البحث في الموقع

مكتبة الفيديو

160.107

معارض الدار الدائمة

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار
 

chart1

المورد

 

 


Untitled 1

a11 2a11 1a11 3a11 4a11 5

Untitled 1

 

مجلة المورد

مجلة تراثية فكرية محكّمة  تصدرعن  دار الشؤون الثقافية العامة في وزارة الثقافة، اتخذت طابعاً معرفياً يتأسس عن فكر عربي اسلامي متبنية حقولاً علمية شملت الاختصاصات الانسانية لغةً وشعراً وتاريخاً ونقداً وفناً وكذلك العلوم الصرفة المختلفة فضلا عن الاحتفاء بشخصيات أغنت تراثنا العربي والاسلامي وأسهمت بالحفاظ على هويته منذ اصدارها عام 1971 وقد ترأس تحريرها ثلة من العلماء والأكاديميين العراقيين البارزين وهي مستمرة بعطائها حتى الوقت الحالي من دون انقطاع أو توقف عن الصدور على الرغم مما مرّ به العراق من ظروف وهي تعتمد في نشرها للدراسات والأبحاث المقدمة اليها على هيأة استشارية لأساتذة أجلاء من مختلف الاختصاصات العلمية وتعتمد شروطاً للنشر تلتزمها على وفق معايير ارتأتها لتكون ذات سمة من الرصانة تضعها في مصاف المجلات التي تعنى بالتراث وتحرص على علمية دراسته.  ويتواصل معها  باحثون من داخل العراق وخارجه كي تنشر نتاجهم وهي متوخية الدقة العلمية والاكاديمية في الطرح  سعياً لخلق ألفة ثقافية بين التراث  والمعاصرة عاقدة الرهان لفتح نوافذ جديدة لما تجود به ابوابها من بحوث وما يمليه على قرائها دورها الريادي في دراسة التراث دراسة مستفيضة  وفق رؤى متفردة  وجديدة .

 

 

Untitled 1 

توفر مجلة المورد أمكانية تحميل وقراءة أعداد المجلةمجانا وبنسخة ألكترونية

ادناه روابط تحميل اعداد مجلة المود PDF

 kut3

أعداد المجلة   PDF

ارشيف الاعداد من العدد الاول ولغاية سنة 2009

العدد الاول لسنة 2013            العدد الثاني لسنة 2013            العدد الثالث لسنة 2013

العدد الاول لسنة 2014            العدد الثاني لسنة 2014             العدد الثالث لسنة 2014

العدد الاول لسنة  2015            العدد الثاني لسنة 2015             العدد الثالث لسنة 2015

العدد الاول لسنة 2016            العدد الثاني لسنة 2016              العدد الثالث لسنة 2016

العدد الرابع لسنة 2016           العدد الثاني لسنة 2017              العدد الثالث والرابع 2017

العدد الاول لسنة 2018            العدد الثاني لسنة 2018

 

 

asw23

صدر العدد الأول من مجلة المورد لعام 2021، وهو المجلد الثامن والأربعون، عن دار الشوؤن الثقافية، وزارة الثقافة والسياحة والآثار، بغداد.
وهو أول أعداد المجلة بإدارتها الجديدة المتألفة من أ. د. يوسف إسكندر رئيساً للتحرير، والأستاذ حسين محمد عجيل مديراً للتحرير، والسيدة رنا صباح سكرتيراً تنفيذيّا للتحرير، فضلاً عن هيئة المحررين الدكتور مؤيد آل صوينت، والدكتور عبد الحسن عباس، والأستاذ حيدر كاظم الجبوري. وكذلك بلجنتها الاستشارية التي تألفت من كبار الباحثين والمختصين بالتراث العربي المتنوع من عراقيين وعرب ومستشرقين.
وقد افتتحت المجلة أبوابها بكلمة لرئيس تحريرها الدكتور يوسف إسكندر بعنوان صحائف مقدّسة، بيّن فيها طابع المجلة الجديد واهتماماتها وأهمّ أبواب العدد ودراساته.
وفي حقل الدراسات ضمَّ العدد دراسة لعضو الهيئة الاستشارية للمورد الأستاذ الدكتور عبد العزيز رمضان (مصر) بعنوان التناول الأبوكاليبسي للفتح الإسلامي، ناقش فيه نبوءة المؤرخ المجهول ميثوديوس للفتوحات الإسلاميّة، ودراسة للدكتور مصطفى رجوان (المغرب) بعنوان جينيالوجيا النص الشعري العربي قبل الإسلام ناقش فيها أولية الشعر العربي وأبرز قضاياها من منظور جديد، ودراسة ثالثة لعضو الهيئة الاستشارية للمورد الأستاذ سعيد الغانمي (عراقي مقيم في استراليا) بعنوان حكاية الحيوان في (كليلة ودمنة) ناقش فيها تناسل هذه الحكايات في هذا الكتاب ومصادرها ونسخها بحسب الترتيب الزمني لظهور هذه النسخ من تلك القصص.
أما ملف العدد فضمَّ خمس دراسات تدور جميعها على محور واحد هو الشعر العربي القديم؛ فقد كتب حسين عطية صالح أبو شنة وأ. م. د. ظاهر محسن جاسم (العراق) دراسة موسومة بشعر الثأر في العصر الجاهلي، تناول فيها هذا الغرض الشعري من منظور الأنساق الثقافية، وكتب أ. م. د. يحيى عبد العظيم حسانين (مصري مقيم في السعودية) دراسة تناول فيها رائية الخريمي بعنوان الوطن الخراب في رائية الخريمي، دراسة في التشكيل الشعري دراسة عن (بلاغة الغموض في شعر المتنبي) وهي قراءة في كتاب الفتح على أبي الفتح، وللدكتور موفق مجيد ليلو (العراق) وكتب أ. م. د. وسام حسين جاسم العبيدي (العراق) دراسة بعنوان الشعر العربي في ظل الكوارث الكبرى، وهي دراسة لشعر الجاهلية وصدر الاسلام في ضوء التحول في الأنساق الثقافية، وأخيراً دراسة الدكتور عبد الأمير ماذي مذكور (العراق) عن (الخمرة في شعر أبي الشيص الخزاعي).
وفي باب التحقيق كانت هنالك أربع مواد محققة؛ منها الروض البليل فيما يتعلق بقصيدة ابن إسرائيل، لمحمد خليل المرادي حققها وقدّم لها أ. د. علي كاظم علي المدني (العراق)، ونظرات نقديّة ومستدرك على ديوان ابن منير الطرابلسي قدّمه أ. م. د. عباس هاني الجرّاخ (العراق)، ورسالة في البلاغة والفصاحة لمهذّب الدين البصري حققها وقدّم لها علي حكمت فاضل محمد (العراق)، وقدّم د. جاسم محمد موسى ود. علي سعد لطيف دراسة وتحقيقاً لرسالة في الفاعل ةهي للسيد كاظم الحسيني الرشتي.
وفي باب الفهارس والببليوغرافيا قدّم الأستاذ الدكتور طه محسن فهرساً بعنوان التأليف اللغويّ المستقل في حرفي اللام وأل.
وفي أخبار التراث قدّم الأستاذ حسن عريبي الخالدي مادة عن أخبار التراث العربي وهي مادة متسلسلة مفهرسة تصدر في كل عدد سوى الأعداد الخاصة.
وأخيراً جاءت خلاصات الدراسات والمواد المنشورة في العدد باللغة الإنجليزية مع فهرس بمحتوياتها يطابق فهرس العدد.
وصدر مع العدد كتاب المورد هديّةً للقرّاء الكرام، وهو كتاب المرحوم الدكتور مصطفى جواد الموسوم بـ(الفنون الإسلاميّة) الذي حقّقه وقدّم له بدراسةٍ وافيةٍ الأستاذ حسين محمد عجيل والكتاب يرى النور للمرة الأولى.

murd 1murd 2

شيماء عبد الرحمن
صدرَ العدد الجديد من مجلة (المورد) وهي مجلة تراثية فصلية محكمة تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة، تمتد عدد صفحاتها بواقع (239) صفحة من القطع الكبير،
تحدث أ.د. عبد العزيز رمضان في مقدمة المجلة عن التناول الأبوكاليبسي المجهول أنموذجا وهو نوع من الأدب أرتبط بالأذهان الذي عاد الى الظهور للتعبير عن حلم بات من الصعب تحقيقهُ على أرض الواقع، وعلى المستوى الايديولوجي خلق النجاح الإسلامي في الشرق حالة من القنوط لدى البيزنطيين وأنصارهم من أهل البلاد المفتوحة.
كما جاءَ في المقدمة قضية جينالوجيا الشعر العربي قبل الأسلام حيثُ حضية بعناية النقاد قديماً وحديثاً. نظراً لان الشعر الذي وصلنا على أنه البداية قد بلغ مبلغاً عظيماً من الفنية والجمالية. ويهدف هذا البحث الى وضع مقدمات منهجية للبحث في هذه القضية وتخليص هذا المبحث من بعض ماعلق به من مقدمات خاطئة.
تناولت المجلة في ملف العدد مواضيع ودراسات مختلفة منها (شعر الثار في العصر الجاهلي) يحاول الكاتب من خلاله الى تتبع وتفكيك الأنساق الثقافية التي كان لها الاثر في إدامة النعف والتطرف والإبادة في شعر الثأر، وتعرية الممارسات الثقافية المفروضة على الموتورين وعلاقتهما بالعنف والثأر.
وموضوع آخر بعنوان (الاوطان الخراب في رائية الخريمي) يهدف البحث الى درس “رائية الخريمي" وذلك من خلال تحليل هذه القصيدة التي تتألف من مئة وخمسة وثلاثين بيتا، تدور حولَ رثاء بغداد وما حلّ بها من خراب وفوضى، في نفسٍ سرديً؛ تغلب عليه الحسرة والوجع لما حلّ بحاضرة الخلافة، وذلك من خلال الكشف عن طرائق التشكيل الشعري؛ اللغوية، والإيقاعية، والسردية، وأخيرا من حيث تشكيل الصورة الشعرية.
كما جاءت المجلة بموضوع (بلاغة الغموض في شعر المتنبي) قدمَ فيها الكاتب دراسة الاستراتيجيات الغموض وأسبابه في شعر المتنبي بنظر الشارح ابن فروجة، فعمد الى اختيار الأبيات وتصنيفها على وفق تقسيم المؤلف لأسباب الغموض، من عود الضمير وتقديم وتأخير وجاز ، مع عرض لأبيات أبي الطيب ببعض الشرح والتحليل.
كما صدرَ ملحق (هدية العدد) بعنوان (الفنون الأسلامية) للدكتور مصطفى جواد، أذ قدمَ في فصولهِ الخمسة أبحاثاً رائدة، تناولَ فيها بالشرح المجمل حيناً والمفصل أحياناً، انواع الفنون في الموروث الحضاري العربي الأسلامي، وهو حقل قلّما صنف فيه الكتاب العراقيون من جيله والجيل الذي سبقهُ.

120316112 865445023987904 7601866141179148591 n120363780 865445017321238 8396656553298924447 n

أ.د. علي حداد
رئيس التحرير

اختطت مجلة (المورد) منذ أن تأسست وصدر عددها الأول سنة 1971م مسارها أن تكون مجلة تعنى بالتراث ومعارفه، متخصصة في مجالات استعادة مضامينه دراسة وتحقيقاً ومجادلة، وإعادة قراءة وتقييم. وذلك ما كان لها، وما حافظت عليه عبر هذه السنوات الطويلة ـ التي توشك أن تبلغ النصف قرن ـ متمسكة بهويتها وتوجهاتها المعرفية الرصينة، والمسعى المجالد لكل الظروف والمعوقات التي مرت على بلدنا خلال تلك العقود، لتستمر(المورد) بالصدور وإداء دورها الثقافي المنشود الذي جعل منها مجلة التراث العربي الأبرز في الوطن العربي كله. فقد قدر لها أن تصل إلى كل المهتمين بالتراث، وأن تتواصل معها أجيال من الباحثين والأكاديميين العراقيين والعرب والأجانب المهتمين بالتراث والحريصين على إبقاء جذوة الاشتغال عليه صادحة القول وضاحة الحضور، تترقب إنجازهم فئات من القراء خاصة وجادة في تلقي التراث وتمثل درسه المعرفي الرصين كانت (المورد) حريصة أن تصل إليهم وهم في مدنهم وبلدانهم .

اِقرأ المزيد: عن (المورد) ورسالتهاالثقافية

jj njj2 n


تضمن العدد الثاني لعام 2020 من مجلة المورد التراثية الفصلية المحكّمة التي تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة والتي يرأس تحريرها الدكتور (علي حداد) ابوابا عدة وبحوثا تتناول موضوعات مختلفة، جاء في الباب الأول الذي يحمل عنوان (دراسات قرآنية و لغوية) البحث الموسوم بـ (القراءات القرآنية وأثرها في تفسير النصوص) للدكتور فاضل مدب متعب وبحثا بعنوان (اقسام الجملة في العربية ـ رؤية جديدة) وهو للدكتور عبد الله احمد بن احمد الشراعي، اما الباب الثاني فقد توسم (التراث الشعري العربي) وقد ضم جملة بحوث ودراسات وهي (الشريف الرضي بين عناد غزوان وعزيز السيد جاسم ـ دراسة مقارنة) لياسر جاسم قاسم و(قراءة فنية تحليلية تاريخية في قصيدة للشاعر أنيف بن حكم الطائي ) للدكتور عبد اللطيف حمودي الطائي و (أبنية التشكيل الموسيقي في شعر ابن الخلوف الاندلسي) للدكتور محمود شاكر محمود و ( استدراكات ذاتية على دواوين من صنعتي) للدكتور عباس هاني الجراخ، وقد تناول الباب الثالث ملفا عن ثورة العشرين بدأ بافتتاحية لرئيس التحرير ثم تطرقنا في المادة الاولى فيه الى (المظاهرات الوطنية بقلم كاظم الدجيلي ) ثم (ذكريات مصطفى جواد عن الثورة العراقية في دلتاوه) لزين احمد النقشبندي ورفعت عبد الرزاق محمد وبحثا للدكتور عبد علي الخفاف تحت مسمى ( ثورة العشرين في العراق ـ منظور جغرافي) ثم تناولنا دراسة عادل العرداوي وهي (قراءة في كتاب جهاد السيد نور الياسري في ثورة العشرين وصناعة الوطنية) واختتم الملف بـ (فهارس الكتابات التاريخية عن ثورة العشرين) لليث هادي امانة، وجاءت شخصية العدد لتتناول محمد حسين الاعرجي وقد تطرق الدكتور العلمي حدباوي الى معالم من منهجه في بحث موسع ثم انتقلنا الى الدراسات التربوية في باب المجلة الأخير ليضم بحثا للدكتورة ندى عبد الرزاق محمود الجيلاوي وهو تحت مسمى (القابسي وآراؤه التربوية) .

جهود الباحثين العرب للفرز

اسراء يونس

ضمن سلسلة كتب "مجلة المورد" صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة الدراسة الموسومة "جهود الباحثين العرب في دراسة موضوعات الشعر الجاهلي وتحقيقه في مجلة المورد من 1970 ـ 2000م، للكاتب بلال عبد الرزاق حميد السامرائي.

جاء في مقدمة الكتاب: ان من احد اسباب اختيار هذه الدراسة هو خدمة ذلك التراث الشعري العريق  وتنوع مظاهره مما يساعد على الإحاطة بشيء ليس بقليل من شعر عصر ماقبل الإسلام، وتعريف القارىء بطبيعة الدراسات التي حوتها تلك البحوث، ومجلة المورد واحدة من تلك المجلات التي اثارت كثيرا من قضايا الشعر. اعتمدت الدراسة على عرض رأي الباحث ومناقشته وهي لاتخلو من بعض المواطن الشعرية التي اقتضت الإشارة الى شيء من اللمسات الفنية.

توزع الكتاب على فصلين، الفصل الأول ضم جهود الباحثين في الدراسة الموضوعية جعلته على ستة مباحث، تناول الاول الفخر، والثاني الوصف، والثالث الغزل، والرابع المديح، والخامس الهجاء، اما السادس فكان يحمل موضوعات أخرى تتضمن الرثاء والشكوى والحكمة والعتاب، اما الفصل الثاني فقد كان مخصص لدراسة جهود الباحثين في جمع الشعر وتحقيقه والتعقيب عليه، وجاء على مبحثين وخاتمة تمخضت عن النتائج التي توصل اليها الباحث.

صمم الغلاف: رائد مهدي بـ280 صفحة من القطع المتوسط