المجلات والدوريات

mo10.jpgmo11.jpgmo3.jpgmo4.jpgmo6.jpgmo7.jpgta.jpg

سلاسل

U2.jpgU3.jpgU4.jpgc1.jpgc2.jpgc3.jpgc5.jpgc6.jpgt1.jpgta.jpgu1.jpgu5.jpg

البحث في الموقع

مكتبة الفيديو

160.107

معارض الدار الدائمة

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار
 

chart1

التراث الشعبي

*مجلة التراث الشعبي مجلة فصلية تعنى بالدراسات الفولكلورية المحلية و العربية . يعود تاريخ صدورها الى ايلول1963.

بجهد خاص لاربعة اشخاص :

الاستاذ: لطفي الخوري

الاستاذ: عبد الوهاب الداقوقي

الاستاذ: عبد الحميد العلوجي

الاستاذ: شاكر صابر الضابط

تعثر صدور المجلة لاسباب فنية ومادية الى سنة 1969 حيث تولت الحكومة العراقية اصدارها وعينت الاستاذ لطفي الخوري رئيساً تحريراً لها.

وتتابع على رئاسة تحريرها على مدى السنوات الماضية

الاستاذ: لطفي الخوري

الاستاذ:عبد الصاحب العقابي

الاستاذ:باسم عبد الحميد حمودي

الاستاذ:كاظم سعد الدين

وحاليا يتولى رئاسة تحريرها الاستاذ قاسم خضير عباس

استقطبت هذه المجلة  ابرز مثقفي واكاديمي العراق والدول العراق واصدرت العشرات من الاعداد الخاصة بمواضيع التراث الشعبي (جمعاَ ودراسة )عراقيا وعربيا ودوليا  وهي مستمرة بالصدور مؤرخة للذاكرة الشعبية العراقية والعربية.

 

 

s 1s 2s 3

s 7s 6

التراث الشعبي 2015

عدد غني بالمقالات الثرةِ والدراسات الفلكلورية النقدية المميزة هذا ما يمكن ان يوصف به العدد الفصلي الثالث الجديد من مجلة التراث الشعبي لعام 2015 التي صدرت مؤخراً عن دار الشؤون الثقافية ويرأس تحريرها الباحث الفلكلوري قاسم خضير عباس فقد جاء الموضوع الاول بعنوان درب الشط او شارع ابي نؤاس خلال 150 عام للدكتور عباس فاضل السعدي نقطف منه (درب الشط) هو الطريق المحاذي لنهر دجلة والممتد من الباب الشرقي حتى بقع المحروفة بأسم الجادرية في منطقة الزوية هو من اقدم الطرق في المنطقة وكان موجود منذ العهد العثماني وهو بمثابة سدة ترابية محيط بنهر دجلة قام بتقويتها الوالي العثماني ناظم باشا ويعد هذا الطريق الممر الوحيد في الكرادة الشرقية وكانت تسير فيه الدواب والعربات وتشرف عليه المقاهي والحوانيت والبيوت وقد اهمل مع مرور الزمن بسبب فتح طرق اخرى.
ونطالع ايضا عنوان (بعض المراقد والترب والاضرحة والمقامات في بغداد) للدكتور جليل ابراهيم العطية (السارد العليم للحكاية العجائبية شهرزاد الف ليلة وليلة أنموذجاً) عنوان اخر لمقال كتبه الناقد والباحث بشير حاجم ونقرأ ايضاً موضوع (القلعة في الاسماء والاثار العراقية) كتبه الاستاذ فخري حميد القصاب كما ضم العدد دراسة عن (الهندسة اللغوية للامثال الشعبية) للاستاذ جاسم محمد صالح كما كتب الاستاذ محمد حمزة العذاري مقال بعنوان (صناعة النيرة او النيارة في مدينة الحلة) اما الاستاذ علي حسن علي فقد تناول الموضوع (صيد الطيور في الفلكلور الفلسطيني) اما الكاتبة سمية العبيدي فقد كان لها في العدد مساهمة بعنوان (بائعة الجمال في اسواق بغداد القديمة) وقد تناول الاستاذ مهدي حمودي الانصاري موضوع (وسائل التبريد عند البغداديين في مواجهة حرارة الصيف) (المطبخ الموصلي في الزمن القديم) مقال كتبه الاستاذ عصام البكري ونطالع ايضاً دراسة عن (تقاليد شرب الشاي في ناحية القيارة وما جاورها) الاستاذ سلطان محمد الوسمي وعن اعلام التراث الشعبي جاءت دراسة موسعة عن الاستاذ عبد الرحمن جمعة الهيتي اما (الحكاية الشعبية العراقية بدايتها ونهايتها) كتب عنها الدكتور خليل محمد ابراهيم وللاستاذة زينب محمد مسافر مقال جاء بعنوان (القناعة حكاية شعبية ترويها) و(حكايات شعبية افريقية) عنوان مقال اخر ترجمة الاستاذ محمد علي حسين. وترجمة الاستاذ عادل خضير النجار مقال بعنوان (الازتيك وحضارتهم) و (قصص الحلم في فلكلور السكان الاصليين باستراليا) عنوان اخر ترجمة الاستاذ عادل العامل ونقرأ في مكتبة التراث الشعبي عدة عناوين منها حكاية الفلكور العالمي عرض الاستاذ مصطفى محمد علي والله بالخير وقفات على شاطئ الادب والتراث الشعبي عرض الاستاذ احمد ياسر السلطاني اما الموضوع الاخير في المجلة جاء عن فهرس التراث الشعبي لسنة 2015 من اعداد الباحث الفلكلوري الاستاذ قاسم خضير عباس.

التراث الشعبي

صدر العدد الفصلي الثاني لسنة 2015 من مجلة التراث الشعبي الصادرة عن دار الشؤون الثقافية العامة ـ وزارة الثقافة ـ المجلة تعنى بالدراسات الفولكلورية ويرأس تحريرها الباحث قاسم خضير عباس تضمن العدد البحوث والدراسات التالية:
السردي والثقافي في الحكاية الخرافية الجزائرية / د. سيدي محمد بن مالك.
كتاب الامثال / اعداد / اربينيوس واسكاليجيه / تحقيق د. جليل ابراهيم العطية.
الكلك في كتابات الرحالة / د. علي عفيفي علي غازي.
قراءة في شعر (عريان السيد خلف) / د. علي حداد.
التفسير النفسي لمظاهر من التراث الشعبي عند العرب / د. نجاح هادي كبه.
نخلة التمر غذاء ودواء ومنافع اخرى / أ. د. نسيبه محمد الهاشمي.
ابواب بغداد القديمة وحكايتها مع الزمن / فخري حميد القصاب.
من الحرف الشعبية القديمة الصيكل / محمد حمزة حسين العذاري.
معتقدات شعبية لعقم النساء / سمية العبيدي.
الزخرفة الهندسية من ابرز مميزات الفن الاسلامي / محمود شكر الجبوري.
من اعلام الغناء في القرن الماضي / الحاج يوسف الكربلائي / عبد الحميد الرشودي.
حكاية شعبية
مستوفي / يرويها سلمان احمد حسين
من تراث الشعوب
حوار متخيل في الفولكلور الكوبي / ترجمة: ناطق خلوصي
مكتبة التراث الشعبي
مراجع في الفولكلور / عرض فخري حميد القصاب.
الموصل في سالنامات الولايات العثمانية / عرض د. محمود الحاج قاسم محمد.
قراءة في كتاب اهوار العراق / عرض جبار عبد الله الجويبراوي.
فهارس مجلة التراث الشعبي لسنوات 1983 لغاية 2013 / اعداد قاسم خضير عباس
العدد يقع في 160 صفحة قام المصمم المبدع عمار صباح بتصميمه وأشرف فنيا عليه فيما قامت الانسة نهاد صلاح الدين بتنفيذه فنياً وطبع في مطابع دار الشؤون الثقافية العامة وثبت على الغلاف سعر النسخة بـ (2000 دينار).


صدرَ العدد الجيد من مجلة (التراث الشعبي ) وهي مجلة فصيلة تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة يمتد عدد صفحاتها على مساحة واسعه، (160) صفحة من القطع الصغير.

تناولت المجلة عدد من الفضول والمواضيع التراثية المختلفة منها: (الحرف والصناعات الشعبية وضرورة النهوض بها) تحدث فيها عن الصانع العراقي منذ أقدم العصور بالمهارة والكفاءة.وتميز أنتاجه اليدوي بالبراعة والدقة، وتشعب الفنون الجغرافية، وبيئاته الاجتماعية. واشهر الصناعات اليدوية البارزة في العراق صناعة النسيج والحياكة التي تنتشر في أغلب مناطقه.

كما تناولت المجلة عنوان آخر (مع الجاحظ في بخلائه) يتحدث عن سيرة حياة الجاحظكونهُ صاحب مدرسة فنية رائعة، عرفت بأسلوبه السهل الممتنع. الذي أستطاع من خلال كتابه "البخلاء" أن يقدم وةثيقة صالحة لدراسة المجتمع في عصره ولا سيما المجتمع البصري حيث ولد بين أحضان أبناء ذلك المجتمع.

وجاءت بعنوان آخر عنوانهُ (توظيف الامثال والحكم والاقوال المآثورة في كتابات الدكتور علي الوردي) تناول فيه عن سيرة حياة العلامة والمفكر علي الوردي وأراؤه التي خالف بها العديد من المفكرين والادباء وأساتذة الاجتماع وألفت عنه بعد وفاته كتب عديدة. والذ أشتهرت كتبه بالفلكلور من القصص وحكايات وأمثال وحكم وظفها لطرح آرائه في مجل أختصاصه وما يحتاج اليه من أفكار في علم الاجتماع أو علم النفس لكنه يقربها للقارئ بأسلوب فيه روح شعبي.

وعنوان آخر (الحيوان في الكنايات العامية البغدادية)شرح فيها مأثورات الحيوان التي أحتلت مساحة واسعة، وكبيرة منمادة علم التراث الشعبي، وقد تجلت هذه المأثورات بشكل ملموس في الأدب الشعبي، خصوصاً في الاساطير، والحكايات الشعبية، وأغاني الاطفال، والامثال، والكنايات الشعبية.

كما أحتوت المجلة على عنوان آخر (شارع النجفي: تاريخ..وذكريات) تحدث فيها عن تسمية الشارع بهذا الاسم نسبة الى عائلة ال (أنجيفي) التي كانت تملكه ومازالت تحتفظ بملكية الكثير من محاله، وهي عائلة موصلية عريقة كانت تعمل في بيع نوع من الخيوط يطلق عليها (النجفيات) وهكذا أستمد ت اسمها من مهنتها