دراسات وبحوث

الوشم

ضياء العزاوي

ضياء العزاوي
الوشم من التقاليد الشائعة لدى العشائر العراقية في الشمال والجنوب وبصورة خاصة لدى النساء ويقل انتشار هذا التقليد لدى العشائر التي خضعت لتأثير الحركة الوهابية ، والعشيرة الوحيدة التي لم تشم نساءها هي عشيرة( عجمان) حيث يعتقدون أن الوشم من العادات المهينة للشرف، بينما ذهبت العشائر القاطنة في الأهوار في استخدامه مدى بعيدا فاق ما نجده لدى العشائر الأخرى.
من الممكن أن يكون الوشم مادة غنية ومثيرة للدراسة وبصورة خاصة عند الحصول على العناصر والتكوينات المستخدمة لدى المناطق المختلفة، إن التتبع لهذا التقليد الفني أولا والاجتماعي ثانيا يعكس- كما اعتقد- بأن التكوينات التي تستخدمها الواشمة إنما هي نتيجة ابداع شخصي لا يعتمد أساسا على تقاليد فنية متوارثة، فهي تكوينات بسيطة تخدم في الغالب المنطقة التي تزينها، إن ما نجده في وشم المنطقة الممتدة من الحنك وحتى عظم العانة في النساء مثلا لا يتعدى أن يكون تكوينا انسيابيا نحو الأسفل دون أن تكون هناك تغييرات أو تفرعات تغني هذا الخط الممتد باستثناء منطقة السرة حيث يحيط الوشم بها بأشكال تكاد أن تكون محدودة، ومع ذلك يظل الوشم كعنصر زخرفي مثار للتتبع والدهشة أكثر مما يمكن أن يقدمه ضمن العلاقات الاجتماعية والسحرية.
يستخدم الوشم في التجميل ومعالجة المرض والسحر :
1 - التجميل: تميل أكثر نساء العشائر العراقية إلى وشم مناطق مختلفة من اجسادهن وبأشكال مختلفة، وهن يعتقدن بأن جسد المرأة الخالي من ذلك هو (جسم رجالي). أما التي تقوم بعمل الوشم فهي امرأة تمتهنه وفي بعض الأحيان بمساعدة بعض النساء، وفي بعض المناطق يصاحب عملية الوشم الضرب على الطبلة لإزالة الخوف أو لإلهاء الموشمة عما يسببه لها الوشم من ألم.
مناطق الوشم:
(1) الوجه:
أ-في منطقة الجبهة وخاصة في المنطقة التي تتوسط الحاجبين ويكون بشكل نقطة أو أكثر بالإضافة إلى وشم الحواجب بصورة كاملة.
ب- المنطقة الأمامية والسفلى من الأنف.
ج-المنطقة الكائنة بين الأنف والشفة العليا ويكون بشكل نقطة دائرية في الجهة اليمنى أو اليسرى أو كلاهما.
د- منطقة الحنك ويكون أكثر مناطق الوشم غني حيث يتفنن في ايجاد الاشكال المناسبة له وإن كانت لا تتعدى عددا من النقاط أو الخطوط المستقيمة والتي تأخذ أشكالا مختلفة منها ما يكون ذات اتجاهات متوازية باتجاه اسفل الحنك ومنها ما يكون خط الوسط مستقيما بينما يتجه الخطان الآخران نحو زاوية معينة، ويشاع أيضا وجود شكل المثلث المتساوي الاضلاع يمر من منتصفه خط مستقيم يمتد في أكثر الأحيان باتجاه الرقبة. بالإضافة الى تكوينات مختلفة يمكن ملاحظتها في التخطيطات.
صورة۱، ص2 شکل۲، ص7 شکل٤، ص11 شكل١، ص۱۲ شکل۱، ص١٤ شکل۳، ص۱۷ شکل۰۱
المسميات:
عند الحنك: فاله
فوق الأنف: نونه .
فوق الخد: الغمازة
ما بين الحاجين وأعلى الشفتين من جهة اليمين: الزهرة ورفيجتهه. فوق الحاجب للنساء غير المتزوجات: احجاج . وشم الحواجب: العاجد.
(2) الرقبة– وتكون في الغالب امتدادا يكمل التكوين الموجود على الحنك والتي تكون اشكاله اما نقاط دائرية متتالية أو نقطة وخط( ص2 شكل2، ص۱۷ شکل۱).
(3) الصدر- وتكون في أعلى النهدين مع الامتداد للشكل للرقبة.( ص۱ شکل۳، ص۱۱ شکل۱).
(٤) البطن- وهي من المناطق الغنية بالوشم حيث تكون التشكيلات الموجودة فيها أما نهاية للخط الذي يبدأ من الحنك ويكون ذلك عند منطقة السرة، وفي أحيان أخرى ينتهي عند عظم العانة، أو يكون من منطقة السرة وحتى عظم العانة. أما التكوين المستخدم فيكون في الغالب دائريا حول منطقة السرة مع وجود بعض النقاط الخارجة من الدائرة حتى تكون بهيئة الشمس ثم تتصل بتكوين مثلث في الغالب مع وجود الاضافة أو التغيير في بعض اضلاعه( ص11 شكل١، ص12 شکل1، ص14 شکل3، ص15 شکل1، ص17 شکل ۱).
المسميات :
الوشم الذي يبدأ من الجنك وحتى عظم العانة: قلم .
الوشم المحيط بالسرة: سفينة، متوسط.
الوشم الذي يبدأ من الحنك وحتى عظم القفص الصدري: نحري.
كما يوجد وشم يحيط بالبطن يتصل في الغالب بالوشم الذي يزين الجهة الخارجية من الفخذ ويسمى (بالمحزم )( ص۱۲ شکل۲) كما توشم المرأة عند أعلى الورك في منطقة الظهر ويسمى( حزام السلطان ص 9. وهناك وشم يسمى( كار) ويكون عند نهاية الظهر مطلا على الورك .

(5) الفخذ–
أ - المنطقة الخارجية للفخذ وتكون أما في وسطها أو تبدأ من الوشم المعروف بالمحزم وحتى مسافة قصيرة من الركبة( ص۸، ص۱۱ شکل۲، ص۱۲ شکل۲).
ب - المنطقة الداخلية للفخذ ويسمى( دك السلاح) وكان الوشم في السابق باشكال السيوف أما في الوقت الحاضر فيكون باشكال مختلفة منها شكل المسدس.
ج- المنطقة الامامية من الفخذ ويكون في الوسط وينتهي قبل الركبة بمسافة قصيرة( ص١٥ شكل۲) ويسمى بالـ( نيريات) وهناك نوع آخر يسمى ( ركاعيات) وهو خط يبدأ من الركبة وينتهي عند نهاية الفخذ.
(6) الساق والقدم- ويبدأ الوشم من الجهة الامامية من رسغ القدم وإلى الاسفل أما من الجهة الخلفية للساق فيبدأ من منتصفه وحتى الكعب. إن التزيينات التي توجد في هذه المنطقة كثيرة جدا، وهي من المناطق التي يهتم بها كاليد وذلك لكونهما من الاجزاء الظاهرة من الجسم (ص3 شکل۲، ص5 شکل1، 2، 3، ص٧ شكل1 ، ص۱۰ شكل3، ٤، ص ١٦ شکل۱، ۳، ص۱۷ شکل۲).
المسميات :
الوشم الموجود على القدم من الأعلى: خلخال.
عنه رسغ القدم: فيّ الحجل.
خلف الساق: ناريه، بكشة.
(۷) الكف والساعد- إن التزيينات في هذه المنطقة كما ذكرت سابقا تتشابه مع وشم القدم من حيث الكثافة والتنوع. وهي تأخذ في الغالب شكل الكف مع امتدادات مختلفة ذات أشكال هندسية كالمثلث والدائرة. وفي أحيان أخرى يكون الوشم في المنطقة الوسطى، لكن في الغالب يرتبط الوشم المزيّن للكف بالوشم المحيط بالرسغ والممتد للساعد، وتكاد تكون هذه المنطقة وحدة كاملة ذات أشكال وتكوينات متلازمة( ص2 شكل2، ص3 شكل1، ص4 شكل1، 2، ص6 شکل۱، ۲، ص۷ شکل۲، ۳، ص۱۰ شکل ۱، ۲، ص۱۳ شکل1، 2، ص١٤ شکل۱، ص١٦ شکل۲، ۳، ص۱۸ شکل1، 2، ص19).
المسميات:
الوشم على الأصابع وخصوصا باطن الكف قبل الزواج: سلاح الخاتون.
الوشم على ظهر الكف: المشايه، بقجة.
الوشم على ظهر الكف والساعد: مخدة ابن العم .
الوشم على الساعد: دك الذرعان.
الوشم على الاصبع الصغير من الخارج: سلام الباجيات.
على ظهر الساعد: القسم الأعلى عقرب، القسم الأسفل غزال.( ص١٤ شكل٢).
الوشم من الكف وحتى المرفق: شامر عباته.
(۸) العضد- ويكون تزيينه في المنتصف حيث يحيط الوشم بالعضد ويسمى (زنادي)( ص۱۳ شكل۳، ص۲۱) كما يوشم في بعض الأحيان المنطقة الداخلية من العضد بشكل نجمة وتسمى (نجمة الثوب)
ب - معالجة المرض:
يستخدم الوشم لمعالجة بعض الأمراض التي تصيب مناطق الجسم وخصوصا الرض وآلام الغازات وظهور البياض والمعروف (بالتآليل ) حيث يكون الوشم سبع نقاط في الجهة الداخلية من العضد، أو يوشم الصدغين لمعالجة وجع الرأس.
ج-السحر
يستخدم الوشم من قبل النساء لجلب الخير لهن ويكون في مناطق معينة منها باطن الكف اليمنى وذلك لغرض السيطرة على الآخرين وخاصة الزوج، كما يستخدم في طارف اللسان ليزيل عقدة اللسان ويساعد الفصاحة، وبالتالي لكي يكون كلام المرأة مسموعا لدى زوجها.
الوشم لدى الرجال :
حاولت التوسع في الوشم المستخدم لدى النساء بالنظر لأهميته وكثرته ومع ذلك فلابد من الاشارة إلى ان استخدام الوشم من قبل الرجال في بعض العشائر وذلك لمعالجة بعض الآلام بصورة خاصة والتجميل بصورة عامة. أما المناطق التي يشاع وشمها فهي:
1-الوشم على شكل صليب في طرف الصابر من أجل الزينة ولمعالجة وجع الرأس.
٢ - الوشم على رسغ اليد والكف ص۲۰ ويكون وشم الرسغ دائريا ويرمز للقوة.
3- كما يستخدم في بعض مناطق العضد أو الساعد، كأن يوشم الرجل بأشكال حيوانية معينة منها الاسد أو كتابة اسم الشخص أو بعض العبارات الدينية الأخرى.

الصورة الشكل المنطقة
1 1 الموصل
2 الحلة
3 الديوانية
2 1، 2 النجف
3 1، 2 النجف
4 1، 2 الديوانية والدغارة
5 1، 2 الفرات الأوسط
3 الديوانية
6 1، 2 الفرات الأوسط
7 1، 2، 3، 4 الفرات الأوسط
8 1 النعمانية
9 1 النعمانية
10 1، 2، 3، 4 الحلة
11 1، 2 الحلة
12 1، 2 الناصرية
13 1، 2، 3 الفرات الأوسط
14 1، 2، 3 الخالص
15 1، 2 جبل حمرين
16 1، 2، 3 جبل حمرين
17 1، 2 عشائر آل ازيرج
18 1، 2 العمارة
19 - الناصرية
20 - العمارة
21 - الموصل

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار