البحث في الموقع

مكتبة الفيديو

160.107

معارض الدار الدائمة

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار
 

chart1

الاخبار

 

ka2 nka n

اسراء يونس

في خطوة مباركة تعيد الحياة لثراء مبدعي الأدب والشعر والتاريخ ليكون ذلك من رصيد الدار المعرفي في الوفاء لقامات ذات منجزات ثقافية عريقة واصيلة في ثقافتنا، سعت مدير عام دار الشؤون الثقافية العامة / وكالة الدكتورة رهبة اسودي حسين الى استحصال الموافقات الأصولية من عائلة المرحوم الشاعر (محمد مهدي البصير) لغرض إعادة طبع كتابه الموسوم ب(تاريخ القضية العراقية).
يتحدث هذا الكتاب والذي طبع عام ١٩٢٣ عن مجريات ثورة العشرين ضد الاحتلال البريطاني والمحاولات الوطنية التي سبقت اندلاع هذه الثورة لنيل العراق استقلاله، وقد جاءت هذه المبادرة متزامنة بمرور مئة عام على ثورة العشرين .
وتود ادارة الدار ان تشكر الدكتور سعيد عدنان والاستاذ صادق الطريحي في سعيهم لتمهيد الإتصال بعائلة المرحوم " البصير".

qq nqq2 nqq4 nqq3 n


بتوجيه من الدكتور حسن ناظم وزير الثقافة والسياحة والاثار وباشرف مباشر من الدكتورة رهبة اسودي حسين مدير عام الدار وكالة وبالتعاون مع جمعية الناشرين والكتبيين تم الانتهاء من الاجراءات الخاصة بمشاركة الدار بمعرض الشارقة بدورته ل(39) للمدة من 4 الى 14 تشرين الثاني/ 2020 .. وبمختلف الاصدارات الإبداعية والمعرفية وعلى وفق سلاسلها المختلفة و بعنوانات تتجاوز ل(1000) عنوان، علما ان هذه المشاركة هي ليست المشاركة الأولى في المحافل الثقافية الدولية فقد سبق وأن شاركت الدار في معارض القاهرة وبيروت ولندن وفرانكفورات وغيرها من المعارض العربية والدولية الاخرى .

m1 nm2 nm3 nm4 nm5 nm6 nm7 n

اسراء يونس
لا يزال الكتاب منذ أكثر من عشرين قرنا الى الان المصدر الأساس للمعلومات، وعلى الرغم من المد الرقمي وتنوع وسائل الحصول على المعلوماتية، عبر النافذة الإلكترونية. الا إن الأخيرة لم تستطع أن تمنح القارىء متعة التصفح الورقي.
ولقد عمدت مؤسسة الشؤون الثقافية العامة برئاسة مديرها العام/ وكالة الدكتورة رهبة اسودي حسين إلى رفد مكتبة البيع المباشر باصداراتها الحديثة لهذا العام ضمن خطة النشر السنوية الدقيقة وفي إطار مواكبتها للحركة الثقافية في البلاد.
تضم مكتبة البيع المباشر العديد من المصادر المهمة التي تصدرها الدار حديثا والمكتنزة بمادتها العلمية والأدبية من السلاسل المتنوعة في مجال الأدب والثقافة لكبار الكتاب والمثقفين العراقيين، فضلا عن كتب اللغة والمعاجم والفلسفة الى جانب الموسوعات الثقافية والدوريات الرصينة من المجلات ( الاقلام، المورد، آفاق ادبية، التراث الشعبي، والثقافة الاجنبية ،والثقافة التركمانية) .
وتؤكد الدار حرصها على رفد القراء بكل ماهو ممتع ومفيد مع خصم بنسبة ٢٥% على جميع المطبوعات، للراغبين بالحصول عليها من مكتبة البيع المباشر.
كما تدعو الدار المثقفين والأدباء والصحفيين لزيارة مكتبة البيع المباشر في مقرها بالدار نفسها .
من جانب آخر تعمل الدار على تسويق منتجها الثقافي عبر معارضها الثقافية الدائمة في اغلب محافظات العراق وكما هو مبين:-
معرض الكتاب الدائم في الحلة/ حي الجمهوري شارع المكتبات، مسؤول المعرض السيد مصطفى ٠٧٨٠٩٦١٢٢٧٢
معرض الكتاب الدائم في الكوت/ مركز المحافظة ، مسؤول المعرض السيد علاء ٠٧٧٢٢٠٦٤٣٩٩، معرض الكتاب الدائم في العزيزية، مسؤول المعرض السيد اركان ٠٧٧٣٦٧٩٩١٥٠، ومعرض الكتاب الدائم في البصرة، مسؤول المعرض السيد عبد الرضا ٠٧٧٠٥٥٦٦٠٩٧، معرض الكتاب الدائم في جامعة سامراء مسؤول المعرض السيدة منى ٠٧٨١٤٠٦٨٤٠٣ معرض الكتاب الدائم في الموصل مسؤول المعرض السيد مثنى ٠٧٧٠٢٠٠٩٣١٤إضافة إلى التعامل مع اكثر من ٣٥ مكتبة متوزعة في بغداد ، وهناك خطوات لفتح معرض كتاب دائم في النجف والمدن الأخرى.

arf n

تهنئ دار الشؤون الثقافية العامة د.عارف الساعدي، الشاعر والأكاديمي، وعضو المجلس المركزي لاتحاد أدباء العراق، بمناسبة تسنّمه رئاسة تحرير مجلة الأقلام الصادرة عن دار الشؤون الثقافية العامة / وزارة الثقافة والسياحة والآثار
مبارك ألف مبارك للمبدع د.عارف الساعدي، الذي نستبشر فيه خيراً للثقافة والأدب بما عرف عنه من مقدرة ومثابرة .
وقد تم عقد اجتماعاً لرؤساء تحرير مجلات الدار برئاسة الدكتورة رهبة أسودي حسين مدير عام دار الشؤون الثقافية العامة/ وكالة ،ترحيبًا به وتبيانًا لمجريات العمل الذي سيربطنا معه فضلا ً عن حضور رؤساء التحرير وموظفي المجلات والقسم الفني من محررين ومصححين ومصممين وتم تناول محاور عدة منها ضوابط النشر في المجلات كذلك خطة العمل لكل مجلة والهيئات الاستشارية وهيئات التحرير وتحديد الهدف الثقافي لمجلات الدار وتم مناقشة المعوقات التي تعترض المجلات والعمل على تذليلها.

v1 nv2 n

دار الشؤون الثقافية العامة تتبنى طباعة الفهرست الكامل للرواية العراقية في مائة عام للراحل الدكتور نجم عبدالله كاظم الذي كان يعده مشروع العمر ويعمل على إنجازه منذ سنوات قبل رحيله ليؤرشف الروايات العراقية التي صدرت في مائة عام بين ١٩١٩-٢٠١٨ وكان الراحل يأمل صدور الكتاب هذا العام او العام الذي يليه ليكون مرجعاً مهماً لطلبة الدراسات والباحثين ولجميع المثقفين في العراق والوطن العربي والعالم علماً ان دار الشؤون الثقافية العامة سبق وأن أصدرت كتابه الموسوم فهرست الرواية العراقية بين عامي ١٩١٩-٢٠١٤ الذي يعد الجزء الاول وسيكون الاصدار ضمن خطة عمل الدار لهذا العام

aqw1 3

aqw1 1aqw1 2aqw1 4aqw1 8

اسراء يونس
تصوير:وسام سامي

وعد وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور حسن ناظم بدعم دار الشؤون الثقافية العامة لغرض تحقيق خططها الثقافية المختلفة ، من نشر الكتب والمجلات ، وإقامة الفعاليات والأنشطة الثقافية ، ودعم الدار بأسماء ثقافية رصينة للعمل بصفة خبراء وهيئات تحرير ، ومستشارين، للعمل على رفد المنجز الثقافي ، بما يسهم في إرتقائه ونموه.
جاء ذلك خلال زيارته للدار اليوم الاثنين ٢٧/ ٧/ ٢٠٢٠ ، وكان في استقباله الدكتورة رهبة اسودي حسين مدير عام الدار وكالةً .
وفي بدء اللقاء تبادل السيد الوزير الحديث مع د. رهبة عن آلية عمل الدار ، وكيفية النهوض بالواقع الثقافي .
من جانبٍ آخر قدمت الدكتورة رهبة نبذةً مختصرةً عن التاريخ العريق لدار الشؤون الثقافية العامة ، وتحدثت عن خطي الإنتاج الثقافي والتجاري اللذين تعمل الدار بهما، فضلا عن عرض نشاطاتها من حيث إقامة المعارض المحلية والدولية والندوات الثقافية الهادفة، كما تطرقت الى المعوقات التي تعترض الدار لكونها من دوائر التمويل الذاتي، الأمر الذي يحد من عملية النهوض بواقع الدار.
وقد شملت زيارة السيد الوزير ، القسم الفني ، وقسم الإنتاج الطباعي، وجرى التحاور مع منتسبي القسمين للوصول إلى مستوى الطموح في صناعة الكتاب.
كما أكد ضرورة جعل كتب دار الشؤون الثقافية العامة تحمل هويةً خاصةً ، كدور النشر العريقة التي يجري التعرف عليها دون الرجوع إلى إسمها.
ووعد السيد الوزير بزياراتٍ أخرى متكررةٍ للوقوف على خطوات التغيير.

z3

سينما الأكستريم
جماليات الحدود والتجاوز
محمد رسن:
أعتادت دار الشؤون الثقافية العامة، على طباعة الكتب الرصينة بعمرها وتجربتها والأغنى بجذورها وحضورها،
وماطباعة كتاب سينما الأكستريم للمؤلف ليث عبد الأمير إلا مؤشر على نهج الدار المميز والمتفوق على كافة الأصعدة والمستويات.
الكتاب طبع في دار الشؤون الثقافية العامة على نفقة وزارة الثقافة والسياحة والآثار.
يشير المؤلف في مقدمة الكتاب إلى ان السينما واحدة من الفنون التي على الرغم من حداثة تاريخها، قياساً إلى باقي الفنون كالموسيقى والرسم والمسرح والبالية، لم تدخر جهداً في الغور عميقاً في دهاليز عالمنا وأسراره. حيث طور السينماتوغراف خلال مسيرته الفنية، التي تجاوزت المئة والعشرين عاماً، نظريته الخاصة به، لكن مع ذلك بقي كثيرٌ من الصحفحات بحاجة إلى إضاءات،وواحدة من هذه الصفحات، التي مازالت لم تكتب سطورها بعد، هي ماسنطلق عليه لاحقاً أسم سينما الأكستريم بفتح الألف والراء. أي الحالات القصوى وسنعتمد هذه التسمية في باقي فصول الكتاب. والأكستريم مفهومٌ مرتبط بالحدود، التي غالباً ماكانت هدفاً لصناع الأفلام لتجاوزها والتعدي عليها.
ضم الكتاب ١٨٤ صفحة من القطع الكبير
تصميم الغلاف:رائد مهدي

z2 n

بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرون لرحيل العلامة والمفكر الدكتور علي الوردي، دار الشؤون الثقافية العامة
تتبنى إعادة طبع تراثه الفكري نظراً لأهميتهِ الفكرية والثقافية ولما قدمه من طروحات شكلت حضوراً فكرياً واسعاً على المستويات المحلية والعربية والعالمية كافة ولهذه المناسبة تتبنى الدار إعادة طبع التراث الفكري للعلامة الراحل ضمن خططها الثقافية وعلى وفق أمكانياتها المادية بعد أخذ الموافقات الأصولية من ذويه .
ومن جانب آخر توجه الدار دعوة الى جميع الأساتذة والباحثين و المثقفين ممن تتوفر لديهم الرسائل والأطاريح والدراسات والبحوث المتعلقة بفكر العلامة الراحل تقديمها للدار لطباعتها ضمن مشروعها الفكري وفاءً للدكتور علي الوردي وإحياء لتراثه الكبير الذي نسعى الى ترسيخه وتعميقه ليطال جميع الأجيال إستنارة وعلما.