long lonk

شعر

ألعب في الحديقة وأفكر

العب في الحديقة وافكر للفرزززز

صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة وضمن سلسلة شعر المجموعة الشعرية الموسومة (ألعب في الحديقة وأفكر) للشاعر حميد قاسم، وقد احتوت على ثمانية عشر قصيدة كتبت على نمطين اثنين: الاول بأسلوب قصيدة الشعر الحر والثاني بأسلوب قصيدة النثر، تمحورت المجموعة بين مكانين هما دبي وبغداد وقد كانت معظم القصائد تتحدث عن الغربة والوطن:
الغريب الذي مر بنا ذات يوم
ليتنا لم نره
ليتنا لم نصغِ إليه، ولم نقع في شر غوايته...!
وهو يحدثنا عن الابراج التي تلمع تحت ضراوة الشمس
ليتنا لم نغادر خرائبنا التي اولعنا بجمالها الوحشي المريع
الجمال الذي أدمنا تنشق روائحه الفاعمة...
الجمال الذي احترق بعدنا...!
قدم الشاعر حميد قاسم في هذه المجموعة نصوص شعريةً حافلةً، امتازت بشفافيتها ورشاقة لغتها وحسن بنيانها وتميزت قصائدهً بتماسك بنائها الشعري ومحاولة لإيصال موضوعاتها الحياتية التي طبعت بروحها البغدادية الأصيلة على مساحة واسعة من قصائده الرائعه.
وصدر الكتاب بـ 112 صفحة من القطع المتوسط.

للكلام خطورة اللهب

للكلام

 على مدى تسعة وستين قصيدة ياخذنا الشاعر جمال جاسم امين في رحلة ممتعة عبر تضاريسه الشعرية في ديوانه الموسوم للكلام خطورة اللهب الصادر عن دار الشؤون الثقافية العامة.
ولعل اهم مايميز هذه المجموعة هو اعتمادها على بنية قصيدة النثر كتابة ومعنى، حيث لايمكن للقارىء ان يجزأ القصيدة وفق ماتمليه عليه القراءة التقليدية للقصيدة القديمة التي تعتمد على تجزئة المعاني، ونستطيع ان نقول ان قصيدة الشاعر جمال جاسم امين تعتمد على القراءة المتواصلة كونها تمتلك مانستطيع ان نسميه (بكلية المعنى).

خريف

الأيام ـ هنا ـ
أوراق صفر/
أوراق تتساقط من شجرة (الروزنامة)
لاادري..
لماذا يستوطن الخريف هذه الشجرة؟

الصفحة 5 من 7

معارض الدار الدائمة

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار