المجلات والدوريات

mo10.jpgmo11.jpgmo3.jpgmo4.jpgmo6.jpgmo7.jpgta.jpg

سلاسل

U2.jpgU3.jpgU4.jpgc1.jpgc2.jpgc3.jpgc5.jpgc6.jpgt1.jpgta.jpgu1.jpgu5.jpg

البحث في الموقع

مكتبة الفيديو

160.107

معارض الدار الدائمة

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار
 

chart1

المورد العدد الثاني

اسراء يونس

صدر عن دار الشؤون الثقافية / وزارة الثقافة العدد الثاني من مجلة المورد وهي مجلة تراثية نصف سنوية محكمة تعنى بنشر البحوث المهتمة بالتراث العربي والإنساني والدراسات العلمية الرصينة في هذا المجال، يرأس تحريرها أ.د. علي حداد تضمن ملف العدد "دراسات في النص القرآني".

احتوى العدد محاور عديدة أولها دراسات أدبية كتب فيه د. رضا عبدالله عليبي بعنوان (سلطة الذات في نظم المراثي) شعر ابي الحسن علي الحصري إنموذجا.

جاء في المقدمة: يتيح لنا رصد سلطة الذات في مراثي علي الحصري من خلال قصيدتين مأخوذتين من (المعشرات) و(اقتراح القريح) الوقوف عند هذه الذات لحظة مغامرتها مع الانشاء، فيكون العمل بحثا في تشكل هذه الذات بوصفها ذاتا تاريخية تداخلها لحظات موضوعية وذاتية في الحين ذاته عند تشكيلها لآليات النظم في مقام الرثاء.

وكتب ياسر جاسم قاسم ضمن محور دراسات لغوية مقالا بعنوان "اثر مدرسة البصرة النحوية في تكوين العقل البصري". قائلا: "ان اللغة تلازم الفرد في حياته، وتمتد الى أعماق كيانه، وتبلغ الى اخفى رغباته وخطراته، انها تجعل من الامة الناطقة بها كلا متراصا خاضعا لقوانين، انها الرابطة الوحيدة الحقيقية بين عالم الاجسام وعالم الاذهان" كذلك يرى وورف ان نظرة الانسان الى الكون انما تحكم ضبطها اللغة التي يتكلمها (وورف، اللغة والفكر والواقع، 1957م).

وفي محور دراسات في توثيق كتب التراث واعلامه كتب حسين هليب الشيباني، دراسة بعنوان التحقق في صحة نسبة الكتب الى مؤلفيها وتضمن ملف العدد (دراسات في توثيق كتب التراث القرآني) عدة مقالات أولها الفاظ الفلك في القرآن الكريم كتبها أ.د. علي عبد الحسين زوين. والدلالة الايقاعية والتركيبية للفعل (ثقف) كتبها أ.م.د عبد الحسن خضير عبيد. وآيات الحقائق الكونية بقلم أ.م.د زينب كامل كريم.

وضم محور شخصية العدد   مقالا بعنوان (الأستاذة الدكتورة هدى شوكت بهنام) بقلم أ.د نادية هناوي وجاء (اثر الحاسوب في التشكيل الجمالي للخط العربي) ضمن محور جماليات التراث كتبها أ.م.د فوزي علي صويلح .

وفي محور قضية للمناقشة كتب يوسف الهادي عن (الغزو المغولي للعراق سنة (656هـ ـ 8521م) وترتبت في ثنايا غلاف المجلة سطور تحمل عنوان (القرآن الكريم وعلومه) إضافة الى ضوابط النشر في المجلة. جاء العدد بـ 200 صفحة من القطع المتوسط.