المجلات والدوريات

mo10.jpgmo11.jpgmo3.jpgmo4.jpgmo6.jpgmo7.jpgta.jpg

سلاسل

U2.jpgU3.jpgU4.jpgc1.jpgc2.jpgc3.jpgc5.jpgc6.jpgt1.jpgta.jpgu1.jpgu5.jpg

البحث في الموقع

مكتبة الفيديو

160.107

معارض الدار الدائمة

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار
 

chart1

003

(امثال العوام في مدينة دار السلام)

صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة وضمن سلسلة  معاجم وموسوعات الكتاب الموسوم بـ(امثال العوام في مدينة دار السلام) للمؤلف : محمود شكري الالوسي ، تحقيق: د. هيثم عبد السلام محمد، احتوى الكتاب على مقدمة للمحقق ومقدمة اخرى للمؤلف نفسه وقد تناول المؤلف مجموعة من الامثال الشعبية رتبها حسب الحروف الابجدية توزعت على 247 صفحة من القطع المتوسط.

يعد هذا الكتاب اول مادون في هذا المجال في القرن المنصرم الذي فتح الباب على مصراعيه امام من جاء بعده وقد نقلوا  كثيرا من كتابه وللالوسي شغف كبير بالتراث الشعبي له عدة كتب منها  "العاب العرب" و"القول الانفع في الردع عن زيادة المدفع" وغيرهما فهو رائد التراث الشعبي، فمازال موروث الشعوب محط عناية الدارسين والباحثين وولع الناس على اختلاف ثقافتهم. فهو اصدق وثيقة معبرة عن حقبة تاريخية بعيدة عن التزوير والتشويه وافضل طريقة لمعرفة ثقافة الناس ومداركهم وعاداتهم لتلك الحقبة والعراق يمتلك كما  هائلا وضخما من هذا الموروث الشعبي  .

يحتل المثل مكانة كبيرة لدى الناس عامة وارباب المعرفة الخاصة لذلك ترى الناس لايكفون عن ضرب مثل يحفظونه او ومقولة يعرفونها في مناسبات متعددة وتجد دهشة وبشاشة الناس بل استغراقهم بالضحك لدى سماعهم ولعل الامثال العامية اكثر قربا وامتع لمسامعهم عند الناس من سواها ويبدو ان تلك الامثال خرجت من بنات افكارهم وتلفظ بصورة ميسورة وسهلة تقترب من آذهانهم، ولكن ماذا يعني المثل؟ الجواب تجده عند قرائتك لهذا الكتاب.

 

لقد سار المؤلف على طريقة الاولين فمثلا مجمع الامثال للميداني يذكر امثال المولدين بعد كل حرف من دون شرح.كما قام المؤلف بترقيم الامثال ليسهل الرجوع عند الاشارة اليها، وبيان فيم يضرب المثل ولم يتوسع الكاتب في سرد القصص لان كتب الامثال السابقة قد حوتها، وقد شكل حروف  الامثال بالحركات ليسهل قرائتها وفق لفظها بالعامية قدر المستطاع.