البحث في الموقع

مكتبة الفيديو

160.107

معارض الدار الدائمة

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار
 

chart1

دراسات

qa 2

(التركيب التعليمي في العراق) جديد دار الشؤون الثقافية العامة
محمد رسن
تسعى دار الشؤون الثقافية العامة وعبرَ مسيرة تحولها الجديد الى إعادة رسم ملامح المشهد الثقافي ليبقى متميزاً ومتفوقاً من خلال رفد الساحة الثقافية بإصدارات في مختلف صنوف المعرفة والإبداع. حيث صدرَعنها مؤخراً كتاب بعنوان (التركيب التعليمي في العراق/ دراسة جغرافية السكان) لمؤلفته د. لمياء أحمد محسن خلف. ضمن سلسلة دراسات التي تعنى بمناقشة ظواهر مختلفة ونشاطات جادة في أنساق الثقافات المتنوعة أضافة الى تقديم دراسات حول الكشف عن موضوعات هامة في مجالات بعينها تستحق الوقوف عندها.
الكتاب الذي يقع "456"ص من القطع الكبيرة ينقسم الى خمسة فصول تخللتها الأشكال والجداول العديدة فضلاً عن المقدمة والخاتمة، تناولَ الفصل الأول التعريف بمنطقة الدراسات وخصائصها الجغرافية بينما تضمن الفصل الثاني دراسة المراحل التعليمية لسكان العراق وتوزيعها الكمي والنوعي لأعوام دراسية مختارة بحسب عددهم الى السكان وأهم تفسيراتها ومؤشراتها المتمثلة بنسبة الرسوب والتسريب للمراحل التعليمية.
وتناولَ الفصل الثالث والرابع دراسة التركيب التعليمي لسكان العراق للمدة (1997-2020) إذ أهتمَ الفصل الثالث بدراسة الأمية في العراق على مستوى المحافظات للمدة (1997-2010)
وقد ركز الفصل الرابع على دراسة المستويات التعليمية الآخرى وتوزيعها الجغرافي من حيث النوع والبيئة للمدة (1997-2010) أما الفصل الخامس فقد تناولَ أهم المتغيرات ذات الصلة بتباين التركيب التعليمي لسكان العراق وتم إستخدام حقيبة البرامج الإحصائية الجاهزة للعلوم الإجتماعية (spss).
سعر الكتاب 6000 دينار
تتوفر خدمة توصيل على الأرقام
07719368170
07708874469
07709236890

qa 4

شارلمان وهارون الرشيد
دراسة في الصلات الدبلوماسية والعلاقات الاقتصادية
في العصور الوسطى 768 ـ 814م
اسراء يونس

ضمن الاصدارات الجديدة والمتنوعة صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة دراسة بعنوان (شارلمان وهارون الرشيد دراسة في الصلات الدبلوماسية والعلاقات الاقتصادية في العصور الوسطى 768 ـ 814 م ) تاليف: مرتضى عبدالزهرة عبدالحسين راشد.
تاتي أهمية هذا الموضوع كونه يمثل جسراً للتواصل السياسي والاقتصادي والديني بين العالمين، باعتبار التاريخ الأوربي الوسيط خلفية أساسية لفهم التاريخ الحديث، فهو أساس للتطورات السياسية والاقتصادية والفكرية في اوربا، وياتي موضوع دراسة (علاقات شارلمان مع هارون الرشيد دراسة في الصلات الدبلوماسية والعلاقات الاقتصادية في العصور الوسطى 768 ـ 814م) ليشكل حلقة جديدة مهمة في فهم بعض جوانب التاريخ الأوربي الوسيط عموما،وتطور العلاقات الاوربية ـ الإسلامية بشكل خاص بدراسة جذور الروابط بين العاهلين (شارلمان (747 ـ 814م) وهارون الرشيد (763 ـ 809) اللذين مثلا العلمين المسيحي والإسلامي وكان ذلك سبباً لاختيار الباحث لهذه الدراسة.
توزعت الدراسة على أربعة فصول مقسمة الى مباحث عديدية وخاتمة.
ضم الكتاب 360 صفحة من القطع المتوسط ويحمل سعراً /6000 دينار.
تصميم الغلاف / هادي ابوالماس
توجد خدمة التوصيل المجاني
07719368170
07708874469
07709236890

kk o


جديد دار الشؤون الثقافية العامة
محمد رسن:
ضمن سلسلة دراسات التي تعنى بمناقشة ظواهر مختلفة ونشاطات جادة في أنساق الثقافات المتنوعة والكشف عن موضوعات هامة في مجالات بعينها تستحق الوقوف عندها صدر كتاب (الديموغرافية أو علم اعداد السكان دراسة في ادبيات السكان وديموغرافية العالم والعالم العربي وتوقعاتها حتى عام ٢٠٥٠) لمؤلفه الدكتور عبد علي الخفاف تقدم هذه الرسالة في جزئها الاول تعريفا بأدبيات السكان منذ اهتمامات الحضارات المبكرة بأعداد السكان واعداد الذكور منهم على وجه التحديد لتنتقل بعد ذلك فتعرف برؤى الحضارتين اليونانية والرومانية في هذا الموضوع ثم تتناول ماورد من نصوص ذات دلالات ديموغرافية في اليهودية والمسيحية والاسلام واديان الشرق بعدها تأخذ متواليات مالتوس في مراجعة نقدية بعد التعريف بحياته وبالضرورة ان تشمل هذه المراجعة الأساس النظري الذي استند اليه مالتوس من افكار السابقين له.في جزئها الثاني تتناول الدراسة حال السكان في العالم في وصف منهجي وفي جزئها الثالث تناولت ديموغرافية المرأة مابين واقعها الكمي وبرامج وخطط التمكين للنهوض بها والاستفادة من اعدادها الكبيرة وديموغرافية الطفولة وكبار السن أما الجزء الرابع فقد أهتم بالواقع الديموغرافي العربي.ماجاء اعلاه خلاصة مقدمة الكتاب الذي يقع ب ٣٩٢ صفحة من القطع الكبير.

النخبة العسكرية في العراق نهائي معتمد.psd3

صدر حديثا عن دار الشؤون الثقافية العامة ضمن سلسة دراسات التي تعنى بمناقشة خواطر مختلفة ونشاطات جادة في انساق الثقافات المتنوعة الكتاب الموسوم (النخبة العسكرية في العراق 1958ـ 1963)  للدكتور نزار علوان عبدالله.

تحدث الكاتب في مقدمته عن تشكيل الجيش العراقي منذ تأسيسه في السادس من كانون الثاني ،1921 المؤسسة الأهم من بين بقية المؤسسات والهيئات السياسية والاجتماعية في النظام السياسي المعاصر للبلاد، بحكم الدور المؤكد له وبفعل تاثير قادته في الاحداث التاريخية حتى اصبح اهم المراكز الحيوية في جهاز الدولة الرسمي بعد ان نال العراق استقلاله عام 1932.

قسمت الدراسة الى ثلاثة فصول تحتوي على مباحث، ضمت دراسة نظرية مركزة لمفهوم النخبة والفرق بينها وبين النخبة العسكرية السياسية ومدى تاثيرها السياسي الفاعل الذي اصبح السمة البارزة لاغلب دول العالم الثالث.

ضم الفصل الأول دراسة الدور السياسي للنخبة العسكرية في ضوء التطورات التاريخية، واحتوى الفصل الثاني على دور وموقع النخبة العسكرية في إدارة مؤسسات الدولة العراقية المختلفة خلال الأعوام (1958ـ 1963). اما الفصل الثالث فقد ضم اثر ودور النخبة العسكرية في الصراعات السياسية التي مرت بها البلاد بين عامين (1958 ـ 1963) ومن ذلك حاول الكاتب الدكتور (نزار علوان) ان يعطي ملخصا عبر فصوله الثلاثة ويعالج بالدراسة والتحليل دور وموقع النخبة العسكرية العراقية في مؤسسات الدولة المختلفة وموقعها في الصراعات السياسية خلال الأعوام (1958ـ1963) وتاثير ذلك على واقع العراق السياسي والاقتصادي والاجتماعي حيث استولى العسكريون العراقيون لأول مرة على قمة الهرم السياسي في السلطة .

جاء الكتاب بـ304 صفحة من القطع المتوسط

تصميم الغلاف: ابتسام السيد

الهوية الاندلسية 2

اسراء يونس

ضمن إصداراتها الجديدة والمتنوعة صدر حديثاً الدراسة الموسومة (الهوية الأدبية الاندلسية) / دراسة نقدية للدكتور محمود شاكر محمود.

جاءت هذه الدراسة مكملة للمسيرة البحثية العلمية التي بدأها ابن بسام في ذخيرته ووضع علاماتها الدالة في مقدمته الرائدة .

وتعتبر هذه الدراسة اللبنه الثانية للباحث من اجل تحقيق هوية ثقافية اندلسية متكاملة، بعد ان صدرت له اللبنة الأولى في (نقد النقد دراسة في الانموذج الاندلسي) على ان تعقبها بعون الله اللبنة الثالثة في الهوية البلاغية الاندلسية.

بدأ الكتاب بتمهيد يتناول الهوية الثقافية ـ بعد تحديد المفهوم وبيان المصطلح ـ الاندلسية في بواكير نشأتها ومراحل تطورها وبعد ذلك ينتظم الكتاب في بابين باب النثر وباب الشعر يحاور فيها مجموعة من النصوص التي أحدثت نقلة كبيرة في استقلالية الهوية الأدبية الاندلسية، واستوائها على سوقها لتعجب القارئين وتطرب السامعين وتبهر الناظرين وقد خضعت هذه النصوص الى قراءة حداثوية وفق السياقات الأكاديمية المعتمدة، استنبط الباحث في ضوئها كثيراً من الخصالئص الأدبية التي لا نجد لها نظيراً الا في الادب الاندلسي.

ضم الكتاب 288 صفحة من القطع المتوسط

تصميم الغلاف جنان عدنان لطيف.