الموسوعة الثقافية
جماليات صناعة الصورة المتحركة المعاصرة للباحثَين د. براق أنس المدرس د. محمد ثائر البياتي
جديد
دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
أن ظهور مصطلح الصورة المتحركة ارتبط بشكل أساسي بتقانات التصوير والعرض الصوري منذ أول صورة ضوئية تحركت وبثت فيها الحياة على يد الأخوين لومبير والمخترع توماس اديسون ، لكن ظهور القيمة الفنية وصفة الجمال ارتبط بالجانب الأدبي والسياق الإنساني الذي تجسده وتمثله الحكايات المروية عبر ذلك السيل المتدفق من الصور المتحركة والأصوات المتداخلة في البناء الفني ، الجمال تعدى مفهومه التقليدي في كونه صفة تطلق على الأشياء التي تتقبلها ذائقة المتلقي ، بل تحولت إلى جوهر فكري تجسده صناعة الصورة المتحركة . وللبحث في هذا الموضوع
صدر حديثاً عن سلسة " الموسوعة الصغيرة " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار
كتاب " جماليات صناعة الصورة المتحركة المعاصرة " للباحثَين الدكتور براق أنس المدرس والدكتور محمد ثائر البياتي . ومن مقدمة الكتاب بقلم د. محمد ثائر البياتي نقتطف ( يناقش الكتاب عدداً من الأفكار والطروحات الثورية التي تنقل صناعة الصورة المتحركة من تفسيرها المفاهيمي التقليدي إلى دائرة الضوء الجديدة وهي التصنيع ، التثوير ، الإستحداث ونهاية فعل التهجين الذي قدم إلى الصورة المتحركة قدرات إنتاجية فاعلة بشكل خارق للعادة ، مما مكنها من أن تحقق المستحيل وان تخلق آفاقاً جديدة على الأصعدة كافة ، وليكون الكتاب شعاع ضوء منير لكل باحث وقارئ عن علوم وفنون الصورة المتحركة وصناعتها في العراق ومحيطه العربي )
يحتوي الكتاب مقدمة وستة فصول
الفصل الاول/
-- صناعة الفن في السينما والتلفزيون ...
الفصل الثاني/
-- التوظيف الفني للصورة الألكترونية في الوسيط التلغزيوني ...
الفصل الثالث/
-- تعاضد التقنية الحديثة والجمالية الفنية في المنجز السينمائي والتلفزيوني ...
الفصل الرابع/
-- البناء المعماري الصوري في الخطاب التلفزيوني الدرامي المعاصر . ...
الفصل الخامس/
-- جماليات المؤثرات الصوتية الرقمية في الدراما التلفزيونية ...
الفصل السادس /
-- الإشتغال الجمالي للتقانات الصورية الرقمية الهجينة في الدراما التلفزيونية ...
يقع الكتاب ب ---- 312 ---- صفحة
تصميم الغلاف الفنان : نورس نبيل يعقوب ٠٠