المجلات والدوريات

mo10.jpgmo11.jpgmo3.jpgmo4.jpgmo6.jpgmo7.jpgta.jpg

سلاسل

U2.jpgU3.jpgU4.jpgc1.jpgc2.jpgc3.jpgc5.jpgc6.jpgt1.jpgta.jpgu1.jpgu5.jpg

البحث في الموقع

مكتبة الفيديو

160.107

معارض الدار الدائمة

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار
 

chart1

محمد رسن

5

ان لمقاربتنا هذه والتي اتخذت عنوان فصلها الاول والاكثر اكاديمية بظلاله الواضحة في جميع مقاربات هذه الدراسة مسمى لها انما هي اجتهاد اجرائي فاعل يبحث في مراة الكيف عن الوجه الذي يتمظهر به  النص على وفق اكثر المقولات حداثة في الاشتغال الاجرائي انطلاقا من السيميائية التي هي مظهر الابرز لهذه المقاربات مرورا بمفردات اللسان السينمائير  "السيناريو الكاميرا المونتاج"التي اخذ هذا النص"النص العراقي"يتمثلها كونها ملامح تمتلك الية العرض للمقول تجعله اكثر تشخيصا امام عدسة التاويل وهنا نحن"بالطبع"لانقصد بالتشخيص التحد الذي يغلق النص  على حالا تاويلي لايجتاز كما يتصور البعض ذللك في العرض السينمائي للروايات او القصص انما اردنا التشخيص الذي يعرض مشخصه بتحد جمالي لاعراف العرض الاخرى وسط معادلة تلزمها الاجتهاد المستمر في العرض لتظل قابله للمواكبة والتمثيل هذا ماجاء في مقدمة الكاتب حمد محمود الدوخي في دراسته سيمياء النص العراقي التي اصدرها ضمن سلسة الموسوعة الثقافية التي تصدر عن دار الشؤون الثقافية تضمن الفصل الاول من الموسوعة مقاربة النصوص السيميائية "اجندة التعتيب النصي في شعر سعدي يوسف"سيمياء الصورة العنوانية والتكوين الشعري في ديوان "اسفار الشجر للشاعر محمد مردان"الانموذج في قصية النثر،"هديل مستعمل""سلمان داود محمد انموذجا" "ادوات التنظيم الشعري "الغلاف ،التصدير ،الاهداء،العنوان" "هوية الهيكل الشعري عند امل الجبوري"

وتناول في الفصل الثاني مقاربة النصوص سينمائيا"ودراسة بعنوان ورقة السينما على شاشة النص الشعري وموضوعا اخر بعنوان ورقة السينما على شاشة النص القصصي كما سلط الضوء على البنية الفنية للنظام التكرار وايضا الفعل السينمائي في توجيه العرض القصصي ونطالع ايضا دراسة عن ورقة السينما على شاشة النص الروائي رواية دابادا انموذجا..

 

"مقاربة النصوص بنائيا جاء موضوع الفصل الثالث"حيث كتب المؤلف عن عدة مواضيع منها "حساسية الايقاع البصري في شعر يوسف الصائغ "و"فاعلية المبنى الايقاعي في المتن الدلالي قراءة في قصيدة ايقاعان للغربة"لعلي جعفر العلاق "اعراف البناء الشعري عند خضر زكو""شعرية الجملة القصية عند فارس الغلب"واخيرا تناول الكاتب في الفصل الرابع مقالات نقدية عن شعرية المكان"المكان الشعري عند معد الجبوري" والزمن وتمظهرات السرد في الرواية"عندما يسخن ظهر الحوت" بلد شفوي للشاعر علي خصباك,.قراءة موازية..كما تناول الكاتب التنسيق المحكي ومراوغة المفارقة عند عبد الزهرة زكي..وايضا نطالع قراءة اخرى بعنوان هندسة النص في ""مرايا العمياء للشاعر مجاهد ابو الهيل"