Welcome in the demo
Another demo

شعر

لم يكن بمقدور قلبي الكلام قصائد لحظة مجموعة شعرية للشاعر هيثم الطيب

441169075 3177135939086770 1523818004658066631 n

عن سلسلة " شعر " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار
صدرت حديثاً للشاعر
هيثم الطيب مجموعته الشعرية الجديدة الموسومة " لم يكن بمقدور قلبي الكلام -- قصائد لحظة "

علي ناصر كنانه مختارات من شعره لاهناك ! دائماً هنا

438888600 780937804184151 3621066264235587402 n

ضمن مشروعها الثقافي لتقديم المنجز الإبداعي والمعرفي والفكري للمبدعين العراقيين والعرب صدرت حديثاً عن سلسلة " شعر " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة وزارة الثقافة والسياحة والآثار للشاعر العراقي

إيقاع الأنثى دراسة في البنية الإيقاعية لخطاب نازك الملائكة الشعري من منظور الأسلوبيات العروضية للأستاذ الدكتور يوسف وغليسي

438093098 3157566111043753 7409046981255778790 n

كائنٌ شعري عجيب مستحدثٌ من أصوات تؤلّفها حركاتٌ وسكناتٌ ، موقّعة تُشكّل كلمات مترابطاتٍ في جمل ، والجملُ في نصوص منضوية في خطاب ، والخطاب يتخلّلها ويشمل عموم نصوصها بفرادة لافتة . ثم تَمثّل الخطابُ في هيئة شاعرة أنثى موهوبة ومثقفة ، تمكّنت من أسرار الصنعة الشعرية ، واستوفت لوازم الفحولة التي احتكرها الذكْران من الشعراء زمناً طويلاً ، فملأت

نهرٌ ظمي مجموعة شعرية للشاعر عبد المنعم حمندي

437386876 777320217879243 7068472870570976966 n

عن سلسلة " شعر " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار
صدرت للشاعر العراقي عبد المنعم حمندي مجموعته الشعرية الجديدة الموسومة
" نهرٌ ظمي "

كائناتٌ ليست معّقدةً مجموعة شعرية للشاعر عدنان فالح دخيل

438094681 777323151212283 7850075923389000051 n

عن سلسلة " شعر " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة / وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدرت حديثاً للشاعر عدنان فالح دخيل مجموعته الشعرية الجديدة الموسومة
" كائناتٌ ليست معّقدةً " وفي صفحة المجموعة الأولى استهلها الشاعر وتحت عنوان " إضاءة " اختارها من
" مرويّات الذئب للكاتب والناقد الدكتور لؤي حمزة عباس "
جاء فيها (( وحده يعرف أنّ ثمّة أناساً يسكنون المصابيح . أناساً بحجم ساق الدودة أو أصغر ...ينامون حالما تُطفأ مصابيحهم ، ويستيقظون فور أن تُضاء ...إنّهم يدركون أن لاحياة بديلة لمن يحيون داخل المصابيح ، ويفكّرون بأوقات طفولاتهم الرخية ، وقد ركضوا خلالها على مساحات خضر فسيحة لم يعد لاستعادتها سبيل -- لحظات التفكير العابرة تلك هي وسيلتهم في تجاوز الأوقات الصعبة )). ضمت المجموعة في طياتها -- 60 -- قصيدة نثرية أضفى على بعضها شاعرها مسحة موسيقية وإيقاعية وشحت قصائد المجموعة . كما ضمت المجموعة العديد من اللوحات الفنية لعديد من الفنانين .
صممت الغلاف : شهد حمدي ٠٠

مجموعتان شعريتان جديد دار الشؤون الثقافية صيفٌ أسمر للشاعر عمار المسعودي

438888469 777325001212098 6457726218536549514 n438888469 777325001212098 6457726218536549514 n

عن سلسلة "شعر" التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدرت حديثاً المجموعة الشعرية الموسومة " صيف أسمر " للشاعر الدكتور عمار المسعودي وهي المجموعة الشعرية السادسة للشاعر المسعودي وتضم المجموعة أكثر من --- 60 --- قصيدة
صممت الغلاف : شهد حمدي .
كما صدر عن سلسلة " شعر" المجموعة الشعرية الموسومة
" شموس في الظل " للشاعر طلال الغوار وهي المجموعة الشعرية العاشرة للشاعر طلال الغوار أضافة إلى عدد من الكتب السردية والدراسات وتضم مجموعة " شموس في الظل "
---82 --- قصيدة
صممت الغلاف : شهد حمدي ٠٠

أغنية رأسي

qwn

جديد دار الشؤون الثقافية..

أغنية رأسي

اسراء يونس

صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة ضمن سلسة شعر المجموعة الشعرية بعنوان " أغنية رأسي " للشاعرة ابتهال بليبل.
تدعو الشاعرة ابتهال في كتاباتها الشعرية الى شيء من الثورة ـ من غير ان تعلن عن هكذا فعل ـ على الذات المنتمية الى المنسي المهلهل المغمور/ المستتر وعلى الأنا الخائفة.
الطفولة والصبا والشباب والانوثة، تلك المراحل هي الممول الأساس والخزين لعامة الكتابة والتي بحاجة الى نوع من الشجاعة ليتحول الماضي الى مصدر لصناعة القصيدة التي تكتبها ابتهال بليبل.

سعر الكتاب/ 3000 دينار
تصميم الغلاف/ هادي ابوالماس
توجد خدمة التوصيل المجاني علىالارقام التالية
07719368170
07708874469
07709236890

الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر ئاوات حسن أمين

x3 n

محمد رسن
عن سلسلة "شعر" التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والأثار صدرت الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر الكوردي "ئاوات حسن أمين" تضمنت الأعمال المجاميع الشعرية التي صدرت في مسيرة الشاعر على مدى مسيرته الإبداعية. جاءت الأعمال الكاملة بـ "280" صفحة من القطع المتوسط صممَ الغلاف "رائد مهدي".

رحيل الملائكة

z1 n

عن دار الشؤون الثقافية العامة ببغداد صدرت هذا اليوم المجموعة الشعرية الجديدة للشاعر العراقي هادي الحسيني والتي جاءت بعنوان ( رحيل الملائكة ) وقد احتوت على اكثر من ثلاثين قصيدة حملت هموم وأحزان العراق والرحيل المؤلم للارض والانسان . ورحيل الملائكة هي المجموعة الشعرية الثالثة للشاعر بعد مجموعة ضباب الأضرحة عام 2000 عن دار ألواح باسبانيا ورجال من قصب عن المركز الثقافي السويسري ودار بابل عام 2007 ومن أجواء المجموعة : 
قصيدة بدون نقاط بعنوان 
الأعمى 
أحدُهم حمل الروح 
حمل الأطلس 
وصور المدى دولاً ومعارك 
رسم الدرع له 
وحائط دم 
وسدَّد رمحه على الورد 
صاح الأعمى
طار العمر 
وصار رماداً !

يبعثر أيامه ويمضي

emdy

 

رنا محمد نزار

ضمن سلسلة شعر التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة صدرت المجموعة الشعرية الموسومة (يبعثر أيامه ويمضي) للشاعر رياض الغريب.

تضمنت المجموعة الشعرية 31 قصيدة تناولت مواضيع مختلفة عن الحب والوطن والحرب والحياة والمرأة العراقية.

ومن ضمن القصائد التي كتبها الشاعر كانت بعنوان (شفرة حرب) جاء فيها:

وجدنا انفسنا امام جروحنا

كنا نحصي ما تبقى من تنهدات القمر في قلوبنا

كنا قد نجونا من معارك عدة

نتنفس بهدوء

نظر لبعضنا

اوراقنا التي احترقت في المعارك

غلبة من الذكريات

دائما مجدنا فيما تبقى

دائما تقول لانفسنا

ان الاحياء اكثر صدقا

حين يتحدثون عن تنهدات القمر

تميزت قصائده بأسلوب سهل ورصانة معانيها فهي تصل إلى أذهان القارئ بكل سهولة دون أي تعقيد في فهم القصيدة

وتضم صفحات الكتاب 120 صفحة من القطع المتوسط.

تصميم الغلاف شيماء احمد.

جواد وادي وألحان القيثارة السومرية

a11

محمد رسن

عن دار الشؤون الثقافية العامة صدر ديوان " ألحان القيثارة السومرية للشاعر جواد وادي نحى الشاعر في ديوانه هذا منحنى فنياً أراده ان يكون منسجماً مع بواعث احاسيسه ومشاعره فجاءت اشعاره على وفق مستويي الظاهر والباطن تسبر اغوار المعاني وتقف على سليم المقاصد في خيال الشاعر الذي يرصد مابين معانيه ومابين غايته افكاره ورؤاه ليكون وشائج مشعة بايحاءات دالة ينتزع منها صوره ومعانيه وكأنه يعيد الشعور بالذات ويعيد تشكيلها بما يتناسب وحجم المعاناة وأعادة خلق المعاناة بوصفها ذات سوية ترعى بالدرجة الاولى الوجود كقيمة لنقف عند بعض ابياته التي تضمنتها هذه القصائد لنستجلي صورها ولغتها: مالهذه الأفيال لاتحترم سطوة الماء مالهذي البئر لاتعشق العشب مالهذه الخيزران يعاند يد الصانع فيظل الأعمى يتعكز الحجر لأن عصاه لاتتصالح مع الريح ومذاق الألسن الماكرة يكفيني حفنة من عناكب بلا لون لأنني أكره لون الرماد وهو يباغت الأفعى الخارجة للتو من جلدها القديم كم من المراكب تكفي لحمل أشلاء الحيتان الميتة منذ زمن الطوفان الأول كلما عنفنا الماء تشتد علينا العقبان ويغادرنا اليمام... وقد يأخذنا الشاعر الى عوالم خياله من تحديد للزمن وكأن الاحداث تدور في كل الازمنة ففي صيغة الأفعال المستعمله في القصائد ندرك بان الوقائع تدور في أزمان ماضيه مما يعني بالضرورة ان الاحداث قابلة للتطابق مع زمن الفترة او الفترة التي قبلها والتي تليها ازاء الانهيارات الاجتماعية ويتم ذلك عبر رؤية ثقافية متنورة تخرج من وحل الواقع الى عرين السماء بمنشئياتها وثوابتها ذلك ان الفرح وكذلك الحزن انعكاساً لواقع حركة الطبيعة التي انبثقت منه كل العادات العامة والتي غالبا ماتتطور او تتغير او تتحور بما يلائم المرحلة التاريخية والوجدانية لدى الشاعر وأخيراً نختم كلامنا ببعض من مقاطع قصائد الديوان. يرسم بليله وحيدا يتسلل من شرفة الضوء صوب خابية بلونٍ أخضر ينتظر فزعا طلتها يبحث عمن يقايض ماتبقى له من سنين بلفتة حانية تحيي فيه مافات من شجن يرتشف وشالة كأسه ويغيب في سديم الرغبات.

حيرة الأنهار

حيرة لأنهار

رنا محمد نزار
ضمن سلسلة شعر التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة صدرت مجموعته الشعرية الموسومة (حيرة الأنهار) للشاعر باسم فرات.
تضمنت المجموعة الشعرية 39 قصيدة تناولت مواضيع مختلفة عن الحب والوطن والغربة وعن أيام طفولته ودراسته.
ومن القصائد التي ذكر فيها حيث قال "وطن جديد" تكلم الشاعر فيها عن حبه لوطنه وما فيه من خيرات وفيرة نجده يتكلم تارةً عن وصفه للمدن التي استقبلته بشلالات بعدد أيام خدمته العسكرية وعن المعابد تنطق أيقوناتها بالبخور وأشجاراً يصفها شيعت سبعين ملكاً وما يراه الشاعر من جمال في الطبيعة يصور لنا أن هذه الأشجار ما زالت تلثغ بالربيع. ثم يصف الأنهار تهطل منها نجوم وشموس يخبرهم عن غابات تقود الحكايا للبحارة ثم يصف قوارب تطل على البحر كنسر متأهب لأنثاه عن نسوةً يقشر الجمال بلثغتهن وعيداً دائم الخضرة وثم يصف الأطفال وهم في فرحة العيد وبرأتهم يتبختر كلاماً... ويجهش بالبكاء حين تقبض عليه وحدته متلبس بالحنين.
وهذا مقطع من قصيدته "وطن جديد" ونذكر مقطع منها:
يُخْبرُ أصحابهُ عَنْ "وطنه الجديد"
عَنْ المُدُن التي اسَتقْبلتْهُ
عن شلالاتٍ بَعَدَدَ أيَّام خدْمتهُ العسكرية
عن معابد تَنْطقُ أيقوناتُها بالبخُورِ
تمتاز هذه القصيدة بأسلوبه سهل ورصانة معانيه فهي تصل إلى أذهان القارئ بكل سهولة دون أي تعقيد في فهم القصيدة
وتمد صفحات الكتاب بـ 151 صفحة من القطع المتوسط.

عراقي يكتب سيرته

عراقي يكتب سيرته

ياسمين خضر حمود

صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة وضمن سلسلة شعر مجموعة جديدة للشاعر عبد الحسين بريسم بعنوان (عراقي يكتب سيرته) تكلم الشاعر من خلال قصائده عن مواضيع شتى ولفت انتباهي قصيدته (شجاعتي ليست ساعتي) التي تحدث الشاعر فيها عن وصفه للام وهي اقدس واعظم شيء خلقه الله عز وجل الام هي كلمة صغيرة وحروفها قليلة لكنها تحتوي على اكبر معاني الحب والعطاء فهو يصفها في عدة مراحل مختلفة في كل بيت يصفها كالوردة الجميلة التي تعطيك عطراً يفوح حنان وتضحية وهي انهاراً لا تنضب ولا تجف ولا تتعب متدفقة دائماً بالكثير من العطاء الذي لا ينتهي وهي الصدر الحنون الذي تلقي عليه رأسك وتشكو اليه همومك ومتاعبك والام مهما تعطينا من حب وحنان فهي لا تنتظر ولا تأخذ منا مقابل هذا العطاء، مهما فعلنا فلن نستطيع ان ترد جميلها علينا ولو بقدر ذرة صغيرة فهي سبب وجودنا على هذه الحياة، فقد جسد الشاعر في هذه القصيدة كل المعاني السامية وهو الذي تميز شعره بالأسلوب الجميل والبسيط الذي يسهل على كل من قرأ شعره وأبياته وان يفهم معاني قصائده بأسلوب سلس ومنها قصيدة واقع متخيل، حلم داخل حلم، شجاعتي ليست ساعتي، برفقة الله..... الى اخره

وهذه القصيدة (شجاعتي ليست ساعتي) حيث قال:

أيهما أنا

العابر من خلال الوردة

ليعطيك عطرها

ويمسح وجهك بغبار طلع النخيل

وينتظر أمام النهر

لتعبري من خلال مائة سمكة؟

تبتسمين ضدي

أما أنا أو أنا

الجالس يقرأ في حشد أمي

تفاصيل رحلته

عبر غابة عينيك

ليرتجف الجمع

خوفاً وإعجاباً

لأني مررت من خلال عينيك

وعدت سالماً

أما القصيدة الثانية (برفقة الله) فقد عبر من خلال سطورها عن علاقته برب الاكوان وإنتظاره الجميل لرحمته الواسعة واصفاً نفسه بالخليفة على الأرض حيث قال:

لغيرك لا أمد يداً

ولم أطلق سراح الدموع

اعرف، اعرف جدا

وسع رحمتك واعرف أني في صحراء انتظر

وسوف يأتي مطر.....

وهذا المنجز للشاعر يعتبر وقفة إنسانية جديدة رسم من خلالها صورة تفيض بالمشاعر الجميلة والرقيقة وتدعو الجميع للحب والتفاؤل.

السيرة الذاتية للشاعر:

ـ من مواليد ميسان 1966.

ـ عضو اتحاد ادباء العراقيين

ـ عضو اتحاد نقابة الصحفيين العراقيين

ـ عضو اتحاد ادباء العرب

ـ يعمل محرر اول في شبكة الاعلام العراقي.

صدر للشاعر البريسم قصائد مخططة 2001 دار الشؤون الثقافية العامة ـ بغداد

باع المطر 2008 دار الشؤون الثقافية العامة ـ بغداد

جاء الكتاب بـ 103 صفحة من القطع المتوسط.

اغطية الكلمات اخير

اغطية الكلمات اخييير شعر

اسراء يونس
يطل علينا الشاعر العراقي محمد جاسم المقيم في عزلة منفاه ومهجره الألماني في ديوانه الثاني (أغطية الكلمات) الذي صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة بـ(168) صفحة من القطع الصغير. ليؤكد في مغامرته الجديدة رغبة الاخرين من قراء قصائده ليخرج من عزلة تساؤلاته الذاتية والوطنية والكونية فيرصفها في قرار مفاجئ ويقرر طباعة ديوانه الاخر.
يجد القارىء في قصائده وجع الروح والكلمات وتساؤلاتها التي لاتنتهي حتى يشعرك محمد الجاسم انه سليل تلك الروح التي تمردت على احتكار الالهة القديمة لصناعة الحلم الشعري وقررت ان تذهب في صناعة موضوعاتها وهاجسها بتدفق مخبؤ ومنعزل في زاوية ما بركن بيته حيث يمارس طقوسه بصبر وحياء ونبوءة.
كان هذا الكتاب الجديد وليد تلك اللحظات المسورة بالصمت والقراءات ووجع الغربة لتؤسس لنا تجربة شعرية ناضجة ومكتملة في تفسير وعي قصائدها واسئلتها:
"أيها الشريدُ بلا كأس
من (معينٍ) بضياء
ذهبت انت
وتركت العرين
يفكر بانقضاضك المرجأ"
فهو يرسم لنا في ديوانه الجديد هذا (أغطية الكلمات)صورة الشعر في وجدانه النقي وكبريائه العالي ونبرة حزينة يتدفق منها صدى المهابة والخوف من المغامرة، لتشعر مع كل قصيدة ان هذا البوح المنثور في سماء الموسيقى انما هو صنع القلب الواعي، قلب الشاعر في هاجسه الجنوبي حتى لتشعر ان محمد الجاسم انما يؤسس لرثاء الوجع الإنساني في ألم الوطن والمهاجر واغترابه عن المكان السومري.

الصفحة 1 من 2

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار