المجلات والدوريات

mo10.jpgmo11.jpgmo3.jpgmo4.jpgmo6.jpgmo7.jpgta.jpg

سلاسل

U2.jpgU3.jpgU4.jpgc1.jpgc2.jpgc3.jpgc5.jpgc6.jpgt1.jpgta.jpgu1.jpgu5.jpg

البحث في الموقع

مكتبة الفيديو

160.107

معارض الدار الدائمة

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار
 

chart1

دراسات

النخبة العسكرية في العراق نهائي معتمد.psd3

صدر حديثا عن دار الشؤون الثقافية العامة ضمن سلسة دراسات التي تعنى بمناقشة خواطر مختلفة ونشاطات جادة في انساق الثقافات المتنوعة الكتاب الموسوم (النخبة العسكرية في العراق 1958ـ 1963)  للدكتور نزار علوان عبدالله.

تحدث الكاتب في مقدمته عن تشكيل الجيش العراقي منذ تأسيسه في السادس من كانون الثاني ،1921 المؤسسة الأهم من بين بقية المؤسسات والهيئات السياسية والاجتماعية في النظام السياسي المعاصر للبلاد، بحكم الدور المؤكد له وبفعل تاثير قادته في الاحداث التاريخية حتى اصبح اهم المراكز الحيوية في جهاز الدولة الرسمي بعد ان نال العراق استقلاله عام 1932.

قسمت الدراسة الى ثلاثة فصول تحتوي على مباحث، ضمت دراسة نظرية مركزة لمفهوم النخبة والفرق بينها وبين النخبة العسكرية السياسية ومدى تاثيرها السياسي الفاعل الذي اصبح السمة البارزة لاغلب دول العالم الثالث.

ضم الفصل الأول دراسة الدور السياسي للنخبة العسكرية في ضوء التطورات التاريخية، واحتوى الفصل الثاني على دور وموقع النخبة العسكرية في إدارة مؤسسات الدولة العراقية المختلفة خلال الأعوام (1958ـ 1963). اما الفصل الثالث فقد ضم اثر ودور النخبة العسكرية في الصراعات السياسية التي مرت بها البلاد بين عامين (1958 ـ 1963) ومن ذلك حاول الكاتب الدكتور (نزار علوان) ان يعطي ملخصا عبر فصوله الثلاثة ويعالج بالدراسة والتحليل دور وموقع النخبة العسكرية العراقية في مؤسسات الدولة المختلفة وموقعها في الصراعات السياسية خلال الأعوام (1958ـ1963) وتاثير ذلك على واقع العراق السياسي والاقتصادي والاجتماعي حيث استولى العسكريون العراقيون لأول مرة على قمة الهرم السياسي في السلطة .

جاء الكتاب بـ304 صفحة من القطع المتوسط

تصميم الغلاف: ابتسام السيد

الهوية الاندلسية 2

اسراء يونس

ضمن إصداراتها الجديدة والمتنوعة صدر حديثاً الدراسة الموسومة (الهوية الأدبية الاندلسية) / دراسة نقدية للدكتور محمود شاكر محمود.

جاءت هذه الدراسة مكملة للمسيرة البحثية العلمية التي بدأها ابن بسام في ذخيرته ووضع علاماتها الدالة في مقدمته الرائدة .

وتعتبر هذه الدراسة اللبنه الثانية للباحث من اجل تحقيق هوية ثقافية اندلسية متكاملة، بعد ان صدرت له اللبنة الأولى في (نقد النقد دراسة في الانموذج الاندلسي) على ان تعقبها بعون الله اللبنة الثالثة في الهوية البلاغية الاندلسية.

بدأ الكتاب بتمهيد يتناول الهوية الثقافية ـ بعد تحديد المفهوم وبيان المصطلح ـ الاندلسية في بواكير نشأتها ومراحل تطورها وبعد ذلك ينتظم الكتاب في بابين باب النثر وباب الشعر يحاور فيها مجموعة من النصوص التي أحدثت نقلة كبيرة في استقلالية الهوية الأدبية الاندلسية، واستوائها على سوقها لتعجب القارئين وتطرب السامعين وتبهر الناظرين وقد خضعت هذه النصوص الى قراءة حداثوية وفق السياقات الأكاديمية المعتمدة، استنبط الباحث في ضوئها كثيراً من الخصالئص الأدبية التي لا نجد لها نظيراً الا في الادب الاندلسي.

ضم الكتاب 288 صفحة من القطع المتوسط

تصميم الغلاف جنان عدنان لطيف.

gg 1 

ياسمين خضر  حمود

صدر مؤخراً عن دار الشؤون الثقافية العامة ضمن سلسلة "دراسات" وهي سلسلة تعنى بمناقشة ظواهر مختلفة وتسعى إلى تقديم دراسات تحاول الكشف عن موضوعات هامة صدر الكتاب الموسوم "السيد مصطفى جمال الدين بين المحافظة والتجديد" من تأليف الإعلامي عل فضيلة الشمري.

يضم الكتاب 208 صفحة من القطع المتوسط .

التعامل مع حياة مبدع بوصفه كينونه مستقلة متمايزة يحتاج إلى وعي كبير يوائم جمالية الفن وواقع التجربة الفكرية ولد الشاعر 5/11/1927 الموافق 1346 هـ ولدة في قرية "ام المؤمنين" في احدى قرى سوق الشيوخ في محافظة الناصرية أكمل دراسته الابتدائية في ناحية كرمة بني سيعد وما ان اكمل المرحلة الرابعة انتقل إلى النجف الاشرف عرف عنه النبوغ المبكر والذكاء الحاد درس العلوم الحوزوية في عام 1969 أكمل دراسة الماجستير بجامعة بغداد فقد منح درجة "جيد جداً" في رسالته "القياس حقيقته وحجيته" وفي عام 1974 أكمل دراسة الدكتوراه في القسم اللغة العربية عن رسالته الموسومة "البحث النحوي عند الاصولين" تضمن الكتاب حياة السيد مصطفى جمال الدين بحوثه وأسرته بالحوزة فقط قسم الكتاب إلى أربعة فصول جاء: الفصل الأول عن محاولة التجديد والإصلاح والتيسير النقدي ومناهجه ومفهوم النحوي والعامل النحوي. وقد استعرض الفصل الثاني السيد جمال الدين النحوي الأصولي شمل عدة محاور اولاً التيسير النحوي وعلوم اللغوية، المنهج النحوي عقلي والنحو والعلوم التأثر والتأثير ضم الفصل الثالث "رأيه بالقياس" وقد شمل النظام اللغوي للقرآن الكريم والنظام الدلالي والنظام النحوي ونظام العدول عن النظام النحوي واخيراً جاء الفصل الرابع مصطفى جمال الدين أديبا وشاعراً فقد جمع  بين أدبه وشعره قلة ما يجمع أحدا بينهما فقد جمع بين الأدب والخيال والذوق والعاطفة اما العلم يستند إلى العقل والاكتساب والمنطق والمعرفة. عرف بثقافته العلمية العالية وعنايته بالموضوعات العسيرة الشائكة التي تحتاج الى جهود مضاعفة ودقة عالية فقد كان شاعراً من الطراز الأول في لغوي نحوي، فقيه، عالم ديني، أستاذ في علم الأصول فقد جمع بين دراسة الدينية (الحوزوية) والدراسة (الأكاديمية) الجامعية  امتاز الدكتور بالصبر والدقة والامانه العلمية في نقل من المصادر الموضوعية في الحكم.

ان النتيجة التي يمكن الخروج بها من قراءة معطيات حياة السيد مصطفى جمال الدين الذي أبدع ووضع شيءً جديداً في النحو استطاع ابتكار العديد من الأفكار والرؤى لما يجري لقدرته الإبداعية.

صمم الغلاف جنان عدنان

 الاول سياسات الاصلاح الضريبي

اسراء يونس احمد

صدر مؤخرا عن دار الشؤون الثقافية العامة الجزء الأول للدراسة الموسومة (سياسات الإصلاح الضريبي للمؤسسات الدولية واثرها في تحقيق العدالة الاجتماعية) تأليف أ. د. رفاه شهاب الحمداني ود. نسرين رياض شنشول تهدف الدراسة الى التوصل لمعرفة مدى فاعلية سياسات الإصلاح الضريبي للمؤسسات المالية الدولية في العراق بعد عام 2003 في تحقيق الأهداف المالية والاقتصادية والاجتماعية وبالأخص تحقيق العدالة الاجتماعية المتمثلة بتقليل التفاوت في توزيع الدخل والثروة في المجتمع العراقي، وتمويل الموازنة العامة وتعبئة الموارد المالية واستقرار الأسعار وكبح جماح التضخم.

لاسيما ان تنفيذ برنامج المؤسسات الدولية في الإصلاحات الهيكلية والضريببة يفترض وجود سلطة منحازة بشكل واضح للطبقة الغنية في المجتمع ولرأس المال المحلي والاجنبي وراضية بشكل عام عن وضع الاقتصاد الوطني ودوره في ظل المتغيرات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي عاشها العراق بعد عام 2003‘ ويتطلب تطبيق برامجها توافر دعم مالي خارجي على نطاق كبير، وذلك امر مهم لتفادي الاثار الانكماشية وتخفيف حدتها، وكذلك لتخفيف الأعباء على الطبقات الفقيرة، لهذا تصطحب هذه البرامج عادة بتقديم مساندة مالية من الصندوق والبنك الدولي ومؤسسات دولية اخرى.

جاءت الدراسة  بفصلين: الفصل الأول حمل عنوان الاطار المفاهيمي لسياسات الإصلاح الضريبي للمؤسسات الدولية، والفصل الثاني كان بعنوان السياسات الضريبية في العراق واثرها في الدورة الاقتصادية بعد عام 2003. ضم الكتاب 408 صفحة من القطع المتوسط.

makrem

رنا محمد نزار

عن سلسلة "دراسات" التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة صدر للباحث احمد علي سبع الربيعي كتاب بعنوان (مكرم الطالباني ودوره السياسي والفكري في العراق). تكشف هذه الدراسة عن موضوعات هامة في مجالات تستحق الوقوف عندها والنظر اليها في ضوء الأفكار الحديثة وسباق المعارف والمعلومات في ميادين المعرفة التي يفتتحها الكتاب ويعبدها الدارسون.

تناول هذا الكتاب قراءة جوانب عديدة أولها شخصية كردية نزيهة ووطنية ومخلصة سواء لقوميته الكردية او لوطنه العراق ومن ثم فان هذا الكتاب يتناول صفحة مهمة من تاريخ العراق المعاصر إضافة لما يفصح عنه من تاريخ الحزب الشيوعي العراقي.

عالج الكتاب مواقف مكرم ورؤاه الفكرية والسياسية من قيام ثورة 14 تموز 1958 ولاسيما من قانون الإصلاح الزراعي وانسحاب العراق من ميثاق بغداد ومن إحداث الموصول وكركوك.

جاء تقسيم الكتاب إلى مقدمة وأربعة فصول وخاتمة تناول الفصل الأول حياته وبدايات تكوينه الاجتماعية والسياسية والفكرية المبكرة (1923 ـ 1949) وقسمه إلى مبحثين. إما الفصل الثاني الذي حمل عنوان نشاط مكرم الطالباني السياسي (1949 ـ 1968) وقسمه ايضاً الى مبحثين.

في حين خصص الفصل الثالث نشاط مكرم الطالباني السياسي والمهني (1968 ـ 1979) اذ قسمه على ثلاثة مباحث. اما الفصل الرابع والأخير فقد سلط الضوء على نشاط مكرم الطالباني الفكري والذي قسم الفصل على ثلاثة مباحث.

كما اعتمدت الدراسة على مجموعة متنوعة من الوثائق والمصادر والمراجع والمذكرات والمخطوطات التي غطت الموضوع وتمكنت من خلالها معالجة نسخة المعلومات المتعلقة بشخصية الدراسة.

واتسم الكتاب بتسلسل الإحداث ومما جعل قراءته شيقة ومفيدة للقراء والباحث.

وضم الكتاب 480 صفحة من القطع المتوسط.

صممت الغلاف زكية حسين علي.