نتائج المسابقة الإبداعية لدار الشؤون الثقافية العامة بدورتها الرابعة

 

كلمة الإفتتاح بمناسبة إعلان جوائز المسابقة الإبداعية  لدار الشؤون الثقافية العامة بدورتها الرابعة

 

 

               نوفل هلال ابو رغيف

 

هكذا دائماً كما في كل مرةٍ حين يتسع الترقب ويكبرُ القلق بأثر المواقف السياسية والتباسها.. شدّها وجذبها،.. تقف الثقافة موقفاً مختلفاً يجمع خيوط النهارات ويلملم أطراف الأمل ويزرعُ نخلاً جديداً بين تفاصيل بغداد..

وحين نتحدث عن الثقافة وعن حضورها فإنما نتحدث عن حياة أخرى ومعنى آخر للحياة.. نتعلم معه أن الجمال وحده هو الكفيل بأن يؤكد أحلامنا ويغسل أسئلة التعب وملامح الانتظار..

من هنا يجيء احتفالنا هذا اليوم بمحطةٍ عراقية جديدة أنتجتها شهور من المواكبة والمتابعة ومعاندة الظروف الإدارية وقسوتها..

فلم يعد خافياً على أحد حجم الصعوبات المزمنة والعقبات اللوجستية المتنامية بوجه المشروع الطامح الذي تقود زمامه دار الشؤون الثقافية العامة، فلا تزال عقدة (التمويل الذاتي) تشكل حاجزاً متواصلاً وحائلاً أساسياً دون المضي في مشوار الإنجازات الذي حفر بصمته في الحياة الثقافية منذ خمس سنوات، لا نزال نقطف ثمارها ونجني من طلعها قطاف ثلاثين  سلسلةً متخصصةً في المعارف والآداب والفنون، هي التي فتحت أبواب الوصل مشرعةً بين المثقفين والمفكرين والمبدعين.. رموزاً وواعدين،مؤثرين وفاعلين، على امتداد خريطة اللغة الإنسانية داخل بساتين الوطن وخارجها، فمهرنا بروح الشراكة النقية المخلصة، حضور الثقافة العراقية عبر هذه الدار في المحافل الدولية وفي الملتقيات الكبرى والمواسم الثقافية المرموقة، نحتنا خطابنا المتوازن بامتياز ورسمنا ملامح مشوارنا بروح تختلف عن مجاوراتها منذ اللحظة الأولى، ولا نزال في هذا الحدث وفي غيره  نحتفل بالكبار وبالرموز وبالإنجازات، تحت خيمةٍ تتسعُ لأن تضمّ الجميع، ولم نقبل يوماً أن نكون ممراً لما هو عرضي عابرٌ في عمر الإبداع أو  نمنح جواز المرور لمن هم خارج منظومة الاستحقاق في مشوار العطاء.. والقائمة أطول من أن نُلمَّ بها في هذا المقام..

لا نريد أن نحّلق بعيداً عن أجواء الاحتفال بإعلان جوائز الفائزين أو نأخذ من زمن الفرح الذي نتشارك فيه بإعلان كوكبة جديدة من الفائزين باهتمامكم أولاً وبأصواتهم وبحضور  هذا العدد المتفوق من أجل الاحتفاء بأسماء جديدة تشهر حضورها في سماء المبدعين وتؤكد جدارتها في سباق حميم لا يصغي إلا لصوت الإبداع وهواجس المعرفة والبحث عن عشبة الخلود عبر الجمال..

فمبارك للفائزين في مسابقة العراق الدورية.. الأرصن بعمرها وتجربتها، والأغنى بجذورها وحضورها..

 ألف تحية ونحن نحتفل بحصاد الدورة الرابعة لننطلق إلى بذار موسم جديد نضيف له كما اعتدنا حقلاً جديداً على وفق معايير مهنية وموضوعية ما فتئنا نعلن عنها ونؤكدها على الدوام..

يبقى الشكر أولاً وأخراً للمحترمين الكرام رؤساء وأعضاء اللجان التحكيمية الذين تحملوا مسؤولية القرار في فروعها المختلفة بموازاة جهدٍ رديف ظلَّ يبذله رئيس وأعضاء اللجنة التنسيقية في الدار منذ اللحظة الأولى.

نحتفل بكم اليوم وكل يوم..

لأننا نؤمن بالجمال ونحتفي بالتميز ونفتخر بالإبداع.

نعضدُ مسيرة العطاء من أجل عراق معافى يضع بصمته على لوحة الإنسانية ليمتد صوتاً وزهواً وأملاً.

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


نوفل هلال أبو رغيف
مدير عام دار الشؤون الثقافية العامة

 

                           ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

IMG

 IMG 0001

IMG 0002 

 
 

معارض الدار الدائمة

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار