السلاسل

(أنور شاؤل)

انور شاؤل

زينب مسافر
ضمن سلسلة دراسات التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة وهي سلسلة تعنى بمناقشة ظواهر مختلفة ونشاطات جادة في انساق الثقافات المتنوعة تسعى الى تقديم دراسات تحاول الكشف عن موضوعات هادفة في ميادين المعرفة.
ضمن هذه السلسلة قدمت الدار كتاب بعنون (أنور شاؤل) بقلم الأستاذ احمد عادل عبد الرضا العكيلي. فقد كانت الدراسات المتعلقة بالشخصيات الى وقت قريب مركزة على الشخصيات السياسية العامة والمشهورة والتي لها مناصب حكومية رفيعة ومهمة مثل الملوك ورؤساء الوزارات والوزراء ورؤساء الأحزاب والشخصيات ذات الطابع السياسي البحت لكن مؤخراً أصبحت تهتم بدراسة الشخصيات العامة ولا سيما التي كانت تتبنى أفكاراً معينة بما فيها المواقف السياسية والاجتماعية والفكرية ويعد أنور شاؤل من بين هذه الشخصيات فعلى الرغم انه لم يستلم أي منصب سياسي أو حكومي لكن شخصيته تعد من الشخصيات غير النمطية، فهو عراقي الجنسية يهودي الديانة، كاتب قدير وقاص مبدع وشاعر موهوب وصحفي لامع ومترجم دقيقٍ، له آراؤه ومواقفه الخاصة تجاه العديد من القضايا الوطنية في العراق، ويعد واحداً من أهم الشخصيات في المجتمع اليهودي العراقي وأحد أبناء النخبة اليهودية المثقفة في العراق، ولأجل توضيح هذه الشخصية وتسليط الضوء عليها قدمت هذه الدراسة مع بيان أهم الإحداث التاريخية التي مرت بها ولاسيما انه من الجيل القديم من اليهود الذين عاصروا العهدين الملكي والجمهوري.
وهو أنور شاؤل بن هارون بن يهودا ولد في الحلة يوم الثلاثاء الموافق 13 / كانون الأول للعام 1914 في دار العائلة الكائن في الحلة في محلة (الكلج).
هذا الكتاب تضمن مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة تضمنت الاستنتاجات التي توصل إليها الكاتب بعد دراسة شخصية أنور شاؤل وتحليلها.
كُرس الفصل الأول السيرة الذاتية لأنور شاؤل، ولادته، نسبه، أسرته، مراحل دراسته، ملامح شخصيته، نشاطه الادبي المبكر.
وإما الفصل الثاني فقد تناول نشاطه الإداري والقانوني وموقفه تجاه بعض القضايا الوطنية والقومية ما بين عامي (1924 ـ 1971).
في حين تناول الفصل الثالث دور أنور شاؤل الفكري ونتاجه من المقالات التي احتوتها صحيفة الحاصد والتي كان رئيس تحريرها، الى جانب عدد من مؤلفاته وآثاره من الكتب المنشورة.
اعتمد الكتاب على مصادر عديدة ومراجع مهمة بالإضافة الى الملاحق والموسوعات وشبكة المعلومات الدولية والمقابلات الشخصية مع شخصيات مميزة.
اخيراً كتاب أنور شاؤل حياته واثره كتاب غني يستحق القراءة.
وجاء الكتاب بـ 239 صفحة.
صمم غلاف الكتاب زكية حسين.

دراسات, زينب مسافر, احمد عادل عبد الرضا العكيلي

المسرح المسيحي في العراق

المسرح المسيحي بعد إضافة السعر

ياسمين خضر حمود
صمم الغلاف: هادي أبو الماس
صدرت مؤخراً عن دار الشؤون الثقافية العامة سلسلة المسرح الإبداعي بنشر كتب إبداعية في حقل التأليف المسرحي والأدبي الدرامية الذي يستمد حظوراً من الاصالة الراسخة ليصنع أفق الحداثة وبرؤى جديدة للكاتب (أ. د. علي محمد هادي الربيعي) الذي تمد صفحات هذا الكتاب بـ 407 صفحة ويشمل أربعة فصول تضمن الفصل الأول "الطائفة المسيحية ودورها في نهضة العراق الحديث" والفصل الثاني "إشكالية البداية والريادة المسرحية" والفصل الثالث "توثيق العروض المسرحية" والرابع "اعلام المسرحيون" يتنناول احد الفصول وهو الفصل الرابع عن "اعلام المسرحيون".
مسيحيو العراق وطنيون، وهم من سكان العراق القدماء واستوطنوا فيها منذ اقدم العصور ودانوا بالديانة المسيحية بعد منتصف القرن الأول الميلادي، حيث انتشرت المسيحية وتركزت في منطقة (حدياب) التي تعرف اليوم بأربيل ودهوك والسليمانية وفي اثناء السيطرة الساسانية الفارسية على العراق تعرض المسيحيون الى شتى أنواع العذابات والقتل وخصوصاً في عهد ملك (سابور الثاني 309 ـ 379م) الملقب بذي الاكتاف. غير ان حالة مسيحيو في العراق قد تحسنة نسبياً منذ بداية القرن الخامس الميلادي صعوداً واخذت الديانة المسيحية تنتشر بسرعة وخصوصاً في مجالات مختلفة مثل التعليم، والصحافة، والطباعة، والفن، والادب في مجال المسرح برز مجموعة من المسرحيون ومن هؤلاء سليم حسون، سليمان غزاله وحنا الرسام ونوئيل فيا.
نتحدث عن احدى الشخصيات وهو الاديب المسرحي سليم حسون الذي ولد في مدينة الموصل سنة 1837م دخل في بداية حياته مدرسة الآباء الدومنيكان وبعد انهاء دراسته اختاره الآباء معلماً في المدرسة بعد ان وجدوا فيه نبوغاً وتفوقاً في اللغة العربية حتى احتل الكرسي الأول في التعليم بعد استاذه نعوم فتح الله سحار. أمضى سليم حسون في التعليم اكثر من ربع قرن وحقق خلال مشواره التعليمي حضوراً مرصوداً في مجال تخصصه وإذ أوكلت إليه مهمة التصحيح اللغوي للكتب العربية التي أصدرتها مطبعة الدومنيكان كما قام بتأليف كتب مدرسية منهجية مقررة على الطلبة من هذه الكتب:
1ـ أصول تصريف والإعراب 1899.
2ـ الأجوبة الشافية لصرف والنحو 1906.
3ـ مختصر مفيد في أسلوب الصرف والنحو 1906.
4ـ الذهب لتهذيب أحداث العرب 1911.
لم يقتصر نشاط سليم حسون على مجال التربية والتعليم لكن تنتقل بين معلم ومشرف في معارف الموصل والبصرة وكان نشيطاً في مجال الصحافة والإعلام إذ أوكلت إليه الأشراف على مجلة (إكليل الورود) التي صدرت باللغة العربية في الموصل 1902 ومن هذه القصائد نذكر قصيدة (صحفُ سفرَ الحياة) حيث جاء فيها:
هبطت إليك صحيفة بيضاء يقصي الدياجي ضوؤها الوضاء
فكأنها من كبد يوحي فلذةٌ عليك قد جادت بها الزرقاء
هي غرة العام الجديد بصفحة السفر السعيد ونعمة علياء
جاءت إليك من الإله وسوف تتلوها صحائف مثلها غراء
وقد امتازت قصائده في أسلوب شعره العذب ورصانة في بنائه لمعانيه الجميلة التي تسهل على القارئ فهمها وصدرت له أيضا جريدة (العالم العربي) الذي صدر العدد الأول منها في السابع والعشرين من شهر اذار 1924 وكانت من اشهر الجرائد في بغداد فقط انتهجت الجريدة منذ تأسيسها خط رصيناً وثابتاً وتزاحم عليها القراء وتبارت عليها الأقلام الرفيعة، وفي حقل المسرح أيضاً لم يكن سليم حسون بعيداً عن هذا المجال بل انه انغمس فيه منذ أيامه الأولى في المدرسة كمشاهد للعروض المسرحية منها (استشهاد مارتر سيسيوس) واخرجها بنفسه اللطلبة المدرسة في سنة 1902 هذه المسرحية كانت تكشف عن طبيعة الأخلاق التربوية وهي قيمة طالما أكد عليها رجال الدين المسيحيون في مسرحياتهم.
ويعد هذا الكتاب هو السادس للمؤلف نفسه بعد كتبه الذي سبقته وهو تاريخ المسرح في الحلة ج1، ج2 2006، والخيال في الفلسفة، والادب المسرحي 2012 ومسرحيات المفقودة لنعوم فتح الله سحار وهي من القطع المتوسطة الحجم.

ياسمين خضر حمود, المسرح, علي محمد هادي الربيعي

عراقي يكتب سيرته

عراقي يكتب سيرته

ياسمين خضر حمود

صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة وضمن سلسلة شعر مجموعة جديدة للشاعر عبد الحسين بريسم بعنوان (عراقي يكتب سيرته) تكلم الشاعر من خلال قصائده عن مواضيع شتى ولفت انتباهي قصيدته (شجاعتي ليست ساعتي) التي تحدث الشاعر فيها عن وصفه للام وهي اقدس واعظم شيء خلقه الله عز وجل الام هي كلمة صغيرة وحروفها قليلة لكنها تحتوي على اكبر معاني الحب والعطاء فهو يصفها في عدة مراحل مختلفة في كل بيت يصفها كالوردة الجميلة التي تعطيك عطراً يفوح حنان وتضحية وهي انهاراً لا تنضب ولا تجف ولا تتعب متدفقة دائماً بالكثير من العطاء الذي لا ينتهي وهي الصدر الحنون الذي تلقي عليه رأسك وتشكو اليه همومك ومتاعبك والام مهما تعطينا من حب وحنان فهي لا تنتظر ولا تأخذ منا مقابل هذا العطاء، مهما فعلنا فلن نستطيع ان ترد جميلها علينا ولو بقدر ذرة صغيرة فهي سبب وجودنا على هذه الحياة، فقد جسد الشاعر في هذه القصيدة كل المعاني السامية وهو الذي تميز شعره بالأسلوب الجميل والبسيط الذي يسهل على كل من قرأ شعره وأبياته وان يفهم معاني قصائده بأسلوب سلس ومنها قصيدة واقع متخيل، حلم داخل حلم، شجاعتي ليست ساعتي، برفقة الله..... الى اخره

وهذه القصيدة (شجاعتي ليست ساعتي) حيث قال:

أيهما أنا

العابر من خلال الوردة

ليعطيك عطرها

ويمسح وجهك بغبار طلع النخيل

وينتظر أمام النهر

لتعبري من خلال مائة سمكة؟

تبتسمين ضدي

أما أنا أو أنا

الجالس يقرأ في حشد أمي

تفاصيل رحلته

عبر غابة عينيك

ليرتجف الجمع

خوفاً وإعجاباً

لأني مررت من خلال عينيك

وعدت سالماً

أما القصيدة الثانية (برفقة الله) فقد عبر من خلال سطورها عن علاقته برب الاكوان وإنتظاره الجميل لرحمته الواسعة واصفاً نفسه بالخليفة على الأرض حيث قال:

لغيرك لا أمد يداً

ولم أطلق سراح الدموع

اعرف، اعرف جدا

وسع رحمتك واعرف أني في صحراء انتظر

وسوف يأتي مطر.....

وهذا المنجز للشاعر يعتبر وقفة إنسانية جديدة رسم من خلالها صورة تفيض بالمشاعر الجميلة والرقيقة وتدعو الجميع للحب والتفاؤل.

السيرة الذاتية للشاعر:

ـ من مواليد ميسان 1966.

ـ عضو اتحاد ادباء العراقيين

ـ عضو اتحاد نقابة الصحفيين العراقيين

ـ عضو اتحاد ادباء العرب

ـ يعمل محرر اول في شبكة الاعلام العراقي.

صدر للشاعر البريسم قصائد مخططة 2001 دار الشؤون الثقافية العامة ـ بغداد

باع المطر 2008 دار الشؤون الثقافية العامة ـ بغداد

جاء الكتاب بـ 103 صفحة من القطع المتوسط.

شعر, ياسمين خضر حمود, عبد الحسين بريسم

الايروسية حضوراً وغياباً

الايروسية حضورا وغيابا ابيض

(الايروسية حضوراً وغياباً)

في شعر المراة العربية المعاصرة

اسراء يونس

الايروسية وهي من النتاجات الأدبية الحديثة التي ظهرت بعد حصار ثقافي طال أمده وهذه الظاهرة تسعى الى رفض النظرة الدونية الجنسية التي كانت تشيعها الثقافة الذكورية الرسمية. لذلك كانت سلاحاً بيد المرأة لمحاربة التسلط النصوصي الذكوري.

(الايروسية حضوراً وغياباً) كان عنواناً للدراسة التي صدرت ضمن سلسلة نقد من دار الشؤون الثقافية العامة للكاتبة وجدان عبد العزيز تبلغ عدد صفحات 213 صفحة من القطع المتوسط.

ان هذا الايروس هو الذي يمدنا بحب الحياة وعشقها وهو الذي يزين جاذبية الجنس الاخر ويشعل اللذة، فهو نار الجسد وشعلته العظيمة، وتتجسد طاقته بشكل مباشر في ممارسة الحب والجنس والنشاطات الحسية والنوعية مثل التذوق المرهف وسماع المهذب للموسيقى والتلذذ بالعطور حيث تنشط الحواس الخمسة وتمارس فاعليتها وامتلائها. وهذا ما يدعونا للتأكيد بأن الايروس "الايروتيك" هو المخزن الحسي للابداع ومنه تنطلق امواج الشعر والادب والفن  ولكن عبر عمليات داخلية في غاية التعقيد.

ومن خلال الدراسة التطبيقية للكاتبة وجدت اجتماع سببين في ركوب هذه الظاهرة وملاحقاتها هما: اتخاذها وسيلة للشهرة او ردة فعل على التهميش والإقصاء الذي تعاني منه المرأة في هذه المجتمعات؟ ولاسيما امتلاكها للحب والجسد... وقد يجتمع  هنا السببان معاً كظاهرتي الغياب والحضور وظاهرة الوطن هو الحبيب والحبيب هو الوطن.

نقد, اسراء يونس, وجدان عبد العزيز

الصفحة 38 من 69

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار

 

social media 1    social media    youtube    pngtree white linkedin icon png png image 3562068

logo white