العدد الثالث المجلد 50 سنة 2023

418805115 760686849542580 8815133164628276990 n

صدر حديثاً العدد الجديد من مجلة المورد المجَلة التُراثيَة الفَصلية المُحكّمة التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/وزارة الثقافة والسياحة والآثار والمجلة تُعنى بنشر البحوث المُهتمّة بالتراث العربي : بحثاً وتحقيقاً وترجمةً . فضلاً عن نشر الفهارس لخزائن المخطوطات ، والببليوغرافيّات ، والمُراجعات ، ونقد الكتب التّراثيّة المُحقّقة ، وعرض المخطوطات النّادرة ، وأخبار نشر التّراث العربّي .
وتستمر مجلة المورد في السير بخطى حثيثة لإستعادة مركزيتها والمنزلة التي حلّت فيها طوال سني السبعينات والثمانينات من القرن المنصرم ، إذ بلغت أيامئذٍ من النجاح ماجعلها المجلة الأولى المعنية بالتراث عربياً ، وكان قراؤها من أقصى المغرب إلى أدنى المشرق.
وفي كلمة العدد الجديد بقلم رئيس التحرير الدكتور حسن عبد راضي ( إن أسرة تحرير المورد ماضية في رسالتها ، وتجاهد من أجل أن تواكب كثرة مايردنا من بحوث ، تغلب عليها الرصانة والمنهج العلمي ، وقلما وردنا بحث غير جدير بالنشر في المورد ، على أننا حريصون الحرص كله على الوفاء بالتزاماتنا بإزاء الباحثين لاسيما الذين تتعلق ترقياتهم العلمية بنشر بحوثهم من جهة، وأن نتروى في الاختيار بحيث لايكون تفاوت بين البحوث المنشورة وأن نناوب في الأعداد بين ماهو خاص بملف بعينه كما في عدد الطبري وعدد سيبويه وغيرهما وماهو عام يستوعب بحوثاً متنوعة الإهتمامات والمشارب )
وجاء في هذا العدد المفتوح من مجلة المورد أحد عشر بحثاً لباحثين عراقيين وعرب تنوعت البحوث بين ماهو أدبي وماعُني بالدراسات القرآنية وجاء آخرها بالنحو العربي .
باب "دراسات لغوية مقارنة " اشتمل على بحثين قارب أحدهما التقابل التركيبي بين العربية والسريانية في إنجيل
متّى ، وجاء الآخر بعنوان : أدوات النهي في اللغات السامية .
وفي باب استدراكات بحثان استدرك فيهما الباحثان مافات محققي بعض الدواوين الشعرية ، وقد بذلا في ذلك جهداً علمياً عظيماً ، اتماماً لجهود سبق اعتورها شيء من النقص لأسباب بعضها خارج عن قدرة المحقق، وبعضها مما فاته الإلتفات إليه .
وفي باب تحقيق جاء " كتاب الياء من معجم ينابيع اللغة ، لأبي جعفر محمد بن أبي صالح البيهقيّ المقرئُ اللُّغوي ( ت٥٥٤ ه )
وفي باب " نِشر في المورد قبل نصف قرن " تم نشر بحثاً عن بغداد كان قد كتبه مستشرق فرنسي بعنوان " بغداد في القرن الرابع الهجري" ونشر في العدد الثاني من المجلد الثاني سنة ١٩٧٣ .
وجاءت الخلاصات باللغة الانكليزية في خاتمة هذا العدد من المورد على سمتٍ واحد مع ماسبقه وماسيليه من أعداد..
تقع المجلة ب ---- 352------ صفحة
صممت الغلاف: جنان عدنان لطيف ٠٠
  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار