Welcome in the demo
Another demo

مجلات الدار الدورية

مجلة الاقلام مجلة المورد مجلة الثقافة الاجنبية مجلة الثقافة التركمانية مجلة لمحات
akla1 WhatsApp Image 2024 05 28 at 09.27.55 2fd9128b kaml wyd krkwkly WhatsApp Image 2024 05 27 at 18.50.46 6317e50f
الاستاذ علي سعدون رئيس التحرير الاستاذ حسن عبد راضي رئيس التحرير الاستاذ كامل عويد رئيس التحرير د. صباح كركوكلي رئيس التحرير

الاستاذ أ.د.صالح زامل رئيس التحرير

الحرية في اعمال أوجين ديلا كروا وجواد سليم

 

الحرية-في-اعمال

 

صدرَ ضمن سلسلة الموسوعة الثقافية كتاب بعنوان (الحرية في اعمال أوجين ديلا كروا وجواد سليم) لمؤلفه مؤيد محسن وهي سلسلة ثقافية شهرية تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة، أمتدت صفحاته على مساحة واسعة يبلغ عددها أكثر من (80) صفحة من القطع الصغير.

يعقد مؤلف هذا الكتاب، مقارنة بين عملين فنيين بارزين الاول الحرية تقود الشعوب من أعمال الفنان الفرنسي أوجين ديلا كروا والاخر من أعمال الفنان العراقي جواد سليم، باحثاً عن الحرية التي كانت المسعى الرئيسي والقاسم المشترك بين العملين.

قبل أن يدخل المؤلف في نقاط التشابه والاختلاف في العملين المذكورين، يقدم مقدمة وافيه ذات تدرج تاريخي عن الحرية، وارتباطها بأهداف الانسان العليا، متواصلاً الى أن الحرية الاجتماعية هي الغاية القصوى لبحث الانسان عن سعادته واطمئنان حياته.

وبفعل التداخل الاجتماعي والفردي الحرية معاً بين الناتج الواقعي والناتج الفني تجسد موضوع الحرية في أعمال فنانين طليعين، رسما ونحتاً وأعمال أخرى، فكانت خالدة على مر العصور بالرغم من الفارق الزمني بين الحياة الرسام الفرنسي والنحات العراقي وتباين ملامح البيئة التي نشأ كل منهما فيها فأن لقاءهما على موضوع الحرية كان أمراً جوهرياً قائما على النزوع الفطري نحو الحرية أولاً، ثم ما تفجرهُ فيه أغلب الاحيان الفوارق الاجتماعية ولا سيما تلك التي تستحق الاغلبية الشعبية، وتحطم قواها المادية والمعنوية، الاغلبية التي غالباً ما ينتمي اليها الفنان الطليعي حساً ومعنى.

ولعل من الطريف ولو على سبيل المقارنة الخاصة هنا أن يفيد الفنان الغربي ديلاكروا من معطيات الطبيعة الشرقية ليغذي لوحاته بألوانها المتعددة والحارة، ويفيد الفنان الشرقي جواد سليم من معطيات الفن الغربي، ليرفد الفنان بأخر ما توصل اليه الفن هناك، ما يشير الى لغة التواصل بين الاعمال العالمية التي تمنح من معين الحرية، التي هي موضوع الفن العظيم على مختلف العصور

 
 
  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار