المجلات والدوريات

mo10.jpgmo11.jpgmo3.jpgmo4.jpgmo6.jpgmo7.jpgta.jpg

سلاسل

U2.jpgU3.jpgU4.jpgc1.jpgc2.jpgc3.jpgc5.jpgc6.jpgt1.jpgta.jpgu1.jpgu5.jpg

البحث في الموقع

مكتبة الفيديو

160.107

معارض الدار الدائمة

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار
 

chart1

الاخبار

 

12

رنا محمد نزار

تماشياً مع التطور الثقافي والفكري الذي تتبناه دار الشؤون الثقافية العامة / وزارة الثقافة في مواكبة تحولات المرحلة الراهنة ولأهمية الدور الثقافي الجديد في صناعة الحياة ودعم المنجز الابداعي العراقي ونشر الوعي الفكري المعاصر بشتى صنوف المعرفة والإبداع ولمقتضيات مصلحة العمل.

لجنة التآليف والترجمة والنشر  تواصل عقد اجتماعاتها الدورية بحرصٍ عالٍ في قراءة المخطوطات الفكرية والثقافية المقدمة للنشر في شتى الاختصاصات ولجميع السلاسل والدوريات التي تصدرها الدار .

وقد عقدت اللجنة إجتماعها الاخير برئاسة الاستاذ حميد فرج حمادي مدير  عام دار الشؤون الثقافية العامة ورئيس مجلس الادارة وبحضور الاعضاء كل من: 

1ـ السيد حميد فرج حمادي / مدير عام دار الشؤون الثقافية / رئيس مجلس الادارة                   رئيس اللجنة

2ـ الدكتور مازن بشير محمد / جامعة بغداد / قسم الاجتماع                                              عضو اللجنة

3ـ الدكتور عبد القادر جبار طه / جامعة بغداد / كلية الآداب / قسم اللغة العربية                       عضو اللجنة

4ـ الدكتورة انعام مهدي السلمان / جامعة بغداد / كلية الآداب / قسم التاريخ                           عضو اللجنة

5ـ الدكتورة رهبة اسودي حسين / مديرة قسم التآليف والترجمة والنشر                              عضو اللجنة

6ـ الدكتور فلاح خلف الربيعي / الجامعة المستنصرية / كلية الادارة والاقتصاد                       عضو اللجنة 

7ـ السيد علي حسن الفواز / الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق                                  عضو اللجنة

8ـ الدكتور محمد حميد عبد / الجامعة العراقية / عميد كلية القانون                                    عضو اللجنة

9ـ السيدة وسن بدر باسم                                                                                   مقررة اللجنة

وناقشت اللجنة جميع المخطوطات المقدمة للنشر ووافقت على المخطوطات الرصينة وذات المضمون العلمي والفكري والثقافي الصالحة للنشر واحالتها الى خبراء الاختصاص كل حسب تخصصه في مجالات عديدة.

D1D2D3jpg

إسراء يونس

التراث يعد من الأشياء المهمة في حياة الانسان، وهو مجموعة من التراكمات التاريخية التي ترتبط بماضي الانسان ارتباطاً وثيقاً كما تربط ما بين الواقع الذي يعيشه وبمستقبلة وحاضره وهو يعد حجر الأساس الذي يعتمد عليه ثقافة الامة في ماضيها وحاضرها.

وفي ظل التحديات الحضارية التي تواجها الامة العربية والإسلامية عبر تاريخها الطويل والتي تتجلى في تصاعد الاعتداءات على التراث الحضاري، كما هناك حاجة لتقديم وإبراز قيمة التراث الحضاري في العالم الإسلامي والعمل على نقله بصورة سليمة إلى الأجيال القادمة.

اِقرأ المزيد: دار الشؤون الثقافية العامة...  وسبل حماية التراث العربي الإسلامي

m1m4m5m6m2m3

تحرير: إسراء يونس

في كرنفال ثقافي يليق بعاصمتنا بغداد تم اختتام فعاليات معرض بغداد الدولي للكتاب بدورته الثالثة الذي جمع في أروقته عناوين شتى وأفكارا متحررة دون مقص رقيب فضلاً عن انه الأطول عمراً بين كل احتفالات بغداد الثقافية.

اِقرأ المزيد: معرض بغداد الدولي للكتاب...  حدث جمالي وثقافي لبغداد

D11D12

ابتهاج ناجي

نظمت دار الشؤون الثقافية العامة دورة تدريبية تحت عنوان
(حفظ الوثائق) على قاعة مصطفى جمال الدين في مقر الدار.

تطرقت الدورة الى مفهوم الوثيقة وكيفية حفظها مما يحمي الحقوق العلمية والممتلكات المادية والمعنوية...

واشتملت الدورة على نقاش ومداخلات من قبل مشاركين فيها مما اغناها بالافكار والمقترحات التي اضافت للمشاركين بالمعلومة الحديثة.

وتم الحديث على قانون الدولة المتضمن (كيفية اتلاف الاوراق الرسمية) وهو اول قانون في الشرق الاوسط. ويذكر ان القوانين السابقة كانت عشوائية وبدون تحديد.

وتناولت الدورة قانون الحفاظ على الوثائق وتصنيفها الى ثلاثة اصناف هي:

1ـ الوثائق الادارية والقانونية.

2ـ الوثائق المالية.

3ـ الوثائق الفنية.

ويأتي تنظيم هذه الدورة ضمن اهتمامات دار الشؤون الثقافية في تطوير موظفيها حسب السياقات الوظيفية والادارية المعتمدة في العراق الجديد وحسب التطورات العلمية والتكنولوجيا الحديثة.

at2at3at1at4

شيماء عبد الرحمن

تفقدَ السيد ( حميد فرج حمادي) مدير عام دار الشؤون الثقافية العامة جناح الدار معرض بغداد الدولي للكتاب وأطلعَ على الحضور المميز لرواد المعرض والزائرين لجناح الدار والذي يعرض جميع الاصدارات من شتى صنوف الثقافة والمعرفة ومن المنجز الابداعي العراقي. كما زارَ السيد المدير العام عدد من اجنحة دور النشر العربية وجرى التباحث حول سبل التعاون المشترك والتبادل الثقافي بين الطرفين حولَ تصدير الكتاب العراقي لتوصيل المنجز الابداعي للكتاب والمؤلفين العراقين الى الوطن العربي وتأتي هذه الاتفاقيات بعدَ صدور قرار رفع الحضر عن الكتاب العراقي.

ds11

 شيماء عبد الرحمن

دور متميز ومتألق لدار الشؤون الثقافية العامة لما عرضته عن منجز ثقافي وإبداعي خلال إصداراتها المتنوعة بشتى صنوف المعرفة والثقافة والإبداع،  حيث عرضت الدار أكثر من (750) عنوان من جميع السلاسل  المتنوعة إضافة إلى الإصدارات والدوريات من المجلات (الأقلام، المورد، الثقافة الأجنبية، التراث الشعبي، آفاق أدبية، والموسوعة الثقافية).

اِقرأ المزيد: جناح دار الشؤون الثقافية العامة في معرض بغداد الدولي للكتاب  في مرايا الأدباء والأكاديميين والقراء

m1 nm2 n

بكرنفال احتفالية عراقي افتتح السيد مهدي العلاق أمين سر مجلس الوزراء نيابة عن الدكتور حيدر العبادي رئيس الوزراء معرض بغداد الدولي للكتاب المنعقد للفترة من 29/2 ولغاية 8/4/ وقد افتتح السيد مهدي العلاق جناح دار الشؤون الثقافية العامة بحضور السيد عبد الوهاب الراضي رئيس اتحاد الناشرين العراقيين والسيد سعد العنزي مدير معرض الكويت الدولي للكتاب. وأبدى الضيوف الكرام إعجابهم بالجناح وحسن التنظيم والعناوين المعروضة من المنجز الإبداعي العراقي وبشتى صنوف المعرفة ويذكر أن دار الشؤون الثقافية العامة تشارك بأكثر من الف عن من إصداراتها الإبداعية والمجلات الثقافية والموسوعة الثقافية وبجميع السلاسل الدورية وقد خصصت الدار خصم نسبة 40% على جميع إصداراتها لدعم الثقافة والتشيجيع على على القراءة واقتناء الكتاب العراقي..

1 copy2 copy

إسراء يونس
انطلاقاً من الايمان بضرورة ترصين الخطاب المعرفي، وحرصاً على القيام بدور فاعل لا يقتصر على الثقافة فحسب، إنما يدخل في بناء العقل البشري وصقله لتكون النتيجة جيلاً واعياً متنوع في الأفكار زاده القراءة ومن اجل (خير جليس في الزمان كتاب) نظمت دار الشؤون الثقافية العامة معرضاً شاملاً للكتاب في أروقة كلية الآداب / جامعة بغداد بالتعاون مع عمادة الجامعة حيث تم الافتتاح بحضور معاون عميد الطلبة الأستاذ خالد حنتوش / أستاذ متخصص في علم الاجتماع جاء هذا المعرض ليكون نتيجة طيبة للجسور التي سعت الدار إلى مدها مع الجامعات العراقية لتكون حصيلتها الفائدة للجميع.
ضم المعرض أكثر من 200 عنوناً منوع شملت مختلف أنواع الفكر العربي والعلمي والثقافي والعديد من السلاسل المتنوعة شملت عناوين مختلفة منها (النقد، والأكاديميون، والتاريخ) وغيرها ما يقارب أكثر من 30 سلسلة غنية بمادتها العلمية والأدبية إضافة إلى المجلات الرصينة والموسوعات الثقافية والتي أشاد بها أساتذة الجامعة وطلبتها حيث شهد المعرض إقبالا واسعاً من قبلهم، لما وجدو فيه من أبداع المطبوع وغنى في مادته الفكرية يعتمد عليها في البحوث والدراسات العليا، من جانب آخر كان هناك خصم خصصته الدار زاد عن 20% تشجيعاً ودعماً للثقافة والأدب.