المجلات والدوريات

mo10.jpgmo11.jpgmo3.jpgmo4.jpgmo6.jpgmo7.jpgta.jpg

سلاسل

U2.jpgU3.jpgU4.jpgc1.jpgc2.jpgc3.jpgc5.jpgc6.jpgt1.jpgta.jpgu1.jpgu5.jpg

البحث في الموقع

مكتبة الفيديو

160.107

معارض الدار الدائمة

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار
 

chart1


صناعة الكتاب.. المعوقات والحلول في دارالشؤون الثقافية العامة

صناعة الكتاب.. المعوقات والحلول في دارالشؤون الثقافية العامة

 طالب كريم حسن لكل صناعة من الصناعات إنتاج معين محدد المواصفات ونتيجة لفكرةِ.. فمشروع.. ودراسةُ جدوى الى غير ذلك من الخطوات. أما صناعةُ الكتاب فإنها أخطر ما أنتجتهُ كل الصناعات بدون إستثناء.. ولأن هذا المنتج لايسهم في الحركة الثقافية والاقتصادية أو في تطوير المعارف ونموها وحسب. بل في توجيه...

إصدارات دار الشؤون الثقافية العامة  تتألــق في الموارد المائية

إصدارات دار الشؤون الثقافية العامة تتألــق في الموارد المائية

محمد رسن تتواصل دار الشؤون الثقافية العامة في إيصال مطبوعاتها الى القارئ الكريم من شرائح المجتمع المختلفة والمثقفيين والمهتمين بالإطلاع على ماهو جديد من صنوف المعرفة والإبداع أقامت دار الشؤون الثقافية العامة معرضاً للكتاب في أروقة وزارة الموارد المائية، المعرض الذي يؤشر السعي الدائم لهذه الدار على تقديم خدماتها...

دار الشـــؤون الثقافيــــة العامة  تنتخب أعضاء مجلس إدارتها

دار الشـــؤون الثقافيــــة العامة تنتخب أعضاء مجلس إدارتها

شيماء عبد الرحمن بحضور وأشراف الأستاذ (حميد فرج حمادي) مدير عام دار الشؤون الثقافية العامة ورئيس مجلس الادارة جرت صباح يوم الثلاثاء الموافق 25/9/2018، أنتخابات مجلس الادارة في الدار وأسفرت الانتخابات عن فوز السيد (أكرم عبد الرحمن سعيد) والسيدة (نداء نصيف جاسم) لعضوية المجلس، وجاءَ السيد (مازن خلف عزيز)...

الوعي الصحي والبيئة المدرسية  في دار الشؤون الثقافية العامة

الوعي الصحي والبيئة المدرسية في دار الشؤون الثقافية العامة

شيماء عبد الرحمن الوعي الصحي هو عملية إعلامية هدفها حث الناس على تبني نمط حياة وممارسة صحية سليمة من أجل رفع المستوى الصحي للمجتمع والحد من أنتشار الامراض والتثقيف الصحي يحقق الهدف بنشر المفاهيم الصحية السليمة. برعاية الاستاذ (حميد فرج حمادي) مدير عام دار الشؤون الثقافية وبالتعاون مع دائرة...

دار الشؤون الثقافية العامة..  دورات تطويرية للمخاطبات والمراسلات الادارية  في المؤسسة الثقافية

دار الشؤون الثقافية العامة.. دورات تطويرية للمخاطبات والمراسلات الادارية في المؤسسة الثقافية

أسراء يونس دأبت دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة على مواكبة التطورات الثقافية والإدارية وسعياً منها لتطوير قابليات موظفيها في صياغة المخاطبات الرسمية "الثقافية والادارية". أقامت الدار دورتان تطويريتان للمخاطبات الإدارية تضمنت الدورة الاولى "المخاطبات الرسمية الثقافية" حاضرت فيها الدكتورة "رهبة أسودي" معاون مدير عام الدار مديرة النشر. شملت...

  • صناعة الكتاب.. المعوقات والحلول في دارالشؤون الثقافية العامة

    صناعة الكتاب.. المعوقات والحلول في دارالشؤون الثقافية العامة

    منشور في الاخبار

  • إصدارات دار الشؤون الثقافية العامة  تتألــق في الموارد المائية

    إصدارات دار الشؤون الثقافية العامة تتألــق في الموارد المائية

    منشور في الاخبار

  • دار الشـــؤون الثقافيــــة العامة  تنتخب أعضاء مجلس إدارتها

    دار الشـــؤون الثقافيــــة العامة تنتخب أعضاء مجلس إدارتها

    منشور في الاخبار

  • الوعي الصحي والبيئة المدرسية  في دار الشؤون الثقافية العامة

    الوعي الصحي والبيئة المدرسية في دار الشؤون الثقافية العامة

    منشور في الاخبار

  • دار الشؤون الثقافية العامة..  دورات تطويرية للمخاطبات والمراسلات الادارية  في المؤسسة الثقافية

    دار الشؤون الثقافية العامة.. دورات تطويرية للمخاطبات والمراسلات الادارية في المؤسسة الثقافية

    منشور في الاخبار

عقدة اللون

رنا محمد نزار
(عقدة اللون في (اللاوعي لدى الشاعرين) سببه ان الشاعرين عاشا في بيئه عربية نرى اللون الأسود مرتبطا بالظلام وانتفاء وضوح الرؤية فحاولا تغيير الصورة السلبية عن اللون الأسود لدى المجتمع، فاي شاعر يحاول ان يكون جزءا من التعامل الاجتماعي الإيجابي لا السلبي ولكن سطوة المجتمع وقسوته تجعل من الشاعر يشعر بسلبية يريد بها الانتقام من المجتمع في أحيان كثيرة.
هذا ما جاء بكتاب (عقدة اللون في شعر عنترة وسحيم) الذي صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة ضمن سلسلة نقد.
تضمن الكتاب فصول ثلاثة كانت سمة الفصل الأول بـ (التسمية المباشرة والتعبير عن العقدة) تشعب على مبحثين جاء الأول بعنوان (التسمية المباشرة للون الأسود) جاء فيه ان اللون الأسود بما فيه من قوة راكزة في فعله في النفس وقدرة نافذة في الروح واستطاعة راسخة في سياقاته المختلفة التي ورد فيها ذكره ومقاماته المتنوعة تجعله عنصراً فاعلاً في تجربة الشاعر فتنصهر فيه جميع الدلالات الحقيقية والمجازية.
اما المبحث الثاني فقد جاء بعنوان (التغيير عن العقدة باللون المضاد (الأبيض)) كان فيه ان اللون الأبيض هو اللون المغاير للون الأسود الذي عبر به الشاعران ـ عنترة وسحيم ـ عن عقدتهما الأساسية، وهي (اللون الأسود) ولهذا الامر أسبابه اذ ان السبب الرئيس الذي جعل الشاعرين يعبران به هو انهما ارادا الاختباء خلفه من اجل التغطية على لونهما الأسود او الهاء نفسيهما قليلاً عن عقدتهما.
اما الفصل الثاني والموسوم بـ (بروز الانا والأخر لدى لشاعرين) انشعب في شعبتين (مبحثين) كانت لكل مبحث (شعبة) فالاول وُسم بـ (بروز الانا لدى الشاعرين) كان فيها ان انماز شعر الشاعرين ببروز الـ (انا) بروزا واضحا يكاد يهيمن على جميع شعريهما، ولكنه برز بوضوح لدى عنترة اكثر منه لدى سحيم، لمن يقرأ شعريهما ولعل ذلك متأت من شعور عنترة بقوته البدنية المتفوقة عن اخوانه العبيد او على اقرانه من شباب القبيلة ولكنه يشعر بسطوة عقدة اللون الأسود اكثر اذ انها الدافع الأساسي لكل ما فعله في حياته وكذلك الحال عند سحيم فعقدته من اللون الأسود هي التي دفعته الى ان يريد التفوق على المجتمع بإقامة علاقات متدنية غير شرعية مع نسائهم اذ انه ليس لديه بدن قوي كعنترة فلجأ الى سلوك هذا الطريق لاثبات تفوقه.
اما الاخر فقد وُسم بـ (بروز الاخر لدى الشاعرين) كان فيها الاخر عند شاعرينا له خصوصية تميزهما عن الاخر في شعر الآخرين المعاصرين لهما وذلك عائد الى شخصيتهما لما فيهما من اختلاف عن كثير من الشعراء من حيث عقدة اللون الأسود التي تميزه عن غيرهما، او من حيث الأمور النفسية الأخرى.
اما الفصل الثالث فقد وسم بـ (اثر عقدة اللون الأسود في تكوين الصورة ورسمها) في مبحثين جاء الأول بوسم (اثر العقدة في تكوين الصورة الحسية) كان فيه ان الشاعرين في تكوينهما لصورهما كانا يريدان الظهور في هذا الصورة ولا يريدان الاختفاء ولكنهما يريدان إخفاء اللون الأسود وإبراز ألوان أخرى في صورهما اذ كانت (الغائية) مخبوءة في ما يرسمان من صور.
وجاء الاخر بعنوان (اثر العقدة في رسم الصورة التخييلية)، كان فيه ان الواقع الذي وقعت عليه عيونهما تخيلا باعتمادهما على اتساع مخيلتيهما وكيفية إيصال المفهومات، والأفكار المراد صبها في القوالب الشعرية بوساطة عملية إبداعية مؤثرة في المتلقي ان للخيال تاثيرا توليدياً في الصور الحسية التي يتسلمها الدماغ.
وأردفت هذه الفصول بخاتمة تضمنت جل النتائج التي تمحض عنها الجهد المبذول ومن بعد دونت عنوانات المصادر والمراجع.
جاء الكتاب بـ 247 صفحة من القطع المتوسط وصمم الغلاف وليد غالب