المجلات والدوريات

mo10.jpgmo11.jpgmo3.jpgmo4.jpgmo6.jpgmo7.jpgta.jpg

سلاسل

U2.jpgU3.jpgU4.jpgc1.jpgc2.jpgc3.jpgc5.jpgc6.jpgt1.jpgta.jpgu1.jpgu5.jpg

البحث في الموقع

مكتبة الفيديو

160.107

معارض الدار الدائمة

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار
 

chart1

DSC 1758DSC 1732DSC 1743

إسراء يونس

برعاية الاستاذ حميد فرج حمادي مدير عام دار الشؤون الثقافية العامة عقدت الدار ورشة عمل تدريبة لتحليل المخاطر (swot) بما يتعلق بمعيار التخطيط الاستراتيجي.

ضيفت فيها الباحث الأكاديمي المتخصص بعلم الاجتماع الدكتور خالد حنتوش / معاون عميد كلية الآداب / جامعة بغداد وعضو مجلس الادارة  والدكتور علي جبار عناد أستاذ الفلسفة / مدير شعبة ضمان الجودة في كلية الآداب / جامعة بغداد.

 

وفي بداية الورشة قدم د. علي جبار  تمهيداً لمعيار الجودة وفكرة تحسين المنتوج والتي كانت بدايتها في المصانع من حيث اختيار البضاعة الأحسن، وحيث أن الجودة تعتمد على معايير تضعها شركات عالمية، وان مواكبة التطور التكنولوجي وإنتاج التعليمات له أهمية في صنع جودة المنتوج إضافة إلى القوانين التي تضعها المؤسسات، والتي يمكن التواصل معها الكترونياً للتعرف على طرق العمل وأسباب النجاح وتقييم موظفيهم.

وشمل حديثه إعطاء العديد من التوصيات التي تساهم في تقييم الجودة من خلال وضع الخطة التشغيلية وتدوين نسب النجاح فيها اليكترونياً وكتابياً.

وتحدث الدكتور خالد حنتوش ليعطي فكرة عن (swot) باعتباره تحليلاً يضم العديد من الأسئلة التي تساهم في تحديد جودة المنتوج. وباعتبار دار الشؤون الثقافية العامة (دار تمويل ذاتي) وجب عليها وضع خطة ستراتيجية لتطوير المنتوج وان هذا التحليل (swot) يساعد في نجاح خطتها الاستراتيجية والذي يعتمد بالأساس على أربعة نقاط هي القوة والضعف، والفرص، والتهديدات، وهذه النقاط توجد في كل عمل أو مشروع وعلى الشركات والمؤسسات التي تدير المحافظة نجاحها تقديم (استبانة) لتقييم مناطق الضعف والقوة التي تكون موجودة في كل مفاصلها.

وعند الوقوف على مناطق الضعف والقوة تكون هناك القوة بذاتها حيث يأتي اتخاذ القرار السليم بالاستمرار.

وفي نهاية الورشة تم فتح باب الحوار حيث طرح  توضيح للتفاصيل التي تتعلق بنجاح العمل الوظيفي وإعطاء توصيات باستخدام تحليل (سوات) في جميع الشعب والأقسام والوحدات، وأبدى الدكتور خالد حنتوش استعداده في تقديم وفتح كل مجالات التعاون بين كلية الآداب والدار.