Welcome in the demo
Another demo

الإسلام والصابئة للباح الأستاذ الدكتور قيس مغشغش السعدي

434188618 3138988102901554 6861621126465944630 n

ديانة الصابئة المندائيين تعد أول الديانات التي عرفت ووحدت الخالق بشكل مميز . وتأتي الديانة الإسلامية لتضع توحيد الخالق بشكل خالص لاينازع الإيمان فيه . وبناء على هذا الإتفاق لابد أن تكون النصوص التي تخدم هذا الإيمان متقاربة ، والتوجهات والتوصيات ملتقية ، وما يعتمد للتعبير عن ذلك في أشكال العبادة متقاربة .
عُرف الصابئة المندائيون تحديداً في منطقة بلاد مابين النهرين ، حتى أنه حينما يذكر العراق دينياً يرد ذكر الصابئة المندائيين بالضرورة ، وحين يذكرون هم يحضر اسم العراق وطن وجودهم . ومنذ أن أصبح العراق بلداً إسلامياً كان لابد وأن يتعامل مع المكونات الدينية الموجودة فيه أصلاً والباقية وجوداً. وقد سعوا ، لأجل حفظ كيانهم ، كما يثبتون ذلك في مخطوطة تاريخية لديهم .وعلى أثر ماحصل في العراق من تغييرات بعد الإحتلال الأمريكي عام ٢٠٠٣ والإهتمام الدولي بما حل بأبناء شعبه عامة وبالمكونات الدينية المتنوعة فيه ، برز بشكل ملحوظ ذكر الصابئة المندائيين. وقد أثار ذلك تساؤلات واستفسارات لمعرفة المزيد عن هذه الديانة وأتباعها من العراقيين أنفسهم خارج نطاق تواجد الصابئة المندائيين ، ومن عموم الشعوب العربية ، وكذلك من المهتمين في دول أخرى . ورافقت ذلك جهود أبناء هذا المكون للتعريف بأنفسهم مستفيدين من وسائل الإعلام المتاحة ووسائل التواصل الاجتماعي. ولو لا أن ديانة الصابئة المندائيين معروفة القدم وأنها سابقة للديانة الإسلامية وأن المبادئ والنصوص مكتوبة بلغتهم الآرامية القديمة ، لكان إصرار البعض يقيناً بأن ما لديهم مأخوذ عن الديانة الإسلامية. وبحكم إطلاع المؤلف على مبادئ وطقوس الديانتين وضع مؤلَّف يتناول فيه كل جوانب الإتفاق والإشتراك ليوفر للقارئ الإطلاع الشامل والتفصيلي ليكون على بينة حقة أن الدين قائم وإن تباينت الشرعة فيه من خلال اقدم ديانة عرفت ومقارنتها بخاتمة الأديان والرسالات .
يحتوي الكتاب سبعة أبواب
الباب الأول : معنى الإسلام والصابئة . ويتضمن التسليم والإسلام والمسلمين، الصابئون في القرآن الكريم ، لماذا الإختلاف بشأن الصابئين ، أصل تسمية الصابئين ، الصابئون اسم ونسب ، صبأ في اللغة المندائية ، صبأ في اللغة الأغريقية ، الصابئة وعبادة النجوم ، الصابئون في الفقه الإسلامي ، الصابئون في كتب التراث العربي ، صابئة حران والصابئة المندائية ، حران وإنتشار المسيحية ، الصابئة المندائيون ، دلالات ديانة الصابئة المندائية في النص القرآني ، العلاقة بين الصابئة وحران والصابئة المندائية ، المبرزون من الصابئين ، قوام ديانة الصابئة المندائيين ، العرفانية عند الصابئة عامة وعند المندائية ، حنفاء قبل الإسلام ،هوية الصابئة المندائيين .
الباب الثاني : المشتركات بين الإسلام والصابئة في المعتقد يتضمن المدخل ، الكتب والتعليم ، الكواكب والنجوم ، السموات والأرض ، القضاء والقدر ، السحر ، التقية ، النذور ، المجاز والتأويل ، الموت .
الباب الثالث : المشتركات في العبادة . يتضمن أركان الدين والعبادة ، التقويم والأشهر والأيام ، الأعياد والمناسبات الدينية ،طقوس الحياة والوفاة ،المطهرات ، .
الباب الرابع : المشتركات في الأحكام والأخلاقيات . يتضمن مدخل الباب ، المحرمات ، القيم الأخلاقية ، الحب والمحبة ، الصدق .
الباب الخامس : ملاقاة بين آيات قرآنية ونصوص الصابئة المندائيين .
الباب السادس : النبي يحيى بن زكريا (ع)
الباب السابع : الحياة العامة والمعايشة الإجتماعية بين المسلمين والصابئة والمندائيين ٠ صدر الكتاب حديثاً عن سلسلة " دراسات دينية " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/وزارة الثقافة والسياحة والآثار تحت عنوان " الإسلام والصابئة" للباحث الدكتور قيس مغشغش السعدي .
يقع الكتاب ب --- ٥١٢ --- صفحة من القطع الكبير
صمم الغلاف : رائد مهدي ٠٠

دراسات, فلسفات, ديانة, دين

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار