المجلات والدوريات

mo10.jpgmo11.jpgmo3.jpgmo4.jpgmo6.jpgmo7.jpgta.jpg

سلاسل

U2.jpgU3.jpgU4.jpgc1.jpgc2.jpgc3.jpgc5.jpgc6.jpgt1.jpgta.jpgu1.jpgu5.jpg

البحث في الموقع

مكتبة الفيديو

160.107

معارض الدار الدائمة

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار
 

chart1

153

صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة الموسوعة الثقافية (153)تحمل عنوان (قصة الحاج مراد) بـ135 صفحة من القطع الصغير.

تعد قصة "الحاج مراد" اكبر واهم عمل لتولستوي في العقد الأول من القرن العشرين. لم يرغب الكاتب في حياته نشر قصة "الحاج مراد" وتركها لتطبع بعد وفاته، ويرى المتخصصون بادب تولستوي ان القصة وصية فنية لهذا العبقري، ومن مهام هذا الكتاب هو الكشف عن الطابع الجمالي لهذا العمل الادبي.

فالفن عند تولستوي على نوعين: فن يعطي شعورا نابعا من الوعي الديني بوضع الانسان في العالم وعلاقته بالله انه الفن الديني، وفن: يقدم ابسط مشاعر الحياة اليومية المتاحة لجميع الناس في العالم كله ـ وهو الفن العالمي. هذان النوعان فقط يمكن عدهما فنا جديدا في عصرنا هذا فحاول تولستوي في وقت واحد تجربة هاتين الفكرتين الجماليتين الموجدتين واختبارهما . فكان يفكر بكتابة اعمال أدبية متناغمة معهما.

فتولستوي على مستوى وعي المؤلف في حاج مراد يتجنب التناقض في تقييم احاسيس البطل وافكاره وسلوكه.

في هذا الكتاب تمكن المؤلف من ان يحافظ في القصة على استقلال البطل اللازم في الشعرية الواقعية ولايفرض المؤلف على البطل أفكاره. وجرى تحليل أسلوب تولستوي المتاخر بشكل رئيس على حساب تكبير تقييم المؤلف وهذا ضروري للتاثير الهادف الموجه الى عقل واحساس القارىء بهدف ايقاظ الحس الجمالي فيه والفعالية الروحية.