البحث في الموقع

مكتبة الفيديو

160.107

معارض الدار الدائمة

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار
 

chart1

 

أثناء مشاركة الفنان علي الحساني في معرض الواسطي للفنون التشكيلية التي اقامته وزارة الثقافة أواخر السنة الماضية تم تكليفه من قبل السيد وزير الثقافة الدكتور حسن ناظم بأعداد مقترح شعار وأغلفة للدار .

علي حيدر الحساني خطاط دولي من محافظة النجف الأشرف ولد عام ١٩٨٥ م ودرس في مدارسها

ونشأ وترعرع فيها .

حاصل على البكالوريوس من جامعة بابل كلية الفنون الجميلة قسم الفنون التشكيلية .

درس فنون الخط العربي على يد أستاذه الخطاط صادق القصير الحسيني ولازمه ملازمة التلميذ لشيخه منذ العام ١٩٩٩ وحتى الآن .

تم دعوته في مناسبات عديدة للمشاركة في محافل دولية تعنى بفنون الخط العربي .

نظم العديد من المعارض الفنية الدولية والمحلية ، وأقام العديد من الدورات التعليمية لفن الخط العربي ولكلا الجنسين ولجميع الفئات العمرية حتى بلغ عدد تلامذته أكثر من ٥٠٠ طالبا توزعت منذ العام ٢٠٠٩ حتى عام ٢٠٢٠ .

ترأس وأسس عدد من المؤسسات الفنية في مدينته :

*جمعية الخطاطين العراقيين فرع النجف الأشرف

* دار الخط العربي في مؤسسة دار التراث .

* مركز فنون .

* الإتحاد العالمي للخط العربي فرع الفرات الأوسط .

*مركز الفنون الإسلامية في مؤسسة آل البيت عليهم السلام لاحياء التراث الإسلامي .

عمل مستشارا فنيا لعدد من المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني .

ساهم في تحكيم عدد من المعارض والمسابقات المحلية والدولية .

نشر له عدة مقالات في الصحف والمجلات المطبوعة والالكترونية في فنون الخط العربي .

كتب عشرات الأغلفة لعناوين الكتب والمجلات وصمم عدد من الشعارات ومنها ( شعار دار الشؤون الثقافية العامة ) .

* له مساهمات في تحقيق بعض المخطوطات في فنون الخط العربي _ قيد العمل .

* له عدد من المؤلفات المخطوطة وبعضها قيد الطبع منها :

١_ معجم الخطاطين في النجف الأشرف

٢_الكوفة عاصمة الخط العربي

٣_السمات الجمالية لتراكيب خط الثلث الجلي .

٤_الخصائص الجمالية لخطي التواقيع والرقاع .

تصميم الشعار هو بالخط الكوفي المربع وعادة يستخدم في الريازة الإسلامية على العمائر والمآذن وجدران الأضرحة ولكن الخط هنا يوحي كأنه على شكل كود ( ترميز مشفر ) يشير الى ان الثقافة هي ماركة حقيقية صادقة .

والمركزية هنا فقط لكلمتي ( الشؤون الثقافية ) .

وفي الأسفل اسم الدار كاملا مع ترجمته بالإنجليزية .

أما تصميم الغلاف فهو يتكون من لونين فقط ويكون الشعار في الجزء الأعلى كأنه نقطة في اللون الاول من الغلاف وهو نقطة يشير لحرف واحد هو ( النون ) وأيضا يعتبر على شكل وعاء الذي هو العقل القادر على استيعاب العلم والثقافة وهذا التصميم خفي جدا وكأنه تجريد ولايدرك إيحاءه إلا ذو نظرة فنية ثاقبة أما اللون الأسفل يكون من نفس جنس لون الشعار ويوضع فيه تفاصيل الكتاب من ( العنوان واسم المؤلف ).

فا13 1فا13 2فا13 4فا13 3