المجلات والدوريات

mo10.jpgmo11.jpgmo3.jpgmo4.jpgmo6.jpgmo7.jpgta.jpg

سلاسل

U2.jpgU3.jpgU4.jpgc1.jpgc2.jpgc3.jpgc5.jpgc6.jpgt1.jpgta.jpgu1.jpgu5.jpg

البحث في الموقع

مكتبة الفيديو

160.107

معارض الدار الدائمة

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار
 

chart1

الاخبار

 

at2at3at1at4

شيماء عبد الرحمن

تفقدَ السيد ( حميد فرج حمادي) مدير عام دار الشؤون الثقافية العامة جناح الدار معرض بغداد الدولي للكتاب وأطلعَ على الحضور المميز لرواد المعرض والزائرين لجناح الدار والذي يعرض جميع الاصدارات من شتى صنوف الثقافة والمعرفة ومن المنجز الابداعي العراقي. كما زارَ السيد المدير العام عدد من اجنحة دور النشر العربية وجرى التباحث حول سبل التعاون المشترك والتبادل الثقافي بين الطرفين حولَ تصدير الكتاب العراقي لتوصيل المنجز الابداعي للكتاب والمؤلفين العراقين الى الوطن العربي وتأتي هذه الاتفاقيات بعدَ صدور قرار رفع الحضر عن الكتاب العراقي.

ds11

 شيماء عبد الرحمن

دور متميز ومتألق لدار الشؤون الثقافية العامة لما عرضته عن منجز ثقافي وإبداعي خلال إصداراتها المتنوعة بشتى صنوف المعرفة والثقافة والإبداع،  حيث عرضت الدار أكثر من (750) عنوان من جميع السلاسل  المتنوعة إضافة إلى الإصدارات والدوريات من المجلات (الأقلام، المورد، الثقافة الأجنبية، التراث الشعبي، آفاق أدبية، والموسوعة الثقافية).

اِقرأ المزيد: جناح دار الشؤون الثقافية العامة في معرض بغداد الدولي للكتاب  في مرايا الأدباء والأكاديميين والقراء

m1 nm2 n

بكرنفال احتفالية عراقي افتتح السيد مهدي العلاق أمين سر مجلس الوزراء نيابة عن الدكتور حيدر العبادي رئيس الوزراء معرض بغداد الدولي للكتاب المنعقد للفترة من 29/2 ولغاية 8/4/ وقد افتتح السيد مهدي العلاق جناح دار الشؤون الثقافية العامة بحضور السيد عبد الوهاب الراضي رئيس اتحاد الناشرين العراقيين والسيد سعد العنزي مدير معرض الكويت الدولي للكتاب. وأبدى الضيوف الكرام إعجابهم بالجناح وحسن التنظيم والعناوين المعروضة من المنجز الإبداعي العراقي وبشتى صنوف المعرفة ويذكر أن دار الشؤون الثقافية العامة تشارك بأكثر من الف عن من إصداراتها الإبداعية والمجلات الثقافية والموسوعة الثقافية وبجميع السلاسل الدورية وقد خصصت الدار خصم نسبة 40% على جميع إصداراتها لدعم الثقافة والتشيجيع على على القراءة واقتناء الكتاب العراقي..

1 copy2 copy

إسراء يونس
انطلاقاً من الايمان بضرورة ترصين الخطاب المعرفي، وحرصاً على القيام بدور فاعل لا يقتصر على الثقافة فحسب، إنما يدخل في بناء العقل البشري وصقله لتكون النتيجة جيلاً واعياً متنوع في الأفكار زاده القراءة ومن اجل (خير جليس في الزمان كتاب) نظمت دار الشؤون الثقافية العامة معرضاً شاملاً للكتاب في أروقة كلية الآداب / جامعة بغداد بالتعاون مع عمادة الجامعة حيث تم الافتتاح بحضور معاون عميد الطلبة الأستاذ خالد حنتوش / أستاذ متخصص في علم الاجتماع جاء هذا المعرض ليكون نتيجة طيبة للجسور التي سعت الدار إلى مدها مع الجامعات العراقية لتكون حصيلتها الفائدة للجميع.
ضم المعرض أكثر من 200 عنوناً منوع شملت مختلف أنواع الفكر العربي والعلمي والثقافي والعديد من السلاسل المتنوعة شملت عناوين مختلفة منها (النقد، والأكاديميون، والتاريخ) وغيرها ما يقارب أكثر من 30 سلسلة غنية بمادتها العلمية والأدبية إضافة إلى المجلات الرصينة والموسوعات الثقافية والتي أشاد بها أساتذة الجامعة وطلبتها حيث شهد المعرض إقبالا واسعاً من قبلهم، لما وجدو فيه من أبداع المطبوع وغنى في مادته الفكرية يعتمد عليها في البحوث والدراسات العليا، من جانب آخر كان هناك خصم خصصته الدار زاد عن 20% تشجيعاً ودعماً للثقافة والأدب.

12

إسراء يونس
دأبت دار الشؤون الثقافية العامة إلى دعم الأدباء والمثقفين والقراء عامة عبر ما تنظمه من معارض للكتاب ومشاركتها في توصيل أحدث أنواع المطبوعات التي تروي رمق القارىء والباحث فقد شاركت عبر معرضها الدائم في قضاء العزيزية بالنشاط الثقافي الذي أقيم في شارع المتنبي في القضاء من خلال عرض إصدارات الدار بشتى صنوف ألمعرفه والإبداع شملت العديد من السلاسل الأدبية والعلمية والثقافية وأحدث الدوريات الرصينة والموسوعات الثقافية وتم الافتتاح بحضور قائمقام ومدير تربية العزيزية ونخبة من الاكاديمين والأدباء وجمهور القضاء المهتمين بالشأن الثقافي.
وخصصت الدار خصم وصل إلى 25% على الكتب والمجلات مساهمة في دعم القراء والمثقفين.

1234

إسراء يونس
تحت شعار (حماية التراث الإسلامي أمانة في أعناق الأجيال) وضمن فعاليات بغداد عاصمة الإعلام العربي نظمت دار الشؤون الثقافية العامة برعاية مديرها العام الأستاذ حميد فرج حمادي احتفالية بصدور الأجزاء الثلاثة من تراث العلامة مصطفى جواد جمعها وقدمها الراحل عبد الحميد الرشودي وقدمتها الباحثة زينب فخري.
لقد أسدى العلامة مصطفى جواد رعاية وعناية إلى اللغة العربية في سبيل الحفاظ على سلامتها وصيانتها من عبث العابثين وكيد الكائدين وجعلها لغة عصرية متجددة تفي بحاجة العصر وتستجيب لمستجداته الحاضرة ووضع مسميات لها ضمن قواعد العربية وقياساتها بحيث لا تخرق قاعدة مستقرة وتخالف قياساً متبعاً، وهب الله تعالى العلامة مصطفى جواد ذكاءاً خارقاً وذاكرة حافظة واعية فقد حرث كتب التراث حرثاً وخاض في أعماقها فما فتئ عاكفاً على دواوين الأدب واللغة ومعاجمها ينقر وينقب بين سطورها من غير كلل أو ملل.

اِقرأ المزيد: العلامة مصطفى جواد وعبد الحميد الرشودي في ضيافة دار الشؤون الثقافية العامة

DSC 1793DSC 1803DSC 1805DSC 1807

طالب كريم حسن

أفتتح أ. د. عبد الرزاق جبر الماجدي عميد كلية الإسراء الجامعة معرض الكتاب الشامل الذي أقامته دار الشؤون الثقافية العامة / وزارة الثقافة والسياحة والآثار على أروقة الكلية ضمن احتفالها بالذكرى السنوية السادسة لتأسيسها بحضور الأستاذ المهندس شاكر عزيز الزاملي رئيس هيئة استثمار بغداد ونخبة كبيرة من الشخصيات الأكاديمية والثقافية ومعاوني العميد ورؤساء الأقسام وجمهور غفير من الطلبة.

وتأتي إقامة المعرض لنشر المعرفة الفكرية والثقافية للطلبة والدارسين والتحفيز على تعزيز قيمة القراءة وتشجيع طلبة الجامعات على العطاء الثقافي والمعرفي وإيجاد بيئة ثقافية تنافسية ومنابر إبداعية تنمي الوعي الفكري لديهم.

وشارك في المعرض عدد من دور النشر الأهلية ويضم معرض دار الشؤون الثقافية العامة عرض جميع السلاسل التي تصدرها وفي شتى حقول المعرفة والإبداع وإصداراتها من المجلات الدورية (مجلة المورد، والأقلام، التراث الشعبي، وآفاق أدبية، والثقافة الأجنبية، والموسوعة الثقافية).

ويذكر أن الدار تصدر أكثر من ثلاثين (30) سلسلة فكرية إبداعية معرفية منها سلسلة (سرد، شعر، مسرح، دراسات إنسانية، نقدية، نقد، علم وآثر، مدن، ترجمان، وأكاديميون، شعراء، مسرحيون، فنون، قانون، سيرة، قصة، تاريخ العراق القديم، معاجم، لغة) وغيرها.

وقد أشاد الحضور من الأساتذة والأكاديميون بالدور الثقافي والإبداعي للدار في السعي لإيجاد منافذ متعددة لإيصال المنجز الفكري لجميع شرائح المجتمع وفي جميع الصروح العلمية والأكاديمية والثقافية والفنية.

وقد خصصت دار الشؤون الثقافية العامة خصم 40% على جميع إصداراتها في المعرض للطلبة والأساتذة وطلبة الدراسات العليا.

DSC 1758DSC 1732DSC 1743

إسراء يونس

برعاية الاستاذ حميد فرج حمادي مدير عام دار الشؤون الثقافية العامة عقدت الدار ورشة عمل تدريبة لتحليل المخاطر (swot) بما يتعلق بمعيار التخطيط الاستراتيجي.

ضيفت فيها الباحث الأكاديمي المتخصص بعلم الاجتماع الدكتور خالد حنتوش / معاون عميد كلية الآداب / جامعة بغداد وعضو مجلس الادارة  والدكتور علي جبار عناد أستاذ الفلسفة / مدير شعبة ضمان الجودة في كلية الآداب / جامعة بغداد.

اِقرأ المزيد: ورشـة تدريبيـة عـن تحليـل المخاطـر