البحث في الموقع

مكتبة الفيديو

160.107

معارض الدار الدائمة

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار
 

chart1

الاخبار

 

eed

ICESCO Poem 1170x640

ذكرت المنظمة في بلاغ لها أن الجائزة التي سيتم منحها لثلاث فائزات، مع طباعة أفضل القصائد المشاركة في المسابقة في ديوان شعري خاص، تأتي في إطار برامجها للاحتفال بعام المرأة، الذي حظي بشرف رعاية الملك محمد السادس.

وأضاف المصدر ذاته أن الجائزة، التي يشرف على تنظيمها مركز “إيسيسكو” للغة العربية للناطقين بغيرها، “تهدف إلى المساهمة في النهوض بالشعر النسائي العربي الفصيح، وإحياء دوره الإيجابي في تعزيز التفاعل الثقافي والتواصل الإنساني، ورفد المكتبة العربية والساحة الشعرية بنوعية مميزة من القصائد النسائية التي تتناول قضايا المرأة وهمومها وآمالها وتطلعاتها”.

كما تهدف هذه الجائزة، يضيف البلاغ، “إلى تعزيز حضور النساء الشاعرات المبدعات والترويج لهن في الأوساط الأدبية، وإتاحة الفرصة أمامهن للتنافس والتعريف بمنجزاتهن وأدوارهن في النهوض بالمجتمع من خلال الأدب”.

وسيتم تقييم القصائد المشاركة في الجائزة من قبل لجنة متخصصة من “إيسيسكو” وشعراء مرموقين، لاختيار ثلاث فائزات تحصل الفائزة منهن بالمركز الأولى على ألفي دولار أمريكي، والثانية على ألف وخمسمائة دولار، والثالثة على ألف دولار، إضافة إلى منحهن شهادات تقدير؛ على أن تقوم “إيسيسكو” بطباعة أفضل القصائد المشاركة.

وحسب البلاغ فإن شروط الترشح للجائزة تتمثل في تقدم المتسابقة بقصيدة شعرية واحدة فقط باللغة العربية الفصحى، وموزونة على قالب الشعر العامودي أو الحر، وألا تقل عن 20 بيتا عاموديا، أو 30 سطرا على التفعيلة.

كما يشترط أن يكون موضوع القصيدة مرتبطا بالمرأة وقضاياها وهمومها وآمالها وتطلعاتها؛ وأن تكون القصيدة أصيلة ولم يسبق نشرها، ولم تحصل على جائزة شعرية أو قيد المشاركة في مسابقات أخرى.

ودعت “إيسيسكو” الراغبات في المشاركة إلى إرسال القصائد بصيغتي “PDF” و”WORD”، مع سيرة ذاتية مختصرة للمترشحة قبل يوم 30 يوليوز 2021 عبر العنوان الإلكتروني:arabic@icesco.org ؛ على أن يتم إعلان الفائزات من خلال موقع “إيسيسكو” الإلكتروني وعبر رسائل رسمية ترسل إليهن

arf

تهنئ دار الشؤون الثقافية العامة د.عارف الساعدي، الشاعر والأكاديمي، وعضو المجلس المركزي لاتحاد أدباء العراق، بمناسبة تسنّمه رئاسة تحرير مجلة الأقلام الصادرة عن دار الشؤون الثقافية العامة / وزارة الثقافة والسياحة والآثار
مبارك ألف مبارك للمبدع د.عارف الساعدي، الذي نستبشر فيه خيراً للثقافة والأدب بما عرف عنه من مقدرة ومثابرة .
وقد تم عقد اجتماعاً لرؤساء تحرير مجلات الدار برئاسة الدكتورة رهبة أسودي حسين مدير عام دار الشؤون الثقافية العامة/ وكالة ،ترحيبًا به وتبيانًا لمجريات العمل الذي سيربطنا معه فضلا ً عن حضور رؤساء التحرير وموظفي المجلات والقسم الفني من محررين ومصححين ومصممين وتم تناول محاور عدة منها ضوابط النشر في المجلات كذلك خطة العمل لكل مجلة والهيئات الاستشارية وهيئات التحرير وتحديد الهدف الثقافي لمجلات الدار وتم مناقشة المعوقات التي تعترض المجلات والعمل على تذليلها.

j1 1j1 2j1 12j1 4j1 5j1 16

قام وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور حسن ناظم بجولةٍ ميدانيةٍ واسعةٍ في دار الشؤون الثقافية العامة اليوم الأربعاء ابتدأها بالاطِّلاع على المراحل الأولى لطباعة ديوان الجواهري الذي من المؤمل أن يشترك في معرض الكتاب في بغداد مطلع الشهر القادم، ومن ثمَّ عمل السيد الوزير جولةً ميدانيةً لمخازن الكتب، ومخازن الورق، ومخازن الأحبار، والمطبعة، ومعمل التصحيف، والتعريش.
وقام بجولةٍ واسعةٍ في القاعات الموجودة والبنايات كقاعة زبيدة، وقاعة غائب طعمة فرمان واطَّلع عن كثبٍ على المعوقات التي تعترض إنجاز عدد من المشاريع الثقافية إدارياً وماليا، وبعد ذلك عمل اجتماعاً موسعاً مع المدير العام وكادر دار الشؤون الثقافية العامة، وامتد الاجتماع لأكثر من ساعة ونصف، اطَّلع بشكلٍ مباشرٍ على مجمل المشكلات ، ووعد بإيجاد الحلول لبعضها؛ لأنَّ قسماً منها قديم، و حسب صلاحيات السيد الوزير أمر بصرف بعض المبالغ للخبراء، والأساتذة الذين نشروا في المجلات، ثمَّ اطَّلع على مطبوعات الدار الأخيرة وخصوصاً مجلات الاقلام، والمورد، والثقافة الأجنبية، والتراث الشعبي، وأبدى اعجابه كثيراً بطباعه هذه الأعمال خصوصاً أنها رفدت بهدايا لكل مطبوع .
من جهته أكد الدكتور عارف الساعدي مدير عام دار الشؤون الثقافية العامة أن الجولة كانت ناجحةً جداً وفيها دعم لدار الشؤون الثقافية العامة، وللعاملين فيها، وأوعز الوزير بتوجيه كتاب شكر إلى قسم التنضيد لجهوده في طباعة ديوان الجواهري.
الأربعاء 2021‪/4 /28
للاطلاع على نشاطات الوزارة الأخرى زيارة نوافذ الوزارة على الروابط التالية:
موقع الوزارة الالكتروني
http://mocul.gov.iq/
قناة معالي الوزير عبر التليغرام
https://t.me/ministy_of_cultur
فيس بوك _ معالي الوزير
https://www.facebook.com/MinisterofCultureIraq/
فيس بوك _ الوزارة
https://www.facebook.com/culture2.press/
اليوتيوب
https://www.youtube.com/channel/UC7fujoPffI0n8n1rXQK-vow
صفحة الوزارة عبر الانستغرام
https://www.instagram.com/ministryofculturiq/
تويتر معالي الوزير
https://twitter.com/TheMinisterOfC1
رابط انضمام لمجموعة اعلام وزير الثقافة في واتساب
https://chat.whatsapp.com/FadK

 

أثناء مشاركة الفنان علي الحساني في معرض الواسطي للفنون التشكيلية التي اقامته وزارة الثقافة أواخر السنة الماضية تم تكليفه من قبل السيد وزير الثقافة الدكتور حسن ناظم بأعداد مقترح شعار وأغلفة للدار .

علي حيدر الحساني خطاط دولي من محافظة النجف الأشرف ولد عام ١٩٨٥ م ودرس في مدارسها

ونشأ وترعرع فيها .

حاصل على البكالوريوس من جامعة بابل كلية الفنون الجميلة قسم الفنون التشكيلية .

درس فنون الخط العربي على يد أستاذه الخطاط صادق القصير الحسيني ولازمه ملازمة التلميذ لشيخه منذ العام ١٩٩٩ وحتى الآن .

تم دعوته في مناسبات عديدة للمشاركة في محافل دولية تعنى بفنون الخط العربي .

نظم العديد من المعارض الفنية الدولية والمحلية ، وأقام العديد من الدورات التعليمية لفن الخط العربي ولكلا الجنسين ولجميع الفئات العمرية حتى بلغ عدد تلامذته أكثر من ٥٠٠ طالبا توزعت منذ العام ٢٠٠٩ حتى عام ٢٠٢٠ .

ترأس وأسس عدد من المؤسسات الفنية في مدينته :

*جمعية الخطاطين العراقيين فرع النجف الأشرف

* دار الخط العربي في مؤسسة دار التراث .

* مركز فنون .

* الإتحاد العالمي للخط العربي فرع الفرات الأوسط .

*مركز الفنون الإسلامية في مؤسسة آل البيت عليهم السلام لاحياء التراث الإسلامي .

عمل مستشارا فنيا لعدد من المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني .

ساهم في تحكيم عدد من المعارض والمسابقات المحلية والدولية .

نشر له عدة مقالات في الصحف والمجلات المطبوعة والالكترونية في فنون الخط العربي .

كتب عشرات الأغلفة لعناوين الكتب والمجلات وصمم عدد من الشعارات ومنها ( شعار دار الشؤون الثقافية العامة ) .

* له مساهمات في تحقيق بعض المخطوطات في فنون الخط العربي _ قيد العمل .

* له عدد من المؤلفات المخطوطة وبعضها قيد الطبع منها :

١_ معجم الخطاطين في النجف الأشرف

٢_الكوفة عاصمة الخط العربي

٣_السمات الجمالية لتراكيب خط الثلث الجلي .

٤_الخصائص الجمالية لخطي التواقيع والرقاع .

تصميم الشعار هو بالخط الكوفي المربع وعادة يستخدم في الريازة الإسلامية على العمائر والمآذن وجدران الأضرحة ولكن الخط هنا يوحي كأنه على شكل كود ( ترميز مشفر ) يشير الى ان الثقافة هي ماركة حقيقية صادقة .

والمركزية هنا فقط لكلمتي ( الشؤون الثقافية ) .

وفي الأسفل اسم الدار كاملا مع ترجمته بالإنجليزية .

أما تصميم الغلاف فهو يتكون من لونين فقط ويكون الشعار في الجزء الأعلى كأنه نقطة في اللون الاول من الغلاف وهو نقطة يشير لحرف واحد هو ( النون ) وأيضا يعتبر على شكل وعاء الذي هو العقل القادر على استيعاب العلم والثقافة وهذا التصميم خفي جدا وكأنه تجريد ولايدرك إيحاءه إلا ذو نظرة فنية ثاقبة أما اللون الأسفل يكون من نفس جنس لون الشعار ويوضع فيه تفاصيل الكتاب من ( العنوان واسم المؤلف ).

فا13 1فا13 2فا13 4فا13 3

زار الشاعر الدكتور عارف الساعدي مدير عام دار الشؤون الثقافية العامة/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار برفقة الشاعر عمر السراي عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق بزيارة للأستاذ الناقد الكبير فاضل ثامر في داره العامرة بمناسبة

تماثله للشفاء من الأزمة الصحية التي مر بها مؤخراً متمنين له دوام الصحة والعافية والسلامة وقدم المدير العام الساعدي باقة ورد مع ١٠٠ نسخة من كتابه الموسوم (مدارات نقدية) الصادر عن دار الشؤون الثقافية العامة وأبلغه بأن الدار بأنتظاره لإقامة جلسة خاصة للأحتفاء بتوقيع كتابه في مقر الدار قريباً.

th9 2

th9 1th9 3

ar1 1ar1 2ar1 3

اغتنم هذه الفرصة مع خصم دار الشؤون الثقافية

سعر هذه المجموعة قبل الخصم ٥١ الف دينار

والسعر بعد الخصم ٢٥ الف وخمسمائة دينار

ka2 nka n

اسراء يونس

في خطوة مباركة تعيد الحياة لثراء مبدعي الأدب والشعر والتاريخ ليكون ذلك من رصيد الدار المعرفي في الوفاء لقامات ذات منجزات ثقافية عريقة واصيلة في ثقافتنا، سعت مدير عام دار الشؤون الثقافية العامة / وكالة الدكتورة رهبة اسودي حسين الى استحصال الموافقات الأصولية من عائلة المرحوم الشاعر (محمد مهدي البصير) لغرض إعادة طبع كتابه الموسوم ب(تاريخ القضية العراقية).
يتحدث هذا الكتاب والذي طبع عام ١٩٢٣ عن مجريات ثورة العشرين ضد الاحتلال البريطاني والمحاولات الوطنية التي سبقت اندلاع هذه الثورة لنيل العراق استقلاله، وقد جاءت هذه المبادرة متزامنة بمرور مئة عام على ثورة العشرين .
وتود ادارة الدار ان تشكر الدكتور سعيد عدنان والاستاذ صادق الطريحي في سعيهم لتمهيد الإتصال بعائلة المرحوم " البصير".