المجلات والدوريات

mo10.jpgmo11.jpgmo3.jpgmo4.jpgmo6.jpgmo7.jpgta.jpg

سلاسل

U2.jpgU3.jpgU4.jpgc1.jpgc2.jpgc3.jpgc5.jpgc6.jpgt1.jpgta.jpgu1.jpgu5.jpg

البحث في الموقع

مكتبة الفيديو

160.107

معارض الدار الدائمة

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار
 

chart1

Untitledc 1

صدرَ العدد الجديد من مجلة (التراث الشعبي)وهي مجلة فصلية تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة. يبلغ عدد صفحاتها (160) صفحة من القطع المتوسط.

يتضمن محتويات العدد الفصلي الاول عدد من الفصول والمواضيع المختلفة في مقدمتها موضوع عنوانهُ: (المقدس في الفضاء المكاني) للدكتور قيس كاظم الجنابي تناول فيه التدريس والتقديس كونها معنيان متضادان أحدهما يفسر الآخر بالضد منهُ هما يرتبطان بصورة مباشرة أو غير مباشرة بالاشياء وبالذات ،الامكنة والازمنة التي تتعلق بسيرورة الانسان والحاجات والرموز التي تصاحبه أينما حل أو رحل، لذلك أكتسبَ صفة القدسية والاهمية الخاصة.

كما تناولت المجلة موضوع آخر بعنوان: (النشاط الصناعي في الكرادة الشرقية قبل نصف قرن) للدكتور عباس فاضل السعدي. يتحدث فيه عن منطقة الكرادة كونها منطقة زراعية تزود بغداد بما تحتاجهُ من المواد الغذائية الزراعية، وتشتري منها حاجيات من المنتجات الصناعية، وكانت حرفة الصناعة فيها محدودة ومقتصرة على بعض الصناعات اليدوية البسيطة مثل صنع (الحصر) وسلات الخضر وحياكة بعض الملابس والمكانس وغيرها. غير أن الحالة قد تغيرت في الوقت الحاضر، فقد قلت أهمية الزراعة حيث طغى عليها وطوقها العمران، وحلت الصناعة والفعاليات الوظيفية الأخرى محلها.

فيما تناول موضوع: (نماذج من لعب وأغاني الاطفال الشعبية في ربوع العراق) للدكتور شفيق مهدي تراثنا الشعبي الذي ورثناهُ، لعب وأغاني الاطفال التي تناقلتها الاجيال المتعاقبة، ومارستها برغبة كبيرة ولهفة شديدة من آجل قضاء وقت ممتع ومفيد.

أما عنوان : (شايل عيدة) فيأتي ضمن نطاق القصة الشعبية التي يرويها لنا  سلمان أحمد حسين التي تبدأ بتعرف كائن بشري على جنية سماها مؤلف القصة (عيدة) يفُهم منها أنها بنت أحد ملوك الجان، وأنها ضحية مؤامرة دبرها خصوم والدها الملك لقتله والاستيلاء على عرشه، ولكن بعد فشل المؤامرة تخطف أبنة ملك الجان من عالمها وترسل الى عالم الانس.