البحث في الموقع

مكتبة الفيديو

160.107

معارض الدار الدائمة

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار
 

chart1

الاخبار

 

aqw1 3

aqw1 1aqw1 2aqw1 4aqw1 8

اسراء يونس
تصوير:وسام سامي

وعد وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور حسن ناظم بدعم دار الشؤون الثقافية العامة لغرض تحقيق خططها الثقافية المختلفة ، من نشر الكتب والمجلات ، وإقامة الفعاليات والأنشطة الثقافية ، ودعم الدار بأسماء ثقافية رصينة للعمل بصفة خبراء وهيئات تحرير ، ومستشارين، للعمل على رفد المنجز الثقافي ، بما يسهم في إرتقائه ونموه.
جاء ذلك خلال زيارته للدار اليوم الاثنين ٢٧/ ٧/ ٢٠٢٠ ، وكان في استقباله الدكتورة رهبة اسودي حسين مدير عام الدار وكالةً .
وفي بدء اللقاء تبادل السيد الوزير الحديث مع د. رهبة عن آلية عمل الدار ، وكيفية النهوض بالواقع الثقافي .
من جانبٍ آخر قدمت الدكتورة رهبة نبذةً مختصرةً عن التاريخ العريق لدار الشؤون الثقافية العامة ، وتحدثت عن خطي الإنتاج الثقافي والتجاري اللذين تعمل الدار بهما، فضلا عن عرض نشاطاتها من حيث إقامة المعارض المحلية والدولية والندوات الثقافية الهادفة، كما تطرقت الى المعوقات التي تعترض الدار لكونها من دوائر التمويل الذاتي، الأمر الذي يحد من عملية النهوض بواقع الدار.
وقد شملت زيارة السيد الوزير ، القسم الفني ، وقسم الإنتاج الطباعي، وجرى التحاور مع منتسبي القسمين للوصول إلى مستوى الطموح في صناعة الكتاب.
كما أكد ضرورة جعل كتب دار الشؤون الثقافية العامة تحمل هويةً خاصةً ، كدور النشر العريقة التي يجري التعرف عليها دون الرجوع إلى إسمها.
ووعد السيد الوزير بزياراتٍ أخرى متكررةٍ للوقوف على خطوات التغيير.

z3

سينما الأكستريم
جماليات الحدود والتجاوز
محمد رسن:
أعتادت دار الشؤون الثقافية العامة، على طباعة الكتب الرصينة بعمرها وتجربتها والأغنى بجذورها وحضورها،
وماطباعة كتاب سينما الأكستريم للمؤلف ليث عبد الأمير إلا مؤشر على نهج الدار المميز والمتفوق على كافة الأصعدة والمستويات.
الكتاب طبع في دار الشؤون الثقافية العامة على نفقة وزارة الثقافة والسياحة والآثار.
يشير المؤلف في مقدمة الكتاب إلى ان السينما واحدة من الفنون التي على الرغم من حداثة تاريخها، قياساً إلى باقي الفنون كالموسيقى والرسم والمسرح والبالية، لم تدخر جهداً في الغور عميقاً في دهاليز عالمنا وأسراره. حيث طور السينماتوغراف خلال مسيرته الفنية، التي تجاوزت المئة والعشرين عاماً، نظريته الخاصة به، لكن مع ذلك بقي كثيرٌ من الصحفحات بحاجة إلى إضاءات،وواحدة من هذه الصفحات، التي مازالت لم تكتب سطورها بعد، هي ماسنطلق عليه لاحقاً أسم سينما الأكستريم بفتح الألف والراء. أي الحالات القصوى وسنعتمد هذه التسمية في باقي فصول الكتاب. والأكستريم مفهومٌ مرتبط بالحدود، التي غالباً ماكانت هدفاً لصناع الأفلام لتجاوزها والتعدي عليها.
ضم الكتاب ١٨٤ صفحة من القطع الكبير
تصميم الغلاف:رائد مهدي

z2 n

بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرون لرحيل العلامة والمفكر الدكتور علي الوردي، دار الشؤون الثقافية العامة
تتبنى إعادة طبع تراثه الفكري نظراً لأهميتهِ الفكرية والثقافية ولما قدمه من طروحات شكلت حضوراً فكرياً واسعاً على المستويات المحلية والعربية والعالمية كافة ولهذه المناسبة تتبنى الدار إعادة طبع التراث الفكري للعلامة الراحل ضمن خططها الثقافية وعلى وفق أمكانياتها المادية بعد أخذ الموافقات الأصولية من ذويه .
ومن جانب آخر توجه الدار دعوة الى جميع الأساتذة والباحثين و المثقفين ممن تتوفر لديهم الرسائل والأطاريح والدراسات والبحوث المتعلقة بفكر العلامة الراحل تقديمها للدار لطباعتها ضمن مشروعها الفكري وفاءً للدكتور علي الوردي وإحياء لتراثه الكبير الذي نسعى الى ترسيخه وتعميقه ليطال جميع الأجيال إستنارة وعلما.

aq22 o

اسراء يونس
صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والاثار دراسة جديدة بعنوان (الجواهري مسيرة قرن) للكاتبة د.خيال محمد مهدى الجواهري.
ماتزال قصائده الثرية بدلالاتها ومعانيها المنوعة خير منجم للباحثين للغوص في أعماقها وكشف ماهو مخفي وجديد وتفرد.
ووفاءً لذكراه العطرة كشاعر مبدع سعت دار الشؤون الثقافية العامة على طبع سيرته الذاتية لاثراء محبيه ومريديه للخوض فيها، وهي حافلة بما هو مثير وجريء من الصراعات والمعارك الأدبية والسياسية تارة عبر الشعر وتارة عبر الصحف التي أصدرها فيما مضى وتارة أخرى في اقامته في المنافي والمغتربات. ولكي لا تبقى الكثير من تلك المقالات والاضاءات متناثرة في بطون الصحف والمجلات، ويصعب على القارىء الحصول عليها بسهولة. لتكون هذه الدراسة مصدر مهما للباحثين والدارسين ولكل القراء الاعزاء.
ضم الكتاب ٣٣٦ صفحة من القطع المتوسط
تصميم الغلاف: هادي ابو الماس

aw1 n

إسراء يونس

صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والاثآر كتاب بعنوان(محمد(ص) الحقيقة العظمى) تأليف عزيز السيد جاسم.
جاء في مقدمته:
أن محمداًنبياً، رسولاً، قائداً، قدم للبشريةِ مخططاً جديداً للحياة بوجهِ الجاهليةِ، فقلب العالم القديم بفعاليةٍ كفاحيةٍ، فرديةٍ وجماعية، إنه لم يكن صاحب افكار، يتجول ويلقي بآرائهِ في اذان الناس، لقد كان قائد التغييرالجذري الشامل وناموس فكر وتطبيق.
جوانب حياة النبي محمد ( ص) عظيمة تستحق التفاني في دراستها وإبراز معالمها المنيرة، فالمؤرخ يؤرخ، والأديب يعرض ثقافتهِ الأدبية التي تلهجُ وراء الحقيقة بكل وجوهها المتميزة، الحق، العدل، الجمال، الجلال، الحكمة، الكرم، التضحية.. الخ.
تناولَ الكاتب السيرة العطرة للرسول محمد(ص) والتي تدور حول (النظرية، العقيدة، الأفكار المحمدية) والتطبيق واللذان يمثلان أبلغُ صور التزاوج والاندماج والتفاعل في حياة النبي محمد(ص)
ضم الكتاب ٤٨٨ صفحة من القطع المتوسط
تصميم الغلاف: جنان عدنان

q1 o

محمد رسن
صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار الطبعة الثالثة لكتاب ( تأملات في الحضارة والأغتراب) للمفكر المغيب عزيز السيد جاسم وفاءً من الوزارة لهذا المفكر الكبير و المغاير الذي طوته يد الغيب ولم تطوِ ذكره لقد كان كبيراً في حياته وصار رمزاً وعلامةً في مشهدنا الثقافي فمن الوفاء أن يظل كبيراً في الذاكرة.
أنها ثقافة للذاكرة العراقية يؤثثها هاجس الوفاء في دار الشؤون الثقافية العامة.
ضم الكتاب ٢٤٨ صفحة من القطع المتوسط
تصميم الغلاف: جنان عدنان لطيف

er n

عامر غازي

ضمن سلسلة " سيرة " التي تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة تتبنى الدار دعوة جميع المثقفين والأقلام الرياضية لكتابة سيرة أعلام الرياضة في العراق وإثراء الجانب الرياضي بالكتب القيمة والدراسات المهمة والإشادة بمن هم أهل الإختصاص في ذلك.
جاء ذلك بعد قيام وفد من دار الشؤون الثقافية العامة برئاسة الدكتورة رهبة أسودي حسين مدير عام الدار وكالة بزيارة قبر المرحوم الكابتن أحمد راضي ووضعها لإكليل من الزهور على قبره وقراءة سورة الفاتحة وآيات من الذكر الحكيم ترحماً على روحه الطاهرة.

106606973 804195080112899 3704032479190242125 o106960560 804195166779557 3132331474200292628 o


عامر غازي
تواصل دار الشؤون الثقافية العامة /وزارة الثقافة والسياحة والاثار وباشراف مباشر وتوجيهات الدكتورة رهبة أسودي حسين مدير عام الدار/ وكالة إجراء حملة تعفير وتعقيم الدار في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فايروس كورونا.
ويذكر أن الحملة تنفذ يومياً صباحاً ومساءً من قبل شعبة الصحة والسلامة المهنية في الدار بأستخدام المرشات اليدوية والمحمولة .
وهذا يأتي من حرص الدار على موظفيها والاطمئنان على سلامتهم .نتمنى لكم دوام الصحة والسلامة