البحث في الموقع

مكتبة الفيديو

160.107

معارض الدار الدائمة

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار
 

chart1

صدر حديثا

212636491 1045394769326261 4947465100301328902 n

محمد رسن:
صدر مؤخراً عن دار الشؤون الثقافية العامة/وزارة الثقافة والسياحة والآثار كتاب حمل عنوان "التنوير الانساني" لمؤلفه د.رسول محمد رسول يعرف الكاتب فيه مفهوم التنوير ويشير إلى علاقة الإنسان بخطاب التنوير الذي يعتبره غير موجوداً بلا إنسان فكيف يكون الطير بلا جناحين؟ وهل يصح أن توجد الشمس بلا شعاع؟ فالكاتب يعتبر غاية ووسيلة التنوير معاً هما الإنسان هذا الإنسان الذي انفرط وجوده عناداً ومهانة بكرامته ومكانته في الوجود نحو هاوية الضياع في عالمنا العربي ومن ثم الموت المهين لهذا الإنسان على أرصفة ومنحنيات وزوايا الطرقات وهي عدمية تصوب غالباً ضد الوجود الإنساني في الحياة. التنوير بمفهوم الكاتب هو ان يكون الإنسان إنساناً فتعالوا ننقذ الإنسان من كل العدميات التي حاقت به ولازالت. إذ يشير الكاتب إلى ان الكارثة الكبرى هي نسيان الإنسان بوصفه إنساناً والنسيان هنا هو المطب الأكبر الذي تريد ترسيخه ظلاميات الراهن مثلما الأمس تلك التي أبتلي بها الإنسان نفسه من دون شفقة إنسانية يمكن ان تذكر ويؤكد الكاتب على ان هذه الظلاميات تريدنا أن نطيع فقط أن نبقى كائنات سردابية عمياء في قبوها ولايعرف الطريق إلينا أي أحد من الأحرار إنها ظلاميات تريد الهيمنة على حاضرنا وغدنا ومستقبلنا أو قادمنا الإنساني. ماجاء أعلاه تقديم موجز للكتاب الذي يتضمن عدة دراسات حول مفهوم التنوير. يقع الكتاب في ٢٣٢صفحة من القطع الكبير.

210928618 1039648939900844 1479452885157179599 n

محمد رسن
جديد دار الشؤون الثقافية العامة
ضمن سعي الدار المتواصل لوضع آليات وخطط وبرامج حديثة أيماناً منها باشاعة اجواء المعرفة والفكر والابداع وانضاج الوعي الثقافي وترسيخه بالشكل الذي يبقيه متميزاً ومتفوقاً حيث اتخذت الدار المنحى الأهم ألا وهو دخول الجانب العربي بمنشورات الدار وهو مشروع مايسمى بطبعة بغداد مما يشير إلى الحضور العربي في بغداد حيث صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة كتاب ( أُمةٌ لا اسم لها من بناء الأمّة إلى تفكّكها ) للكاتب والأكاديمي البحريني د.نادر كاظم. تناول الكاتب في الفصل الأول من الكتاب( المنظورات الغربية الأساسية من تأليه الأمة إلى اختراعها وتخيلها) أما الفصل الثاني فقد حمل عنوان( المنظورات العربية الأساسية من الأمة الخالدة إلى الجماعات المتخيلة) الفصل الثالث من الكتاب تطرق فيه الكاتب إلى( الدولة والأمة في العراق من البناء إلى التفكك) ثم جاء الفصل الرابع وهو الأخير بعنوان( بناء الأمة في البحرين :من التجزؤ إلى الوحدة إلى الطوائف المتخيلة)
يقع الكتاب ب(432)صفحة من القطع الكبير.

dra

صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة الكتاب الموسوم (البطل المخلص في الرواية العربية دراسة في الشخصية والمرجعيات وسيمياء الحضور) لمؤلفه الدكتور عباس فاضل آل مسافر. يتناول الكتاب الشخصية الإشكالية في الخطاب السردي المعاصر بدراسة علمية تحليلية إذ عمد بعض الروائيين إلى توظيفها في نصوصهم وتسنيمها زمام البطولة في الأحداث محاولين استعادة المفهوم الفلسفي لهذه الفكرة واسقاطه على بعض الشخصيات ذات الكاريزما والأعمال البطولية الخارقة والمتسامية في المجتمع فجاءت هذه الدراسة ومن ورائها النقد الثقافي والمنهج السيميائي بقراءة جديدة تزيح الستار عن شخصية هذا البطل سعياً للكشف عن الأسباب التي دعت الروائيين لتوظيف هذه الشخصية من دون غيرها وتحليل الظروف التاريخية التي دفعتهم إلى الاستنجاد ب ( المخلص ) ليكون بطلا لأحداثهم.

يقع الكتاب ب 456 صفحة من القطع الكبير .

كرات الثلج

زينب مسافر

ضمن سلسلة "سرد" التي تعنى بالفنون السردية (رواية وقصة) وتوضع الآليات والخطط والبرامج للتعريف بالنتاج العراقي الإبداعي ضمن سياق نثري متنوع يتيح للباحثين والنقاد فرصة دراسته ومتابعته بيسر.

إصدرت دار الشؤون الثقافية العامة مجموعة قصص قصيرة جديدة للكاتب "إسماعيل سكران" بعنوان (كرات الثلج) قدم فيها (17) قصة وقد اطلق على هذه المجموعة اسم أحدى هذه القصص وقد تضمنت المجموعة:ـ

كرات الثلج

شمس ومطر

طيور بيضاء

رماد الذاكرة

لا تثق بأحد

هواجس

وغيرها من القصص القصيرة مر من خلالها الكاتب على بعض الإحداث السياسية التي جرت في البلد عبر تجارب إنسانية عديدة.

ـ إسماعيل سكران قاص عراقي من مواليد مدينة الكوت 1949.

ـ بكلوريوس تربية

ـ عضو اتحاد ادباء وكتاب العراق

ـ رئيس اتحاد ادباء وكتاب واسط سابقاً

ـ له اكثر من مجموعة مجموعته الأولى: النثار 1977

ـ رفات الملائكة 2001

ـ القادمون فجراً 2008

ـ الارنب البري 2008

ـ ورواية "جثث بلا أسماء" 2015

ـ وروايته هزار 2016 التي تعتبر تتمه لروايته "جثث بلا أسماء" لكنها ليست بالتممة التقليدية المعروفة.

القاص سكران صوت سردي واضح المعالم حيث كتبت عن منجزه بعض الدراسات خصوصاً روايته "جثث بلا أسماء" فقد كتب عنها الناقد فاضل ثامر واصفاً إياها بالواقع الصادم.

اخيراً المجموعة صدرت ضمن إصدارات الدار للعام 2017.

صمم غلاف المجموعة رائد مهدي

احيانا وبلا معنى سردموت صانع القبعات سرد

رنا محمد نزار
تعتبر دار الشؤون الثقافية صرحاً ثقافياً لامعاً في الوسط الثقافي فهي مؤسسة ثقافية توازي مؤسسات النشر العربية، دأبت هذه الدار على تقديم اصدارتها عبر سلاسل متنوعة
فضمن سلسلة (سرد) صدر لها حديثاً كتاب جديد بعنوان (احياناً وبلا معنى) للقاص هيثم الطيب ضم الكتاب 119 صفحة من القطع المتوسط.
شمل الكتاب مجموعة قصصية ضمت (22) قصة كتبت بأسلوب شيق وسلس وكانت تحمل معاني وعناوين مختلفة مستشهداً بانواع من التجارب الاجتماعية التي تهدف الى بلورة فكرة موضوع ما اختاره الكاتب من خياله.
كما صدرت عن الدار رواية بعنوان (موت صانع القبعات) لكاتب علي حداد بـ (223) صفحة من القطع المتوسط.
نسج الكاتب روايته من حالات المجتمع وبلورها في فكرة لتحظى برواية شيقة تجذب القارئ للاستمتاع بأحداثها ومؤثراتها.