Welcome in the demo
Another demo

مجلة المورد / عدد خاص عن بغداد

مجلة المورد في ضيافة مجلس المخزومي

mured1

عن دار الشؤون الثقافية العامة صدرت مجلة المورد مجلة فصلية تراثية محكمة جاءت بـ 235 صفحة من القطع الكبير تميز العدد بخصوصية بغداد عاصمة للثقافة العربية لعام 2013 وقد ضمَ مجموعة من اصدارات دار الشؤون الثقافية العامة  لهذه المناسبة.
 تنوعت العنواين لتشمل كل جوانب بغداد في العصور القديمة ومنها دراسات فكرية، دراسات لغوية، نص ونقد عرض ونقد، متابعات ثقافية.
احتوى الغلاف الداخلي الاول صور منوعة لحفل تأبين عميد المسرح الشعري فقيد الشؤون الثقافية العامة الشاعر الراحل محمد علي الخفاجي وقد اكرمت الدار ذكراه بجعل اسمه موسوماً على احدى قاعاتها تخليدا له ومحبة واعتزاز ووفاءاً لهذا الانسان الذي كرس وقته في الابداع الشعري والمسرحي وترك لنا إرثاً حافل بالثقافة العراقية.
بينما كان الغلاف الداخلي الثاني يحمل مقالاً بعنوان (بين ابي اسحاق الصابي والتوحيدي).
 وضمت ايضاً بين غلافيها دراسات فكرية) دور الحوار في اشاعة التسامح ونبذ التعصب ))الجاحظ انموذجا))) للكاتبة ابتسام مرهون الصفار بينما ذكر في باب دراسات لغوية عن (أفاق دلالة في "كلمة الله" وكلماته (للكاتب صاحب ابو جناح.
بينما ضم مقالات العدد عن بغداد عاصمة الثقافة العربية فيها مقالة د. حسين امين عن (مدارس بغداد في العصر العباسي) وكتب د. محمد حسين سهيل عن (احتلال بغداد سنة 656هـ ـ  1258م) وجاءت مقالة (بغداد وحياتها العلمية في العصر العباسي) للكاتب هاشم العطار  قراءة في كتاب (بلدية بغداد  1917 ـ(1923  للاستاذ سمير عبد الرسول العبيدي  كما شمل الملف العديد من المواضيع المتنوعة منها (رحلات الاطباء الى بغداد ومن إبان الحضارة العربية الاسلامية) للدكتور محمود الحاج قاسم وكذلك عن) تتمه الشعر ابن الهيارية البغدادي) للكاتب عبد الرزاق حويزي وكتب عبد العزيز ابراهيم مقال بعنوان (تاريخ بغداد او مدينة السلام انموذجا) وكان للدكتور جودت حسن خلف الساعدي مقال عن) اتجاهات تطور الثقافة العراقية لترسيخ قيم المجتمع العراقي) ومقالة (التكوينات الزخرفية على وجهات الخشب في العمارة التراثية البغدادية) للدكتور حميد حسن الدراجي و(لمحات بغدادية في الشعر العباسي (للمؤلف ثائر سمير حسن الشمري (بين يدي كتاب: الامثال والكتابات في شعر ابن الحجاج( للكاتب عبد الحميد الرشودي.
وفي باب متابعات ثقافية تابعت مجلة المورد محاضرة تحت عنوان في (مجلس المخزومي) استضيف فيها الاكاديمي والشاعر الدكتور نوفل ابو رغيف (ليناقش اسئلة الثقافة العراقية) للكاتب غزوان جليل ابراهيم .
وقد قدم الدكتور ابو رغيف الشكر الجزيل والعرفان باسم وزارة الثقافة من اصحاب المجالس الثقافية وصاحب مجلس المخزومي بالخصوص كونه ابات معهدا ثقافيا يعيد انتاج الثقافة العراقية الرصينة كما تناول المحاضره الاصرار على المضي بالمشوار الثقافي قدماً.
  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار