المجلات والدوريات

mo10.jpgmo11.jpgmo3.jpgmo4.jpgmo6.jpgmo7.jpgta.jpg

سلاسل

U2.jpgU3.jpgU4.jpgc1.jpgc2.jpgc3.jpgc5.jpgc6.jpgt1.jpgta.jpgu1.jpgu5.jpg

البحث في الموقع

مكتبة الفيديو

160.107

معارض الدار الدائمة

  • المعرض الدائم في بابل / كلية الفنون الجميلة في بابل
  • المعرض الدائم في واسط / جامعة واسط
  • المعرض الدائم في كربلاء / البيت الثقافي في كربلاء
  • المعرض الدائم في البصرة / البيت الثقافي في البصرة
  • المعرض الدائم في تكريت / جامعة تكريت
  • المعرض الدائم في الفلوجة / البيت الثقافي في الفلوجة
  • المعرض الدار الدائم في الديوانية
  • المعرض الدار الدائم في ذي قار
 

chart1

بيئة الاستثمار الملائمة1

زينب محمد مسافر

صدر مؤخراً عن دار الشؤون الثقافية العامة كتاب للباحثة دالية عمر نظمي ضمن سلسلة اقتصاد وهي سلسلة تؤكد مشوار الدار الجاد في الانفتاح على منافذ الإبداع والمعرفة، والتي تسعى إلى فتح آفاق جديدة إمام الدراسات الاقتصادية بما يتلاءم  مع متطلبات الحاجة العامة في الوسطين الاقتصادي والثقافي.

وقد تناول الكتاب موضوع بيئة الاستثمار في العراق والتي تفقر إلى الجاذبية حيث (عدم اكتمال منظومة البيئة القانونية والاستثمارية بالرغم من تشريع قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006 المعدل) الاستثمار الخاص ما يزال ضمن مستويات منخفضة  جداً، مما يعني أن هذا القانون لا يكفي ما لم تكن هناك حزمة من القوانين الأخرى الساندة له كقانون التعرفة الكمركية، قانون حماية المستهلك، قانون المنافسة ومنع الاحتكار... وغيرها، مع محاولة استشراف مستقبلي لأهم العوامل الداعمة للبيئة الاستثمارية، وتحقيقاً لأغناء المعرفة العلمية فقد جاء الكتاب بـ ثلاثة فصول مقسمة إلى مباحث عدة.

في الفصل الأول مدخل لتعريف البيئة الاستثمارية وتحسين تنافسية قطاع الأعمال وهذا ضمن المبحث الأول، أما المبحث الثاني فقد اهتم بتناول أهمية قطاع  الأعمال في منظور ابرز المدارس الفكرية، ودوره في اقتصاد السوق في حين اهتم المبحث الثالث بجدلية العلاقة بين تحسين  البيئة الاستثمارية وبين القطاع  الأعمال ضمن تجارب دولية مختارة.

أما الفصل الثاني فقد ركز على واقع وتحديات بيئة الاستثمار في العراق وذلك من خلال تناول تحليل واقع بيئة الأعمال واداء النشاط الخاص في المبحث الأول، اما الثاني فقد بين تحديات مناخ الاستثمار في العراق، فيما أكد المبحث الثالث على الأهمية الخاصة لقطاع الأعمال الخاص واهم القطاعات المستهدفة.

في حين تناول الفصل الثالث استراتيجية مقترحة  لتحسين بيئة الأعمال في العراق ذلك أن دوافع ومحددات النشاط الخاص يجب أن تنسجم مع خلق الظروف المحفزة والإمكانيات بما يسمح لإيجاد بيئة ملائمة لجذب الاستثمار الخاص وذلك ما تم تناول ضمن المبحث الأول كإجراءات ووسائل لتحسين مناخ الاستثمار الخاص ، أما المبحث الثاني فقد تطرق إلى ماهية ومتطلبات دعم وتطوير القطاع المحلي الخاص... وانتهى الكتاب بتقديم استنتاجات وتوصيات محددة تنسجم مع هدف البحث الذي يعتبر جهد جاء لخدمة المكتبة العراقية والعربية  ضمن هذا الاختصاص.