المجلات والدوريات

mo10.jpgmo11.jpgmo3.jpgmo4.jpgmo6.jpgmo7.jpgta.jpg

سلاسل

U2.jpgU3.jpgU4.jpgc1.jpgc2.jpgc3.jpgc5.jpgc6.jpgt1.jpgta.jpgu1.jpgu5.jpg

البحث في الموقع

مكتبة الفيديو

160.107

معارض الدار الدائمة

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار
 

chart1

DSC 0042

DSC 0077

لعل يوم المرأة  يعتبر من اهم الايام التي تحتفل بها البشرية قاطبة لسبب جوهري لأهمية دور المرأة في تاريخ البشرية، لعبت المرأة ولا تزال ومنذ لحظات الخلق البشري الأولى دورا محورياً في الحياة الانسان.

في اصبوحة ثقافية نظمت دار الشؤون الثقافية العامة على قاعة مصطفى جمال الدين احتفالاً مركزياً في مقر الدار لمناسبة بعيد المرأة العالمي وتحت شعار (المرأة... نتمي لها... ونحتفي بها) وبرعاية الاستاذ حميد فرج حمادي مدير عام الدار حضره عدد كبير من المثقفين والكتاب والشعراء والاكاديميين ومنتسبي الدار.

بدأ الحفل بقراءة آي من الذكر الحكيم ومن ثم كلمة المدير الاستاذ حميد فرج حمادي ومما جاء فيها: (أحتفل العالم أجمع في الثامن من آذار بيوم المرأة العالمي تقديراً للمرأه ودورها في المجتمع والعائلة واليوم نحتفل في هذه الدائرة بعيد المرأة تحت شعار (المرأة... ننتمي لها... ونحتفي بها).

كما ذكر بأن المرأة منذ الحضارات العراقية القديمة ولا زالت تشكل أحدى الركائز الاساسية في بناء الفكر الانساني.

وان حاجة المجتمع الى ابراز دور المرأة هو نوع من الثقافة التي تدعو الى التكافؤ في مختلف جوانب الحياة كما هي حاجته الى التركيز على الجوانب التي يجب ان يكون فيها دور المراة بارزاً ومؤثراً في محيطه. فنحن بحاجة الى دورها في ثقافة حقوق الانسان وفي حقوق الطفولة وفي مناهضة العنف ضدها بكافة اشكاله ودورها في نشر مفهوم التسامح.

وأختُتم كلمة بالقول "مبارك للمرأة عيدها وحيى المرأة العراقية على تضحياتها بالغالي والنفيس من اجل حماية اطفالها وعائلتها واشاد بقوتها تحملها وصبرها وصمودها في اثباته  للنجاح في العمل وجدارتها في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

والقيت بهذه المناسبة الكلمات والقصائد التي اشادت بدور المرأة العراقية لكل من الشاعر الشعبي كريم راضي العماري والشاعر منى رحيم الخرساني والشاعر سلمان داود.

ومقطع من قصيدة (ضفائر الخراف) للشاعرة منى رحيم الخرساني

للشمس ياشهرزاد

ضفائركِ مبللة بعصا الخراف

هش رعاةٌ من حولكِ

الكلمات ندى...

هناك السنين تلبسك

يحولك الاننين رمشهِ عين

وكما شاركت فرقة ناظم الغزالي بالاغاني التي تعنت بالمرأة والام خصوصاً بمشاركة الفنانة الرائدة أديبة.كما كرم السيد المدير عام نخبة من المتميزات الموظفات في الدار وممن لهن ابداع ادبي في الشعر والقصة الرواية.

وأختُتم الحفل بتهنئة للامهاتنا الطيبات الطاهرات وللشقيقاتنا نماذج الوفاء وللزميلاتنا وهن يبدعن ويقدمن التضحيات لزوجات الرائعات لبناتنا وهن يطرزن مقاعد الدراسة بأروع النتائج.

لكل نساء الدنيا... انتن البحر نغرق به بشغف نتطهر به بقداسة... نبحث بين تضاريس غموضه. عن الحياة... فمرحى لكُنْ... ومبارك يومكن.. يوم الحياة يوم عيدكن العالمي الخالد.