Welcome in the demo
Another demo

الموسوعة الثقافية

 

سيمياء الثقافة قراءة في أدب سعيد عدنان المقالي

we o

سيمياء الثقافة
قراءة في أدب سعيد عدنان المقالي

عامر الجبوري

صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة ،العدد الجديد ١٧٧ من الموسوعة الثقافية،وقد اختص هذا العدد بالأدب المقالي بعنوان ( سيمياء الثقافة في أدب سعيد عدنان المقالي) للأستاذ المساعد الدكتور عزيز حسين علي الموسوي ، وقد أبحر الموسوي في فن المقالة عند العلامة الدكتور سعيد عدنان لا سيما النقد المقالي لديه ،واهتمامه بأعلام الأدب والفكر ،ووقف المؤلف عند صورة المثقف والهوية والسلطة في مقالات العلامة الكبير الأستاذ الدكتور سعيد عدنان.

في التراث والمعاصرة مقالات للعلامة د. محمد حسين الاعرجي

qa 3

(في التراث والمعاصرة مقالات للعلامة د. محمد حسين الاعرجي
جمعها وأعدها للطبع حسين القاصد)
محمد رسن:
تواصل دار الشؤون الثقافية العامة وعبر مسيرة تحولها الجديد رهانها على استعادة دورها الريادي وحضورها الفاعل في المشهد الثقافي والأدبي ليبقى مميزاً ومتفوقاً من خلال مااجترحه مديرها العام الشاعر الدكتور حسين القاصد من خطط وبرامج ورؤى تسهم في تحديث التصورات وتطويرها لأغناء ودعم وتفعيل الحراك الثقافي على نحوِ مميز وضمن مشوارها الجاد في أن يكون لها النصيب الوافر في طبع ونشر كتب تعود لكتاب ومبدعين تركوا أبلغ الأثر على خارطة الإبداع الثقافي ممن طوتهم يد الغيب ولم تطوِ ذكرهم كانوا كباراً في حياتهم وصاروا رموزاً يشار لهم بالبنان الدائم وانطلاقاً من هاجس الوفاء في دار الشؤون الثقافية العامة أصدرت الدار وضمن سلسلةالموسوعة الثقافية كتابا حمل عنوان ( في التراث والمعاصرة مقالات للعلامة د. محمد حسين الأعرجي) جمعها وأعدها للطبع الدكتور حسين القاصد وبدوره كتب إضاءة على الغلاف الأخير للكتاب جاء فيها:
في هذا الكتاب الذي يجمع بين التراث والمعاصرة بعض مما كتبه أبو هاشم رحمه الله؛ فهو يضم _ فضلاً عن مقالاته الإفتتاحية لمجلة المورد _ مقالات احتفظ بها، كنت قد أخذتها من حاسوبه بعد وفاته بعد الاستئذان من أسرته الكريمة، وأغلب ماتجده هنا عزيزي القارئ الكريم، هو بين ماكتبه فقيدنا الكبير بعد عودته من غربته الطويلة إلى غربته القاسية في بلده، وبين ماكتبه وهو يحزم حقائبه للعودة إلى العراق. رحم الله أبا هاشم ولاحرمنا من جديده، فمازال لديه الكثير مما لم ينشر. لايفوتني أن أشكر جميع من أسهم في إصدار هذا الكتاب، كما أن عظيم الشكر للحريص على إبداع العراقيين، فله مني وعن أسرة محمد حسين الأعرجي كل الشكر. شكراً لمعالي وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور عبد الأمير الحمداني بصفته وشخصه. ختاماً أقول: هذا هو محمد حسين الأعرجي ورحم الله أبا الطيب حين قال:
وليس يصح في الأفهام شيءٌ
إذا احتاج النهار الى دليل.
حسين القاصد
2020/3/7

"يذكر أن الموسوعة الثقافية أصبحت تصدر بشكل شهري اعتباراً من هذا العدد، بعد أن كانت تصدر مرة واحدة كل شهرين وبطريقة متعثرة وغير منتظمة"
ضم الكتاب ١١١ صفحة من القطع المتوسط ويحمل سعراًً /2500 دينار
تصميم الغلاف:ميساء صالح.
توجد خدمة التوصيل المجاني التي اطلقتها الدار مؤخراً على الأرقام التالية.
07719368170
07708874469
07709236890

الدور الحضاري لمدينة الحيرة قبل الإسلام

الحيرة قبل الاسلام 2

رنا محمد نزار

ضمن سلسلة الموسوعة الثقافية التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة صدر كتاب الموسوعة الجديدة  بعنوان "الدور الحضاري لمدينة الحيرة قبل الاسلام" للكاتبة ازهار الحسناوي.

تضمن الكتاب دراسة تاريخية جاءت الدراسة في فصلين احتوى الفصل الأول تأسيس مدينة الحيرة واهم المكونات السكانية لها فضلا عن البيانات التي انتشرت فيها ومن ثم اهوائها وعلاقاتها السياسية. اما الفصل الثاني فقد وضح الجوانب الحضارية للحيرة من حياة اقتصادية بما فيها من زراعة وصناعة وتجارة كما تطرق البحث للحركة الفكرية وازدهر فيها انشاء المدارس وتطور الخط الحيري والحياة الأدبية فيها من شعر وامثال وموسيقى وغناء وبينّ الحركة العمرانية في المدينة واهم القصور التي بنيت فيها كما تضمن البحث خارطة تبين موقع الحيرة وما جاورها من المدن.

جاء الكتاب بـ 127 صفحة من القطع الصغير.

صمم الغلاف ميساء صالح.

شخصية المثقف في الرواية العراقية الجديدة

new

 

زينب محمد مسافر

صدر مؤخراً عن دار الشؤون الثقافية العامة وضمن الموسوعة الثقافية كتاب (شخصية المثقف... في الرواية العراقية الجديدة) للدكتور عقيل مهدي يوسف.

حيث عالج الكتاب برؤى نقدية عشر روايات كتبت ما بعد العام 2003 وقد حاول كتابها رسم مشهد الآثار الكارثية التي حلت بشخصية (المثقف) العراقي بين جحيم الداخل وتيه الخارج فضلاً عن المكابدات المتولدة التي سببتها آلة القمع السياسي.

حيث يتضح في الروايات، ان البطل المثقف هذا يرفض مبدئياً الرضوخ للضغوطات السياسية والعادات المجتمعية البالية التي تروم تحويله إلى "شيء" أو مستودع لذة، أو رعدة بشرية خائرة إمام مصائد الترهيب والترغيب، أو دمية مسخ تنخرط في قطيع هلامي تتشابه فيه ملامح البشر مع المسوخ في نمط أفكارهم.

حسب رولان بارت فأن الراوي في الرواية.

"لا يروي بفضل ذاكرة قوية، بل هو يرى الماضي بوصفه حاضراً بفضل ملكة أكثر من إنسانية، مما جعل الفرق منعدماً أو يكاد في الرواية بين الراوي بضمير المتكلم والراوي بضمير الغائب ذلك بوصفه صانعاً أسطورياً للعالم".

جاء الكتاب بـ 153 من القطع الصغير مسند بالمصادر والمراجع العربية والمترجمة.

صممت الغلاف ميساء صالح.

"مجتمع المعرفة" "ثقافة عصرية وتكنولوجيا المعلومات"

k2

ياسمين خضر حمود

لقد شهد في القرن الماضي حقبة شديدة الثرئ العلمي والخصوبة المعرفية فقد كان قرن الابتكارات والاختراعات العلمية والتكنولوجيا وقد منح الله سبحانه وتعالى الإنسان قدره كبيرة على الإبداع والابتكار و"علم الانسان ما لا يعلم" ومن ذلك صناعة الأشياء وتطويرها للخدمة البشرية وكان لظهور الحاسوب منتصف القرن العشرين ليكتب الحدث الهمام في تاريخ التكنولوجيا برمته وبه بدأ عصر الجديد عرف بعصر (التكنولوجيا الحاسوب) فمنذ ولادة اول حاسوب في اربعينيات  القرن العشرين فقد أدى هذا التطور في تكنولوجيا الحاسوب بدوره تطور بقية العلوم بكل صنوفها هذا ما جاء في مقدمة الكاتب.

فقد صدر مؤخراً عن دار الشؤون الثقافية العامة سلسلة الموسوعة الصغيرة كتاب بعنوان (مجتمع المعرفة / ثقافة عصرية وتكنولوجيا المعلومات) لكاتب محمد نعمان مراد جاء بـ (207) صفحة من القطع الصغير.

احتوى الكتاب على خمسة فصول شمل الفصل الأول (التطور التاريخي في تكنولوجيا الحاسوب والبرمجيات والاتصالات).

لقد تطورت تكنولوجيا الحاسوب تطوراً كبيراً لم يسبق لاية أداة او جهاز ان يشهد مثل هذا التطور مثلما شهد تكنولوجيا الحاسوب على مدى خمسين عاما ونيف وان يحتل هذا الحاسوب حيزاً واسعاً في حياتنا وتأثيرا واقعياً وقد ساعد ظهور علوم وتقنيات أخرى في القرنين التاسع عشر والعشرين على هذا التطور فقد كان اثر التكنولوجيا بأنها توظيف المعارف العملية لتحقيق حاجات الإنسان ورغباته وتطوير المجتمع كما أنها تساعد المجتمع في اكتشافاتهم واختراعاتهم في تحقيق ما يحتاج اليه.

يعرُف بعض العلماء التكنولوجيا بشقيها المادي والفكري اللذان يتكاملان ويتمازجان بحيث يؤديان معنناً متكاملاً لمفهوم التكنولوجيا حيث يشمل الشق المادي جميع المعدات والآلات أما الجانب الفكري يشمل القواعد والأسس المعرفية ليقود الإنتاج.

كما ضم الكتاب موضوعاً عن (اثر التكنولوجيا على المجتمع)  

حيث كانت هناك تأثيرات كثيرة منها إيجابية وسلبية حيث يرجع أثرها على الكيفية التي يستخدمها الفرد. الآثار الإيجابية: تشمل تسهيل الحياة الفردية للإفراد وتيسيرها اذ يستطيع الفرد أنجاز إعمال كثيرة في وقت قليل وسرعة كبيرة إذ ساعدت التكنولوجيا على جعل العالم يبدو كقرية صغيرة ويتعارف الناس دون حاجة إلى سفر فيكونون علاقات وصداقات في مختلف أنحاء العالم.

أما الفصل الثاني فقد ضم (نظرة إلى معمارية الحاسوب ومكوناته) بينما كان موضوع الفصل الثالث (صناعة البرامجيات وتطبيقاتها) والفصل الرابع احتوى على (شبكات الحاسوب واتصالاته) واخيراً الفصل الخامس (ثقافة التكنولوجيا معلومات لمجتمع المعرفة). 

تبقى الثقافة نبع الحياة الدائم المتدفق يرتوي منه طالبها إلى الأبد لا تتأثر بمتغيرات عوامل الزمن ولا تتوقف عند حد معين وتستمد تطورها من تطور الزمن والعصر بإمكانياته وأساليبه وفنونه المتنوعة والمتعددة.

الكتابة والعمل الكتابي

الكتابة والعمل الكتابي1

رنا محمد نزار

عن سلسلة الموسوعة الثقافية التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة صدر كتاب مترجم بعنوان (الكتابة والعمل الكتابي) ترجمه: عادل العامل جاء بـ 135 صفحة من القطع الصغير.

تحدث الكتاب عن أصول الكتابة ونسب اخترعها إلى محاسبون وليس شعراء في الألفية الرابعة قبل الميلاد كعلامة تنبيه لنظام العد الذي كانت المجتمعات الزراعية تحفظ به تسلسل السلع الزراعية ففي الأول كانت التعاملات او الإجراءات تسجل بواسطة خزن مجموعات من العلامات الطينية المشكلة تمثل الحنطة او الماشية او الأنسجة في اغلفة من الطين الطري بدلا من ذلك، لقد حل محل هذه الطبعات الطينية رموزاً محفورة او مخدوشة بقلم على الطين لتمهيد الطريق إمام الكتابة.

وحين اتسعت المستوطنات البشرية متحولة من قرى الى مدن أولي صارت هناك حاجة للكتابة لأسباب إدارية لكنها سرعان ما أصبحت اكثر مرونة وتعبيراً وقادرة على استيعاب دقائق الفكر الإنساني.

فباستطاعة كل جيل من الناس ان يبني على أفكار أسلافه مسهلاً بذلك أمر التقدم الواسع التنوع في مجالات شتى كالفلسفة والتجارة والعلوم والأدب.

ولقد فهم الكتاب الأوائل أن معرفة القراءة والكتابة هي القوة الأساسية. وهي قوية تمتد اليوم إلى معظم البشرية وقد فعلت لتقدم الإنساني أكثر مما فعله أي اختراع أخر.

ضم الكتاب مجموعة من المقالات لكتّاب مثل روجر دايفليد، بين كافتكا، جون اولدكاسل، باريكون سويهم، كريغ فيهرسان وآخرون.

شعرية الماء في مجموعة "يغير الوانه البحر" لـ (نازك ملائكة)

شعرية الماء اخر نسخة

رنا محمد نزار
ضمن سلسلة "الموسوعة الصغيرة" التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة اختار الدكتور " كريم حسن اللامي" موضوع شعرية الماء في مجموعة "يغير الوانه البحر" لـ (نازك الملائكة)، ليقدمها دراسة على الوجهة الفنية في قراءة شعرها.
ان السمات الخاصة بهذه الدراسة، من الممكن تلخيصها في المعايشة المستديمة للمجموعة "يغير الوانه البحر" معايشة أدت الى قراءتها لمرات عدة، وكل قراءة تختلف عن سابقتها من حيث الكشف والتفحص والبحث عن المدلولات كانت مستترة في القراءة الأولى، ومرد هذا إلى المجموعة نفسها الممتلئة خصوبة وحيوية، ورافقت تلك المعايشة إطلاعاً كافياً على ما كتبته الشاعرة من مجاميع شعرية أخرى، والاكثر من ذلك ان الشاعرة كانت لها رغبة في الانفلات من القيود لتقدم انجازاً مهماً كان اشبه بينابيع من الحياة تسربت الى جسد النصوص لتمدها بالتجدد، ومما يشير بالقوة الى متانة الأساس الذي ابتنته نازك الملائكة لنفسها في هذه المجموعة، ويكشف عن استعدادها في انها تلتزم خطاً فكرياً لا تحيد عنه، يقوم على الاقناع والمحاججة، وهذا الاتجاه يتطلب اسلوب مناسباً في التوصيل والتلقي، وهي غالباً ـ ونعني الشاعرة ـ تتحسس مصير البشرية بمصيرها هي وبحدود لا يمكن وصفها.
واعتبر الكاتب في مقدمته الشاعرة نازك الملائكة موهبة خالصة لوجه الشعر والإبداع والحقيقة فهي دوماً تبحث في نتاجين عن المزيد من الأسئلة التي تلفت الانتباه والتي تركز على الهم الوجودي الذي يكشف عن مغزى ما او حالة يكون الفكر فيها غير مفصول عن الحياة.

سرد بوصفه شغفاً (عن الرواية وآفاقها)

سرد بوصفه شغفا Recovered

رنا محمد نزار
ضمن سلسلة "الموسوعة الصغيرة" التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة صدر عدد جديد بعنوان (سرد بوصفه شغفاً) للكاتب "حميد الربيعي".
والسرد هو ابحار في البعد الإنساني للفرد باتجاه ما يجابهه من إشكالات، من جهة الوجود ومن جهة تعقيدات الحضارة والحياة بهذا الإطار يصير السرد أداة للتعبير عن الذات، وايضاً مفازة في إعادة بنائها في مواجهة الضغوط".
في المقدمة وضح الكاتب معنى السرد قائلاً "السرد لا يكون نسقاً كتابياً الا متى ما اكتملت أدواته المعرفية، التي تعني بالدرجة الأولى نضج التجربة الحياتية في جوانبها الثقافية والنفسية والاجتماعية، مصحوبة بوعي خاص، يعي هذه المسميات ويعطيها معاني جديدة وابعاداً أخرى، تعمق الصورة وتكشف المضمر وغير الظاهر من تشابك نسيجها.
ضمت الموسوعة مجموعة من العناوين التي تخص السرد جاء فيها تعريف بعض المصطلحات النقدية تعريفها والتوصل الى الاستنتاج منها.

قراءات في الشعر الجاهلي في ضوء المناهج النقدية الحديثة

الشعر الجاهلي 

محمد رسن

صدرَ كتاب جديد عنوانهُ: (قراءات في الشعر الجاهلي في ضوء المناهج النقدية الحديثة) للدكتورة أخلاص محمد عيدان، ضمن سلسلة الموسوعة الثقافية التي تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة. يبلغ عدد صفحاته (175) صفحة من القطع الصغير.

الكتاب محاولة لتقويم النصوص الشعرية الجاهلية نقدياً في ضوء مناهج النقد الحديثة، على الرغم من ما يعتري البحث من صعوبات عدة منها: البعد الزمني الذي يحتّم على الدارس الإنسحاب الى عالم هذا العصر، والولوج إلى مداخل أعماق النص من منافذ مختلفة، ومنها اللغة غير المألوفة، فهي وإن كانت معجمية إلا أنها تحتاج إلى قارئ حاذق يقف على دلالات الألفاظ، لا على معانيها فحسب، بتتبعة سياق النص والإلمام بمقاصد الشعراء، ومنها ما غيّبته السنون والأخبار والرواية عن حيوات المبدعين من شعراء ذلك العصر التي لو وصلت لأستطاع الباحث أن يسبر أغوار النص بثقة وقوة.

هذا ماجاءَ في صفحة الغلاف الاخير للمؤلفة أخلاص محمد عيدان.مشيرة الى أن الباحث في الشعر الجاهلي يواجه صعوبات عدة منها: البعد الزمني الذي يحتّم على الدارس الإنسحاب إلى عالم هذا العصر، والولوج إلى مدخل اعماق النص من منافذ مختلفة، ومنها اللغة غير المألوفة، فهي وإن كانت معجمية إلا أنها تحتاج الى قارىء حاذق يقف على دلالات الألفاظ، لاعلى معانيها فحسب، بتتبعه سياق النص والإلمام بمقاصد الشعراء، ومنها ماغيّبته السنون والأخبار والرواية عن حيوات المبدعين من شعراء ذلك العصر التي لو وصلت لأستطاع الباحث أن يسبر أغوار النص بثقة وقوة إلاّ أن هذا كله لم يمنع محبي هذا الشعر ومتذوقي نصوصه من الوقوف عليها، والكشف عن مواطن الجمال والإبداع فيها، ولايمكن أن يزعم أحد بأن الدراسات النقدية في شعر عصر ما إنتهت، ولاجديد في الأفق، فما زال الشعر القديم بحاجة إلى وقفات جادة على وفق رؤى نقدية حديثة تبرهن عكس هذه المزاعم، فجاء هذا الكتاب محاولة لتقويم النصوص الشعرية الجاهلية نقدياً في ضوء مناهج النقد الحديثة، وهو في ثلاثة فصول:

الاول (كسر أفق التوقع في الشعر الجاهلي) وهو بحث إهتم بملتقى النص الجاهلي، وما يحدث في هذا النص من مفاجأة وإثارة عُرفت نقدياً بكسر أفق توقعه أو إنتظاره، عن طريق مايأتي به الشاعر من خرق وأنزياح للصور التقليدية المتداولة التي ثبتت في إذهان المتلقين فهم يتوقعونها دائماً.

تناول الفصل الثاني (الشاعر الجاهلي بين البحث عن الهوية والهوية البديلة هويات الشعراء الجاهليين التي لم نعنِ بها الإنتماء، إنما الشاعرية أو الفروسية أو الكرم أو التغزّل... ممّا عُرفوه به،  وعُدّ بصمة تسمهم وتميزهم، والهويات البديلة التي طفت على هوياتهم الاول فألغتها أو مسختها، فأصبح بعض الشعراء يُعرفون بالهوية الجديدة التي ظهرت بفعل نقلة غيّرت مجريات واقعهم ومستقبلهم.

ويقع الفصل الثالث: (سيمياء التسمية في داليّة دريد بن الصّمة) في باب التواصل والتسمية التي تُشكل نظاماً سيميائياً، ولها في كل مجتمع أهمية ودلالات تجمع المُسمّي والمُسمى لهُ، وقد وقع الإختيار على داليّة دريد بن الصّمة الشاعر الفارس الجاهلي لأنها بنيت على التسمية في نظام سيميائي تراتبي، إذ تبين لي بعد قراءات عدّة لهذه القصيدة أنها لايمكن أن تُدرس إلاّ سيميائياً.

 

(الملاريا.. بين العلم والتطبيق)

الملاريا بين العلم والتطبيق 156

صدر كتاب بعنوان: (الملاريا .. بين العلم والتطبيق) للدكتور خليل أبراهيم شهاب ضمن سلسلة الموسوعة الثقافية وهي سلسلة ثقافية شهرية تتناول مختلف العلوم والفنون والآداب التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة .
يبلغ عدد صفحاته (310) من القطع المتوسط يتحدث المؤلف فيه عن مرض الملاريا في العراق منذ زمن بعيد أذ كان أهلنا في ريف وسط البلاد يسمونه "الباردة" ويقول المعجم الطبي الموحد أنه "البرداء" أسم الملاريا و المأخوذ عن الايطالية "الملاريا" أي الهواء الفاسد لأن الملاريا كانت تنتشر في مستنقعات أيطاليا الجنوبية وكانوا يظنون أن هذا الهواء الفاسد هو سبب المرض . وتحدث الملاريا على مدار السنة في البلدان الحارة مثل أفريقيا الاستوائية وجنوب شرق أسيا وأمريكا الوسطى من بلدان أمريكا الجنوبية .
تظهر على البعوض الناقل قابيلة مقاومة المبيدات الحشرية فيصنع الناس غيرها ويقاوم طفيلي الملاريا الادوية المستعملة مثل الكلوروكوين أو الكنين فيستعمل الانسان تركيبات أخرى من الادوية . وبسبب هذا الصراع تبقى السيطرة على مرض الملاريا في بعض البلدان ذات الظروف الطبية الملائمة للبعوض والطفيلي صعبة جدا . ولا يعلم أحد الى متى يبقى هذا المرض يحصد آلاف وآلاف من الناس في كل سنة .

الألعاب الشعبية لأولاد وبنات مدينة الحلة (1960 ـ 1990) م

موسوعة 155

عن دار الشؤون الثقافية العامة صدر العدد الجديد للموسوعة الثقافية بتسلسل 551 وجاء بعنوان الألعاب الشعبية لأولاد وبنات مدينة الحلة يقع الكتاب في151 صفحة من الحجم الصغير للكاتب محمد حمزة العذاري.

تعتبر الألعاب الشعبية التراثية وبالتحديد الألعاب الخاصة بالأطفال التي تناقلتها الأجيال عبر العصور وأنمّتها وطورتها بما يتلاءم والتطور الحاصل بتلك العصور عبر الزمن فهي عبارة عن نشاط تعلمي واجتماعي يتم عبر سلسلة من الحركات تؤدى بواسطة الألعاب لغرض التسلية وتحقيق المتعة إذ تساعد على تنمية شخصية الطفل من خلال ما يتعلمه من مفاهيم وعلاقات.

تشكل الألعاب مسألة مهمة في حياة الطفل لاسيما أنها تساهم في تفعيل نشاطه اليومي من خلال التحكم بتصريف طاقته. ويعد احد أساسات التطور النمائي للطفولة، من خلال تحقيق المتعة، كما تكمن أهمية اللعب في جعل الأطفال قادرين على التكيف والانسجام مع إقرانهم لذلك يعد اللعب من ضرورات الحياة بالنسبة للطفل.

قصة "الحاج مراد" بوصفها الوصية الفنية لليف نيكولايفيتش تولستوي

153

صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة الموسوعة الثقافية (153)تحمل عنوان (قصة الحاج مراد) بـ135 صفحة من القطع الصغير.

تعد قصة "الحاج مراد" اكبر واهم عمل لتولستوي في العقد الأول من القرن العشرين. لم يرغب الكاتب في حياته نشر قصة "الحاج مراد" وتركها لتطبع بعد وفاته، ويرى المتخصصون بادب تولستوي ان القصة وصية فنية لهذا العبقري، ومن مهام هذا الكتاب هو الكشف عن الطابع الجمالي لهذا العمل الادبي.

فالفن عند تولستوي على نوعين: فن يعطي شعورا نابعا من الوعي الديني بوضع الانسان في العالم وعلاقته بالله انه الفن الديني، وفن: يقدم ابسط مشاعر الحياة اليومية المتاحة لجميع الناس في العالم كله ـ وهو الفن العالمي. هذان النوعان فقط يمكن عدهما فنا جديدا في عصرنا هذا فحاول تولستوي في وقت واحد تجربة هاتين الفكرتين الجماليتين الموجدتين واختبارهما . فكان يفكر بكتابة اعمال أدبية متناغمة معهما.

فتولستوي على مستوى وعي المؤلف في حاج مراد يتجنب التناقض في تقييم احاسيس البطل وافكاره وسلوكه.

في هذا الكتاب تمكن المؤلف من ان يحافظ في القصة على استقلال البطل اللازم في الشعرية الواقعية ولايفرض المؤلف على البطل أفكاره. وجرى تحليل أسلوب تولستوي المتاخر بشكل رئيس على حساب تكبير تقييم المؤلف وهذا ضروري للتاثير الهادف الموجه الى عقل واحساس القارىء بهدف ايقاظ الحس الجمالي فيه والفعالية الروحية.

الألم وعلاجه عند الأطباء العرب والمسلمين

الالم و علاجه1

رنا محمد نزار

ضمن سلسلة الموسوعة الصغيرة التي تعنى بمختلف العلوم والفنون والآداب والتي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة صدر للكاتب محمود الحاج قاسم محمد كتابه الموسوم  (الألم وعلاجه عند الأطباء العرب والمسلمين).

تضمن الكتاب ثمانية فصول توزعت ما بين الألم وعلاجه في الطب الحديث، المفهوم الإسلامي للألم وعلاجه، الألم عند الأمم السابقة، الألم وأنواعه عند الأطباء العرب والمسلمين ومعالجة الألم بشكل عام بالأدوية غير المنومة والمخدرة عند العرب والمسلمين، معالجة الألم بالأدوية المسكنة والمنومة والمخدرة عند الأطباء العرب والمسلمين، المفهوم العلمي الحديث للأدوية المخدرة والمنومة التي استعملها الأطباء العرب والمسلمون، الطرق غير الدوائية في علاج الألم عند الأطباء العرب والمسلمين.

يعتبر الكتاب خلاصة موجزة عن مفهوم الألم وعلاجه والاهتمام بهذا المجال من قبل الباحثين النفسيين والأطباء وصدور الكثير من الكتب وانعقاد العديد من الندوات العلمية واستحداث عيادات لتخفيف معاناة المرضى من الألم في أقطار مختلفة من العالم.

قراءات في المصطلح

الموسوعة 150

 

رنا محمد نزار

ضمن سلسلة الموسوعة الثقافية العامة التي تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة صدر العدد الجديد من الموسوعة الثقافية بعنوان قراءات في المصطلح للمترجم ناطق خلوصي، من القطع المتوسط وجاءت بـ 190 صفحة.

تضمن الكتاب دراسات موسعة ومنوعة عن العديد من مصطلحات التي لا تعتمد على مصدر واحد هدفها التعريف بهذه المصطلحات وتاريخ ظهورها وتطورها وارتباطها بغيرها من المصطلحات كما  أشار الكاتب إلى إن هذه المقالات والنصوص التعريفية التي قرأها وترجمها عن هذه القراءات والتي تستند إلى مرجعية متعددة المصادر إلى جانب الإحالة إلى مجالات استخدامها أو تطبيقها.

ومن المصطلحات التي ذكرها الكاتب في كتابه الكلاسيكية، الروماتيكية، الواقعية مدخل وأفكار، الواقعية والفن، الواقعية الاجتماعية، الواقعية الاشتراكية، الواقعية الجديدة، الواقعية الجمالية، الواقعية الفوتوغرافية، السبويالية، الرمزية، التكعيبية، الانطباعية، التعبيرية، المستقبلية، البنيوية، التفكيكية، الحداثة، ما بعد الحداثة، ما بعد الكولونيالية

السرد والتاريخ الأسطوري

الموسوعة الثقافية 146

 

(السرد والتاريخ الأسطوري في السيرة الشعبية) كتاب جديد للناقد “قيس كاظم الجنابي

كتب محمّد رسن

ضمن سلسلة الموسوعة الثقافية التي تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة. صدرَ مؤخراً كتاب بعنوان (السرد والتاريخ الأسطوري في السيرة الشعبية) لمؤلفه الدكتور قيس كاظم الجنابي، يقع الكتاب في (112) صفحة من القطع الصغير.

أوضح فيه الكاتب ما ورد نصاً في قوله رأيت أن أخص السيرة الشعبية بدراسة خاصة تناول موروثها من خلال ماشاع منها ودون فأصبح قابلاً للبحث والدراسة فإلى عهد قريب جداً كانت السيرة تنشد أمام الملأ يقوم بإنشادها قصاص مختص يسمى (القصفون) وأبرز ما يواجه الكاتب في دراسة هذا الموضوع هو ندرة المصادر ووجود أكثر من نسخة صوتية تختلف الواحدة عن الاخرى مما يسهم في أحجام المحققين عن مراجعتها وأصدارها مطبوعة وكذلك قلة المراجع التي تبحث في موضوع التراث الشعبي وما توفر منها لايمنح الباحث طاقة متجددة في البحث لذا يركز على قدراته الذاتية ثم جاءَ التمهيد ليشير فيه الباحث الى أن السيرة هي (عمل ينبغي أن يؤدي وليس هو رواية تقرأ..أو قل أن السيرة تسمع في القاء درامي له تقاليده ومجالسه الأمر الذي لا تتيحه حياة المدينة الحديثة) وبعدَ تلك الرحلة مع المقدمة والتمهيد جاءَ الفصل الاول تحت عنوان: (سيرة عنترة بن شداد وتوالي الحكايات) وضمن ما جاءَ فيها لقد برزت هذه السيرة تاريخ التكوين العربي في نشأة العرب وقبائلهم وأنسابهم وأيامهم وعقائدهم ودياناتهم قبل الاسلام وبدأت ملامح التاثيرات التوراتية واضحة وهي ما عرف بالروايات الاسرائيلية لذا كثرت الإشارة الى رواة الإسرائيليات من أمثال وهب بن منبه وكعب الاخبار- وغيرهما فتناولت شيئاً من حياة النبي أبراهيم وأستعان بقصص الانبياء وماشاكلها وكأنه يرد على الشعوبية ويكشف عن صراع العرب مع الفرنج في عصر الحروب الصليبية. بينما كانت سيف بن ذي يزن هي ما يبوح به الفصل الثاني ولكي نجوب الفصل الثالث لابد من التطرق الى سيرة حمزة البهلون (بناء الحكاية والبطل الشعبي) أذ بين الكاتب أنه يمكن أن تعد السيرة الشعبية التي تستلهم شخصية (حمزة العرب) من السرديات الكبرى التي تشير الى الثقافة الشعبية والتي تبنتها طروحات ما بعد الحداثة بوصفها أسلوباً في الثقافة يعكس شيئاً من هذا التعبير التاريخي وذلك في فن بلا عمق ولا مركز ولا أساس فن أستبطاني متأمل لذاته ولعوب وأشتياقي وأنتقائي وتعددي يميع الحدود بين الثقافة الرفيعة والثقافة الشعبية

وكان الفصل الرابع يشهد (سيرة الظاهر بيبرس.. البطل المنقذ بين التاريخ والاسطورة وقد ظهرت هذه السيرة كعمل إبداعي إختاره مصنفوه على وفق القوالب والابطال ما لايلائم القضية التي يدافعون عنها ثم يقدمون فيها عملاً له تقاليده الفنية الناضجة والمتبلورة. وقد تضمن الفصل الخامس سيرة (فيروز شاه.. الصراع والشخصية الخارقة التي جاءت أيضاحاته لتبين الى أستخدام الراوي الكثير من الأسماء والامكنة العربية لإقناع القارئ/ السامع العربي ولفت إنتباهه لان السيرة بشكل عام تستند الى ذوق وحاجة المتلقي لأنها قائمة على التلقي الشفاهي.

وأختتم العدد في الفصل السادس الذي يحكي السيرة الهلالية ملامح ونقاشات وقد ذكر ضمن الفصل

تصنيف الباحث هنا باسم عبد الحميد الذي جاء فيه.

سيرة بني هلال الكبرى مكتبة المشهد الحسيني

تغريبة بني هلال ورحيلهم الى الغرب مؤسسة المعارف

تغريبة بني هلال ورحيلهم الى الغرب طبعة مؤسسة المعارف

أما الملحق فقد كان عنوانهُ: تغريبية الخفاجي عامر

شخصية الطفل

غلاف الموسوعة

ضمن سلسلة الموسوعة الثقافية التي تصدرها الدار الشؤون الثقافية العامة صدر كتاب بعنوان (شخصية الطفل في القصة العراقية القصيرة المعاصرة) للكاتب محسن ناصر الكناني يقع الكتاب في 157 صفحة من القطع المتوسط ترسم الكاتب في هذا الكتاب شخصية الطفل في القصة العراقي مختاراً نماذج محددة منه يأتي ذلك بأسلوب هادئ ونظرة فاحصة وبتمهيد يؤكد على الباحث في مجال عمله ولعل من الانصاف القول ان هذا الكتاب لو اخذ مداه الاوسع الى القصة العراقية القصيرة على تعدد اجيالها وازمانها لكان كتابا اوحد في مجاله وهو مجال خصب ويستدعي التصدي له على يدي اكثر من دارس يحلل الكاتب القصة التي بين يدي ويؤشر على تفاصيلها الظاهرة والخفية ثم يلحقها كاملة في اخر الكتاب سيطلع قارئ هذا الكتاب على اراء الكاتب بصدد موضوعة (شخصية الطفل في القصة العراقية المعاصرة) ويقرا من ثم نماذج من هذه القصص في ملحق الكتاب يمثل هذا الكتاب تأشيرة نابهة الى شخصية الطفل في القصة العراقية ما يؤكد الفائدة منه ولربما ستكون المتعة المضافة اليه في نماذجه المختارة من القصاصين المهمين ومنهم عبد الملك نوري ومحمد خضير وصلاح شوان وامجد توفيق وفرج ياسين وماجد اسد وحميد ناصر وعبد الأمير المجر وموسى غافل وحنون مجيد ومهدي الصقر ومحمد شمسي وجنان جاسم ونجمان ياسين.
يقول الكاتب في مقدمة الكتاب اخترت النصوص بواقع قصة واحدة لكل قاص لكي اوفر للقارئ متعة قراءة النص قراءة تذوقية وتعرف على الأساليب المختلفة والاحاطة برؤى القصاصين وزوايا نظرهم ومعالجتهم ومستوى نصوصهم فقد كشفت لي النصوص المختارة ارضا بكرا لم تطأه خطى النقد بعد ولم تستهلك بعد وخرجت على النمط السائد قبل الحرب الثانية الى النمط السردي الفني الذي يفيد من تيار الوعي والتداعي والتعاشق بين الفنون المجاورة كالسينما والمسرح والموسيقى والفنون التشكيلية مع محافظتها على هويتها المحلية وثيماتها فبدت شخصية الطفل بارزة من خلال معاناته الشديدة وحرمانه من حقوقه وحاجاته الأساسية في التعبير عن نفسه وقد ظهرت جلية داخل العائلة والشارع والمدرسة ظهرت شخصياته مقموعة مستلبه في ظل نظام اجتماعي اقتصادي متخلف النقلة الأساسية في رؤية القاص تتمثل في إعطاء الدور الأساس لشخصية الطفل ومغادرة الدور الهامشي او الثانوي متحولاً الى عنصر فاعل في المتن القصصي بموازة الشخصيات الأخرى بل متفوق عليها ولا يمكن الاستغناء عنه شخصية الطفل تبدو ممتزجة بالطبيعة ومتوحدة مع عناصرها يصرعها ويقاسي اهوالها او يتحاور معها ويأنس اليها يعني ان الطبيعة والطفولة تمتزجان في وحدة لا تنفصم.

التناص بين عهد الامام علي "ع" الى مالك الأشتر والرسالة الخمسة (في نصيحة الملوك) لسعدي الشيرازي

Picture

يفهم التناص مصطلحاً على أنهُ إحدى الوسائل الحديثة التي تقربنا الى فهم النص لتشابك دلالاته مع دلالات سابقة علية فما النص الجديد الا أستهلاك وتمثل لنصوص تقدمته فتقولها بإطار جديد من دون أن يلغي تماماً القدرة الابتكارية التي تتميز بها بعض النصوص القائمة على الموهبة الفردية الفذة وقدرتها على التفرد والابتداع.
ممالاشك فيه أن لاشيء يأتي من فراغ ولابد من أن يكون خلف أي أبداع أبداع سابق مها كانت قيمة هذا السابق ومدى أفادة اللاحق منه.
من هنا فأن التواصل سواء على مستوى الافراد أم الجماعات تأريخاً وتراثاً وحضارات إنما هو شكل من أشكال التناص الذي لاغنى عنهُ لاستمرار المنجز التراثي والحضاري والثقافي لأي أمة من الأمم ولأي فرد من الافراد.
بعد هذا المفهوم الموجز الذي أوضحناه لابد من الخوض في تفاصيل هذا العدد من الموسوعة الثقافية بعددها (144) الذي كان عنوانه (التناص بين عهد الإمام علي "ع" الى مالك الاشتر والرسالة الخامسة (في نصيحة الملوك) لسعدي الشيرازي للدكتورين صبيح مزعل جابر المالكي وعماد الدين عبد الرزاق العباسي.
تضمن الكتاب تقديم تحدث عن نظرية التناص كونها نظرية حديثة من نظريات الادب الاوربي التي شغلت المهتمين بشؤون الأدب على مستوى بيئاته العالمية المختلفة منذ مطلع النصف الثاني من القرن العشرين وحتى الان وما أثار الاهتمام ألاكثر بهذه النظرية ومصطلحها (التناص) هو حركية الدلالات والمفاهيم والوظائف التي تلج أبواب مختلفة المعارف والاجناس الابداعية البشرية من فكرية وأجتماعية وأدبية وفلسفية وغيرها.
ثم كانت التوطئة عن موضوع التناص بين عهد الامام علي "ع" الى مالك الاشتر والرسالة الخامسة (في نصيحة الملوك) لسعدي الشيرازي بعدها تطرق الكاتب عن موضوع (مفهوم التناص ودلالاته) مفتتحاً مادته بقول للأمام "ع" (لو لاأن الكلام يعاد لنفد) وبعدها جاء الحديث عن مجالات التناص وعمله وتطرق الى الحياة العامة في عصر سعدي الشيرازي مبيناً دور سعدي الشيرازي في ذلك القرن المضطرب متحدثاً عن مصادر تكوين ثقافة سعدي الشيرازي وأفكاره وقد أغنانا الكتاب بموضوع أسلوب الرسالة الخامسة (في نصيحة الملوك) وبعد تلك الرحلة تناول الكتاب موضوع (التناص بين صورة الحاكم في عهد الامام علي الى الاشتر والرسالة الخامسة لسعدي) وامتعنا الكتاب ايضا بالصورة التي ينبغي ان يكون عليها الحاكم في زمن الامام علي ومنها العمل الصالح وان يتعامل الحاكم مع الرعية وفق مقولة الناس صنفان اما أخ لك في الدين واما نظير لك في الخلق هنا يريد الامام علي من مالك الاشتر ان يحكم بالعدل وان لايكون حكمه منطلقا من هواه ومزاجه وان لايبتعد في حكمه عن الرحمة والمحبة والامر الثاني الذي اكد عليه الامام علي هو الابتعاد عن المحاباة في تعيين الولاة حفاظا على نزاهة من اختارهم لهذه المهام وبعث العيون لمراقبة اعمال هؤلاء الحكام القدوة في العمل السابق الصالح للحاكم او الملك نصيحة اخرى قدمها الامام علي والمراد منه الاعتماد على القدوة الحسنة ممن سبقوا الحاكم من الحكام والأمراء والعاملين على ادارة الولايات والأمصار حفاظا على عدالة الحكم ومراعاتها لحقوق الرعية

الصفحة 1 من 2

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار