المجلات والدوريات

mo10.jpgmo11.jpgmo3.jpgmo4.jpgmo6.jpgmo7.jpgta.jpg

سلاسل

U2.jpgU3.jpgU4.jpgc1.jpgc2.jpgc3.jpgc5.jpgc6.jpgt1.jpgta.jpgu1.jpgu5.jpg

البحث في الموقع

مكتبة الفيديو

160.107

معارض الدار الدائمة

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار
 

chart1


دار الشؤون الثقافية العامة تتفقد الكاتب والباحث كاظم سعد الدين

دار الشؤون الثقافية العامة تتفقد الكاتب والباحث كاظم سعد الدين

  بتوجيه من الاستاذ حميد فرج حمادي مدير عام دار الشؤون الثقافية العامة قامَ وفد من الدار بزيارة تفقدية للباحث والكاتب والمترجم الاستاذ (كاظم سعد الدين) للأطمئنان على صحته. وقامَ الوفد الذي ترأسهُ السيد (عامر غازي) مدير العلاقات والاعلام نيابة عن السيد المدير العام بتقديم باقة ورد مع نقل التحيات...

ندوة عن الحمى النزيفية  في  دار الشؤون الثقافية العامة

ندوة عن الحمى النزيفية في دار الشؤون الثقافية العامة

إسراء يونس عقدت دار الشؤون الثقافية العامة بالتعاون مع دائرة صحة بغداد / الرصافة ندوة توعية صحية عن الحمى النزيفية، اعراضها والوقاية والعلاج. حاضرت فيها الدكتورة سهير هشام مديرة المركز الصحي / الدهاليك تحدثت  فيها عن اسباب انتشار  ظاهرة الحمى النزيفية واعراضها في العراق وطرق الوقاية من المرض والحد...

معرض دائم للكتاب  في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق

معرض دائم للكتاب في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق

بتوجيه من الاستاذ (حميد فرج حمادي) مدير عام دار الشؤون الثقافية العامة. رئيس مجلس الادارة. أفتتحَ الشاعر (علي حسن الفواز) نائب الامين العام للاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، معرض الكتاب الدائم في مقر الاتحاد وبحضور نخبة من الأدباء والكتاب والفنانيين. ويضم المعرض جميع إصدارات الدار من شتى صنوف...

دار الشؤون الثقافية العامة...  وسبل حماية التراث العربي الإسلامي

دار الشؤون الثقافية العامة... وسبل حماية التراث العربي الإسلامي

إسراء يونس التراث يعد من الأشياء المهمة في حياة الانسان، وهو مجموعة من التراكمات التاريخية التي ترتبط بماضي الانسان ارتباطاً وثيقاً كما تربط ما بين الواقع الذي يعيشه وبمستقبلة وحاضره وهو يعد حجر الأساس الذي يعتمد عليه ثقافة الامة في ماضيها وحاضرها. وفي ظل التحديات الحضارية التي تواجها الامة...

لجنة  التآليف والترجمة والنشر  في  دار الشؤون الثقافية العامة  عمل دؤوب وتواصل مستمر

لجنة التآليف والترجمة والنشر في دار الشؤون الثقافية العامة عمل دؤوب وتواصل مستمر

رنا محمد نزار تماشياً مع التطور الثقافي والفكري الذي تتبناه دار الشؤون الثقافية العامة / وزارة الثقافة في مواكبة تحولات المرحلة الراهنة ولأهمية الدور الثقافي الجديد في صناعة الحياة ودعم المنجز الابداعي العراقي ونشر الوعي الفكري المعاصر بشتى صنوف المعرفة والإبداع ولمقتضيات مصلحة العمل. لجنة التآليف والترجمة والنشر  تواصل...

  • دار الشؤون الثقافية العامة تتفقد الكاتب والباحث كاظم سعد الدين

    دار الشؤون الثقافية العامة تتفقد الكاتب والباحث كاظم سعد الدين

    منشور في الاخبار

  • ندوة عن الحمى النزيفية  في  دار الشؤون الثقافية العامة

    ندوة عن الحمى النزيفية في دار الشؤون الثقافية العامة

    منشور في الاخبار

  • معرض دائم للكتاب  في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق

    معرض دائم للكتاب في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق

    منشور في الاخبار

  • دار الشؤون الثقافية العامة...  وسبل حماية التراث العربي الإسلامي

    دار الشؤون الثقافية العامة... وسبل حماية التراث العربي الإسلامي

    منشور في الاخبار

  • لجنة  التآليف والترجمة والنشر  في  دار الشؤون الثقافية العامة  عمل دؤوب وتواصل مستمر

    لجنة التآليف والترجمة والنشر في دار الشؤون الثقافية العامة عمل دؤوب وتواصل مستمر

    منشور في الاخبار

الثقافة الأجنبية 2015 غلاف

نعرض للقارئ الكريم العدد الجديد من مجلة المورد وهي مجلة تراثية فصلية محكمة تصدرها وزارة الثقافة / دار الشؤون الثقافية العامة. والعدد الذي بين ايدينا هو العدد الثاني لسنة 2015 المجلد (42) للسنة الثانية والاربعون.
وفي هذا العدد ثمة سبعة ابواب ثابتة تعتمدها المجلة في كل اصدار تضمن الباب الاول الموسوم بدراسات تاريخية دراستان اولهما لـ أ. م. د. ابتهال عادل ابراهيم بعنوان دور العوامل الاقتصادية في ثورات الاقاليم ضد السيطرة الاخمينية.
وثانيهما دراسة لـ أ. د. نداء نجم الدين احمد بعنوان بحر النجف ظاهرة طبيعية واقتصادية واثارية مهمة تقول الدكتورة نداء ان بحر النجف منخفض في الجزء الجنوبي الاوسط من العراق، يمتد طولياً من شمال مدينة النجف الى جنوب غرب مدينة الحيرة ورغم ما ذكره المؤرخون والشعراء العرب فان هذا الموضوع من بين المناطق التي تجاهلها الجغرافيون قديماً وحديثاً.
واطلق المؤرخون والجغرافيون على ذلك المسطح المائي تسميات عدة منها (بحر النجف، وبحيرة النجف، ومستنقع النجف) لان الواقف على مرتفع النجف او على كتف البحر يشاهد امتداداً مائياً واسعاً لم يشاهده في احواض الانهار ومناطق السهول. لذا ورد اللفظ من باب التعظيم والتفخيم لتلك الصفحة المائية الواسعة، والعرب تسمي كل تجمع ماء الغدير بحراً.
وفي باب دراسات فكرية نقرأ لـ أ. د. علي زوين مفهوم الحضارة في مقدمة ابن خلدون ودراسة اخرى للباحث عزيز عارف ابن عربي الصوفي الفيلسوف (القسم الثامن).
وفي باب دراسات ادبية تتناول الدكتورة سليمة عكروش، اوليات الشعر العربي (طفولة مهملة)، اما الدكتور أ. د. علي حداد حسين، فقد تناول مناهج البحث في كتب الاقدمين، وتضمن باب دراسات لغوية، (نظرية التواصل عند ضياء الدين لـ أ. د. نادية هناوي سعدون، (وأوهام المحققين في تاج العروس).
أما في باب عرض ونقد فقد كتب الباحث العربي محمد سيف الاسلام بو فلاقة عن شعر النساء في صدر الاسلام والعصر الاموي.
وفي الباب السابع والاخير (نصوص محققة فقد قام الدكتور عباس هاني الجراخ بتحقيق (ديوان موفق الدين ابن ابي الحديد المدائني) وهو القسم الاول من التحقيق. وابي الحديد المدائني هو ابو المعالي موفق الدين القاسم بن هبة الله بن محمد بن حسين بن ابي الحديد المدائني البغدادي.
وقد اختلف المؤرخون في اسمه فقال بعظمهم ان اسمه (احمد وذكر اخرون انه القاسم). ثم عرج الكاتب بالتعريف لاسرة الشاعر وقام بتفصيل حياته معتمداً على اهم المصادر والبحوث التي كتبها المؤرخون الذين واكبو حياتهم.
وتحدث الباحث عن وفاته وقد خلص الى القول (توفي ابو المعالي يوم الاحد من شهر جمادي الاخرة سنة 656 هـ) ودفن في مقهى الوردية في بغداد، بعد وفاة الوزير ابن العلقمي بقليل، ورثاهما عز الدين بن عبد الحميد بقوله:
أأبا المعالي هل سمعت تأوهي
فلقد عهدتك في الحياة سميعاً
عيني بكتك، ولو تطيق جوانحي
وجوارحي اجرت عليك نجيعاً
انفاً غضبت على الزمان فلم تطع
حبلاً لا سباب الوفاء قطوعاً
ووفيت للمولى الوزير فلم تعش
من بعده شهراً ولا اسبوعاً
وبقيت بعدكما، فلو كان الردى
بيدي لفقارقنا الحياة جمعياً