حياتنا صارت مهام التجلي والتحلي به ضرورية جداً ، فكانت اولى صور الاحتفاء والوفاء والإيمان بالمنحز الفني الأدبي السردي الموصلي هو رعاية هذا المؤلف النوعي الذي يجمع بين أنفاسه نفحات السرد الموصلي المتنوعة بين
القصة والقصة القصيرة والرواية "

يقدم الكتاب سيرة لمجموعة من التجارب الإبداعية الأصيلة ليشكل رؤية قرائية واضحة لطبيعة تلك التجارب وأهميتها على الساحتين العراقية والعربية ولأسماء مختارة لها حضورها الكبير على الساحتين ولها تجارب إبداعية ثرة وكانت ميداناً للكثير من الدراسات النقدية الأكاديمية وغير الأكاديمية . ومن الأسماء التي تناولهم الكتاب -- أمجد توفيق : هوامش على أوراق التجربة -- بيات مرعي : قصص ممسرحة ،-- ثامرمعيوف خليل : عين الباشق ، --حسين رحيم : السيرة والتجربة ، سالم صالح سلطان : ولادة لم تكن واضحة ، --عائشة عطية النعيمي : البواكير ، -- علي حسين زينل : الشرارة الأولى/الوعي المبكر ، فارس الغلب: قطع الميكانو تكمل الموناليزا ، -- قيس عمر : شَاهِدةُ القَبْر بوصفها منصة سردية ، ناظم علاوي: السرد غبار السنابك ، الأستاذ الدكتور نجمان ياسين : هكذا أنشأت حكايتي ، نوزت شمدين : الكتابة وطن ، هيثم بهنام بردى : ومضات من قدحة الكتابة ، يعرب السالم : بالكاد ..اتلمس ضوء الكلمات .
يقع الكتاب ب -- ٢٤٤ -- صفحة من القطع الكبير
صمم الغلاف : هادي أبو الماس ٠٠

سرد, طالب كريم, دراسات أدبية سردية

الموُنتٰاج الشعري في القصيدة العربية المعاصرة

WhatsApp Image 2024 06 03 at 14.46.20 aa2cbc62


الموُنتٰاج الشعري
في
القصيدة العربية المعاصرة
للأستاذ الدكتور
حمد محمود الدوخي
صدر حديثاً
عن
دار الشؤون الثقافية

طالب كريم

أخذت القصيدة العربية المعاصرة تستعير من الفنون الأخرى بعض الأساليب الفنية التي تساند عملية البناء الشعري وتدفع بها إلى حالات تشكُّلٍ شعريٍّ جديد تضمن لها حضورها وديمومتها ، مثل استعارة اسلوب الحوار من المسرحية ، وتوظيف المعطيات السردية ، وتيار الوعي في الرواية الحديثة كذلك استعارة الأنماط الفنية في الحكاية وتوظيفها ، كما تعاملت القصيدة العربية مع الفن السابع (السينما) واستعارت منه اسلوب المونتاج . وهذا الأسلوب هوالذي يتناوله هذا الكتاب الموسوم " المونتاج الشعري -- في القصيدة العربية المعاصرة " للأستاذ الدكتور حمد محمود الدوخي والصادر حديثاً عن سلسلة " دراسات نقدية " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار. والكتاب يقوم على تمهيد وفصلين ، جاء التمهيد في أربعة محاور كان المحور الأول
-- " السينما والأدب : أفق العلاقة " . وفيه أشار الباحث إلى أمكنة العلاقة بين هذين الفنين.
وتناول المحور الثاني
-- "المونتاج في الحقل السينمائي " ، وتناول أهم الاشكال التي عمل بها اسلوب المونتاج في السينما .
المحور الثالث
-- " المونتاج في الحقل الشعري " ، أرخ لبعض المحاولات الشعرية مع هذا الأسلوب .
في ما كشف المحور الرابع
-- "المونتاج والقصيدة العربية المعاصرة " وتناول مراحل إفادة القصيدة العربية المعاصرة من هذه التقنية .
وجاء الفصل الاول تحت عنوان
-- "التكوين الشعري وتقنيات المونتاج "
وتوزع على خمسة مباحث
المبحث الأول
-- " سينمائية الصورة الشعرية "
المبحث الثاني
-- " شعرية اللغة / كاميرا "
المبحث الثالث
-- " الصورة / سيناريو "
المبحث الرابع
-- " حركة الصورة بين الفوتغراف والرسم "
المبحث الخامس
-- " عرض المشهد الشعري بين : خشبة المسرح وشاشة العرض "
وارتكز الفصل الثاني من الكتاب على أربعة مباحث
المبحث الأول
-- " التعبير البصري للكتابة "
المبحث الثاني
-- "التدوير: الاستمرار والتواصل "
المبحث الثالث
-- " القافية بين آلية التنوع وبنية المسافة "
المبحث الرابع
-- " توليف اللغة : لغة التوليف "
إن هذه الدراسة تطمح أن تكون مفتاحاً للدراسات المعمقة في هذا الميدان ، وأن تعقد صلاتٍ وثيقة بين الصورة الشعرية والصورة المتحركة .
يقع الكتاب ب --- 258 -- من القطع الكبير
تصميم الغلاف : هادي أبو الماس ٠٠

عزلة المبني للمجهول مجموعة شعرية

WhatsApp Image 2024 06 03 at 20.38.51 9171205d

عزلة
المبني للمجهول
مجموعة شعرية
للشاعر
حسن عبد راضي
جديد
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم

صدرت حديثاً عن سلسلة " شعر " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار المجموعة الشعرية الجديدة الموسومة " عزلة المبني للمجهول " للشاعر حسن عبد راضي. المجموعة تضم أكثر من ثلاثة وثلاثين قصيدة شعرية من قصائد التفعيلة ، تناول فيها الشاعر موضاعات شتى ، تفرعت همومها بين قصائد تعالج تجاربه الذاتية ونصوص تعالج قضايا عامة ، وطنية وتأريخية وإجتماعية ، والشاعر في كل النصوص ينطلق في كتابتها من مشاهداته وتأثيرها عليه ، تقوده لصياغة أفكاره وإلباسها اهتماماً لغوياً ملموساً ، يحاول أن يصطفي منها مغامرات لغوية قائمة تخلق معاني جديدة ترفد جسد النصوص أفقاً لغوياً واضحاً ، ويقدم مستوىً إبداعياً متقدماً فنياً في صياغة النصوص بكليتها وبعوالمها المختلفة باستثمار آلية كتابة قصيدة الشعر وإبتداع الصور المستحدثة إضافة إلى علوم البلاغة من استعارات وكنايات وتوريات دعمت النصوص بمستوى فني جيد جداً.
تقع المجموعة ب --- ١٤٤ --- صفحة من القطع المتوسط
تصميم الغلاف : إبتسام السيد ٠٠

شعر, سلاسل

المزيد من المقالات...

الصفحة 2 من 14

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار

 

social media 1    social media    youtube    pngtree white linkedin icon png png image 3562068

logo white