محمود صبري من صورة الواقع إلى اطروحة " واقعية الكم"

 473414168 3414143632052665 485925073044846906 n

محمود صبري
من صورة الواقع إلى اطروحة " واقعية الكم"
دراسة في القطيعة الجمالية
تأليف : سعد القصاب
صدر حديثاً
عن دار الشؤون الثقافية
طالب كريم
هناك فرق أساسي في أن يكون الفنان شاهداً على العالم أو طرفاً فيه. إنه الفرق بين إلغاء الممارسة الإنسانية وبين التأكيد عليها. الحالة الأولى تفترض علاقة سلبية محايدة . الإنسان يقف خارج هذه الدراما الكونية وفي معزل عنها -- كمتفرج متأمل . وبالتالي فإن الفن يصبح مهمة تسجيلية بحته. الحالة الثانية تقترض علاقة إيجابية فعالة . الإنسان يلعب دوراً في الدراما الكونية -- كآخر مساهم ، ممثل بها. غير أن الإنسان هذا فريد ، استثنائي : إنه المساهم المفكر الوحيد في هذه الدراما . وهكذا إن الفن يصبح ممارسة التوجيه دور الإنسان والدراما نفسها. ففي هذه الدراما الكونية الغريبة -- التي يخلق كل مساهم فيها ، بشكل مساهمته ، واقعه المستقبلي ، واقعية الكم لاتقول أكثر من أن الفنان يجب أن يشترك مع العالم من جديد -- كما اشترك معه في الماضي -- في تحري الواقع الموضوعي والكشف عنه وهذا يعني ببساطة مزج الفن من جديد بوظيفته الإجتماعية التي تميز بها عبر العصور. وضمن مبادرة السيد رئيس الوزراء لدعم طباعة الكتاب وعن سلسلة " فنون " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً كتاب " محمود صبري من صورة الواقع إلى اطروحة "واقعية الكم -- دراسة في القطيعة الجمالية" تأليف الكاتب والباحث سعد القصاب. يتناول الكتاب تجربة الفنان محمود صبري ، ويعرّف في الفصل الأول منه ، ببدايات الفنان وتطور تجربته ، والاهتمامات الثقافية والإيديولوجية ، التي رافقت هذه التجربة ، وإنعكاساتها على خياراته الجمالية والفنية. قراءة تلك البدايات بمثابة متابعة تأريخية ، ومعرفية ليس إلا ، كما التعريف بخصوصيتها ، لغرض الشروع منها في دراسة أطروحة "واقعية الكم" ، والتي يكرس لها الباحث الفصول التالية للكتاب ، تلك التي نظّر لها الفنان منذ سبعينات القرن المنصرم حتى رحيله في العام ٢٠١٠ ، وعبر تناول مفهوم " القطيعة الجمالية " ، والذي نجد أنه من أهم مرتكزات هذه الأُطروحة وإنشغالاتها على مستوى الكتابة أو الأعمال الفنية التي أنجزها الفنان. يحتوي الكتاب أربعة فصول

  • - الفصل الأول: البدايات ، تعليل وتوصيف البدايات .
  • - الفصل الثاني: القطيعة الجمالية وتأصيل الدلالة .
  • - الفصل الثالث: نظرية واقعية الكم في بعدها النظري والإجرائي ترسيمات التحول في الفن .
  • -الفصل الرابع : البعد التجريبي في أُطروحة " واقعية الكم" والنظر في المفهوم .


يقع الكتاب ب --- ٢٨٢ --- صفحة من القطع الكبير
وصدر ضمن مبادرة السيد رئيس الوزراء لدعم طباعة الكتاب...

طالب كريم, فنون, محمود صبري

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار

 

social media 1    social media    youtube    pngtree white linkedin icon png png image 3562068

logo white