المجلات والدوريات

mo10.jpgmo11.jpgmo3.jpgmo4.jpgmo6.jpgmo7.jpgta.jpg

سلاسل

U2.jpgU3.jpgU4.jpgc1.jpgc2.jpgc3.jpgc5.jpgc6.jpgt1.jpgta.jpgu1.jpgu5.jpg

البحث في الموقع

مكتبة الفيديو

160.107

معارض الدار الدائمة

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار
 

chart1

th2

عن دار الشؤون الثقافية العامة صدرَ العدد الجديد من مجلة (الثقافة الاجنبية) وهي مجلة فصلية تعنى بشؤون الثقافة والفنون في العالم، وكان ملف العدد عن الروائي العالمي غابرين غارسيا ماركيزالحائز على جائزة نوبل للاداب عن روايته (مائة عام من العزلة) : الكاتب الاسطورة والسحري في خدمة الواقعي. وعدد من الفصول المختلفة منها (صيغ الزمان والزمكان في الرواية) ترجمة باقر جاسم محمد تحدث فيه عن الترابط الجوهري الوثيق بين العلاقات الزمانية والمكانية المعبر عنها فنياً في الأدب، وللزمكان في الأدب دلالة جوهرية وأجناسية شاملة. الذي يعطي تعريفاً للجنس الادبي والادبي وللملامح المميزة الاجناسية،
كما تناولت المجلة عنوان آخر (مابعد البنيوية وفكر التنوير) ترجمة عبد الامير حميد تناول فيه حركة التنوير في بناء طرق متعددة للحياة قائمة على الفكر النقدي. لأجل أن تقوم حركة التنوير بهذا فأنها تساهم في خلق للافكار التي تنمي أشكالاً للحياة مقاومة للتأثيرات السلبية.
وموضوع آخر عنوانهُ (البناء الدرامي) ترجمة ياسمين طارق تناولت حالة عامة وفكرة أنسانية كانت أقرب للقارئ بأختلاف أنتمائه وثقافته فمختلف الشعوب عاشت (الحرب والسلام) وكذلك عادات الشعوب وتقاليدها لكن الروح الانسانية تبقى ذاتها تبحث عن السعادة والحب وتطمح للقوة والسلطة وتخشى الالم والحزن والموت.
وعنوان آخر عنوانهُ : (شجرة دلّب.. السينما التركية) ترجمة عمر باسل تحدث فيه عن سيرة حياة (عمر لطفي عقاد) التي كانت أشبه بـ (شجرة دلّب) وأستمرار عطاؤه في أنتاج الافلام السينمائية منذُ بدايات العام (1949-1990) حتى وافتهُ المنية في العام 2011. العقاد، ذلك المبدع، أستطاع من خلال عمله كمخرج من أنتاج "46" فيلما سينمائياً واربعة أفلام تلفزيونية فضلاً عن فيلمين وثائقيين.