البحث في الموقع

مكتبة الفيديو

160.107

معارض الدار الدائمة

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار
 

chart1

we o

سيمياء الثقافة
قراءة في أدب سعيد عدنان المقالي

عامر الجبوري

صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة ،العدد الجديد ١٧٧ من الموسوعة الثقافية،وقد اختص هذا العدد بالأدب المقالي بعنوان ( سيمياء الثقافة في أدب سعيد عدنان المقالي) للأستاذ المساعد الدكتور عزيز حسين علي الموسوي ، وقد أبحر الموسوي في فن المقالة عند العلامة الدكتور سعيد عدنان لا سيما النقد المقالي لديه ،واهتمامه بأعلام الأدب والفكر ،ووقف المؤلف عند صورة المثقف والهوية والسلطة في مقالات العلامة الكبير الأستاذ الدكتور سعيد عدنان.

qa 3

(في التراث والمعاصرة مقالات للعلامة د. محمد حسين الاعرجي
جمعها وأعدها للطبع حسين القاصد)
محمد رسن:
تواصل دار الشؤون الثقافية العامة وعبر مسيرة تحولها الجديد رهانها على استعادة دورها الريادي وحضورها الفاعل في المشهد الثقافي والأدبي ليبقى مميزاً ومتفوقاً من خلال مااجترحه مديرها العام الشاعر الدكتور حسين القاصد من خطط وبرامج ورؤى تسهم في تحديث التصورات وتطويرها لأغناء ودعم وتفعيل الحراك الثقافي على نحوِ مميز وضمن مشوارها الجاد في أن يكون لها النصيب الوافر في طبع ونشر كتب تعود لكتاب ومبدعين تركوا أبلغ الأثر على خارطة الإبداع الثقافي ممن طوتهم يد الغيب ولم تطوِ ذكرهم كانوا كباراً في حياتهم وصاروا رموزاً يشار لهم بالبنان الدائم وانطلاقاً من هاجس الوفاء في دار الشؤون الثقافية العامة أصدرت الدار وضمن سلسلةالموسوعة الثقافية كتابا حمل عنوان ( في التراث والمعاصرة مقالات للعلامة د. محمد حسين الأعرجي) جمعها وأعدها للطبع الدكتور حسين القاصد وبدوره كتب إضاءة على الغلاف الأخير للكتاب جاء فيها:
في هذا الكتاب الذي يجمع بين التراث والمعاصرة بعض مما كتبه أبو هاشم رحمه الله؛ فهو يضم _ فضلاً عن مقالاته الإفتتاحية لمجلة المورد _ مقالات احتفظ بها، كنت قد أخذتها من حاسوبه بعد وفاته بعد الاستئذان من أسرته الكريمة، وأغلب ماتجده هنا عزيزي القارئ الكريم، هو بين ماكتبه فقيدنا الكبير بعد عودته من غربته الطويلة إلى غربته القاسية في بلده، وبين ماكتبه وهو يحزم حقائبه للعودة إلى العراق. رحم الله أبا هاشم ولاحرمنا من جديده، فمازال لديه الكثير مما لم ينشر. لايفوتني أن أشكر جميع من أسهم في إصدار هذا الكتاب، كما أن عظيم الشكر للحريص على إبداع العراقيين، فله مني وعن أسرة محمد حسين الأعرجي كل الشكر. شكراً لمعالي وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور عبد الأمير الحمداني بصفته وشخصه. ختاماً أقول: هذا هو محمد حسين الأعرجي ورحم الله أبا الطيب حين قال:
وليس يصح في الأفهام شيءٌ
إذا احتاج النهار الى دليل.
حسين القاصد
2020/3/7

"يذكر أن الموسوعة الثقافية أصبحت تصدر بشكل شهري اعتباراً من هذا العدد، بعد أن كانت تصدر مرة واحدة كل شهرين وبطريقة متعثرة وغير منتظمة"
ضم الكتاب ١١١ صفحة من القطع المتوسط ويحمل سعراًً /2500 دينار
تصميم الغلاف:ميساء صالح.
توجد خدمة التوصيل المجاني التي اطلقتها الدار مؤخراً على الأرقام التالية.
07719368170
07708874469
07709236890

الحيرة قبل الاسلام 2

رنا محمد نزار

ضمن سلسلة الموسوعة الثقافية التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة صدر كتاب الموسوعة الجديدة  بعنوان "الدور الحضاري لمدينة الحيرة قبل الاسلام" للكاتبة ازهار الحسناوي.

تضمن الكتاب دراسة تاريخية جاءت الدراسة في فصلين احتوى الفصل الأول تأسيس مدينة الحيرة واهم المكونات السكانية لها فضلا عن البيانات التي انتشرت فيها ومن ثم اهوائها وعلاقاتها السياسية. اما الفصل الثاني فقد وضح الجوانب الحضارية للحيرة من حياة اقتصادية بما فيها من زراعة وصناعة وتجارة كما تطرق البحث للحركة الفكرية وازدهر فيها انشاء المدارس وتطور الخط الحيري والحياة الأدبية فيها من شعر وامثال وموسيقى وغناء وبينّ الحركة العمرانية في المدينة واهم القصور التي بنيت فيها كما تضمن البحث خارطة تبين موقع الحيرة وما جاورها من المدن.

جاء الكتاب بـ 127 صفحة من القطع الصغير.

صمم الغلاف ميساء صالح.

new

زينب محمد مسافر

صدر مؤخراً عن دار الشؤون الثقافية العامة وضمن الموسوعة الثقافية كتاب (شخصية المثقف... في الرواية العراقية الجديدة) للدكتور عقيل مهدي يوسف.

حيث عالج الكتاب برؤى نقدية عشر روايات كتبت ما بعد العام 2003 وقد حاول كتابها رسم مشهد الآثار الكارثية التي حلت بشخصية (المثقف) العراقي بين جحيم الداخل وتيه الخارج فضلاً عن المكابدات المتولدة التي سببتها آلة القمع السياسي.

حيث يتضح في الروايات، ان البطل المثقف هذا يرفض مبدئياً الرضوخ للضغوطات السياسية والعادات المجتمعية البالية التي تروم تحويله إلى "شيء" أو مستودع لذة، أو رعدة بشرية خائرة إمام مصائد الترهيب والترغيب، أو دمية مسخ تنخرط في قطيع هلامي تتشابه فيه ملامح البشر مع المسوخ في نمط أفكارهم.

حسب رولان بارت فأن الراوي في الرواية.

"لا يروي بفضل ذاكرة قوية، بل هو يرى الماضي بوصفه حاضراً بفضل ملكة أكثر من إنسانية، مما جعل الفرق منعدماً أو يكاد في الرواية بين الراوي بضمير المتكلم والراوي بضمير الغائب ذلك بوصفه صانعاً أسطورياً للعالم".

جاء الكتاب بـ 153 من القطع الصغير مسند بالمصادر والمراجع العربية والمترجمة.

صممت الغلاف ميساء صالح.

k2

ياسمين خضر حمود

لقد شهد في القرن الماضي حقبة شديدة الثرئ العلمي والخصوبة المعرفية فقد كان قرن الابتكارات والاختراعات العلمية والتكنولوجيا وقد منح الله سبحانه وتعالى الإنسان قدره كبيرة على الإبداع والابتكار و"علم الانسان ما لا يعلم" ومن ذلك صناعة الأشياء وتطويرها للخدمة البشرية وكان لظهور الحاسوب منتصف القرن العشرين ليكتب الحدث الهمام في تاريخ التكنولوجيا برمته وبه بدأ عصر الجديد عرف بعصر (التكنولوجيا الحاسوب) فمنذ ولادة اول حاسوب في اربعينيات  القرن العشرين فقد أدى هذا التطور في تكنولوجيا الحاسوب بدوره تطور بقية العلوم بكل صنوفها هذا ما جاء في مقدمة الكاتب.

فقد صدر مؤخراً عن دار الشؤون الثقافية العامة سلسلة الموسوعة الصغيرة كتاب بعنوان (مجتمع المعرفة / ثقافة عصرية وتكنولوجيا المعلومات) لكاتب محمد نعمان مراد جاء بـ (207) صفحة من القطع الصغير.

احتوى الكتاب على خمسة فصول شمل الفصل الأول (التطور التاريخي في تكنولوجيا الحاسوب والبرمجيات والاتصالات).

لقد تطورت تكنولوجيا الحاسوب تطوراً كبيراً لم يسبق لاية أداة او جهاز ان يشهد مثل هذا التطور مثلما شهد تكنولوجيا الحاسوب على مدى خمسين عاما ونيف وان يحتل هذا الحاسوب حيزاً واسعاً في حياتنا وتأثيرا واقعياً وقد ساعد ظهور علوم وتقنيات أخرى في القرنين التاسع عشر والعشرين على هذا التطور فقد كان اثر التكنولوجيا بأنها توظيف المعارف العملية لتحقيق حاجات الإنسان ورغباته وتطوير المجتمع كما أنها تساعد المجتمع في اكتشافاتهم واختراعاتهم في تحقيق ما يحتاج اليه.

يعرُف بعض العلماء التكنولوجيا بشقيها المادي والفكري اللذان يتكاملان ويتمازجان بحيث يؤديان معنناً متكاملاً لمفهوم التكنولوجيا حيث يشمل الشق المادي جميع المعدات والآلات أما الجانب الفكري يشمل القواعد والأسس المعرفية ليقود الإنتاج.

كما ضم الكتاب موضوعاً عن (اثر التكنولوجيا على المجتمع)  

حيث كانت هناك تأثيرات كثيرة منها إيجابية وسلبية حيث يرجع أثرها على الكيفية التي يستخدمها الفرد. الآثار الإيجابية: تشمل تسهيل الحياة الفردية للإفراد وتيسيرها اذ يستطيع الفرد أنجاز إعمال كثيرة في وقت قليل وسرعة كبيرة إذ ساعدت التكنولوجيا على جعل العالم يبدو كقرية صغيرة ويتعارف الناس دون حاجة إلى سفر فيكونون علاقات وصداقات في مختلف أنحاء العالم.

أما الفصل الثاني فقد ضم (نظرة إلى معمارية الحاسوب ومكوناته) بينما كان موضوع الفصل الثالث (صناعة البرامجيات وتطبيقاتها) والفصل الرابع احتوى على (شبكات الحاسوب واتصالاته) واخيراً الفصل الخامس (ثقافة التكنولوجيا معلومات لمجتمع المعرفة). 

تبقى الثقافة نبع الحياة الدائم المتدفق يرتوي منه طالبها إلى الأبد لا تتأثر بمتغيرات عوامل الزمن ولا تتوقف عند حد معين وتستمد تطورها من تطور الزمن والعصر بإمكانياته وأساليبه وفنونه المتنوعة والمتعددة.