Welcome in the demo
Another demo

التشكيل الموسيقي في الخطاب الشعري العربي

التشكيل الموسيقي في الخطاب الشعري العربي

صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة كتاب (التشكيل الموسيقي في الخطاب الشعري العربي) لـ أ.د. فليح الركابي ضمن سلسلة نقد، يقع الكتاب في 199 صفحة من الحجم المتوسط، احتوى الكتاب على مقدمة وخمسة فصول مع الخاتمة يقول المؤلف في مقدمة الكتاب: ان النظام المتناظر للبيت في القصيدة العربية كان مهيمناً رئيسا حتى القرن العشرين، وهو قالب شعري موسيقي فيه التزام صارم بالقالب على الرغم من بعض الخروقات التجديدية التي حدثت في المضمون منذ عنترة بن شداد، او الشعراء الغربان وصولا الى العصر الاندلسي وظهور فن الموشح ثم تجديد الشاعر ابي نؤاس فضلا عن المحاولات التجريبية التي اجراها الشاعر في العصر العباس، وهي قلب البحور وتغيير مسمياتها الا انها لم تكن ذات اثر بارز في شكل القصيدة العربية، اذ بقي الشعراء يدورون في فلك الخليل بن احمد الفراهيدي حتى في قصيدة التفعيلة في العصر الحديث.
احتوى الفصل الاول من الكتاب على عنوان التشكيل الموسيقي في الخطاب الشعري العربي في العصر الجاهلي، يتناول هذا الفصل مباحث عديدة بالتشكيل الموسيقي في الخطاب الشعري العربي قبل الاسلام ليسلط الضوء على المراحل الاولى لنشأة القصيدة وتطور موسيقاها حتى النضج والاكتمال والمباحث هي:ـ
1ـ البناء الموسيقي في طفولة القصيدة العربية 2ـ تشكيلات صوتية في شعر منسوب الى امرىء القيس 3ـ البناء الموسيقي في معلقة عنترة بن شداد 4ـ البحر الخفيف بين الخفة والليونة.
اما الفصل الثاني فقد تضمن موضوع التشكيل الموسيقي في الخطاب الشعري العربي في العصرين الاسلامي والاموي. اما الفصل الثالث المعنون بــ(التشكيل الموسيقي في الخطاب الشعري في العصرين العباسي والاندلسي) وقد تناولت هذه الدراسة فن اللزوميات عند المعري وفن الموشح في العصر الاندلسي عند الشاعر ابن سهل وقع في ثلاثة مباحث 1ـ البناء الشعري الموسيقي في لزومية أعيا المقاييس امرنا 2ـ تحولات الشكل ولادة الموشح ترنيمة الاسى وسلطة التفعيلة فاعلان في القصيدة. وضم الفصل الرابع التشكيل الموسيقي في الخطاب الشعري العربي الكلاسيكي الحديث، يتناول هذا الفصل التشكيل الموسيقي في الشعر العربي الكلاسيكي الحديث ويركز على قراءة اسلوبية لالواح الجواهري المتدفقة وقد وقع في مبحثين. 1ـ التشكيل الايقاعي في (مرحبا ايها الارق، ويانديمي) لقد جاء بناء هذين النصين على وفق الواح شعرية مستوحات من المجتمع العراقي، وقد كانت الموسيقى سندا للصورة يكمل بعضهما الاخر. 2ـ نظام القافية، وهو مبحث يميز بين القافية في الشعر المقفى وبين التقفية في الشعر الحر. وقد احتوى الفصل الخامس على (التشكيل الايقاعي في الخطاب الشعري العربي الحديث)، يتناول هذا الفصل التطور الشكلي الشعري في القرن العشرين الذي كانت فيه مدارس شعرية مختلفة وقد تنوع فيها الايقاع. وقع الفصل في ثلاثة مباحث:ـ
1ـ البناء الايقاعي والصوتي في انشودة المطر
2ـ البنية الايقاعية في القصيدة العربية المعاصرة
3ـ شعرية المعنى.

معارض الدار الدائمة

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار